جـون مكـافي .. داخل التقنيـة ” أسطـورة ” وخـارجها مُجـــرم !

جـون مكـافي .. داخل التقنيـة " أسطـورة " وخـارجها مُجـــرم ! 2
0

وراء كل برنامج قصة ..

لكن اغلبها لم تكن كقصة جون مكافي ، الرجل الذي يعد من اوائل من قام بتصميم مضاد الفيروسات , او الرجل المخادع كما يصفه البعض , او الهارب بسبب اتهامه بجريمة قتل !

جون ماكافي من مواليد إنجلتـرا 18 سبتمبـر 1945 ، هو مبرمج حاسوب ومؤسس شركة ماكافي (McAfee) حاصل على شهادة الدكتوراه في الرياضيات يعد من اوائل الاشخاص الذين صمموا برنامج مضاد للفيروسات.

في البدايات كسب مكافي بسبب مهاراته سلسلة من  وظائف البرمجة في اكبر  المنظمات التكنولوجية ، من بينها وكالة ناسا الفضائية التى عمل بها كمصمم برامج وخبير استشاري , كمـا عمل أيضـاً على برنامج التعرف على الصوت في شركة لوكهيد..

الى ان جاءه فيروس باكستاني مصمم لينسخ نفسه على اي floppy disk عند وضعه على جهاز الكمبيوتر المصاب ، وبدأ من وقتها العمل على تطوير البرمجيات لمكافحة الفيروسات.

حينها قرر ان يؤسس شركته الخاصة  (McAfee)

لكن بعد فترة طويلة ، قــرر بيع أسهمــه فى الشركة العملاقة التى أسسها ، لتصـل ثروته إلى 100 مليون دولار .. وهي الآن ملك لشـركة إنتــل ، رغم انها مازالت تحمــل إسمه إلى وقتنا هـذا ..

لكن حياة مكافي اصبحت اكثر تعقيداً مما تتخيل ..

في 30 أبريل 2012 تمت مداهمة منزل مكافي من قبل الشرطة , كانوا يعتقدون انه يملك مختبر ميث(نوع من انواع المخدرات الكيميائية) ، وعثروا على 20000 دولار نقدا و معدات كيمائية واسلحة .. وذكر بيان صحفي أنه تم اعتقاله لتصنيع المخدرات غير مرخصة وحيازة سلاح غير مرخص.

لكن كل شيئ كان قانونياً ، كما كانت الاسلحة مرخصة والمختبر يتم تصنيع مركبات مضاد البكتريا !

تم الإفراج عنه وعن حراسه بعد ساعات وأسقطت التهم ، ولكن يعتقد مكافي أن الشرطة ظلت غير مقتنعة ببراءته.

كان يقول :

” الجميع يعرفون أنه كان مختبر للتكنولوجيا الحيوية لأنني استأجرت نصف سكان القرية للعمل فيه. أنهم جميعا يعرفون ما كنت أفعله.”

 john

في نوفمبير 2012 تم العثور على جاره المدعو ” فاول ” مقتولاً بطلق ناري في الجزء الخلفي من الرأس , كما اشير الى عدم وجود اثار اقتحام بالقوة , واختفاء جهاز كمبيوتر محمول و جهاز iPhone.

في وقت سابق تقدم فاول بشكوى رسمية حول انزعاجه من كلاب مكافي , كما تم تسميم كلاب مكافي بعد ذلك اليوم ..

يقول ماكافي ان لا احد من الجيران له علاقة في ذلك ورغم اختلافه مه فاول فهو يعتقد بعدم صلته بتسميم الكلاب.

لكن الشرطة – المتربصة به أصلاً –  جعلت منه المشتبه الرئيسي بمقتل فاول !

john-2

عندما علم مكافي ان الشرطة قادمة للتحقيق معه ، قام بعمــل حفــرة في الرمال ودفن نفسه  لمدة ساعة تقريباً ، وكان خائفـاً جداً ويعتقد أن الشرطة تريد قتله ، وهو ليس له اي صلة في مقتل فاول كما يقول..

بعد ذلك استمر في الهرب وعرض مكافأة 25000 دولار مقابل معلومات تتعلق بمقتل فاول.. 

wanted

ترك مكافي  بليز هروباً الى غواتيمالا ، حيث دخل إلى البلاد بطريقة غير شرعية مما تسبب في اعتقاله .

في 6 ديسمبر 2012 ، أفادت وكالة رويترز و ايه بي سي نيوز ان جون مكافي اصابته نوبات قلبية طفيفة في مركز الاعتقال في غواتيمالا ودخل المستشفى.

الجميل أن مكافي قال لاحقا انه ” لفق موضوع النوبات القلبية  “أثناء احتجازه في غواتيمالا لكسب الوقت ، ليستطيع محاميه مساعدته بعدم ترحيله الى بيلز !

في 12 ديسمبر 2012 أطلق سراح مكافي من الاحتجاز و تم ترحيله الى الولايات المتحدة !

*******************

اذا كنت من مستخدمي ماكافي ، فبالتأكيــد تعرف تلك التحذيرات التي تظهر لك باستمرار على الشاشة تقول لك انتهت صلاحية برنامج McAfee .. كان بالنسبة لي هذا البرنامج في قمة الازعاج ..

تمـاماً مثل من قــام بتصميــمه ! .. أليس كذلك ؟

اقــرأ أيضـــاً :

حقائق عن العالِم العبقـرى البـريطـاني ستيفن هوكينغ

أخطــر عشــرة قــراصنة ذوي ( القبعـات السـوداء )

0