مُلصق Keep Calm and Carry On … القصة الحقيقية

مُلصق Keep Calm and Carry On - أراجيك
1

لابد أن تكون قد شاهدت أو قرأت الكلمات التالية: Keep Calm and Carry On (والتي تعني حافظ على هدوئك واستمر) أو إحدى مشتقاتها في Meme على أحد مواقع التواصل الاجتماعي. لكن هل تعرف ما هو أصل هذه العبارة ومتى ظهرت لأول مرة؟ إليكم القصة كاملة…

قصة مُلصق Keep Calm and Carry On … البدايات

قصة مُلصق Keep Calm and Carry On - الأساسي

ملصق Keep Calm and Carry On هو ملصق تحفيزي تم انتاجه وطباعته لأول مرة عام 1939 من قبل وزارة المعلومات البريطانية المؤقتة. وكان الغرض الأساسي من هذا المنشور هو تقوية و دعم الروح المعنوية للشعب البريطاني في حالة حدوث كارثة بسبب الحرب العالمية المستعرة أنذاك، مثل هجوم بالطيران الحربي الألماني، القاء قنابل أو غازات سامة أو حتى الاحتلال الذي كان متوقعاً حدوثه لا محالة. الملصق كما ترون بسيط جداً، كلمات مكتوبة باللون الأبيض على أرضية حمراء والصورة الوحيدة الموجودة عليه هي صورة تاج الملك جورج السادس.

الملصق كان ترتيبه الثالث في سلسة الملصقات التحفيزية بعد كل من:

Freedom Is In Peril. Defend It With All Your Might  

و

Your Courage, Your Cheerfulness, Your Resolution Will Bring Us Victory

قصة مُلصق Keep Calm and Carry On - ٣ ملصقات

تم تصميم الملصق من قبل شخص مدني مجهول الهوية والخط المستخدم غير معروف حيث تمت صياغته يدوياً خصيصا له لعدم وجود كمبيوترات في وقتها طبعاً (أقرب خط معروف يدعى خط Avenir وخط آخر يدعى Gotham). تم الانتهاء من التصميم في يونيو 1939 وبحلول أغسطس 1939 بدأ الإنتاج حيث كان الملصق جاهزاً للنشر خلال 24 ساعة من اشتعال الحرب. وعلى الرغم من طباعة أكثر من مليون ملصق إلا أن هزيمة الألمان وانتهاء الحرب العالمية الثانية لم تسمح للملصقات أن تشهد النور ولم يشاهدها الشعب البريطاني أبداً ومعظمها تم تخزينه واتلافه لاحقاً، أما ما تبقى منه فبقي طي النسيان أكثر من 60 عاماً حتى عام 2000.

قصة مُلصق Keep Calm and Carry On - الملصق الأصلي

في عام 2000 عثر Stuart Manley و زوجته Mary على ملصق ملفوف في قعر صندوق يحوي كتب قديمة كانا قد اشترياه من أحد المزادات لمتجرهم Barter Books الخاص ببيع الكتب المستعملة في مدينة Alnwick الإنكليزية. ودون أن يعرفا أصل هذا الملصق أعجب الزوجان به وقررا وضعه ضمن إطار وتعليقه على الحائط في متجرهم وقاما بعمل نسخ من الملصق وبدءا ببيعها للزبائن بعد أن لاقى استحساناً منهم. وبحسب ماري فقد باعا أكثر من 40 ألف نسخة من الملصق لغاية عام 2009. وقد تم العثور لاحقاً على ملصقات أصلية أخرى حيث يوجد 6 نسخ أصلية في المتحف الحربي في إنجلترا وفي عام 2012 عثر على 15 نسخة أخرى.

الانتشار

قصة مُلصق Keep Calm and Carry On - هدايا

في عام 2007 بدأ أول متجر الكتروني ببيع منتجات مختلفة تحمل كلمات الملصق، مثل القمصان والحقائب والأكواب… ومن ثم تتالت المحلات والمواقع الإلكترونية على تداول الأمر وكانت شركة Threadless أول شركة تبيع منتجات تحاكي الملصق الأصلي بطريقة ساخرة مثل “Now Panic and Freak Out”.

قصة مُلصق Keep Calm and Carry On - منوعات

عام 2009 شهد أكبر اقبال على الملصق وذلك بسبب الكساد الاقتصادي الذي حل على العالم كله، حيث نشرت كل من صحيفة The Guardian و The Independent مقالات تتكلم عن مدى صلة معنى الملصق وتعامل الناس مع الوضع الاقتصادي الراهن واستخدمته بعض الشركات الأخرى في حملاتها التسويقية. وبدأ الجمهور باضفاء لمساتهم الخاصة عليه ونشره على مواقع التواصل الاجتماعي.

1

شاركنا رأيك حول "مُلصق Keep Calm and Carry On … القصة الحقيقية"