حقـائق مدهشــة عن ” جيـف بيـزوس ” مؤسس شـركة أمـازون

حقـائق مدهشــة عن " جيـف بيـزوس " مؤسس شـركة أمـازون 3
0

من الصعب أن تجــد من لا يعــرف ( جيــف بيـزوس ) .. ومن المستحيـل ان تجــد من يجهــل شـركة ( أمازون )..

ولأن كل شـركة عملاقة يقف وراءها – حتمـا – شخصية مميــزة مبدعة مختلفة ، وإلا لما كان النجــاح الساحق حليفهـا .. فمن الضروري الوقوف لتسليط الضوء على بعض العادات والمواقف والمحطـات المهمــة في حياة هذه الشخصيــات ..

اليوم لدينا حقائق مدهشة فعلاً عن جيف بيــزوس مؤسس أمازون وأبوها الروحي ، بالتأكيــد لم تكن تعرفها عنه من قبــل !

عندمـا كان جيف طفـلاً صغيراً فى الثالثة من عمــره ، يبدو أنه لم يكن مرتاحاً فى النوم على سرير الأطفـال المخصص له .. فقــام بتفكيــك سريره الصغير بمفك ممـا أدى إلى إتلافه .. وتحققت رغبته فى أن ينـام على سرير حقيقي كبيــر مثل الذي ينـام عليه الكبـار !

# الأب البيولوجـي لجيف بيـزوس كان يعمــل فى ” سيــرك ” فى أحد فتــرات حيــاته ، وأدت المشـاكل بينه وبين والدة جيــف إلى أن يتــركهم .. وابنه فى الرابعة من العمـــر ..

# بعــد سنوات طويلة جداً ، اجــرى مذيع مشهــور مقابلة مع والــد ( جيف ) البيولوجي ، وسأله عن إبنــه .. فكــانت اجابته أنه ( لا يعــرف إلى مــاذا وصــل إبنه فى حيــاته حتى الآن ! ) ..

 يبــدو أنه كان يستحــق الطــرد من المنــزل فعلاً ! 😕

# جيف بيـزوس لم يكن عاشقـاً للتقنيــة كما تظنــون ، بل كان حبه الأول هو ( الفضــاء ) ! .. فى كلمته الاخيــرة فى الجامعة ، قـال أن هدفه فى الحياة هو انقـاذ البشــر من خلال إقـامة مستعـمــرات انسـانية تدور فى الفضــاء ، فى الوقت الذي يتم فيه تحويــل كوكب الأرض كله إلى مايشبه محميــة طبيعية !

# لذلك ، لا تتعجــب عندما تعرف أن جيف بيــزوس لديه شــركة خاصة ( بالصـواريخ ) والفضــاء تسمى Blue Origin .. ويخصص لها يومـاً واحداً فى الاسبوع لإدارتها والاشراف عليها ..

 jeff-bezos-amazon-2

# قبـل أن تقوم أمازون بإطـلاق خدماتها للويب ، كانت منصـة نت فليكـس تعتمد على توزيــع الملايين من مقاطع الفيــديو .. لذلك ، قــرر جيف بيـزوس تخفيض أسعـار الخوادم للشــركات فجــاة ، ممــا يعرضه لخســائر على فتــرات طويلة .. ولكنه صمم على ذلك ..

# إذا كنت مهتمـاً بالعمل فى أمـازون ، فالواقع انك من الضــروري أن تنمى مهاراتك فى ( الكتابــة ) وليس مهارات التواصل فقط ! .. مديـر امازون يحب الكــلام المكتوب ، ويطلب من موظفيه دائمــاً كتابة اقتــراحاتهم فى 6 صفحـات بشكـل دوري ، لتقوية أفكــارهم وتقــوية قدرتهم على النقــد والتحليــل ..

تريد أن تنــال اعجــاب رئيس امازون ؟ .. قــدم له مجموعة من الاوراق المكتوبة بعنــاية وبأسلوب منمق جميــل !

# خدمــة العملاء بالنسبة لجيـف بيــزوس لها أهميــة قصــوى بشكـل مدهش ، لدرجة أنه يطلب من العمــلاء أن يقوموا بإرسال آراءهم وشكاواهم له شخصيــاً .. وإذا رأي ان الموضوع خطيـراً عاجلاً يعيــد إرسال الرسالة إلى الموظف المسؤول ، مع ملاحظـة :

 مستلــم هذه الرسالــة .. فوراً ، ادرس هذه المشكــلة واعرف طريقة حلها ، ثم اشــرح لي بالتفصيــل سبب وجود هذه المشكلــة من البدايــة ..

jeff-bezos-amazon

# اهتمــام جيف بيــزوس بمبــدأ ( رضــا العملاء ) ربمــا وصل أحيــانا إلى حد الجنون ! .. ففي العام 2010 ، كان جيف بيـزوس على وشـك إغــلاق ” قســم التسويق عبــر البريد الاليكتروني ” ، والذي كان يدر ملايين من الدولارات من المبيعـات للشــركة .. والسبب ؟

 أن العمــلاء أرسلوا إليه شكــاواهم بشعــورهم بالحــرج من بعــض الايميــلات التسويقية التى وصلتهم عن بعض ” منتجــات التدليـــك غير اللائقة ” بعد تصفحها على أمازون دوت كوم !

# جيف بيــزوس استطــاع أن يتصــدي لكل المحاولات التى تسعــى إلى تخفيـض سعــر كتب الكينــدل .. فالسعــر ثابت عن 9,99 دولار ، رغم محاولات كل من الناشرين والمستهلكين التلاعب بــه ..

هل كنت تعرف هذه الحقــائق عن مؤسس واحدة من اكبــر الشركات التقنية الرقمية نمــواً سريعاً فى العالم ، والمرشحة الاولى لتعتلي عرش شركات التقنيــة العالميــة خلال هــذا العِقـــد إذا استمرت على نفس المنوال من التميــز والكفاءة ؟

ومرة أخرى ، لن أمــلّ إطـلاقاً من التأكيــد على أن هنـاك العشــرات من ( جيف بيــزوس ) العرب يقــرأون هذا الكلام الآن ، ولديهم القــدرة على الوصــول إلى نجــاح أكبــر مما حققه بيزوس وغيــر بيزوس ..

فقــط لو أخـذوا الخطــوة !

 

0

شاركنا رأيك حول "حقـائق مدهشــة عن ” جيـف بيـزوس ” مؤسس شـركة أمـازون"