مطـاعم عالميـة تستخـدم الروبوتــات لخدمــة الزبـائن

مطـاعم عالميـة تستخـدم الروبوتــات لخدمــة الزبـائن 1
0

جميعنا نسمع عن التقنيات المتطورة والحديثة وكثيراً ما نسمع عن الروبوتات ، لكن هل الروبوت سوف يساعد الانسان ؟ ام سيكون البديل في جميع الاعمال التي يقوم بها ؟

بدأ الروبوت في اعمال المنزل الخفيفة والمطاعم .. لكن قبل ان يكمل رحلته في التطور يجب ان نعلم القوانين الثلاثة التي وضعهـا الأديب العظيم اسحـاق أسيموف في احد روايات الخيال العلمي حول عالم الروبوتات :

  • لا يجوز لانسـان آلي إيذاء بشري او السكوت عما قد يسبب أذى له.
  • يجب على الروبوت طاعة اوامر البشر الا اذا تعارضت مع القانون الأول.
  • يجب على الروبوت المحافظة على وجوده طالما لا يتعارض ذلك مع القانونين الأول والثاني.

بعد ان علمنا القوانين الثلاثة دعونا نرى اشهر خمس مطاعم الية منتشرة فى العالم ، استغنت عن موظفيها ( البشــر ) وفضلت الاجهــزة الآلية للخدمــة بدلاً منهم ..

*****************

روبوت صانع المعكرونة

قام صاحب مطعم صيني  Cui Runguan بتطوير جيش من الروبوتات التي تصنع المعكرونة، وهي تقوم بتقطيع المعكرونة ووضعها في الماء المغلي , وقام ببيع حوالي 3000 روبوت منها ..

يعتقد cui  ان هذا الروبوت سوف يكون له مستقبل باهر بسبب ارتفاع اجر العمال وهو ما يعادل 6400 دولار سنوياً .. اما تكلفة الروبوت حوالي 2000 دولار فقط..

مطعم هاوهاي Haohai

Haohai restaurant-1

هي أحد المطاعم الشهيرة الموجودة في الصين ، يحوي المطعم على 18 روبوت , يمكن للروبوتات تقديم الطلبات للزبائن و الطهي وتقوم بالغناء ايضاً لترفيه الزبائن .. والجميل بالامر انه عند دخولك المطعم سوف يستقبلك روبوت ويلقي التحية .

كل روبوت يعمل لمدة 5 ساعات , ويتم شحنه لمدة ساعتين قبل ان يبدأ من جديد..

مطعم إس باجارز ‘S Baggers

s-baggers

مطعم آلي في المانيا تم افتتاحه في ابريل عام 2007 في نورمبرغ ، هو اول مطعم بالعالم يقوم بتقديم المأكولات والمشروبات عن طريق نظام المسار بواسطة الجاذبية.

في كل طاولة يوجد شاشة لمس لأختيار من القائمة ما يرغب الزبون ، ويوجد ايضاً مسار معدني مخصص لوضع اطباق الطعام وزجاجات المشروب من الاعلى لتصل الى الطاولة المحددة بفعل الجاذبية .. اما الدفع فهو عن طريق البطاقات الموجودة في مكتب الاستقبال.

مطعم هاجيمي  Hajime

Hajime

هو مطعم ياباني في تايلاند ،  يوجد فيه روبوتات ترتدي أزياء الساموراي ، وتقوم بتقديم المأكولات والمشروبات للزبائن وتنظيف الطاولات مع عروض راقصة لترفيه الزبائن .

في كل طاولة يوجد شاشة لمس يقوم الزبون بأختيار ما يرغب من القائمة ، ومن ثم يظهر له على الشاشة الوقت المتبقي ليأتي الروبوت عبر مسارات مخصصة الى الطاولة ومعه الطلبات .

مطعم دالو الآلي  : Dalu Robot

Dalu Robot

مطعم موجود في الصين ، يوجد فيه تقريباً 6 روبوتات يقودون دراجات على مسارات محددة  تهتم في خدمة الزبائن من خلال تقديم لهم الطلبات .. كما يوجد اثنين من الروبوتات على شكل فتيات يلقون التحية على الزبائن .

******************

جميل ان نرى الروبوت في حياتنا وهو يقوم بمساعدتنا .. لكن هل تستحق المطاعم كل هذا العناء ؟ ..  ام انه فقط اسلوب اخر مختلف لجذب السياح ؟

اقــرأ أيضــاً :

7 أسباب تجعل من ثورة الروبوتات كابوساً مُخيفاً للبشر !

 حقائق عن العالِم العبقـرى البـريطـاني ستيفن هوكينغ

0

شاركنا رأيك حول "مطـاعم عالميـة تستخـدم الروبوتــات لخدمــة الزبـائن"