أرقام وحقائق عجيبة و طريفة عن الفيسبـوك!

0

لا شك ان الفيس بوك اصبح يحتل مكانة كبيرة جدا تخطت حدود الانترنت وعالم الكمبيوتر نفسه . هذا الكيان الكبير رغم انه لم يتجاوز 10 سنوات، الا انه يعج بالفعل بالكثير من الطرائف والحقائق العجيبة والغريبة . ربما تكون قد قرأت بعضها من قبل . ولكن هناك بالفعل حقائق ستكتشفها لاول مرة !

***********************

# الصورة المنقطة الغامضة التي كانت توضع على الصفحة الرئيسية في بدايات الفيس بوك . اتضح فيما بعد انها مجرد صورة للمثل آل باتشينو وهو شاب !

# فكرة مشاركة الصور كان امرا لم يعجب مارك ولم يرد اضافته في الفيس بوك وقتها لولا محاولات شون باركر باقناعه بهذا المقترح . ولا يدري مارك ان الفيس بوك الان هو واحد من اهم مواقع مشاركة الصور في العالم واحد اسباب شهرته الواسعة !

# مارك زوكربيرج مؤسس الفيسبوك يرتدي نفس القميص و التيشرت الرمادي يومياً تقريباً نظراً لانشغاله ولتوفير الوقت بدلا من إضاعته في البحث عما سيرتديه صباحاً ! ولكن الطريف انه في عام 2009  قرر التخلي عن ذلك وارتداء رابطة العنق ليضفي نوع من الجدية على شركته اثناء الازمة المالية العالمية .

Mark Zuckerberg , Facebook

# لي شونج احد طلاب هارفرد ويعد من اول 100 شخص اشتركوا في الفيس بوك في فبراير 2004 .. كان اشتراكه بالموقع جاء بالخطأ وقرر حذف حسابه من على هذا الموقع الوليد (وقتها) … ولكن الطريف انه بعد شهور حينما قرر استخدام الفيس بوك و انشاء حساب جديد وجد نفسه يحتل رقم 183 الف بعد المليون !!

# اعتاد مارك على ارتداء النعل الرياضي في العديد من المناسبات بل وفي المؤتمرات الكبرى ايضا بشكل اثار الدهشة والسخرية من الاخرين . السر في هذا الامر غير معروف ولكن بعض المقربين له فسروا ذلك بان مارك يرتديه منذ دراسته بالجامعة حتي اصبحت عادة مفضلة لديه !!

# استخدام اللون الازرق للفيس بوك جاء نتيجة معاناة مارك زوكربيرج  من عمى الالوان للونين الاخضر والاحمر !

# فيلم The Social Network  الذي تناول قصة بداية الفيس بوك وحاز على عدة جوائز ونال اعجاب واستحسان الكثيرون حول العالم هو في الواقع لم يتناول القصة الحقيقة بل 15% فقط . حيث اعتمد في كتابة سيناريو الفيلم على كتاب “مليونيرات بالصدفة ” للكاتب بنمازريتش . الفيلم اثار انتقاد مارك بشدة هو وادورادو سافرين الشريك المؤسس ووصف بان الفيلم لا يروج للحقيقة .

# يمتلك الفيس بوك في الواقع مئات النطاقات اما انه قام بشرائها او قام بالاستحواذ عليها قانونا عبر ICANN. اما كونها نطاقات تحمل الاسم التجاري للفيس بوك او نطاقات شبيهة . الغريب في الامر هو ان الامر لا يقتصر على ذلك بل وصل الي شراء اي نطاقات بها هجوم على الفيس بوك حتي لو كان طويلا مثل : IHateTheFacebookLikeButton.com

# ستيف شين عمل موظفا في فيس بوك لعدة اسابيع ولكنه استقال للقيام بمشروعه الخاص . كان هذا المشروع هو ( يوتيوب ) !!

# قام كريس بوتنام عام 2006 باختراق موقع الفيس بوك وتعديل شكل المظهر.. ولكن بدلا من ابلاغ الشرطة ومقاضاته قامت فيس بوك بتعينه بالشركة !

# عرف في الفترة الاخيرة تأثير الفيس بوك على السياسية في العديد من الدول . ولكن ما فعلته ايسلندا كان طريفا بالفعل  . حيث استخدمت الفيس بوك في عام 2011 لكي يساهم مواطنيها في اعادة كتابة دستورها !

# في بداية عام 2005 وعند تحول الفيس بوك الى شركة واعدة شعر مارك بالارتباك والحرج الشديد لعدم معرفته بكيفية ادارة الشركات . مما دفعه الي حضور محاضرات خاصة من اجل تعلم هذا الامر .

# ايريكا البريت صديقة مارك السابقة والتي يعتقد الكثيرون انها السبب الرئيسي لإنشاء الفيس بوك . هي في الحقيقة شخصية خيالية تم انشائها في فيلم The Social Network لإضفاء الدراما على الفيلم ولا وجود لها فعليا . على جانب اخر هناك بعض الدلائل تشير الي انها موجودة بالفعل واسمها جايسكا الونا . الطريف في الامر هو ان هناك اشخاص استغلوا اسم ايريكا على الانترنت لتحقيق شهرة ضخمة لهم !

# قبل اعدادات الخصوصية عام 2009 كان مارك لديه صورة خاصة وهو عاري الصدر وفي حالة سكر ويحمل دمية الدب “تيدي” . الطريف في الأمر هو ان هذه الصورة كانت مخفية وعندما تم تطبيع اعدادات الخصوصية الجديدة ظهرت الصورة للعامة بالخطأ!

# من ضمن اللغات العجيبة المتاحة في الفيس بوك هي لغة “القراصنة Pirate ” و “اللغة الانجليزية المقلوبة upside down ” !!

 facebook statics

ارقام واحصائيات فيسبوكية ! ( وفقا للربع الثالث من عام 2013 )

  1. عدد مستخدمي الفيس بوك حتي الان 1.26 مليار مستخدم منهم 728 مليون مستخدم نشيط يوميا.
  2. عدد مستخدمي الفيس بوك في الصين ( رغم انه محجوب لديها ) وصل الى 87 مليون مستخدم !
  3. يبلغ عدد المستخدمين عبر الهواتف الي 469 مليون يوميا اي بواقع 69% من المستخدمين .
  4. يبلغ اجمال البيانات المخزنة لدي فيس بوك حوالي 300 بيتابايت (1000 تيرا بايت) .
  5. يبلغ عدد الاشياء التي يتم مشاركتها عبر الفيس بوك يوميا الى 4.75 مليار مرة . بينما عدد مرات الاعجاب يوميا الى 6.75 مليار مرة !
  6. عدد المواقع التي تستخدم ازرار فيس بوك وصلت الى 7.5 مليون موقع بلغ عدد المرات التي يتم استخدام زر اعجاب او شير الى 22 مليار مرة .
  7. بلغ عدد الصور التي تم رفعها على فيس بوك الى 250 مليار صورة (بمتوسط 217 صورة لكل مستخدم) اي بمتوسط 350 مليون صورة يوميا .
  8. يبلغ عدد الصداقات في الفيس بوك حوالي 150 مليار مرة بمتوسط 150 صديق لكل مستخدم .
  9. بلغ عدد الرسائل التي يتم ارسالها الى 10 مليار رسالة يوميا .
  10. يبلغ مجموع الوقت الذي تم فيه زيارة الفيس بوك يوميا الي 22 مليار دقيقة اي بمتوسط 20 دقيقة لكل مستخدم .
  11.  يبلغ نسبة الوقت المستغرق على الفيس بوك بالنسبة لاستخدام الانترنت في العالم 15.8 %
  12. تبلغ نسبة الامريكيين الذي يستخدمون الفيس بوك اثناء العمل 29.29% بينما 19.4 % لا يستطيعون الدخول عليه من عملهم

************************

بالطبع هذا ليس كل شيء عن الفيس بوك فهو لا يزال موقع عجيب ومثير . ولكني قمت باختيار افضل المقتطفات والحقائق والارقام عن الفيس بوك لكي اقدمها لكم اليوم واتمني ان تكون اعجبتكم .

مصدر الاحصائيات

اقـرأ أيضـاً :

لهذه الأسباب .. عليك ان تبدأ الأن في استخدام تراخيص المشاع الابداعي !

فيلم The Internship .. حينما يتحقق النجاح عبر الطرق غير التقليدية !

أشهر 10 خرافات تتعلق بمجال الحماية والامان

0

شاركنا رأيك حول "أرقام وحقائق عجيبة و طريفة عن الفيسبـوك!"