دُروس يجب أَنْ تتعلَّمها الدّول من قصَّة نجاح دُبـَيِ الباهرة

دُروس يجب أَنْ تتعلَّمها الدّول من قصَّة نجاح دُبـَيِ الباهرة 4
0

مبروك للجميع فوز دبي باكسبو 2020 الذي يعتبر دليل على قدرة دبي في المنافسة مع أكبر و أشهر الدول في العالم، كذلك هي شهادة لدبي على سمعتها الممتازه في مجال المال والاعمال ومركز للإستقرار والتقارب بين مختلف الشعوب والحضارات والأديان والثقافات في العالم.

ماهــو معرض إكسبـــو ؟

معــرض ( إكسبــو ) الدولي هو معــرض عام دولي ضخـم ، يتم تنظيمه كل خمس سنوات فى إحدى مدن العالم المتميــزة ، فى تقليــد مستمــر منذ القرن التاسع عشـر .. وتعتبــر المدن الفائزة فى تنظيم هذا المعرض من أرقى مدن العالم وأكثرها تقدماً وتطوراً ومساهمــة فى النمــاء الإنسـاني بكافة مجالاته..

كانت دولة الإمـارات المتحدة قد تقدمـت بإستضافة المعرض للعام 2020 تحت شعــار ” تواصــل العقول وصنع المستقــبــل ” .. ونجحت بالفعــل فى الفــوز بتنظيم المعرض الذي يستمــر لفترة أقصاها 6 أشهــر ، وتعتبــر أول مدينة على الإطلاق فى منطقة الشرق الأوسط وافريقيــا وجنوب شرق آسيــا التى تفــوز بشــرف تنظيــم الحفــل ..

المعــرض إنطــلق للمرة الأولى فى العاصمة البريطانيـة لندن فى العام 1851 م ، وكان تحت عنــوان ” المعرض العظيم لمنتجـات الصنـاعة من دول العالم ” ، كأحد الفعاليـات المميــزة التى كانت تقـام فى الامبراطورية البريطانيــة وقتئــذ لتعزيز العلاقات الدولية والاحتفـاء بالتنوع الثقـافي ..

دبي السيتينيات

تعتبر دبي اليوم واحده اهم من المناطق التى يحلم البشر من كل دول الأرض بالعيش فيها والإستفادة من الفرص التجارية التى تأتيها من الشرق والغرب، وذلك باعتبارها واحدة من اهم مراكز المال والاعمال في العالم .

فبعد نشأتها وتطورها من مجتمع ساحلي صغير يقوم على صيد الأسماك واستخراج اللؤلؤ، ها هي المركز التجاري الرئيسي على الخليج العربي ومركزاً عملاقاً للنهضة المعمارية المثيرة والمبتكرة.

ويعد فوز دبي بتنظيم معرض اكسبو 2020 وتحت شعار (( تواصل العقول وصنع المستقبل )) مكسب كبير لدولة الامارات بشكل عام ، ولدبي بشكل خاص وذلك للاسباب التالية :

1# يعزز هذا الفوز من سمعه دبي المتميزة كمركز عالمي للمال والاعمال.

2# يساهم في ينمو سوق الوظائف بشكل كبير جدا ، حيث من المتوقع ان يحقق هذا الفوز حوالي 240 الف وظيفة 40 % منها في مجال السياحة .

3# بالتاكيد سوف يكون لهذا الفوز تاثير ايجابي على الاقتصاد الاماراتي بشكل عام وبشكل خاص على اقتصاد امارة دبي ، حيث من المتوقع ان يحقق تنظيم هذا المعرض عائدات لدبي تقدر بحدود 100 مليار دولار .

4# يعزز هذا الفوز من سمعة دبي كواحدة من افضل الوجهات السياحية في العالم حيث من المتوقع ان يصل عدد السياح بحلول 2020 م الى 20 مليون سائح.

5# يمثل هذا الفوز  فرصة جديدة للجيل الجديد في الامارات على المدى البعيد للاستفادة من الاستثمارات الضخمة التى ستضخها حكومة دبي في البناء والاستثمار للاستعداد لهذا الحدث العالمي ، والذى بالتاكيد سيكون له تاثير كبير في حركة النهوض والتقدم التى تشهدها امارة دبي في المستقبل .

Dubai 2

الدروس المستفادة من نجاح دبي

الإنجازات لا تقاس بحجم الدول

الدرس الأول والأكثـر وضوحـاً للجميــع ..

لانجازات الكبيرة لا تعتبـر أبداً حلمـاً صعب المنـال للدول صغيرة الحجم .. فقط التخطيط النـاجح ، والتنفيــذ المنظم على الأرض هو الذي يحقق معادلة النجـاح ، ويجتذب الانجـازات الكبــرى غير المسبوقة ..

المنافســة في عالمنـا اليوم لا تقـاس بالضخـامة وكبــر الحجم وتنوع الموارد .. بل تعتمــد على الكفاءة والتنظيــم وسرعة ودقة التنفيـــذ ..

هذا ماتريــد ان تقـوله لك مدينــة دبي بأبراجها الشامخة بمنتهى البسـاطة !

رؤيــة واضحة + قيــادة مميــزة = إنجــازات غير مسبوقة !

لم يكــن فى الإمكـان إطلاقاً ان تصـل مدينة دبي إلى هذه الدرجة الهائلة من التميــز والرقي والحداثة ، إلا مع وجود قيـادة شديدة الحيوية والإبداع ، استطـاعت على مدى سنــوات قصيــرة – فى عمــر الدول – ، تحويل المدينة من صحــراء قاحلة ممتــدة أمام الأعيــن ، إلى واحدة من أفضــل وأعظم المدن العصــرية فى العـالم ..

القيـادة الحاليـة لمدينة دبي ، والتى يمثـل قمة هـرمها الشيـخ محمـد بن راشـد آل مكتــوم ، تُعتبــر بلا جدال أكثـــر القيـادات تأثيــراً فى تاريخ مدينة دبي منذ تأسيسهــا حتى يومنا هذا ..

“لا أعرف فيما اذا كنت قائداً جيداً ام لا ، لكن ما أعرفه أننى الآن فى مركز قيــادي ، وعندي رؤية واضحة تماماً للمستقبل ، تمتد قدمــاً إلى 20 أو 30 عاماً .. أسيــر على خطى والدي الشيخ راشد بن سعيـد آل مكتوم ، وأبقى على إطلاع على كل شيئ .. أذهب للمواقع وأراقب ، أقــرأ الوجوه ، أتخذ القرارات المناسبة .. انطلق بخطى سريعة لتطبيق هذه القــرارات بحماس وعزيــمة لا عالييــن “

الشيخ محمد بن راشــد آل مكتوم ، بعد تعيينــه وليـاً لعهد امارة دبي فى مارس 1995 ..

Dubai 2

العـالم كله .. يعيش فى مدينة واحدة !

لاشك أن من أبــرز عوامل نجـاح مدينة دبي عالميــاً  ، هي قدرة المدينة المميــزة فى صهــر كافة الجنسيـات الوافدة إليها حول العالم أجمـع – بلا استثنـاء – على أرض واحدة ، واستخـلاص أفضـل مالدى هذا ” المجتمع الدولي المقيم على أرضهـا ” من أفكـار وقدرات وإبداعات فى شتى المجالات ..

فوفقـاً لويكيبيـديا ، نسبة الأجانب – بمختلف جنسياتهم – المقيمين فى دبي – احصـائيات 2008 – تقتــرب من 90 % من سكـان الإمــارة ، مما جعلها تتحـول فى حد ذاتها إلى مجتمـع دولي متعدد الجنسيـات ، والتسـويق لها عالميـاً باعتبـار مدينة العيـش للجميــع ..

مدينــة التحديــات الكبـــرى

النجاحات المتتالية التى تحققها المدينة على كافة الأصعــدة ، حوّل المدينة إلى مستضيفة دائمــة للمشــروعات الكبــرى العملاقة المدهشــة ، التى قلّمــا تتواجد فى أكبــر مدن العالم ، وأكثـرها حداثة وعصــرية ..

هذه المشـروعات الضخمة – والتى يمثــل منها ( بــرج خليفــة ) أحد أبــرز معالم المدينة نقطــة فى بحــر الإنجــازات العملاقة التى تتحقق فى كل ركــن فى المدينة – ساهمـت فى منحهــا المزيد من الشهــرة العالميـة فى كونها ( أرض الأحــلام والفــرص المطلــة على الخليــج العربي )..

من أهم اسبـاب نجـاح المدينة على الإطــلاق ، هي أنها – باستمــرار -مدينة المشــروعات الكبـرى ؛ لا ينتهى مشـروع ضخــم ، إلا ويأتى وراؤه مشــروع أكبــر ضخامة وتميــزاً .. مما يجعل المدينة باستمــرار خلية نحـل لا تكــل ولا تمــل من تحقيق الإنجــازات والطفــرات الكبــرى على كافة الأصعــدة ..

بلا شك ، لا يسع هذا المقال القصيـر كل عوامل نجــاح ( دبي ) المدينة العالميـة المُشــرّفـة لكل العــرب ، والتى تعتبــر دليلاً حيـاً واضحـاً أن العــرب لديهم القــدرة على إبهــار العالم كله ، إذا أخــذوا بمعاييــر النجــاح المبنية أولاً على بنـاء الإنسـان ، والرؤية الواضحة ، والعمل الجاد المنظم .. والتسـويق الممتــاز لكل إنجــاز أو إبداع يتم تحقيــقه ..

أخيــراً ، فــريق عمــل أراجيــك يعتــز بتقديـم التحيــة لقيــادة وشعـب الإمــارات العربية المتحدة ، على تحقيــق هذا الإنجــاز المميــز ..

مبــروك للعــرب .. مبــروك لأهــل الإمــارات !

20120212-dubai-874-panorama

0

شاركنا رأيك حول "دُروس يجب أَنْ تتعلَّمها الدّول من قصَّة نجاح دُبـَيِ الباهرة"

أضف تعليقًا