نصــائح ذهبيـــة لمُصممـى الشعــارات

نصــائح ذهبيـــة لمُصممـى الشعــارات 1
0

يقضي العديد من المصممين أوقاتاً صعبة وهم يتلمسون الطريق إلى نقطه البداية عند تصميم شعار ما، وليس من المبالغة القول بأن الإلهام يمكن أن يجد طريقه إلى مخيلة المصمم في ظرف 5 دقائق أحياناً أو خلال شهر في أحيان أخرى. وينتاب القلق الكثير منهم من عدم إخراج العمل بالجودة اللازمة خاصة إذا كانو ملتزمين بجدول زمني محدد.

إلى جانب النوم الجيد والجو الدافئ وغيرها من مجددات النشاط. إليكم بعض النصائح ممن عاشوا هذه التجارب بحلوها ومرها ، فقد تكون ذات فائدة لهواة التصميم.

عند تصميم شعار لشركة ما، عليك أن تنظر إليه من ثلاث زوايا:

1–      هل هو إسم ذو معنى :

قم بتحليل الإسم المقترح للشركه وضع قائمه بمعانيـه الحَرفية واللغوية ، وأبدأ برسم أشكال مبسطه لتمثيلها.

2-      طبيعة العمل:

قد يكون الأسم لا معنى له ، ولكن الشركه تعمل في مجال معين من الأعمال كمجال التوريدات أو خدمات السياحة.

3-      أشياء مرتبطه بطبيعة العمل:

قد تدلك طبيعة العمل إلى بداية الطريق .. فمعرفتك بالأشياء والأدوات المرتبطه بذلك ستعزز لديك الخيارات بعمل شعار يوصف طبيعة النشاط بشكل أوضح.

على سبيل المثال شركة “زاركو لأعمال الحدائق”يبدو إسم الشركة فيها بلامعنى فعلاً ولكن طبيعة العمل تعطيك طيف واسع من الخيارات التي يمكن أن تضيفها للشعار وهي التي ستحدد ما يمكن أن يشتق منه ، فإضافة جاروف الحفر ليست كإضافة ملعقة طعام.

عليك أن تحرص في الشعار على التالي:

# أن يكون قابل للطباعة باللونين الأبيض والأسود

2

يمكن وضعـه على منتجات دعائية

 3

4

# بسيط قدر الإمكان

5

# لون أو لونين على الأكثر

6

*******************

تجنب قدر الإمكان :

1 – المؤثرات الخاصة التي مكانها في الصور وليس في الشعارات ومنها الظلال وتدرجات الألوان والحواف ثلاثية الأبعاد..

7

8

2 –  التفاصيل الكثيرة قد تصبح عاله على الشعار فيما بعد،  مثلاً  عند إرسال رسالة رسمية بالفاكس ستجعل التفاصيل ممتزجه مع بعضها  البعض عند وصولها في جهاز المستقبل، أو قد تضيع التفاصيل الدقيقة عند وضع الرسالة الرسمية في الآلة الناسخة ومثلها صعوبة وضع الشعار بتفاصيلة على الملابس الدعائية ، وهكذا ..

9

10

قد يعترض البعض لوضعي شعار شركة يونيليفر في هذا المكان ولكن هذا هو رأيي الشخصي فقط وأجد أن الشعار سيكون أفضل بدون نقش الحناء أعلاه.

تذكر بأن تسخدم فقط أحد برامج التصميم الشهيرة مثل ( الكوريل درو Corel Draw) أو ( أدوبي إليستراتور Adobe Illustrator) التي تعمل بالأساس على الأشكال الأساسية بما يتيح التحكم في أبعاد الشعار فيما بعد ولا تلجاً مطلقاً عند إنشاء شعارك إلى برنامج الفوتوشوب (Photoshop) المصصم أساساً لمعالجة الصور.

يمكنك التغاضي قليلاً عن مسألة تعليمات السلامة أعلاه في حالة واحده فقط ، وهي أن يخبرك العميل بأن لامانع من إضافة بعض المؤثرات كون الوجهة النهائية للشعار ستكون على إحدى صفحات الإنترنت.

ستحتاج في النهاية إلى وضع عدة شعارات كخيارات أخرى لتكون على المستوى المطلوب في نظرك بالطبع، ولكنها ستساعد على توجية العميل بإتجاه العمل الذي تقصد.

لكن لا تستغرب فقد يعجبه إحداها.. عليك فقط عندها أن تتأكد من إمكانية إخراجها بالشكل الطباعي الإحترافي.

ما رأيــك ؟ .. هل لديــك ملاحظـات / نصــائح تريــد أن تضيفهــا ؟

اقــرأ أيضــاً :

كيف ستبدو شعارات الشركات الشهيرة في المستقبل ؟!

قصة مُلصق Keep Calm and Carry On

٣ شعارات و ٣ حكايات مميزة – الجزء الثاني

0

شاركنا رأيك حول "نصــائح ذهبيـــة لمُصممـى الشعــارات"