مستقبل المنتديات الالكترونية في ظـل سطـوة مواقع التواصل الإجتمـاعي

مستقبل المنتديات الالكترونية في ظـل سطـوة مواقع التواصل الإجتمـاعي
0

سنتطرق عبر هذا الموضوع لمستقبل المنتديات الالكترونية في ظل سطوة مواقع التواصل الاجتماعي ، و سنقوم بعقد مقارنة بين المنتديات الالكترونية و موقع الفيس بوك من خلال عدد من النقاط اساسية ..

المنتدى هو موقع الكتروني تفاعلي يعرف بانه ساحة للحوار و النقاش و عرض الافكار و القضايا بين عدد كبير من المستخدمين ، ومن السهولة بمكان ان تنصِّب منتدي و تديره.. و يكون دائماً بالمنتديات فريق من المشرفين و المراقبين لادارة المنتدي ، إلخ ..

و الحقيقــة أن المنتديات وجــدت رواجاً هائلاً في اواخر التسعينات وبداية الالفيـة .. و لكن مع ظهور مواقع التواصل الاجتماعي ، قلت نسبة تفاعل في المنتديات و لجأ الكثيرون من المستخدمين لصفحات منتدياتهم على الفيس بوك بديلاً عن مواقع المنتديات التقليــديــة..

الارشفة الالكترونية

تمثل المنتديات حتى الان ارشيفـاً ذهبيـاً لمعلومات و دروس اكاديمية و حوارات ثـرية دارت على مدار سنوات بين العديد من المتخصصين ، ساهمت وقتها في دعم الكثير من الباحثين و الطلاب والمهتميــن..

و اذا قارنا هذه النقطة بموقع الفيس بوك ، نجد أن الكفة مازالت ترجح لجانب المنتديات – فيمــا يخص أرشفة وترتيـب الموضوعات والنقاشات والحوارات – رغم الاضافة الحديثة لخاصية التايم لاين timeline ، التى تمكّنك من مراجعة ارشيف اي صفحة او حساب ..

الامر الثاني الذي يدعم المنتديات ان نتائج البحث الاوَّليـة في جوجل دائمـاً ما توجّهك للمنتديات أولاً وبشكـل مباشــر ، ومن السهل الاطلاع على الموضوع و الردود .

استخدام الجوال

إقبــال المستخدمين المتزايد لتصفح الانترنت عبر الجوال ، ساهم بشكل كبير في غياب حاد لدور المنتديات ، وتراجع الاهتمــام بها بإعتبـارها لا تجــد الدعم و التطوير الدائم والمستمــر الذي يتماشى مع التقنيات الجديدة ..

على العكس تماماً من مواقع التواصل الاجتماعي التي يتم تحديثها و تطويرها باستمرار .

الاعلانات

قدمت ميزة الاعلان في المنتديات عبر مساحات ترويجية للمؤسسات او لمواقع أخرى ، ساهمت في تكوين عائد مادي جيد لبعض اصحاب المنتديات .. مما ساهم بالتالي في تطوير تلك المنتديات تصميمـاً ومحتــوى..

و لكن مع مرور السنوات اصبحت تلك الاعلانات مصدر ازعاج للمستخدم و تشتيت للإنتبـاه ، وضيقت مساحة المحتوى في المنتديات ؛ مما اضر بفعالية المنتديات خصوصاً للباحثين والمهتميــن..

اما على الفيس بوك فالاعلانات – قطعاً – ليست بتلك الكثافة التى تزعج المستخـــدم وتصيبه بالنفــور والضيـق..

التسجيل و الاشتراك

كما هو معلوم ان لكل منتدي حساب مختلف للمستخدم ، و لا يمكنه استخدام نفس بياناته و حسابه على جميع المنتديات التي يتابعها ..

و لكن عكس ذلك في الفيس بوك الذي يمكنك من التواصل على كل الصفحات و الجروبات بحساب واحد ..  وهذه ميزة قوية تنافسيـة جداً تدعم موقع الفيس بوك ..

من خلال متابعتي الشخصية ، أرى انه مازالت هنـاك بعض المنتديات العربية الفاعلة نوعاً ما و لكن ليست بنفس فعالياتها قبل سنوات ، و اعتقد بناءاً على ذلك ان مستقبل المنتديات في الاستمرار في السنوات المقبلة سيكون ضعيفـاً جداً – إن لم يكن منعـدماً – في ظل سطوة الفيس بوك و المواقع الاجتماعية..

و لكننـا – رغم كل شيئ – سنظل نحتفظ بذكريات جميلة لعالم المنتديـات ، ومعلومات ضخمــة استفـدنا بها جميعاً بلا شك ، ومازلنا..

هل لديــك ماتضيفه حول المقـارنة بين المنتديــات ومواقع التواصل الإجتمــاعي ؟

0

شاركنا رأيك حول "مستقبل المنتديات الالكترونية في ظـل سطـوة مواقع التواصل الإجتمـاعي"

  1. مجدي العولقي

    جبتها على الجرح يا الطيب

    أنا املك منتدى أنمي روز وبصراحة قاعد أدفع عليه مبالغ ولتكاليف أصبحت روتينيه دون أن أستفيد منه كمنتدى من إعلانات أو شهرة بل هو منتدى ينحدر إلى الموت والإنعدام وقد قررت مراراً وتكراراً إغلاقه ولكن الحفنه القليله من الأعضاء تؤثر علي وتجعلني أبقيه ولكن الآن أصبح الوقت سريع جداً الواحد يريد يقرأ الخبر أو الموضوع ويرد عليه من دون حاجه للتسجيل كما فعلتم أنتم الآن وجعلتونا نشاهد مواضيعكم + نرد عليها مباشرة دون تسجيل

    لا أعلم ماذا أقول ولكن لن تبقى سوى المنتديات التي لها إسم كبير ومؤثر سابقاً أما الجديدة منها فيه تتجه إلى الفناء ولربما منتدى سيكون مصيره ذلك >”<شكراً لك أخي الكريم على الموضوع

  2. Mohamed Metwally

    يمكن اعاده اثراء المنتديات – بالزوار والمتابعين – وليس الأعضاء
    وذلك عن طريق نظام مشاركه الأرباح والذى يجعل المحتوى الموجود على المنتدى غير منسوخ ومفيد
    مما يزيد من نسب الزوار القادمين من نتائح البحث ويزيد من نسب المتابعين
    مثال منتدى منتدايا.كوم
    http://www.montadaya.com
    والذى حدثت له طفره جيده جدا بعد العمل بنظام مشاركه ارباح جوجل ادسنس

أضف تعليقًا