فيـديو – أوبـاما للأمريكييــن : لا تكتفــوا باللعـب على هواتفكـم .. بل بـرمجـوها!

فيـديو - أوبـاما للأمريكييــن : لا تكتفــوا باللعـب على هواتفكـم .. بل بـرمجـوها! 2
1

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

csedweek

انطلقت فى الولايات المتحدة الامريكية مبــادرة يدعمهـا الرئيس الأمريكي ( باراك أوباما ) شخصيــاً ، إلى جانب عدد من المشـاهير ، مثل مؤسس موقع الفيسبوك ، والمطـربة شاكيـرا وغيــرهم .. بهــدف الإسهـام فى تعزيــز التطبيقـات وبرامج الكمبيــوتر فى الولايات المتحدة ، التى تعــاني من ( نقــص شديــد ) كما يقولون !

المبـادرة تم تدشينها عبــر منظمة http://code.org/ ، والتى تحـث آلاف الطـلاب فى المدارس والجامعات الامريكية على قضــاء ( ساعة واحدة ) فى تعلم البـرمجة ، بهـدف دفعهم إلى الإطـلاع على هذا المجال ، وشغل وظائف مميـزة فى مجال علوم الكمبيـوتر ..

إلى جانب ذلك ، تم رصـد 20 مليون دولار مبـدئياً لتشجيع المدارس فى كافة أنحــاء الولايات المتحدة ، وتقديم دروساً تعليمية تطبيقيــة للطلبة – فى كافة المراحل – فى مجال البـرمجة ، فضــلاً عن توفيــر دروس برمجة ( مجانيــة ) فى جميع منافذ البيــع للشـركتين العملاقتين ( أبــل ) و ( مايكــروسوفت )..

وبالطبـع ، إنضمـت كل الشـركات الامريكية التقنية الضخمة إلى المبـادرة ، وأولها جوجل وياهو ويوتيوب وMSN وديزني ، وغيــرها العشـرات من الشــركات إلى المبــادرة .. ومن المقــرر أن يتم عــرض عنوان المبـادرة ( ســاعة بــرمجة ) على صفحــاتها الرئيسيــة ..

واصـدرت المبـادرة تسجيـلاً بالفيــديو لعدد من الرموز المشـاركين فيها ، على رأسهم رئيــس الولايات المتحدة شخصيــاً ( باراك أوباما ) قـال فيهـا :

لا تكتفـي فقـط بشـراء لعبة فيـديو جديدة .. اصنـع واحدة ! .. لا تكتفي بتحميــل آخر التطبيقـات ، بل سـاعد فى تصميمـها ! .. لا تلعب فقــط فى هاتفك الذكي ، بل قــم ببرمجتــه !

لا أحــد يولد عالمـاً فى الكمبيـوتر ، ولكن ومع مجهــود مستمــر بسيط ، ومع بعــض العلوم والرياضيـات .. أي أحــد يمكنه أن يصبح عالمـاً فى الكمبيـوتر !

***********************

إلى هنـا ينتهى الخبــر المُفــرح فى مجمله ، والمُحبــط إذا قارنّــاه بوضعنــا فى العالم العــربي !

السـؤال ، لمــاذ لا يكون لدينــا مُبــادرة عــربية شبيهــة بالمبـادرة التى قدمتها http://code.org/ ، بشكــل سيسـاهم حتمـاً فى تدعيــم حركة البرمجيــات المتنامية فى العالم العربي ؟

مبــادرة كهــذه ، من شأنهــا أن تســاعــد فى تحقيق طفــرة حقيقيــة فى تعلم أساسيات البرمجة من قبل الشباب والمراهقيـن العرب ، وربمـا تبرز لنا خلال المستقبل القريب أو البعيــد مئات المُبــرمجين الأكفــّاء المبــدعين ..

هذا السؤال أرجو أن أجد لديك إجابة عنه بشكــل منظم وبأسباب واضحة وأسلوب جدّى ، ولا يحتــاج إلى اجابات من نوع :

لأنهم الأفضل .. لانهم الاعظم .. لأن لديهم التمويل اللازم .. لأنهم مهتميــن .. إلخ ..

هــذا النوع من الإجــابات – والشخصيــات الانهــزامية – هي السبب المباشــر فى كونـنا لا نتحــرك إلى الامام إطلاقاً ! 😕

اعطنـا أفكـارك ورؤيتك الواضحة المنظّمة ، وأراجيــك ستكون أوّل الداعميــن لك !

اقــرأ أيضــاً :

حــرب لغــات البــرمجـة .. من سينتصـــر ؟

الشهــادات الأعلى أجــراً فى مجــال تقنيــة المعـلومات للعــام 2014

1

شاركنا رأيك حول "فيـديو – أوبـاما للأمريكييــن : لا تكتفــوا باللعـب على هواتفكـم .. بل بـرمجـوها!"

أضف تعليقًا