أربعة خطوات لبناء تطبيق على أجهزة الموبايل و الأجهزة اللوحية

أربعة خطوات لبناء تطبيق على أجهزة الموبايل و الأجهزة اللوحية 1
1

مع تنامي استخدام الهواتف الذكية في السنوات الأخيرة، أدركت معظم الشركات أهمية بناء تطبيقات خاصة بها تكون بمثابة قناة تواصل مع زبائنتها او احدى ادواتها التسويقية.

بالإضافة الى الشركات, ظهر أيضاً العديد من رواد الاعمال و المطورين الذين قاموا ببناء تطبيقات جنت ملايين دولارت و حتى المليار دولار كما في حالة تطبيق انستغرام .

و بسبب الطلب الكبير على التطبيقات , و بسبب أهمية هذا الموضوع للكثيرين الذين يودون خوض تجربة بناء تطبيق, نستعرض معكم في هذا المقال 4 خطوات ننصحكم باتباعها  عند بنائكم لتطبيق خاص بالأجهزة الذكية:

التطبيق

الخطوة الأولى – التخطيط:

1#   قم بتحديد الاهداف الرئيسية للتطبيق ونموذج العمل الخاص به.

2#    حدد الفئة المستهدفة من هذا التطبيق وهل هي بحاجة لمثل هذا التطبيق وما هي القيمة المضافة التى سوف تستفيد منها العينة المستهدفة  .

3#     قم بعمل بحث موسع عن التالي :

  • تطبيقات تحمل نفس فكرتك ( المنافسين).
  • المتطلبات الفنية والتقنية لبناء التطبيق .
  • عملية تمويل و تسويق وتطوير التطبيق المستقبلية.
  • نموذج العمل الخاص بالتطبيق وطريقة جنى الاموال لو كان الهدف ربحي .

الخطوة الثانية – التصميم و التطوير:

1#    ابداء برسم الواجهات الرئيسية للتطبيق وهنا يمكن اللإستعانة بكثير من المواقع للمساعدة في ترجمة الشكل العام للتطبيق ومن هذه المواقع   balsamiq–    invision.

2#    يمكنك مشاركة فكرة تصميم التطبيق من خلال عرضة على منصات صممت خصصيا لهذا الهدف مثل  behance –   veer.

3#    تطوير النموذج الاولي للتطبيق ومكوناته الداخلية بشكل يتم  تحديد الواجهات الرئيسية  وتحديد المسارات الخاصة كتدفق البيانات والاحتياجات الفنية والتقنية. هناك الكثير من المواقع التى تساعد في بناء مثل هذه النماذج منها  hotgloouxpin    proto.

4#    الان تاتي مرحلة اختبار النموذج الاساسي  للتطبيق ، بحيث يتم عرضة على المختصين والمهتمين،  و الهدف من هذه المرحلة، هو تجسيد مفهوم التطبيق بشكل اولي وذلك قبل ان يتم البداء بعملية  التنفيذ.

 في هذه المرحلة يتم البدء في البناء الفعلي للتطبيق او مرحلة التنفيذ ويتم تطبيق جميع الخطط والنقاط التى تم تطويرها واقتراحها في الخطوات السابقة،  من تصميم للواجهات وبناء الروابط والشاشات الداخلية وغيرها من الاحتياجات التقنية والامور الفنية.

ومن اهم الخطوات الواجب عملها في هذه المرحلة هي الحصول على حساب في المنصة التى سيتم تنصيب التطبيق عليها على سبيل المثال جوجل  play حيث قد تاخذ وقت من الزمن وكذلك هناك رسوم يجب ان تدفع للسماح برفع التطبيق وعرضة على المنصة المستهدفة .

الخطة الثالثة – الإختبار:

وصلنا الى مرحلة الاختبار على تطبيق في نسختة الاولية ( التجريبية ) ، حيث يمكن في هذه المرحلة تفادي اى اخطاء او قصور في المراحل السابقة وكذلك تجربته على الاجهزة المختلفة وكذلك مشاركته مع المختصين واصحاب القرار مثل الممولين على سبيل المثال وهناك الكثير من المواقع التى يمكن ان تقدم مثل هذه الخدمة من هذه المواقع solidify – framer.

في هذه المرحلة سوف يتم عمل عرض عام للتطبيق و التركيز في هذه المرحله على عملية المراجعة الدقيقة واستعراض كل عملية تمت على حدة , ومن ثم تجربة التطبيق ولتاخر قبول رفع التطبيق وتجربته بشكل مباشر على المنصات المعروفة مثل  ابل وجوجل , هناك فرصة لرفع التطبيق الاولى وتجربته وكذلك اتاحته للاخرين لتجربته والتعليق عليه كذلك من هذه المواقع preapps .

الخطوة الرابعة – التسويق:

بعد المرور بهذه المراحل والحصول على الموافقة لرفع التطبيق في نسخته النهايئة من منصات التطبيقات المختلفة مثل جوجل وابل ومايكروسوفت وبلاك بري ، تاتى مرحلة التسويق والذى قد جهزت بشكل واضح في المراحل الاولى لبناء التطبيق … اليكم انفوغرافيك نشر مسبقاً في أراجيك، فيه نصائح لتسويق تطبيقات الهواتف الذكية.

ننصحك أيضاً بقرائة هذه المقالات أيضاً:

  1. لهذه الأسباب يعتبر التسويق عبر الموبايل أحد أهم قنوات التسويق الرقمي المتاحة اليوم
  2. ما هو الافضل؟ بناء موقع متوائم مع الهواتف الذكية واللوحية ام تطبيق ذكي؟
  3. نصــائح لمُطــوِّري التطبيـقات على الهواتف الذكيـــة

أخيراً … اعلم ان هناك الكثير من النقاط اللازمة في تطوير اى تطبيق وكان الهدف من تطوير هذا المقال هو ان تكون هناك فكرة واضحة لدى العاملين في مجال التسويق الالكتروني عن المراحل التى يمر بها بناء اى تطبيق ذكي , لم اجد خلال البحث عن مصدر لكتابة هذا المقال افضل من هذا المصدر والذى قمت بالاستعانه بتصرف في عملية الكتابة مع بعض الاختلاف.

1

شاركنا رأيك حول "أربعة خطوات لبناء تطبيق على أجهزة الموبايل و الأجهزة اللوحية"