لمحة عن حياة الراحل بيتر أوتول و مسيرته السينمائية الاستثنائية

لمحة عن حياة الراحل بيتر أوتول و مسيرته السينمائية الاستثنائية 2
0

تلقينا حديثاً خبر وفاة بيتر أوتول “عن عمر يناهز الـ 81” عاماً. شاعر السينما العالمية في أقل وصف له، الممثل الذي أغنى مجال صناعة الأفلام بأدائه فائق الإبداع على مر 53 سنة قبل تقاعده العام الفائت بسبب تقدمه في العمر. بيتر ممثل ايرلندي ولد عام 1932 في وسط جدل حول مكان و التاريخ المحدد لولادته، حيث أن بيتر نفسه لم يكن يعرف في الحقيقة مكان وزمن ولادته حتى تم الاتفاق على اعتبار 2 أغسطس تاريخاً لعيد ميلاده.

peter_2766434k

الحرب العالمية الثانية دفعت أوتول و عائلته لإخلاء مدينة ليدز في انجلترا، قبل أن يبدأ مرحلته التعليمية بدخوله لعدد من المدارس في وقت شرع بيتر بوضع أهداف واضحة لما يريده في المستقبل و هو أن يكون شاعراً أو ممثلاً. ارتاد أوتول الأكاديمية الملكية للفنون المسرحية (RADA) بمنحة دراسية ما بين 1952 – 1954 مع العلم أن مدرسة الدراما في دبلن رفضت مشاركته فيها نظراً لضعف لغته الأيرلندية. بعد ذلك انطلق في مسيرته التمثيلية ليقوم ببعض الأدوار الشكسبيرية على المسارح قبل ظهوره الأول على التلفاز في عام 1954.

Peter-o-toole-dies-2013-december

لا شك أن أهم فترات حياة بيتر هي مسيرته السينمائية التي بدأها بدور صغير في The Day They Robbed the Bank of England – 1960، أدائه المميز أنذر الجميع بصعود هذا الممثل البارع إلى درجات عالية من الإبداع، أمر أثبته بالدور الأهم في حياته في فيلم Lawrence Of Arabia – 1962 بعد رفض مارلون براندو للدور الرئيسي فيه، أمر كان أشبه بهدية ليس لأوتول فقط بل للعالم بأسره، لأنه قدم لنا بشكل رسمي و واضح أحد الرائعين في عالم التمثيل. أمر اكسبه أول ترشيحاته لجوائز الأوسكار.. جوائز امتلك تاريخ حافل معها.

إقرأ أيضاً:

20 معلومة طريفة و غريبة حول جوائز الأوسكار
10 ممثلين مبدعين ابتعدوا قليلاً عن التمثيل للحصول على الأوسكار

2D9987859-131215-peter-otoole-oscar-hmed-3p.blocks_desktop_large

يحمل بيتر أوتول الرقم القياسي لأكثر عدد ترشيحات لجوائز الأوسكار من دون أي فوز، ترشيحات بدأها بفيلم Lawrence Of Arabia و عززها بأدوار مذهلة في الأفلام التالية

Becket – 1964, The Lion In Winter – 1986, Goodbye, Mr. Chips – 1969

The Ruling Class – 1972, The Stunt Man – 1980, My Favorite Year – 1982

و أتى آخر ترشيحاته بعد تراجع عدد أعماله السينمائية السنوية “نظراً لتقدمه في العمر” عام 2006 على أدائه المدهش في فيلم Venus، قبل أن ينهي مسيرته السينمائية في 2012 بعد آخر أدواره في فيلم For Greater Glory: The True Story of Cristiada، فيلم اختتم فيه تقريباً الظهور رقم الثمانين لهذا الممثل الاستثنائي على الشاشة الكبيرة. بالطبع الأفلام السابقة تستحق ذكرها نظراً لترشيحه لجوائز أوسكار عديدة و من الأفلام الأخرى المميزة لهذا الممثل:

Ratatouille – 2007, Troy – 2004,Wing Of Fame – 1990, The Last Emperor – 1987

peterotoole

اشتهر أوتول بعناده الكبير فحظوظه في الأكاديمية لم تكن كبيرة، و لكن ترشحه المستمر دفعها في 2003 لتقديم جائزة شرفية على دوره الملحوظ في السينما العالمية بعد لعبه لبعض الشخصيات التي لا تنسى في هذا العالم، عناده أتى مفيداً أيضاً في محاربة المرض الذي كاد أن يقضي على حياة بيتر في أواخر السبعينات حيث تم تشخيصه بشكل خاطئ على أنه مصاب بسرطان في المعدة نظراً لشربه المستديم للكحول. خضع لعملية جراحية في عام 1976 ليتم إزالة البنكرياس و جزء كبير من معدته فيها مما أدى إلى إصابته بمرض السكري. في عام 1978 اقترب بيتر جداً من الموت بسبب اضطرابات في الدم و لكنه لحسن الحظ تعافى بشكل جيد ليقدم لنا أدواراً لن يستطيع معظم الممثلين في زماننا هذا من أدائها بالطريقة التي شاهدناها من قبل هذا المبدع الراحل.. بيتر أوتول رحمك الله.

إقرأ أيضاً:

لمحة عن الحياة و المسيرة الملهمة للنجم سيلفستر ستالون “Sylvester Stallone”
لمحة عن حياة الكاتب العبقري ستيفين كينغ و الأفلام التي اقتبست عن رواياته
لمحة عن حياة ومسيرة الممثل جوني ديب “Johnny Depp”
0

شاركنا رأيك حول "لمحة عن حياة الراحل بيتر أوتول و مسيرته السينمائية الاستثنائية"