خمس قصص حول معاني شعارات شركات مشهورة

خمس قصص حول معاني شعارات شركات مشهورة 14
0

نشاهد يومياً مجموعة كبيرة جداً من الشعارات الخاصة بشركات معينة، يظهر معظمها عادةً برسومات مفهومة تشير إلى اسم الشركة أو هدف عملها لكننا نرى أيضاً العديد من الشعارات سواءً كانت قديمة أم حديثة لم تدل على مضمونها الحرفي أو هدفها و سنرى هنا مجموعة من أشهر الشركات في مجالات مختلفة  والتي أخفت بعض الأسرار حول مضمون شعاراتها رغم الشائعات الكبيرة و المتنوعة بذلك الخصوص.

شركة IBM للحواسب

577e8f1240880f9da42f924513617a24

إحدى أقدم الشركات المتخصصة في مجال المعلوماتية و الكومبيوترات الضخمة مع أنها أول من طبع اسمه على الحواسيب الشخصية إلا أن العديد لم يلتفت إلى الخطوط التي تمر بين أحرف الشركة الزرقاء، وتدل هذه الإشارات على رسالة تقدمها الشركة من عشرات السنين بأن الخطوط هذه تشكل مجموعة من إشارات المساواة (=) و هذا ما طمحت الشركة له، بإعلان المساواة علماً أنها أكبر الشركات العالمية.

*******************

شركة TOYOTA للسيارات

a0c8727deab98bb7a8a257d29dbeab2c

تحمل الحلقات الثلاثة المتداخلة في شعار شركة تويوتا اليابانية مضمون جميل يدل على قلوب ثلاثة أولها قلب الزبائن، و الثاني قلب المنتج، أما القلب الثالث قينبض لعروق التقدم التكنولوجي لتحتضنها الشركة كلها في شعار احد يطبع على سياراتها المميزة.

*******************

شركة PEPSI للمشروبات الغازية:

cbdbca11621bb51120d7674ae56f05a8

منذ سنين عديدة و تعمل هذه الشركة العريقة على تغيير نمط شعارها مرات عديدة بلمسات بسيطة أو جذرية في بعض الأحيان، لكننا لم نلاحظ أن تلك الشركة قد حافظت على الألوان الثلاثة لعلامتها، وهذا لم يدل على ألوان الشركة فحسب، فقد أوجدت هذه الألوان الأبيض، الأزرق، الأحمر بعض الدعم للجيش الأمريكي في الحرب العالمية الثانية والذي يخمل علمه الألوان ذاتها، وعلى ما يبدو أن هذا الدعم قد تحول إلى المظهر الرسمي لشعار بيبسي المعتمد.

*******************

شركة SONY VAIO للحواسيب المحمولة

cbdbca11621bb51120d7674ae56f05a8

لم ترسم هذه الموجات التي تمثل اسم VAIO لمجرد جعل الاسم بشكل أنيق، هذه الشركة الحاسوبية قد أدخلت الحس الحاسوبي حتى في شعارها، فعند ملاحظة أول حرفين من الشعار فهذا يدل على الموجة الالكترونية التي تولدها النبضات الحاسوبية، أما الحرفين الآخرين فهما ليسا فقط I و O بل يشكلان رمزي 1 و 0 واللذان يمثلان نظام العد الثنائي الذي تبنى عليه أنظمة الحواسيب كافة، أليست مميزة؟

شركة Mobil للزيوت النفطية

f2f72e3f5932b8f56166de3809920c0c

لم تخبئ الشركة الكثير خلف أحرفها المرسومة بالأزرق و الأحمر سوى أن اللون الأحمر الذي يغطي حرف “O” بالمنتصف يدل على القوة الكامنة داخل الشركة و يحيط به الأزرق ليدل على الثقة و الأمان الذي تمنحه الشركة لزبائنها.

*******************

كما رأينا أنه هنالك العديد من الخفايا حول عالم العلامات التسويقية والتي قد تخفي خلفها معاني ذكية في مجملها وإن كانت في بعض الأيام تحمل معاني  غريبة للبعض لكنها تبقى تحت تصنيف الدهاء، والذي يجعلنا نسعى خلف تلك هذه الرسومات والتي تحمل بالتأكيد مضموناً محدداً يجعلها تميز صاحبها بفكرتها المبتكرة التي قد تكون ذكية، بسيطة، إنسانية، و مجنونة في بعض الأحيان كما شاهدنا مثالاً  في سوني فايو.

إقرأ أيضاً:

٣ شعارات و ٣ حكايات مميزة
٣ شعارات و ٣ حكايات مميزة – الجزء الثاني
قصص بدايات تصميم أشهر الشعارات
0