حقائق مُدهشة عن صابر باتيا.. مؤسس بريد (الهوتميل)

حقـائق مُدهشـة عن صابـر باتيـا .. مؤسس بريــد ( الهوت ميــل ) 2
0

لابد أنك سمعت عنه شيئاً أو شيئين فيما مضى، باعتبار أنه لم يعد مشهوراً جداً هذه الأيام.. أقصد شهرة كشهرة مارك زوكربيرج وماريسا ماير وغيرهم من أساطير التقنية، الذين يجب أن تقرأ عنهم كل يوم خبراً أو اثنين، شئت أم أبيت.

اسمه (صابر باتيا)..

العقل الهندي الأصل، الذي يمكن القول عنه بلا مبالغة إنه ساهم فى نقل البشرية كلها خطوة هائلة للأمام، وجعلها تتخلى بشكل كامل – تقريباً – عن فكرة البريد التقليدي الذي استمر آلاف السنين من عمر البشرية، وحل محلها خدمة غير مسبوقة في التاريخ، بإرسال وتلقي الرسائل في لا زمن تقريباً..

 نستعرض هنا بعض المحطات الأساسية في حياة (صابر باتيا) وابتكاره لبريد الـ hotmail، والذي كانت وراءه قصـة مُدهشة وملهمة..

*********************

# في العام 1989، وصل صابر باتيا إلى الولايات المتحدة الأمريكية كطالب في جامعة ستانفورد العريقة، وتخرج بتقدير امتياز. خريج جامعة ستانفورد وبتقدير امتياز، حتماً كان من السهل عليه العمل كمبرمج في شركة إنترنت كبرى. وفي العمل، تعرف على شاب آخر تخرج من نفس الجامعة، هو (جاك سميث).

hotmail-saber

# كأية عقول مميزة، بدأ الشابان في مناقشة كيفية تأسيس شركة مميزة تعمل على تطوير شبكة الإنترنت التي كانت وليدة وقتئذ. وكانت مناقشاتهما تستخدم تجارب على (الشبكة المغلقة الخاصة بالشركة التي يعملان لديها)، فما كان من رئيسهما المباشر إلا أن وجّه لهما تحذيراً صارماً من استعمال خدمة الشركة في مناقشات أو تجارب خاصة بهما.

 هنا اشتعلت الفكرة في عقل (صابر باتيـا)..

 فكرة بريد إلكتروني خاص لكل شخص على الإنترنت.. مجّاني.. فردي..سري.. يُمكن استخدامه من أي مكان في العالم!

 هكذا، وببساطة ووضوح شديدين، وضع صابر باتيا رؤيته حول مشروعه الجديد..

 # وبالفعل، ظهر للنور البريد الساخن Hotmail لأول مرة في العام 1996، وانتشر بشكل خرافي بين مستخدمي الإنترنت، حتى تجاوز عدد المشتركين به في العام الأول من إطلاقه أكثر من 7 ملايين مستخدم، وهذا طبعاً رقم مهول بالنسبة لعدد مستخدمي الإنترنت في منتصف التسعينات.

# مع نجاح ساحق من هذا النوع، كان من الطبيعي أن يتحرك عملاق التقنية الأشهر على مر الأجيال، أثرى أثرياء العالم (بيل غيتس)، ويهرع لصابر باتيا ليعرض عليه شراء (الهوتميل) ويضمه لإمبراطورية مايكروسوفت.

# وبالفعل، شهد العام 1997 عرضاً رسمياً من مايكروسوفت لشراء البريد الساخن بقيمة 50 مليون دولار.. والذي قوبل بالرفض العنيف من قِبل صابر باتيا، الذي كان يعرف أن الخدمة التي يقدمها قيمتها أكبر بكثير من هذا المبلغ.

# وفي العام 1998، رضخ بيل غيتس لمطالب صابر باتيا، واستطاع بعد مفاوضات مرهقة أن يشتري الخدمة بمبلغ 400 مليون دولار – وهو ماكان مبلغاً فادحاً وقتئذ، قبل أن نصل لعصر المليارات -.

واشترط (صابر باتيا) من ضمن شروط البيع، أن يتم تعيينه كخبير في شركة مايكروسوفت، وهو ما وافق عليه بيل غيتس أيضاً.

sabeer

# هل انتهت أعمال صابر باتيا بعد صفقة البيع؟ بالطبع لا، فقد استمر في عمله كمبرمج، واستطاع أن يبتكر بعض البرامج الأخرى مثل برنامج (آرزو) المفيد للمتسوقين عبر الإنترنت.. وبعض البرامج الأخرى، التي لم تنل طبعاً شهرة (الهوتميل) ومع ذلك لا تقل عنه أهمية.

# صابر باتيا حقق شهـرة وثراءً جعله يكون في استضافة الرئيس الأمريكي بيل كلينتون، والرئيس الفرنسي جاك شيراك، ورئيس الوزراء الهندي وقتها بيهاري فاجباني، باعتباره شخصية دولية مرموقة حققت نقلة نوعية هائلة في التواصل الإنساني عبر شبكة الإنترنت.

 # مما يُذكر عن صابر باتيا أنه غزير العمل الإنساني خصوصاً في بلده الأصلي (الهند) وأنه بنى الكثير من المعاهد التعليمية والتقنية في بلاده الضخمة، وله مساعدات إنسانية للفقراء لإكمال تعليمهم.. حتى قيل إن ثروته انخفضت بشكل حاد إلى 100 مليون دولار فقط بعد إتمام الصفقة، لتركيزه على العمل الخيري.

****************

 يُمكن القول بضمير مستريح، إن واحداً من أسباب مجيء البريد الإلكتروني (الهوتميل) إلى الوجود، هو تلك المشادة الكلامية بين صابر باتيا ورئيسه في العمل لاستخدامه الشبكة الداخلية للشركة في إجراء نقاشات مع زميله حول فكرة جديدة للإنترنت.. هذا الموقف، جعله يفكر في إيجاد البديل المناسب لهذا التسلط من قِبل مُديره النمطي، فجاء إلى الوجود اختراع الهوتميل..

تذكّر كم مرة مررت بها أنت بموقف ما، كان بإمكانك ببعض الهدوء والتأمل أن تخرج بفكرة عبقرية تفيد البشرية، وتجعل حسابك في البنك نصف مليار دولار! 😕

المصادر:

* كتاب 25 قصـة نجاح – رؤوف شبايك

* كتاب عجائب التحفيز – د. علي الحمادي

اقرأ أيضاً:

حقائق عن العالِم العظيم “كلـود شانـون” أبو نظرية المعلومات

حقائق مُدهشة حول العبقـري الشاب مؤسس منصة ”تمبلر”

حقائق عن العالِم العبقري البريطاني ستيفن هوكينغ

0

شاركنا رأيك حول "حقائق مُدهشة عن صابر باتيا.. مؤسس بريد (الهوتميل)"