أفضل أفلام الدراما و السير الذاتية لعام 2013

أفضل أفلام الدراما و السير الذاتية لعام 2013 11
0

قبل أن نبدأ، يمكنك الإطلاع على القائمة الجديدة لأراجيك حول افضل افلام الدراما والسير الذاتية لعام 2014

التصنيف الأقدم في عالم السينما لا يخيب الظن أبداً، فبالرغم من المنافسة الكبيرة التي يشهدها هذا التصنيف لهذا العام من قبل بعض التصنيفات الصاعدة إلا أنه ضمنَ مكانة مميزة في 2013 بسبب عدة أفلام خلابة شاهدنا من خلالها دراما استثنائية مميزة تنوعت بين عدد وافر من المجالات الرياضية، السير الذاتية و الرومانس. لاحظنا بعض الأمور السلبية لدراما هذا العام تتعلق بالأرباح و هو من الأمر الطبيعي رؤيته “أظن ذلك” فمعظم هذه الأفلام ترقى إلى مستوى النجاح الجيد بعد موسم الجوائز و خاصةً الأوسكار نظراً إلى إنها تنال نصيب الأسد منه.

إضافة الدراما إضافة طبيعية على الأفلام كافةً و من الممكن أن تكون ضرورية، فمن الصعب تحديداً الحديث عن أفلام الدراما فما تستطيع هذه الأفلام تقديمه الآراء و ليس الأرقام لذلك سأتحدث عن أفضل الأفلام بغض النظر عن أرباحها “أمر سأذكره بالطبع و لكن لن يكون مقياساً لهذه اللائحة المميزة”. عدد كبير من الأفلام التالية كانت مقتبسة عن قصص حقيقية و سير ذاتية “أفضل مصادر الدراما السينمائية”، و هذه لائحة بأفلام لخصت الدراما ببراعة فائقة في 2013 بغض النظر عن تصنيفها الثانوي:

Rush

rush-film-movie-poster

باختصار شديد من أفضل أفلام 2013 و عدة أمور تثبت ذلك متضمنتاً آراء النقاد و المشاهدين، و لكن فيما يتعلق بالأرباح لم يكن كذلك فوصلت إيراداته العالمية إلى (90 مليون دولار) مقابل ميزانية وصلت لـ (38 مليون دولار)، هذا الأمر يعود بشكل مباشر إلى عدم شعبية رياضة الفورميلا 1 التي تدور أحداث الفيلم عنها. قام المبدع رون هاورد بإخراج هذا الفيلم المقتبس عن قصة حقيقية و ذهبت أدوار البطولة إلى كل من كريس هيمسورث و جيمس هنت.

*********************

42

42-05

فيلم رياضي مميز آخر على لائحتنا لم يستطع تحقيق أرباح ضخمة فزادت إيراداته العالمية عن الفيلم السابق بـ 5 مليون دولار فقط في حين وصلت ميزانيته إلى (40 مليون دولار). رياضة الفيلم هي البيسبول أو كرة القاعدة و كان من كتابة و إخراج براين هيليغلاند و أيضاً مقتبس عن أحداث حقيقية من بطولة النجم هاريسون فورد و تشادويك بوسيمان. الفيلم تلقى نقداً إيجابياً مميزاً لتثبت أفلام الرياضة حضورها هذا العام بفيلمين مذهلين.

*********************

12 Years A Salve

fb664d67a2c7d29113d8dcf11549774b

من أقوى الأفلام لهذا العام و ترشيحه لـ 7 جوائز غولدن غلوب يثبت ذلك، فبمشاركة طاقم مميز من الممثلين أمثال براد بيت، تشيويتيل ايجيوفور، مايكل فيسبندر و مايكل ك. ويليامز و من إخراج ستيف مكوين استطاع الفيلم أن يكون ثالثاً على لائحة الآراء الإيجابية في هذه اللائحة بالرغم من وصول إيراداته العالمية إلى (37 مليون دولار) فقط مقابل ميزانية (20 مليون دولار). الفيلم تاريخي و قصة حقيقية تتحدث عن السيرة الذاتية لسولومون نورثوب رجل حر يتم اختطافه و بيعه كعبد.

*********************

Philomena

philomena-movie-banner-new

أجدد الأفلام على هذه اللائحة من بطولة المخضرمة جودي دينش و الرائع ستيف كووغان ،ولا يزال حالياً في فترة العرض، حيث حقق عالمياً لحد الآن ما يقارب الـ (28 مليون دولار)، الفيلم درامي بطابع كوميدي خفيف من إخراج ستيفين فريارس و مقتبس عن كتاب لمارتن سيكسميث تحت عنوان  The Lost Child of Philomena Lee.

*********************

Dallas Buyer’s Club

0ac9f-dallas-buyers-club-poster-header

تحدثت طويلاً عن هذا الفيلم المرتقب للمبدع ماثيو مكونوهي قبل إصداره و بالفعل لم يكن مخيباً للآمال، فتلقى الفيلم آراء إيجابية ممتازة مدحته بشكل عام و أشادت بأداء ماثيو بشكل خاص. ماثيو الذي اضطر إلى فقدان وزن كبير من أجل لعب هذا الدور المهم في مسيرته على الأغلب سيحصد نتاج أدواره في موسم الجوائز لهذا العام. إيرادات الفيلم العالمية وصلت لـ (15 مليون دولار) مقابل ميزانية اقتربت من الـ (6 مليون دولار). الفيلم يتحدث عن قصة حقيقية و كان من إخراج جين مارك فالي، من أبرز الأسماء التي شاركت أيضاً في بطولة الفيلم كان جارد ليتو المغني الرئيسي في فرقة Thirty Seconds To Mars.

إقرأ أيضاً:

ممثلون رائعون خضعوا لتغييرات جسدية كبيرة من أجل أدوارهم السينمائية

*********************

Before Midnight

before

أفضل الأفلام الرومانسية التي صدرت في 2013، سنة شهدت في الواقع ضعف واضح بمجال أفلام الرومانس على نحو ما. الفيلم كان الجزء الثالث من أفلام سابقة Before Sunrise – 1995 و Before Sunset – 2004 . الجزء الجديد كان مثل سابقه من إخراج ريتشارد لينكلاتير و من بطولة جولي ديلبي و إيثان هوك الذي شهد هذا العام عدة خيبات كبيرة. استطاع الفيلم أن يحقق إيرادات عالمية جيدة (20 مليون دولار) نظراً لميزانيته الصغيرة (3 مليون دولار) و كان ثانياً في ترتيب الآراء على هذه اللائحة.

*********************

The Butler

the-butler-wallpaper-2-50800w

فيلم درامي تاريخي آخر من إخراج لي دانيلز المقتبس عن الحياة الحقيقية لـ إيوغين آلين الذي عمل كخادم في البيت الأبيض لـ 34 عاماً. استطاع الفيلم أن يكون ثاني أنجح الأفلام على هذه اللائحة بتحقيقه لإيرادات عالمية كبيرة وصلت لـ (161 مليون دولار) في حين اقتربت ميزانيته من (30 مليون دولار). كان من بطولة فوريست ويتكر، أوبرا وينفري و جون كيوزاك.

*********************

Fruitvale Station

FRUITVALE_900x600_01

فيلم درامي مميز من كتابة و إخراج ريان كوغلير مقتبس عن أحداث حقيقية حدثت للشاب أوسكار غرانت الذي قام الممثل مايكل ب. جوردان بلعب دوره في الفيلم، بمشاركة من فوريست ويتكر في العمل الإنتاجي. إيرادات الفيلم العالمية وصلت لـ (16 مليون دولار) بعد توسع عرضه في منتصف السنة مع العلم أن عرضه الأول كان أثناء مهرجان كان السينمائي.

*********************

Mud

25015

فيلم آخر لماثيو ماكونوهي على هذه اللائحة الذي استطاع بأداء مميز آخر أن يضيف نكهة رائعة على هذا الفيلم الذي كان أكثر الأفلام على هذه اللائحة التي لاقت آراء إيجابية من النقاد و المشاهدين. الفيلم من كتابة و إخراج جيف نيكولز و تم عرضه لأول مرة في مهرجان كان السينمائي 2012 قبل أن يتم عرضه بشكل عام في الشهر الخامس من هذا العام. إيرادات الفيلم العالمية وصلت لـ (28 مليون دولار) في حين ميزانيته قاربت  الـ (10 مليون دولار). لمعرفة المزيد عن هذا الفيلم اضغط هنا!

*********************

The Great Gatsby

Great-Gatsby-wallpaper_01

على الأغلب عندما يأتي الأمر لترتيب الأفلام على هذه اللائحة سيحتل The Great Gatsby المرتبة الأخيرة، فبالرغم من الطموح الكبير الذي تم عرضه في صنع هذا الفيلم، و الصور الخلابة الذي من خلالها تم جعل الفيلم مقبولاً في ظل قصة ضعيفة و دراما قد لا ترقى إلى مستوى الأفلام السابقة بالرغم من أرباحه الضخمة “الأكبر في هذه اللائحة” التي حققها (348 مليون دولار) في حين بلغت ميزانيته (105 مليون دولار) أيضاً الأكبر في هذه اللائحة. كان الفيلم من بطولة النجم ليوناردو ديكابريو و توبي مكواير.

*********************

The Great Gatsby كان أفضل مثال لعدم ترتيب أفلام الدراما في 2013 حسب أرباحها، فجمال الدراما ينبع بشكل مباشر من الأداء المثالي لأبطال الأفلام و من نص مميز قادر على شرح قصة مذيبة للأعصاب و القلوب في الوقت نفسه، و الأفلام السابقة جميلة جداً و ينصح بمشاهدتها نظراً إلى أنها ليست فقط من أفضل أفلام الدراما في 2013 بل من أفضل أفلام العام بأكمله.

إقرأ أيضاً:

أشهر أفلام “الكوميكس” و الأبطال الخارقين لعام 2013
أشهر 10 أفلام رعب لعام 2013
أشهر 5 أفلام جريمة شاهدناها في 2013
0

شاركنا رأيك حول "أفضل أفلام الدراما و السير الذاتية لعام 2013"