أفكار مُلهمــة للعام الجديد 2015

أفكار مُلهمــة للعام الجديد 2015 7
1

على مشارف عام جديد, وكعادتنا كل عام نخط كومة كبيرة من الأمانى, تبهت بمرور العام وفتور الهمة ومع قرب نهايته, نبحث عن الورقة التى خططناها فلا نجدها..

 ليس فى نيتى ان أعرض عليك قائمة جديدة للأمانى بقدر ما أقدم لك استراتيجية تتيح لك تحقيق قائمتك الخاصة.

1 – ابق مجنونـاً

Insane

للساخر العظيم “مارك توين” مقولة مفاداها ان الرجال فى العالم نوعان : الأول الرجل العادى ، الذى يقبل الحياة كما هى. الآخر الرجل الغير عادى الذى يريد الحياة كما يريدها وليس كما هى.

ولهذا الأخير يرجع الفضل فى كل تقدم. لذا فالحياة تنتظر منك ان تكون أكثر من عادى لتقود مسيرة التقدم فيها. المجانين أخترعوا الطائرات والهواتف وسفن الفضاء ، بينما قام العاديين باستخدامهم .. فمن أنت منهم ؟!

2- الوسائل القديمة لا تجدى

tools

هناك تعريف للغباء ينسب لـ “أينشتاين” يقول: الغباء هو ان تستخدم نفس الوسائل القديمة وتتوقع نتائج جديدة.

بالمثل ففى الحياة يجب ان تراجع نفسك من آن لآخر فما كان يجدي أو ينفع أمس ، ربما أصبح غير نافع اليوم وغدا. طور من أساليبك دوما ، وأعلم انك ستملك أما نتائج أو أعذار ..

ليس الاثنين معا !

3- أعرف ما تريد بدقة

اذا لم تحدد وجهتك قبل السفر فكل الطرق تستوى. هل تشعر بالانهاك معظم الوقت ، وبعدم جدوى أساليبك؟  ربما أنت تهدر طاقتك فى الجانب الخطأ.

قديما حاول “اسماعيل يس” سنوات عديدة ان يكون مطرباً قبل ان يجد نفسه ونجاحه فى التمثيل. العكس تماما مع “عبدالحليم حافظ” الذى ضيع عدة سنوات فى بداياته كى يصبح ممثــلاً قبل أن ينجح فى الغنــاء !

لابد من معرفة هدفك بدقة والا فستبحر الى الأبد.

4- كل آناء بما فيه ينضح؟

 هل عانيت وتعاني مثلى من رداءة المعاملة والفظاظة وقلة الذوق ، من الكثير فى المجتمع. حسنا .. لا ترد الاساءة باساءة والا متى ستنتهى الاساءة كما قال غاندى يوما. لا تدع البعض يجرفك الى مستواه ، لانه سيقوم بهزيمتك فى ملعبه الذى يجيد اللعب عليه.

لا حيلة لمن كانت نفسه سوية الا ان يعامل الناس بما يحبهم ان يعاملوه.

5- لا تشخصن خلافاتك.

 كثيرا ما نعتبر الخلاف مع آرانا أو الهجوم عليها بمثابة خلاف شخصى مع ذواتنا ، وهذا خطأ كبير. فرآى آى شخص فينا (خطأ يحتمل الصواب, أو صواب يحتمل الخطأ) الأمر بين هذا وذاك, فالحياة لا تحتمل ان نضيف اليها العديد من المعارك الغير ضرورية ، التى تهدر قوانا ومواردنا ووقتنا الذى هو أثمن ما نملك.

6- كن منحاز؟!

scales-of-justice-hi

لابد انك مثلى وقعت طويلا أسيرا لفكرة عدم الانحياز .. ان تكون حياديا فى مقابل الطرفين.

دعنى أخبرك ان هذا كله هراء. ففى الحياة دوما وأبدا محصلة أفعالك تقود فى اتجاه من اثنين. الأفضل أم الأسوأ .. فانحاز الى أحدهم, فالعالم معرض للدمار ليس بسبب من يريدون ذلك, وانما بسبب الذين يرونهم ولا يفعلون شئ.

لابد لأفعالك ان تعكس خيارك الخاص الذى ستدافع عنه انطلاقا من قناعتك انه الأفضـل.

7- توقف عن لعب المزرعة السعيدة؟!

farm

هل لديك شغف معين تجاه شئ ما؟ هل تلعب المزرعة السعيدة 4 ساعات يوميا؟ يا للخسارة؟! خسارة وقتك وجهدك وطاقتك التى تهدرهم عبثا !

هل تعرف عادل الشنتناوي، و عمرو بسيوني؟ لا أعتقد. انهما اثنان من رواد الأعمال المصريين فى مجال الزراعات المائية. قالا انهما أختارا ان ينشأ مزرعتهما عوضاً عن لعب المزرعة السعيدة.

حقق أحلامك ولا تدعها مجرد أحلام, لو خصصت أربع ساعات يوميا للعمل على شئ أنت شغوف به, فستبهرك النتائج فى العاجل القريب !

 الان, ما رأيك أنت؟ هل تحب أضافة شئ ما الى هذه القائمة؟ شاركنا معك

1

شاركنا رأيك حول "أفكار مُلهمــة للعام الجديد 2015"