كيفية تخطيط و تنفيذ حملة إعلانية ناجحة على الانترنت
4

كتب المقالة معاذ خطيب، من شركة حَسوب المختصة بتطوير تقنياتٍ وحلولٍ على الويب للمستخدمين العرب.

هل أنتَ راضٍ عن مدخولاتك الحالية أم تتطلع دائمًا لزيادة مبيعاتك وأرباحك وانتشارك في السوق، ولا تود ترك الفرص الرائعة كي يصطادها منافسوك؟

لعلك إذًا بحاجةٍ لخطة عملٍ لتسويق منتوجك من خلال الإنترنت، فقد باتت هذه الوسيلة اليوم لا تقل أهميّةً عن تحسين مكانة موقعك في محركات البحث (SEO) أو التسويق من خلال شبكات التواصل الاجتماعي.

نحن نؤمن في شبكة إعلانات حسوب أنه بدلًا من انتظار الزبائن ليأتوا إليك، لمَ لا تذهب أنت إليهم؟!

دعنا نعرض عليك خطةً من 6 خطواتٍ ستساهم (نحن واثقون) في زيادة مبيعاتك، خاصةً إن طبقتها باستخدام الأدوات الإعلانية التي توفرها شبكة إعلانات حسوب.

حدّد زبائنك

تخطيط و تنفيذ حملة إعلانية

قبل كل شيءٍ عليك تحديد نوعية الزبائن التي سوف تستهدفها بحملتك الإعلانية، ولأجل ذلك عليك أن تجيب بصدقٍ وصراحةٍ عن بعض الأسئلة، وهو ما سيساعدك بالطبع على تنفيذ حملتك الإعلانية بدقةٍ أعلى ونجاحٍ أكبر. لا تجب بطريقةٍ تعكس آمالك وتوقعاتك، بل أجب بطريقةٍ تعكس الواقع والحقيقة.

# ما هي نوعية الأشخاص التي ستستهدفها الحملة؟

# أي نوعيةٍ من المواقع على الإنترنت يرتاد هؤلاء الأشخاص؟

# في أي الدول العربية يقطن زبائنك الذين قد يهتمون بمنتجك؟ هل تريد استهداف نفس زبائنك السابقين أم تريد الوصول لزبائنَ جددٍ في دولٍ جديدةٍ؟

# من أين عادةً يشتري هؤلاء الأشخاص المنتجات التي سأقوم بترويجها أو المنتجات التي يروجها منافسيّ في السوق؟

# ما هي كلمات البحث التي يستعملها الزبائن للبحث عن منتجاتي أو منتجات منافسيّ الشبيهة بمنتجاتي؟

إجابتك عن هذه الأسئلة ستساعدك على تحديد الأشخاص الذين ستستهدفهم حملتك الإعلانية، وهذا مهمٌ جدًا في بناء وتنفيذ الحملة. قد تكون هناك أسئلة أخرى يجب أن تجيب عليها، لكنها تتعلّق بنوعية منتجك وكيفية تسويقه. لا تنسَها!

حدد أين تود نشر إعلاناتك

اسأل نفسك، أين سأقوم بنشر إعلاناتي؟ الخبرة التي اكتسبناها في شبكة إعلانات حسوب تؤكد أن أفضل تكتيكٍ إعلانيٍّ هو نشر الإعلانات في عددٍ من المواقع، لا حصرها في موقعٍ واحدٍ أو اثنين، فذلك يضمن وصول إعلاناتك لأكبر عددٍ ممكنٍ من الأشخاص، وخاصةً الزبائن الجدد.

حين تستعرض قائمة المواقع التي يمكنك أن تنشر إعلاناتك فيها، عليك الأخذ بعين الاعتبار أهم العوامل التي تجعل من المواقع المتوفرة إما صالحةً لنشر إعلاناتك أو غير صالحةٍ. هذه العوامل هي:

  • عدد زوار الموقع (ترافيك- traffic).
  • محتوى الموقع ونوعية زواره.
  • الدولة التي نشأ فيها الموقع، أو الدولة التي يأتي منها معظم زواره.
  • اللغة التي يتكلّم بها زوار الموقع.
  • الجهاز الذي يستخدمه معظم زوار الموقع (مثلًا حاسب شخصي، حاسوب ماك، حاسب لوحي، هاتف خلوي ذكي، إلخ). فهناك مثلًا مواقعُ مخصصةٌ لمستخدمي أجهزة ماك فقط، وهناك مواقعُ مخصصةٌ لمستخدمي الحواسيب اللوحية فقط، وهكذا.

في شبكة إعلانات حسوب، هناك “شبكة الظهور” التي فيها يتم نشر إعلانك في كل شبكة المواقع المشتركة في الشبكة، والتي تحمل المواصفات التي تريدها، وهناك “متجر الإعلانات” الذي يتيح لك نشر إعلاناتك في مواقعَ محددةٍ تختارها أنت.

“متجر إعلانات حسوب” هو الطريقة الأسهل لشراء الإعلانات في الويب العربي، حيث يتيح لك شراء مساحاتٍ إعلانيةٍ محددة في المواقع المتوفرة في المتجر، والتي قامت بتخصيص مساحاتٍ إعلانيةٍ وعرضها في المتجر، وذلك على أساس سعرٍ شهريٍّ ثابتٍ لا يتغيّر بأي عواملَ.

أما شبكة الظهور فتتيح لك الاختيار من بين العوامل المذكورة أعلاه، إضافةً للعوامل المذكورة في الخطوة 1 أعلاه، من أجل ضمان ظهور إعلاناتك للأشخاص المستهدفين فقط، بدل تبديد ميزانيتك الإعلانية على إعلاناتٍ سيراها أشخاص غير مهتمين أصلًا بمنتجك، ولذلك فيمكنك تحقيق فائدة كبيرة من الاستعانة بشبكة الظهور في شبكة إعلانات حسوب لأجل استهدافٍ أفضل لزبائنك من بين زوار نخبة المواقع المنضمة لشبكة إعلانات حسوب.

 اختر طريقة الإعلان

الخدمات الإعلانية على الإنترنت تتيح عدة طرقٍ أو صيغٍ إعلانية، مثل PPC (الدفع مقابل النقرة ويسمّى أيضًا CPC– التكلفة مقابل النقرة) ، أو CPM (السعر مقابل الظهور – عادة 1000 ظهور للإعلان). الفرق بين الصيغتين هو أنه في الطريقة الأولى يدفع المُعلِن مقابل كل نقرةٍ على إعلانه؛ بينما في الثانية يدفع مقابل مجرّد ظهور الإعلان في الموقع، سواءً نقر عليه زوار الموقع أو لم ينقروا.

تخطيط و تنفيذ حملة إعلانية

اختيار أيٍّ من الطريقتين يتعلّق بالهدف من الإعلان فإن كان هدفك من الإعلان هو كسب زبائنَ جدد (وهو عادة الحال)، فالأولى هي المفضلة، لكن إن كان يكفيك أن يرى الزوار الإعلان فقط، فقد تكون الصيغة الثانية هي الأنسب لك. وبما أننا نتحدث عن توسيع قاعدة زبائنك والوصول لزبائنَ جدد، أي تحقيق مبيعاتٍ أكثر، فإن مجرد رؤية الزوار للإعلان لن يفيد مالم يقوموا بالنقر على الإعلان ورؤية منتجك، ولذلك فالصيغة الأولى هي الأنسب لك.

شبكة إعلانات حسوب تتيح الإعلان بصيغة PPC، وتتيح لك تحديد سعر النقرة الذي تريد، وتوفر لك أدواتٍ مميزةً للتأكد من أن التسعيرة التي حددتها هي الأفضل لميزانيتك، والأضمن لظهور إعلاناتك في ظل وجود معلنين منافسين لك في الشبكة.

أنشئ الإعلانات

لا حاجة للقول بأن عليك إنشاء أكثر من إعلانٍ واحدٍ لكي تستخدم الثاني إن لم ينجح الأول. خذ بعين الاعتبار ما يلي:

# اسأل نفسك، ما هو الذي أقوم بالإعلان له؟ إن كنت تبيع شوكولاتة فأنت لا تروّج الشوكولاتة للمستهلكين بل توفّر لهم الطعم اللذيذ. إن كنت تبيع ألعاب الكمبيوتر، فأنت لا تبيع أقراص ليزر، بل ساعات من المتعة. صغ إعلاناتك بحيث تعكس هذه الروح.

# اجعل إعلاناتك بحيث تخاطب عاطفة المستهلكين. الإعلانات التي تنجح في ذلك هي أكثر الإعلانات تأثيرًا.

# دع الإعلان يخاطب الجمهور، باستخدام ضمائر “أنت”، “أنتم”، وليس “أنا” أو “نحن”، إلخ.

# تأكد من تضمين عناصر الجاذبية في إعلاناتك. انظر هنا لنصائح حول كيفية إنشاء إعلاناتٍ مؤثرة على الإنترنت.

# تأكد من تصميم الإعلان بحيث يبرز في الموقع الذي سيُنشر فيه. مثلًا إن كان الأزرق يطغى على ألوان الموقع، يحبذ اختيار لون خلفية غير الأزرق للإعلان مثل الأصفر أو الأبيض، بحيث يبرز في الموقع ولا يكون شبه غير مرئيٍّ.

# تأكد من إنشاء إعلاناتٍ بعدّة أشكالٍ: نصيّة، صورية (بانر) وفيديو أيضًا. شبكة إعلانات حسوب توفر كل هذه الأشكال الإعلانية.

تحديد الميزانية

تحديد الميزانية

استعرض الإعلانات التي تود ترويجها في إطار حملتك الإعلانية، والمواقع التي قررت أن تعلن فيها، وطريقة الإعلان.

حضّر قائمة تفصيلية تظهر فيها:

  • الإعلانات وأنواعها (بانر، نص، فيديو).
  • المواقع التي ستنشر فيها واحد من الإعلانات او أكثر.
  • الميزانية التي ستخصصها لكل إعلان موقع.
  • الفترة الزمنية الكليّة للحملة الإعلانية كاملة.
  • الميزانية التي ستخصصها لكل الحملة الإعلانية، يشمل كل الإعلانات في كل المواقع.

التنفيذ والمراقبة

ما تبقى هو أن تبدأ بنشر إعلاناتك.. ولكــن ليس هذا هو كـل شيءٍ!

لا تستعمل كل أسلحتك مرةً واحدة!

ابدأ الحملة بعددٍ معينٍ من الإعلانات، وضع الإعلانات الباقية في قائمة الانتظار. في حال كانت النتائج جيدةً، تابع. أما إن رأيت أن الإعلانات التي بدأت بها الحملة لا تحقق النتائج المرجوة، فاعلم أن الوقت قد حان لتغيير الإعلانات، وربما أيضًا تغيير المواقع التي أعلنت فيها.

عليك مراقبة أداء إعلاناتك والمردود الذي تحصل عليه من كل واحدٍ منها، ودراسة النتائج بتأنٍّ وإجراء تغييرات إن لزم الأمر. فمثلًا إن رأيت أن إعلانات البانر لمنتجٍ معيّنٍ تجذب عددًا أكبر من النقرات، وأن الإعلانات النصية تكاد تكون ميّتةً، استبدل إعلاناتك النصية بإعلانات بانر.

لا تستعمل كل اسلحتك مرة واحدة !

كذلك، إن رأيت أن سعر النقرة الذي حددته انعكس سلبًا على أداء الإعلانات بسبب وجود منافسين لك يدفعون أكثر مقابل النقرة، وهو ما يعني ظهور إعلاناتهم بدل إعلاناتك، عليك تغيير سعر النقرة لبعض أو كل الإعلانات لتبقى في المعركة!

تذكّر أن شبكة إعلانات حسوب توفر لك معلوماتٍ دقيقةً جدًا عن أداء الإعلانات، وهو ما يساعدك على تقييم الوضع واتخاذ قرارات من شأنها زيادة أرباحك.

أخيرًا: قد تكتشف لاحقًا أن الأسلحة التي نزلت بها للمعركة غير فعالةٍ أو أنها بحاجةٍ لشحذٍ وترميمٍ أو حتى تغيير. لا تتردد في فعل ذلك كي لا تجد نفسك في نهاية المعركة وقد خرجت بخفّيٍّ حُنين!

4

شاركنا رأيك حول "كيفية تخطيط وتنفيذ حملة إعلانية ناجحة على الإنترنت"