أفلام مقتبسة عن سلاسل روائية لها تأثير واضح في السينما العالمية
4

عندما نتحدث عن الاقتباسات وأنواعها تظهر الروايات كواحدةٍ من المصادر الرئيسية للأفلام، واقعٌ يجعل جزء جيد من هذه الأفلام مصونةً بشكلٍ ما من الخيبات، وخاصةً إذا حققت الرواية الأصلية نجاحًا واضحًا واحتلت المراكز الأولى على لوائح مبيعات الكتب، حيث إن عددًا وفيرًا من الروايات التي انتقلت للشاشة الكبيرة كان لها شهرتها العالمية ونجاحًا إعلاميًّا واسعًا مما يعطي الفيلم الدفعة اللازمة للانطلاق في سباق شباك التذاكر العالمي.

عند نجاح فيلمٍ معينٍ يبدأ التخطيط لجزءٍ ثانٍ أو ثالث، قد لا يكون الأمر صحيحًا فيما يتعلق بالروايات التي غالبًا ما تنتهي القصة بكتابٍ معينٍ قبل تنازع شركات الإنتاج على شراء حقوق صنع فيلم مقتبس عنها، وعملية التحول من روايةٍ إلى نصٍّ جيدٍ لفيلمٍ قد تكون مرهقةً نظرًا إلى الكم الهائل من الاختصار الذي يقع على عاتق كاتب السيناريو لكي نشاهد جميع التفاصيل المهمة، والحبكات المثيرة في القصة بغضون ساعتين، وليس في وقتٍ لا متناهي من مدة العرض. سوف أذكر عشر سلاسلَ سينمائيةٍ مقتبسة عن نظيرتها الروائية تمحورت معظمها حول شخصياتٍ خياليةٍ لا يمكن نكران شهرتها العالمية:

The Chronicles Of Narnia

The Chronicles Of Narnia أفلام مقتبسة عن سلاسل روائية

نبدأ لائحتنا بهذه السلسلة الإبداعية التي تتألف من 7 رواياتٍ للكاتب سي. أس. لويس الذي أبدع في كتابة مجموعة قصصٍ اعتبرت كلاسيكيةً في أدب الأطفال. أول إصداراتها كان في 1950 وآخرها في 1956، تم بيع أكثر من 100 مليون نسخةٍ من خلال 47 لغةً تُرجمت هذه الروايات إليها، مما يجعلها محط أنظار شركات الإنتاج، والذي نجحت شركة Walden Media “المختصة في الاستثمار بكتب الأطفال” بالظفر بحقوقها لتصنع بذلك لحد الآن 3 أفلامٍ هي:

The Lion, the Witch and the Wardrobe – 2005.

Prince Caspian – 2008.

The Voyage of the Dawn Treader – 2010.

ميزانية الأفلام الثلاثة وصلت لـ (560 مليون دولار) مقابل إيراداتٍ عالميةٍ جيدة اقتربت من الـ (1، 580 بليون دولار) ليبدأ العمل في 2013 على الجزء الرابع من السلسلة The Chronicles of Narnia: The Silver Chair. القصة الرئيسية تتمحور حول مغامرة 4 أطفالٍ لوسي، إيدموند، بيتر وسوزان بيفينسي في الأرض الخيالية نارنيا تحت إرشاد وقيادة أسد يسمى أصلان.

*********************

The God Father

The God Father أفلام مقتبسة عن سلاسل روائية

العرّاب هي روايةٌ مدهشةٌ تم نشرها في 1969 للكاتب الإيطالي الأمريكي ماريو بوزو الذي ساهم أيضًا في كتابة الجزأين الأول والثاني من ثلاثية أفلام استثنائية، حيث يعد جزأيها الأول والثاني من روائع الإنجازات السينمائية على مر التاريخ. تم إصدار أول جزأين في فترة السبعينيات قبل أن يتأخر إصدار الجزء الثالث إلى 1990، وتشمل السلسلة السينمائية 3 أفلامٍ تم توزيعها من قبل Paramount Pictures هي:

The Godfather – 1972.

The Godfather Part II – 1974.

The Godfather Part III – 1990.

الأفلام الثلاثة تتمحور حول عائلة المافيا “كورليوني” الخيالية، ومسيرتها عبر التاريخ في الولايات المتحدة ومسقط رأسهم صقلية، ميزانية الأفلام الثلاثة بلغت (63.5 مليون دولار) في حين وصلت إيراداتها إلى (574.8 مليون دولار).

*********************

Dan Brown’s Books – Professor Langdon

Dan Brown's Books - Professor Langdon أفلام مقتبسة عن سلاسل روائية

دان براون مؤلفٌ أو كاتبٌ أمريكيٌّ مختص بالخيال والتشويق ومعروف بشكلٍ كبيرٍ بسبب رواياته التي تتمحور حول البروفيسور روبرت لانغدون، تتميز رواياته بأحداثٍ تجري في مجال الـ 24 ساعةً، وتضم أمورًا عديدةً مثل التشفير، المفاتيح، الرموز وغيرها من الألغاز. إحصائيات 2012 تشير إلى أنه لحد الآن تم بيع أكتر من 200 مليون نسخةٍ من روايات هذا الكاتب المميز، وترجمتها لـ 52 لغةً في حين لم نشاهد إلا روايتين منها تتحولان إلى عملٍ سينمائيٍّ كبيرٍ هي:

The Da Vinci Code – 2006.

Angels And Demons – 2009.

Columbia Pictures كانت مسؤولةً عن المشروعين في حين قام الاستثنائي رون هاورد بإخراج كليهما. إيرادات الفيلمين العالمية اقتربت من الـ (1,250 بليون دولار) مقابل ميزانية (275 مليون دولار). تدور أحداث هذه القصص حول البروفيسور روبرت لانغدون كما ذكرت، وتحقيقاته في أمورٍ مختلفةٍ في الفيلمين السابقين. مع العلم أن الجزء الثالث من المجموعة في طريقه إلى السينما قريبًا، وستدور أحداثه حول الكتاب الرابع من السلسلة Inferno، وقد تم إبعاد الجزء الثالث من الكتب The Lost Symbol عن الإنتاج، والذي يتحدث عن الماسونية لأسبابٍ غير معروفةٍ.

*********************

اقرأ أيضاً: مجموعة مُذهلة من طرائف و نوادر اللغة العربية !

James Bond

James Bond أفلام مقتبسة عن سلاسل روائية

أوفف. من أين أبدأ؟ جيمس بوند شخصيةٌ خياليةٌ معروفةٌ على نطاقٍ عالميٍّ واسعٍ دون شك، تم ابتكارها في عام 1953 من قبل الكاتب إيان فليمنغ الذي أقحم جيمس في 12 روايةً ومجموعتين من القصص القصيرة قبل وفاته في 1964. منذ ذلك الحين قام 7 مؤلفين آخرين بكتابة رواياتٍ عن بوند بينهم كينغسلي أميس، كريستوفر وود وجون غاردنر، ليقدم لنا بذلك أطول السلاسل السينمائية المتواصلة المستمرة لحد الآن. سلسلةٌ تشمل الأفلام التالية:

  • Dr. No – 1962.
  • From Russia with Love – 1963.
  • Goldfinger – 1964.
  • Thunderball – 1965.
  • You Only Live Twice – 1967.
  • On Her Majesty’s Secret Service – 1969.
  • Diamonds Are Forever – 1971.
  • Live and Let Die – 1973.
  • The Man with the Golden Gun – 1974.
  • The Spy Who Loved Me – 1977.
  • Moonraker – 1979.
  • For Your Eyes Only – 1981.
  • Octopussy – 1983.
  • A View to a Kill – 1985.
  • The Living Daylights – 1987.
  • Licence to Kill – 1989.
  • GoldenEye – 1995.
  • Tomorrow Never Dies – 1997.
  • The World Is Not Enough – 1999.
  • Die Another Day – 2002.
  • Casino Royale – 2006.
  • Quantum of Solace – 2008.
  • Skyfall – 2012.

لا أحتاج إلى ذكر أن السلسلة ظهرت أول أفلامها في 1962 وآخرها في 2012 لم تحافظ على نفس الممثل في شخصية بوند الرئيسية، فلحد الآن 6 ممثلين قاموا بلعب شخصية العميل السري بوند هم بالترتيب من الأقدم للأحدث: شون كونري، جورج لازينبي، روجر مور، تيموثي دالتون، بيرس بروسنان ودانيل كريغ بطل أنجح وآخر أفلام السلسلة Skyfall. وصلت إيرادات هذه السلسلة الهائلة “من دون حساب معدل التضخم” إلى أكثر من (6 بليون دولار) لتكون بذلك صاحبة ثاني أعلى إيراداتٍ بين جميع السلاسل السينمائية بعد احتلال هاري بوتر للمركز الأول.

*********************

Hannibal Lecter

Hannibal Lecter أفلام مقتبسة عن سلاسل روائية

شخصيةٌ خياليةٌ أخرى ابتكرها الكاتب توماس هاريس في 1981 لم تلقَ الشهرة اللازمة قبل الفيلم المذهل المقتبس عنها Silence Of The Lambs، امتدت القصص المتعلقة بهانيبال إلى 4 رواياتٍ آخرها كان في 2006، وتم اقتباسها في مسلسلٍ تلفزيونيٍّ حديث يحمل اسم Hannibal بدأ عرضه العام الفائت وسيبدأ موسمه الثاني قريبًا. شاهدنا أيضًا هذه الشخصية في 5 أفلام هي:

  • Manhunter – 1986 (Based On Red Dragon).
  • The Silence of the Lambs – 1991.
  • Hannibal – 2001.
  • Red Dragon – 2002.
  • Hannibal Rising – 2007.

أداء أنثوني هوبكنز في أول ظهورٍ له بشخصية السفاح ليكتور في The Silence Of The Lambs كان المنعطف الرئيسي لسلسةٍ هذه الأفلام حيث عُدّ الفيلم من روائع السينما الهوليودية، وحاز على عدة جوائز أوسكارٍ ليعود بعد ذلك ويلعب هذا الدور الأهم في مسيرته في مناسبتين أخريتين. إيرادات أفلام هانيبال العالمية تجاوزت حاجز الـ (900 مليون) في حين ميزانيتها اقتربت من (250 مليون دولار).

*********************

The Twilight Saga

The Twilight Saga - أفلام مقتبسة عن سلاسل روائية

قد لا أكون من المعجبين بأفلام Twilight ولكن لا يمكننا نكران الضجة الإعلامية الضخمة التي صاحبت نشر الروايات ومن بعدها إصدار أفلامٍ مقتبسةٍ عنها، وخاصةً بين المراهقين. سلسلة روايات مصاصي الدماء الرومانسية كانت من تأليف الكاتبة الأميركية ستيفني ماير التي كانت المؤلفة صاحبة الكتب الأكثر مبيعًا في كل من 2008 و2009، لينتهي الأمر بتجاوز مبيعات أشهر السلاسل التي قامت بكتابتها حاجز الـ 100 مليون نسخةٍ بعد ترجمتها إلى 37 لغةً مختلفةً. تم اختتام الأفلام المقتبسة عن هذه الروايات في 2012 والتي شملت:

  • Twilight – 2008.
  • New Moon – 2009.
  • Eclipse – 2010.
  • Breaking Dawn Part I – 2011.
  • Breaking Dawn Part II – 2012.

أحداث هذه الأفلام تجري حول إيزابيلا سوان أو بيلا فتاةٌ مراهقةٌ تقع في الحب مع مصاص دماء يدعى إدوارد كولين، العديد من الأحداث تتالى بعد الأساس الذي يجمع بين الحب والخيال. The Twilight Saga التي كانت من توزيع Summit Entertainment حققت إيراداتٍ عالمية هائلة وصلت لـ (3.345 بليون دولار) في حين ميزانيتها الضئيلة لم تتجاوز مجتمعة الـ (385 مليون دولار).

*********************

Jurassic Park

Jurassic Park أفلام مقتبسة عن سلاسل روائية

رواية خيالٍ علميٍّ قام مايكل كرايتون بكتابتها ونشر أول أجزائها في 1990، لاقت نجاحًا جيدًا وكانت تعد في كثيرٍ من المناسبات بحكايةٍ أو قصةٍ تحذيريةٍ من أفعال الإنسان نظرًا لقصتها الشهيرة. جزءٌ آخر للكتاب تم إلحاقه لاحقًا في 1995 ليأخذ المبدع ستيفين سبيلبيرغ على عاتقه مسؤولية إحضار الديناصورات المنقرضة إلى الحياة في أول فيلمين من الأفلام التالية:

  • Jurassic Park – 1993.
  • The Lost World – 1997.
  • Jurassic park III – 2001.

الجزء الأخير من السلسلة لم يرتكز على روايةٍ قائمةٍ بل استعان ببعض العوامل، المواضيع والمشاهد التي لم يتم استخدامها في الجزأين الأول والثاني بالإضافة إلى أنه كان من إخراج جون جونستون. ثلاثة أجزاءَ من هذه الأفلام حقق إيراداتٍ عالميةً ضخمة (1.991 بليون دولار)، والفضل للجزء الأول الذي تكفل ببليون لوحده، وبلغت ميزانياتها تقريبًا الـ (230 مليون دولار). كان من المخطط إصدار جزءٍ جديدٍ لهذه السلسلة في 2014 تحت عنوان Jurassic World، ولكن تم تأجيل ذلك إلى صيف 2015 مبدئيًّا وسيكون من إخراج كولن تريفورو.

*********************

The Hunger Games

The Hunger Games

أجدد الروايات على هذه اللائحة كانت من نصيب الكاتبة سوزان كولينز التي أبدعت في كتابتها لقصة خيالٍ علميٍّ استثنائية، بدأتها في عام 2008 لتلحقها مباشرةً بجزءٍ آخر في 2009 قبل أن تختم الثلاثية في 2010، لتحقق بذلك أرقام بيعٍ كبيرة ومميزة جيدًا، وقد تم التصويت لهذه الرواية بأنها ثاني أفضل سلسلةٍ لم يتم صنعها للبالغين بعد هاري بوتر أيضًا. أفلام The Hunger Games أصبحت واقعًا وشاهدنا في هذا العام نجاح خيالي لثاني أجزاء الثلاثية التي تتألف من:

  • The Hunger Games – 2012, Catching Fire –. 2013, Mockingjay Part 1 – 2014.
  • Mockingjay Part 2 – 2015.

تميزت أفلام هذه السلسلة بكسر الأرقام القياسية، أمرٌ أبدع فيه الجزء الثاني في هذا العام، تم البدء بالعمل على آخر أجزاء السلسلة الذي تم أخذ القرار بتقسيمه إلى فيلمين. هذه الخطوة شهدناها سابقًا في آخر أجزاء كل من Twilight و Harry Potter. فرانسيس لورنس تم اختياره لينهي الثلاثية بعد عمله المميز على الجزء الثاني مع العلم أن مخرج الجزء الأول كان غاري روس. حققت أفلام The Hunger Games الذي تولت Lionsgate توزيعها إيرادات عالمية هائلة (1.524 بليون دولار) نظرًا إلى أنها ما زالت في جزئها الثاني، في حين وصلت ميزانيتها إلى (208 مليون دولار).

*********************

Middle Earth – Lord Of The Rings/The Hobbit

Middle Earth – Lord Of The Rings/The Hobbit

جون رونالد رويل تولكين أو كما هو متعارف عليه ج. آر. آر. تولكين أبى أن يفارق الحياة قبل أن يترك بصمته بهذا الشكل الخلاب في عالم الأدب والإبداع بعددٍ من السلاسل الروائية الاستثنائية التي لن نشهد لها مثيل في عصرنا هذا. هذا الكاتب الإنكليزي الراحل كان أيضًا شاعرًا، عالم بفقه اللغة وبروفيسور في جامعة أكسفورد الشهيرة اتخذ من الأرض الوسطى أو ما يدعى بالـ Middle Earth مكانًا خياليًّا لمعظم أعماله المذهلة، قام بإصدار رواية The Hobbit أولًا عام 1937، واحتلت المركز الخامس على لائحة أكثر الكتب مبيعًا قبل أن يصدر The Lord Of The Rings في 1954 و1955، والذي احتلت المركز الثاني على نفس اللائحة السابقة خلف رواية تشارلز ديكينز الشهيرة A Tale Of Two Cities “حكاية مدينتين”. تحويل هذه الروايات المميزة إلى أفلامٍ لم يبدأ إلا في 2001 ليقدم لنا لوحاتٍ مذهلةً تم عرضها في ثلاثيات هي:

  • The Lord Of The Rings.
  • Fellowship of the Ring – 2001.
  • The Two Towers – 2002.
  • The Return of the King – 2003.
  • The Hobbit.
  • An Unexpected Journey – 2012.
  • The Desolation of Smaug – 2013.
  • There and Back Again – 2014.

من ناحيةٍ أخرى قام بيتر جاكسون بإخراج 5 أفلامٍ من السابقة، وحاليًّا يعمل على السادس آخر أجزاء The Hobbit. بدايةً بسلسلة أفلام The Lord Of The Rings إلى جانب جوائز الأوسكار العديدة التي حصدتها، وخاصةً الجزء الثالث “11 جائزة” حقق إيراداتٍ عالمية اقتربت من الـ (3 بليون دولار) مقابل ميزانية مجتمعة في الأفلام الثلاثة قُربت بـ (281 مليون دولار). جزأي The Hobbit استخدما ميزانيةً أكبر بكثيرٍ بلغت (570 مليون دولار تقريبًا) في فيلمين فقط، ووصلت إيراداتهما العالمية إلى (1.778 بليون دولار).

*********************

Harry Potter

Harry Potter

نختتم لائحتنا الذاخرة، بروايات ج. ك. رولينغ اللطيفة التي تتحدث عن الشخصية الشهيرة هاري بوتر في عالم سحرٍ قامت بابتكاره بطريقةٍ خياليةٍ مميزةٍ بالفعل. ابتدأت سلسلة روايات هاري بوتر عام 1997 ليستمر بعد ذلك لسبعة أجزاءَ آخرها تم نشره في 2007 مما جعلها واعتبارًا من 2011 أكثر السلاسل الروائية مبيعًا في التاريخ بعد ترجمتها إلى 67 لغةً، وحددت آخر 4 كتبٍ أرقامًا قياسيةً تاريخيةً في سرعة مبيعها. الجزء الأخير من السلسلة تم عرضه من خلال جزأين بعد 6 أفلامٍ هي بالإضافة إليه:

  • The Philosopher’s Stone – 2001.
  • he Chamber of Secrets – 2002.
  • The Prisoner of Azkaban – 2004.
  • The Goblet of Fire – 2005.
  • The Order of the Phoenix – 2007.
  • The Half-Blood Prince – 2009.
  • The Deathly Hallows  Part 1 – 2010.
  • The Deathly Hallows  Part 2 – 2011.

سلسلةٌ مميزةٌ من الأفلام البريطانية – الأميركية قامت Warner Bros بتوزيعها لتحتل المركز الأول على لائحة إيرادات السلاسل السينمائية التي وصلت لـ (7.723 بليون دولار) بمجموع 8 أفلامٍ بلغت ميزانيتها (1.155 بليون دولار)، وأخذت ما يقارب الـ 10 سنين لإنهاء إنتاجها بالكامل.

*********************

سلاسلُ روائيةٌ مميزةٌ تم اقتباسها ببراعةٍ فكانت النتيجة سلاسلَ سينمائيةً مذهلةً ممتعةً دون شك، خلت من أي خسارةٍ تذكر وحققت أرقامًا خياليةً مما يثبت تميزها وتفوقها على غيرها في مجال التسلية.

اقرأ أيضاً: تعلّم كتابة الرواية: كيف تكتب رواية في مئة يوم أو أقل؟!

4

شاركنا رأيك حول "أفلامٌ مقتبسةٌ عن سلاسلَ روائيةٍ لها تأثير واضح في السينما العالمية"