فشل مخزي للنسخة الأميركية من الفيلم الكوري الجنوبي Oldboy

فشل مخزي للنسخة الأميركية من الفيلم الكوري الجنوبي Oldboy 7
0

oldboy2013trailer

عند ذكر دولة متطورة كاليابان يذهب تفكيرنا مباشرةً إلى التكنولوجيا، التقدم، النهضة، المجتمع، المانجا. إلخ! المانجا نعم، لا أظن أن هذه الكلمة غريبة على معظم الناس نظرًا إلى أن شبيهتها “المنجة” تصف فاكهة استوائية تمتاز بقيمها الغذائية العالية وتعتبر من الفواكه القديمة نظرًا لزراعتها منذ 4000 عام، ولكن من أخادع؟ هذه كلمة شهيرة جدًا كونها تصف القصص المصورة اليابانية التي دون شك شكلت ثورة فنية قصصية في العالم منذ ظهورها وانتشارها الواسع.

oldboy (1)

يوجد أنواع و أشكال عديدة لهذه القصص و عدد كبير جداً منها يتحول إلى مسلسل رسوم متحركة “Anime” و بعضها إلى أفلام متحركة بالإضافة إلى تحول جزء مميز و ناجح جداً إلى أفلام حقيقية. شهرة و روعة هذه القصص جعلت مسلسلاتها رائدة في مجال الرسوم المتحركة للبالغين، و يمكنك القول أن معظمها قد لا يكفي أن يشاهده شخص بالغ بل يجب أن يتمتع مشاهده بقوة عقلية و تركيز عالي لمعرفة أحداث القصة، فكما هو معروف اليابانيون خزان هائل للأفكار في جميع أمور الحياة، و الابتكار هو لعبتهم الاحترافية.

4669433969_eabc5f1417_z

من أحد القصص التي أكملت طريقها إلى عالم الأفلام كانت Oldboy اسم كان عنواناً لفيلم كوري جنوبي تم إصداره في 2003 للمخرج تشان-ووك بارك الذي صنع الجزء الثاني من ثلاثية تحمل اسم The Vengeance trilogy تدور جميعها بشكل أساسي حول الانتقام، العنف و الخلاص، أمور كانت حاضرة و بقوة في فيلم Oldboy الذي سأتحدث عنه بكل صراحة ليس للقلوب السهلة أو الحساسين، يمكنك القول أنه فيلم قوي، عنيف و قد يجده البعض مسيء أو مقزز و لكن في الوقت نفسه ذكي، رائع و استثنائي دون شك.

332129

أحداث القصة تدور حول Oh Dae-su الذي يتم حبسه في غرفة فندق لمدة 15 عام دون معرفة الدافع خلف هذه العملية، بعد أن يتم الإفراج عنه يجد دايسو نفسه مجبراً على حل شبكة المؤامرة التي تحوم فوق رأسه و معرفة هوية خاطفه بالإضافة إلى أهم الأمور و هو السبب خلف عملية الخطف في وقت يخطط فيه لانتقام سيكون شرساً لا محال. الفيلم كان عالمي من عدة نواحي لا يمكن نكران مستواه العالي، المخرج المبدع كوينتن تارينتينو مدح الفيلم بشدة في مهرجان كان السينمائي عام 2004 بالإضافة إلى تلقيه نقد إيجابي بنسبة كبيرة بعد عرضه عالمياً، و تم اختياره ليكون من أفضل 10 أفلام آسيوية تم صنعها في التاريخ.

Oldboy-Wallpaper-2-800x480

من الصعب تجاهل فيلم ذو ميزانية ضئيلة يصاحبه ضجة إعلامية كبيرة، ومن المستحيل تجاهل فيلم أجنبي بنفس الميزانية (3 مليون دولار) فأنت تعلم في وقتها أنه سيكون تجربة مختلفة ستحملك عميقًا إلى داخل القلب والعقل البشري بالإضافة إلى وجود حبكة كبيرة ستشكل إضافة ممتازة على قصة لن تخطر إلا في بال عباقرة الكتاب اليابانيين. إيرادات الفيلم العالمية وصلت إلى (14 مليون دولار) وتمكن من الفوز بعدد من الجوائز العالمية والآسيوية.

***************************

www-indiewire-com1

فيما يتعلق بتحول هذه المانجا إلى فيلم، فقد تم عمل عدد كبير من التغييرات سواء كانت على الشخصيات أو على أحداث القصة، أمر كررته النسخة الأميركية الحديثة من هذا الفيلم الذي تم عرضه في أواخر عام 2013، فهو يختلف عن القصص المصورة و الفيلم الأول. حيث صُنعَ فيلم بتصنيف عمري R: Restricted من بطولة النجم جوش برولين الذي يلعب الشخصية الرئيسية في هذا الفيلم و بمشاركة من الرائع صموئيل ل. جاكسون و كان من إخراج سبايك لي مخرج أفلام مميزة سابقاً مثل Inside Man, Malcolm X.

OLDBOY-Comic-Con-Poster

مخيب للآمال أول الكلمات التي تصف النسخة الحديثة لهذا الفيلم ولا يقترب حتى من روعة الفيلم الأصلي، إيراداته الشبه معدومة تثبت ذلك حيث وصلت عالميًا إلى (4 مليون دولار) “أي تقريبًا مقدار ميزانية النسخة القديمة” ووصلت ميزانيته إلى (30 مليون دولار) ليكمل عليه النقاد بنيرانهم السلبية لتنهي بذلك شركة Film District حقبة نشرها للأفلام بخسارة كبيرة، ليست فقط مادية بل فعلًا فشل هذا الفيلم كان خسارة، حيث كانت التوقعات والآمال أن تجعله من أفضل أفلام التشويق في 2013 حتى قبل إصداره.

******************************

332128

إن عرفت عدد المسلسلات والأفلام التي تصنع اقتباسًا عن القصص المصورة اليابانية ستتفاجأ فهو عدد جيد حيث بلغ الـ 22 فيلم في 2013 وواحد منها فقط أمريكي، ولكن الشهرة العالمية والنجاح الهائل لا يصيب الأفلام دومًا ولكنه شبه ثابت في جزء كبير من القصص والمسلسلات وOldboy استفاد كثيرًا من عدم وجود مسلسل قبله بعكس أفلام عديدة التي لم تكن نجاحًا كبيرًا لأنها لم تستطع أن تقدم ما فعلته سلسلة الرسوم المتحركة التي تحمل نفس عنوانها.

إقرأ أيضاً:

0

شاركنا رأيك حول "فشل مخزي للنسخة الأميركية من الفيلم الكوري الجنوبي Oldboy"