15 طريقـة لتجعـل من نفسك شخصـاً أفضل

15 طريقـة لتجعـل من نفسك شخصـاً أفضل 1
12

الكثير منا هذه الأيام لا يشعر بقيمة الوقت ، ويمضى معظم أوقاته فى أشياء غير مفيدة له حتى ، فضلاً على أن تفيد أمته وبلده الذى يعيش فيه ، ربما كانت النية لدى كثير منا بالتغير ولكن تبدأ الأمور فى ذروتها ومع مرور الوقت تخبو تلك الشرارة فينا ، ربما لم يأخذ منا أحد الأمر بالجدية المطلوبة.

ومع إنتشار التقنية اليوم تظهر حقائق كانت تغيب عن معظمنا ، ومن رأى المتواضع الآن أنك إذا أردت أن تعرف شعباً عن قرب تستطيع معرفته من معرفة سلوكه تجاه التقنية. هل لاحظت نوعية فيديوهات اليوتيوب التى شاهدها الوطن العربى عام 2013 ، والتى حتمــاً لا يُمكن وصفها إلا بالمؤسفـة ؟!

أكثــر 10 مقــاطع عربيــة مشـاهدةً على اليوتيـوب للعـام 2013

فى الوقت التى تأتي فيه مبادرة الحكومة الأمريكية الرائعــة لتعلم البرمجة ..

فيـديو – أوبـاما للأمريكييــن : لا تكتفــوا باللعـب على هواتفكـم .. بل بـرمجـوها!

هكذا أصبحت الأمم تُعرف بمدى تعاملها مع معطيات هذا العصر  !

ربما كانت المقدمة قاسية بعض ما ولكن بداية العلاج أن تعرف المرض ، والمرض الذى نحاول أن نعالجه هنا هو ” إضاعة الوقت ” .. حسناً ماذا أفعل لأكون شخصاً أفضل ؟ ماذا أفعل كى أطور من نفسى وأمتى ؟ ..

سأسرد لك الآن 15 عادة سهلة ، ستجعلك شخصـاً رائعــاً بعد فتــرة قصيرة من تطبيقهـا .. حتمـاً ستتغيــر حياتك ، وحيــاة مُجتمعــك إلى الأفضــل !

1 – أقرأ كل يوم

2

من أكثر الطرق نجاحاً لتغيير طريقة تفكيرك القراءة ، أبدأ الآن فى صنع قائمة بالكتب التى ستقرأها هذا العام ، ولتثرى نفسك نوع منها دينية ، ثقافية وتقنية ما يحلو لك ، ربما تبدأ بقراءة كتب فى مجالك فهذا أفضل ، وتذكر أن الفكرة فى إستمرارية القراءة فربما كان الكتاب كبيرا لا تستطيع قراءته كاملاً فى يوم واحد ، أبدأ الآن ..

2 – تعلم لغة جديدة

3

إذا أردت أن تفتح باباً جديداً من أبواب المعرفة فعليك إذن أن تملك المفتاح ، فلن تستطيع مثلاً أن تتعلم البرمجة إلا إذا كنت تجيد الإنجليزية ، وليست الإنجليزية فقط فأى لغة تحبها أبدأ من الآن تعلمها ، ربما يأتى يوم عليك تزور أسبانيا أو ألمانيا أو أى بلد .. ألا تحب أن تتكلم معهم بدون مترجم تصحبه 🙂

3 – تعلم كورس (دورة تعليمية) جديدة 

4

أحياناً يدور ببالك كم أحب الويب .. هل جربت أن تتعلم لغات برمجته ، هل جربت أن تتعلم كورس (اتش تى ام ال) مثلاً ، ربما الجافا أو الـ (ال تى إى) ، حان الوقت لتتعلم أكثر وتطور من نفسك .

4 – إرتقِ  بمهاراتك 

5

كل منا بالطبع لديه مهارات وهبها الخالق له ، لما لا تطورها أو تنقلها لمستوى آخر مستوى متقدم ، أو حتى من المهارات اليومية التى تستخدمها ، لما لا تزيد من سرعة كتابتك على الكمبيوتر مثلاً ..لا تقف عند حد معين فمن حمد النعمة إستخدامها وتطويرها .

9 أفكــار تجعـل حيـاتك مثيــرة ورائعـــة !

5 – استيقظ مبكراً

6

شاهدت مؤخراً انفوجرافيك يوضح مواعيد إستيقاظ مدراء كبرى الشركات حول العالم ، وكانت ساعات الإستيقاظ معظمها ما بين الرابعة والسادسة صباحاً ، وبصراحة لم أستغرب الأمر فمن كانت له أهداف ينجزها وأهداف يحققها بالتأكيد سيستيقظ لها مبكراً .

متى يستيقظ المديرون الكبار – انفوجرافيك

6 – مارس التمارين الرياضية 

7

لن تستطيع أن تواصل المسير نحو أهدافك بجسم كسول ، أليس كذلك ؟ داوم على بعض التمارين التى تبقيك نشيطاً لمتابعة نشاطاتك وأعمالك .

7 – أكتب خطاب لنفسك فى المستقبل 

8

أحد المواقع الطريفة فكرتها تقوم على كتابة رسالة لنفسك تصلك بعد سنة أو أكثر كما تحب .. أكتب لنفسك رسالة شكر لتحقيقها أهدافك أكتبلها الأهداف التالية ، حفزها شجعها على المواصلة .. جرّب من هنا

8 – تعرف على نقاط ضعفك 

9

كل منا لديه هذا الجانب المظلم ، الذى لا يحب الإقتراب منه ، أو يخجل من مواجهته ربما حان الوقت لتواجه نفسك بعيوبها ، فالكمال لله عز وجل وحده ، أعرف نقاط ضعفك وعيوبك وأعمل على إصلاحها لن يصلحها لك أحد بالمناسبة .

9- أصنع قائمة واجبات 

10

تعود كل يوم قبل أن تنام أن تراجع أهدافك لليوم التالى ، وتذكر لن يفيدك ملئ هذه القائمة بأشياء أنت نفسك تعرف أنك لن تفعلها ، من ثلاث لأربع واجبات مهمة وعلى حسب أولوياتك تكفى أن تضع عليهم علامة صح آخر اليوم ، صدقنى ستشعر بالفرق .

10- تعلم من الشخصيات الملهمة 

11

كثيراً ما تمضى وقتك على الشبكات الإجتماعية ، أجعل من نفسك راداراً للأشخاص الملهمة و قصص النجاح مع مرور الوقت ستشعر بالفرق ، ومدى نيتك لتغيير نفسك ، ربما لا تصدق حسناً شاهد هذا الفيديـو

11 – تجنب الأشخاص السلبيين 

لا تستمع لهؤلاء أبدا .. أنت نفسك فقــط ، وليس هُم ! .. هذا أقل ما يقال أنت نفسك أهدافك طموحاتك غاياتك لك أنت ، ووحدك الذى سيحققها ، ربما يكون لديك بعض الأصدقاء منهم وتخشى أن تخسرهم ، هل تتذكر الرادار هذه المرة تخيل أنك تستمع لموقع ( Rainy Mood ) 🙂 .

12- قلل من أوقاتك على برامج الشات 

تستطيع تقليلها بالتأكيد ، إذا كنت تشعر بأن المحادثة مفيدة لا بأس لكن لا تأتى على حساب أهدافك فلديك وقت يجب أن تستثمره .

13- تعلم الشطرنج (أو أى لعبة إستراتيجية)

12

كثيراً ما نقضى أوقاتنا فى الألعاب والفيديو جيمز فلما لا نقضيها بلعبة تغير من طريقة تفكيرنا ، الشطرنج من أشهرها ولكن يجب ألا تدمنها والألعاب الإستراتيجية ما أشهرها  .

14- خذ قسطاً من الراحة 

هل أرهقت لا تستطيع أن تكمل ، يمكنك بالطبع التمشية قليلاً أو الإبتعاد عن التلفاز والكمبيوتر وأن تستلقى فقط تستمع للسكون ، ربما مع مرور الوقت ستجد أفكاراً مبدعة تزاحمك وقت راحتك 🙂 ، لا تقلق حينها .

15- أقرأ على الأقل مقالاً واحداً فى تنمية الذات يومياً 

13

يجب أن تضع ببالك حقيقة أنه لا يوجد محفزاً لك أكثر من نفسك للمتابعة ، داوم على قراءة المقالات المفيدة ، أبتعد عن الضوضاء .

هل لديك عادة أو طريقة تجعلك أفضل شاركنا بها 

اقــرأ أيضــاً :

10 أشيــاء يجـب أن تفعلهـــا قبــل أن تمـــوت!

موهبتــه حوّلته من ” متشــرِّد ” إلى واحد من أبـرز نجــوم المجتمع الأمـريكي

12

شاركنا رأيك حول "15 طريقـة لتجعـل من نفسك شخصـاً أفضل"