تقييم الجزء الثاني من سلسلة الأفلام المشوقة The Hunger Games

تقييم الجزء الثاني من سلسلة الأفلام المشوقة The Hunger Games 6
0

 

تم في 2013 إصدار الجزء الثاني من سلسلة أفلام The Hunger Games و الذي حمل عنوان Catching Fire كما في السلسلة الروائية للكاتبة سوزان كولينز.. سلسلة مميزة يمكنك معرفة المزيد عنها عبر الضغط هنا! الفيلم الأول حقق نجاحاً هائلاً و كان رائعاً دون شك، مقارنته بسلسلة Twilight كانت بالأمر الشائن فلا يوجد شيء يمكن مقارنته بين هاتين السلسلتين المختلفتين، الجزء الثاني أتى بتميز و تشويق أكبر بالإضافة إلى رغبة واضحة في تحطيم الأرقام القياسية.

hunger-games-catching-fire-stills-promotional-photos-5

Catching Fire فيلم رائع دون شك، أعطاني تحديداً ما كنت أرغب بمشاهدته في جزء ثاني سيتابع قصة استثنائية تميزت بالواقعية في أجواء مستقبلية و خيالية مذهلة لن تشهد لها مثيل. لنبدأ بالقصة التي أبدعتها الكاتبة سوزان كولينز و تم نقلها ببراعة عبر نص مميز قام كل من سيمون بياوفوي و ممايكل ديبروين بكتابته، فالقصة هنا تأخذ المركز الأول للائحة طويلة من الإبداعات الخلابة التي شهدها هذا الفيلم، التشويق كان له نصيب كبير من الفيلم و خاصةً بعد التطور الكبير في الأحداث و إلى جانبه رأينا رومانسية، دراما، حركة، مغامرات، دقة وإبداع لا متناهي في صنع هذا الفيلم الذي تم تصنيفه خيالاً علمياً. التأثيرات لا يعلى عليها أمر كان روتينياً في هذا العام، أحببت أيضاً أداء الطاقم الذي شارك في هذا الفيلم و لا يمكنني التفكير في أي نقطة سلبية عند التحدث عن الفيلم، فكان تجربة رائعة حملت تفاصيل دقيقة قادرة على إثارة اهتمامك بطريقة غريبة.

THG-Catching-Fire-Wallpaper-the-hunger-games-34025924-1280-800

الفيلم كان مميز و لكن نظراً إلى أنه قصة غير منتهية لا يمكن اعتباره مثالي، فسلسلة كتب The Hunger Games تتألف من ثلاثة كتب و شاهدنا لحد الآن اقتباس الجزء الأول و الثاني منها. عند نهاية الفيلم ستمتلئ نفسك بشعور يطالب بالمزيد، في الحقيقية لو استمرت مدة العرض لخمسة ساعات متتالية مقابل نهاية ما سأكون مليئاً بالرضا و شعوري أفضل بكثير مقارنةً بما حدث لي بعد الانتهاء من Catching Fire، فلم أشعر بالملل أو الضجر لثانية واحدة أثناء مشاهدتي للفيلم. اقتباس الكتاب الثالث و تحويله إلى فيلم سيتم عبر جزأين The Hunger Games: Mockingjay – Part 1, Part 2 هذا الأمر يمكن تفسيره مباشرةً برغبة المنتجين في إحراز أرقام عالمية كبيرة و استغلال السلسلة “التي تم شراء حقوق صنع الأفلام المقتبسة عنها” إلى  أبعد حدود، و لكن عرض الكتاب الثالث في قسمين قد يسمح لنا بمشاهدة تفاصيل أكثر من خلالها فنحن نعلم أن الكتب يتم الحذف منها لتكون ملائمة لفترة عرض معينة. من ناحية أخرى وجود جزء رابع سيجعلك تمر بالمراحل ذاتها التي تلي مشاهدة أحد جزاء هذه السلسلة المشوقة، شعور لا يطاق يبعدك عن معرفة مصير أبطال السلسلة. في 2014 سنشاهد القسم الأول من الجزء الثالث، لتنتهي بقسمها الثاني في 2015.

hqdiesel2~168

الفيلم تم إنتاجه و توزيعه من قبل شركة Lionsgate الشهيرة، و تم الاستغناء عن المخرج غاري روس “الذي عمل على الجزء الأول” عن مشاركته في الجزء الثاني ليقع الاختيار على فرانسيس لورينس في إخراج هذا الفيلم، عمل يستحق العلامة الكاملة عليه و تم مكافئته مباشرةً على هذا الإبداع السينمائي الرائع باختياره لإخراج بقية أفلام السلسلة. بدأ التصوير Catching Fire أولاً في مدينة أتلانتا بالولايات المتحدة قبل أن ينتقل إلى هاواي و نيوزيلندا لتصوير المشاهد الضخمة.

Hunger-Games-2-130717-12-700x403

يتابع الجزء الثاني من السلسلة الأحداث التي تلي فوز كل من كاتنيس أيفرديين (جينيفير لورانس) و بيتا ميلارك (جوش هوتشيرسون) بمسابقة The Hunger Games الـ 74، أمر تحول إلى شرارة ثورة أو تصعيد ضد The Capitol المنظمة لهذه الألعاب كجزء من العقاب على المقاطعات الموجودة. لا أريد الإطالة في الحديث هنا كل ما يمكنك فعله هو الذهاب لمشاهدة الفيلم على الفور، فهو يستحق المشاهدة لا محال. شاهدنا في الفيلم عدد من الممثلين المميزين أبرزهم ستانلي توشي، وودي هاريلسون، ليام هيمسورث، فيليب سيمور هوفمان و جيفري رايت.

jennifer-lawrence-catching-fire-poster

فيما يتعلق بالنقد الإيجابي فكان شبه مثالياً من قبل الجميع و خاصةً من المشاهدين الذين جعلوا من هذا الفيلم آلة حقيقية في تحقيق الأرقام القياسية منذ الأسابيع الأولى لإصداره. أهم ما احتله هذا الفيلم في 2013 هو المركز الأول على لائحة أنجح الأفلام في شباك التذاكر الأمريكي و المركز الثالث في شباك التذاكر العالمي، أرقام قوية نظراً إلى أن الفيلم تم عرضه بتقنية الـ 2D فقط بعكس معظم الأفلام للعام المنصرم و التي تم عرضها بتقنية الـ 3D التي تحمل التذكرة الخاصة بها سعر أعلى من سعر التذكرة المخصص للعرض ثنائي الأبعاد. أرباح الفيلم العالمية وصلت لحجد الآن إلى (855 مليون دولار) أي أكثر بـ (164 مليون دولار) من أرباح الجزء الأول، و بلغت ميزانية Catching Fire ما بين (الـ 130 و الـ 140 مليون دولار)، أرباح ضخمة و نجاح صافي لهذا الفيلم لا يمكن أبداً التعليق عليه. و احتل The Hunger Games: Catching Fire المركز الأول على لائحتنا لـ أنجح أفلام الخيال العلمي في 2013 أكثر الفئات تنافساً من ناحية النجاح في العام الفائت.

the-hunger-games-trilogy-1920x1200

ملخص الحديث الآن هو أن الفيلم رائع، استمتعت به كثيرًا مليء بالإبداع وينصح مشاهدته بشدة. لكن بالطبع شاهد الجزء الأول إن لم تشاهده لحد الآن، بصراحة من أجمل القصص الروائية المودجهة للقراء الصغار التي نقلت إلى عالم الأفلام فخلف قصة الحب الكبيرة تقع قصة مزعجة، مثيرة واستثنائية الجمال.

Catching Fire – Official Theatrical Trailer

Catching Fire – Official Final Trailer 

اقرأ أيضًا :

0

شاركنا رأيك حول "تقييم الجزء الثاني من سلسلة الأفلام المشوقة The Hunger Games"

  1. مجدي العولقي

    مراجعة رائعه
    ولا أعرف لماذا لم يدخل بالي ولست متحمس لمشاهدته
    لا أدري لماذا ؟!

أضف تعليقًا