مشغلو الشبكات الافتراضيين
0

لم يكتفِ عالم الإتصالات والتكنولوجيا بكونه الأسرع نمواً وتغيراً , بل تخطى ذلك ليجتذب العديد من الأسماء الشهيرة من قطاعات أخرى ،  مثل الموسيقى والتسوق ليشاركهم هذا النمو والنجاح!

قد تشتري مثلا SIM Card مدون عليه إسم “Virgin” – أحد أشهر منتجي الموسيقى في العالم, أو تتلقى إتصالاً على رقمك الـ “Carrefour”….

ما هو نموذج المشغل الإفتراضي لخدمات المحمول MVNO؟

MVNO  هي إختصار Mobile Virtual Mobile Operator.

يقوم نموذج التشغيل الإفتراضي للشبكات بشكل عام على إشراك كيانات جديدة في سلسلة القيمة (Value Chain) المملوكة للمشغل التقليدي.

فقد يكتفي المشغل الأصلي بإمتلاك وإدارة البنية التحتية لشبكة الإتاحة Access Network المتمثلة في الأبراج والهوائيات والأجهزة الخاصة بإرسال وإستقبال الإشارات اللاسلكية على الترددات المستخدمة. بينما يتولى المشغل الإفتراضي إدارة ما دون ذلك من العناصر الأخرى من سلسلة القيمة كالخدمات التقليدية, خدمات القيمة المضافة, التسويق و المبيعات وحتى خدمة العملاء.

إذا كنت من مستخدمي شبكة المحمول فإن تعاملك بالكلية سيكون عن طريق الإسم الخاص بالمشغل الإفتراضي: تشتري بطاقة المحمول من المتجر الخاص به, تسدد الفواتير وتتصل بأرقام خدمة العملاء الخاص به كذلك. لكنك فعليا تستخدم الشبكة الخاصة بالمشغل الأصلي, كما هو واضح في الشكل التالي.

مشغلو الشبكات الافتراضيين

كل من مشغل الشبكة الفعلى و المشغل الإفتراضي MVNO يمكنه الإستفادة الفعلية من هذا النموذج التجاري. فيستغل المشغل الفعلى الطاقة القصوى لشبكته وبنيته التحتية للوصول بخدماته لقطاعات و شرائح قد يصعب عليه إستهدافها, زيادة العائد عبر إستخدام مفهوم “تجارة التجزئة” وتقليص القيمة المهدرة وبالتالي تقليص تكلفة الخدمة لكل مشترك.

على الجانب الآخر يوفر هذا النموذج الإستغلال الأمثل لقوة العلامة التجارية الخاصة بالمشغل الإفتراضي بهدف زيادة العائد باعتماد إستراتيجية دخول سوقية منخفضة التكلفة لقطاع الإتصالات , تعزيز القيمة السوقية وتوسيع قاعدة العملاء.

متى يكون المناخ مناسبا للإعتماد على نموذج MVNO؟

من الضروري التأكد من ملائمة المناخ العام لقطاع الإتصلات قبل الإتجاه نحو نماذج عمل مثل MVNO. تدور العوامل غالبا حول وجود مساحة كافية للتطور والنمو في القطاع بالنسبة إلى عدد المستخدمين ومستوى التنافسية. أهم هذه العوامل هي:

# نسبة مشتركي خدمات المحمول مرتفعة جداً (فوق 80-90%), بحيث يصعب على المشغلين الحاليين النمو إلا عن طريق الإستحواذ على مشتركي المشغلين المنافسين. لا يأتي هذا غالبا سوى عن طريق الإعتماد على “طرف ثالث” يجيد الـ Branding و الوصول لشرائح سوقية قد يصعب الوصول إليها من قبل, وهو ما يوفره المشغل الإفتراضي.

# إنخفاض معدلات النمو في سوق خدمات المحمول والحاجة إلي ما يطلق علىه “Market Shake-up” لإعادة معدلات التنافسية والنمو مرة أخرى.

# الرغبة في تقليص القدرة المهدرة للشبكات الموجودة,حيث لا تتناسب الإستثمارات مع معدلات النمو . على الأغلب تظهر هذه المشكلة إينما وجد ثلاثة أو أربعة مشغلين في بلد ما.

يتطلب نموذج MVNO عدد من الشروط والعوامل التي تضمن نجاحه على أي حال. مثلا مدى جاهزية المشغلين القائمين لإدخال لاعبين جدد في قطاع خدمات المحمول,حيث قد يرى بعضهم فيه نوعاً من التهديد لنصيبهم من “كعكة” أرباح قطاع الإتصالات. بشكل عام يتطلب نجاح إعتماد نموذج MVNO على وجود محفزين رئيسيين:

  1. إلتزام منظمي قطاع الإتصالات المحليين بتوفير بيئة مشجعة للتنافس عبر تسهيل عملية تطبيق نماذج عمل جديدة ومختلفة مثل MVNO.
  2. تعاون المشغلين الحاليين للعمل بهذا النموذج, ودراسته بشكل جدي للتأكد من فرص نجاحه وملائمته لظروف المشغل من حيث الإمكانات, البنية التحتية, التسويق والتنافسية.

إذا لنتفق بأن العمل بنموذج مثل MVNO قد يفتح المجال لما يسمى Win-Win Cooperation, حيث يحقق جميع اللاعبين في قطاع الإتصالات نمواً ونجاحا ملموساً: بداية بالمشغل التقليدي, مروراً بالمشغل الإفتراضي وإنتهاءاً بمشتركي خدمات المحمول.

دعونا نسلط بعضاً من الضوء على أحد أشهر وأنجح نماذج المشغل الإفتراضي.

Virgin Mobile UK

الإسم الأشهر في عالم الإنتاج الموسيقي هو ذاته الإسم الأنجح في العمل بنموذج MVNO. في العام 1999 كان إسم Virgin Mobile يطبع على كروت التعريف SIM Cards في بريطانيا كأول مشغل إفتراضي لخدمات المحمول في العالم.

مشغلو الشبكات الافتراضيين

في البداية, إستخدمت Virgin Mobile شبكات المشغل الشهير في بريطانيا T-Mobile, لتحقق نجاحا كبيرا جداً في الوصول لشرائح سوقية مهمة. للشباب –المهوسيين بالموسيقى بالذات-  مثلا فإن إسم Virgin كفيلٌ جداً لدفعهم لللإشتراك في خدمات المحمول التي توفرها. حتى بعد عمليات دمج T-Mobile و Orange  في بريطانيا تحت إسم Everything Everywhere (EE) فإن Virgin Mobile لا تزال تستخدم التغطية الواسعة التي توفرها الشبكة في تقديم خدماتها.

مشغلو الشبكات الافتراضيين

بجانب بيع الهواتف المحمولة التي تحمل علامتها التجارية فإن Virgin Mobile تقدم لمشتركيها العديد من الخدمات التقليدية وخدمات القيمة المضافة وباقات الإنترنت بسرعات الجيل الثالث والرابع LTE, لتصبح واحدة من أنجح التجارب في عالم الإتصالات بشكل خاص وعالم الأعمال بشكل عام.

0

شاركنا رأيك حول "نماذج الأعمال في عالم الإتصالات: مشغلو الشبكات الافتراضيين – MVNO"