الفـرق بيـن ريادة الأعمـال والمشـروع الناشـئ

الفـرق بيـن ريادة الأعمـال والمشـروع الناشـئ 1
1

انتشرت فى الفترة الأخيرة  تعريفات جديدة بين وسط الشباب التقنى العربى. تعريفات تحمل فى مجملها التفاؤل ، ولكنها تعكس وبشدة مدى الفقر الثقافى الموجود عند اغلب الشباب التقنى فى وطننا العربى..

انتشرت الفكرة الجميلة بعمل مشروع تقنى (غالبا موقع اليكتـروني ) يجتمع حوله الشباب العربى من كل حدب وصوب ويستخدموه، لأصل فى خلال سنوات قليلة لمصاف أغنياء الوطن العربى.

بغض النظر عن تحفظى الشديد على هذه الفكرة ، ولكن بسبب هذا حدث لغـطٌ شديد فى الربط بين مفهوم ريادة الأعمال Entrepreneurship ومفهوم المشاريع الناشئة Startups..

دعنا نستدل بهذه المعادلة لنستطيع التفريق بينهما بسهولة:

كل مشروع ناشئ (Startup) هو ريادة أعمال (Entrepreneurship)

وليس كل ريادة أعمال (Entrepreneurship) هى مشروع ناشئ (Startup)

لماذا ؟!

حسنا، تعال لنتعرف بشكل أكثر تحديدا على كل منهما ونعرف الفرق بين ريادة الأعمال و المشاريع الناشئة..

ريادة الأعمال Entrepreneurship

تُعرف بانها عملية إنشاء كيان جديد أو تطوير كيان موجود فعليا كإستجابة لفرص جديدة يود هذا الكيان الاستفادة منها بشكل تجارى. وريادة الأعمال تعتمد إعتماد كبير على مستوى الخبرة، فكلما زاد عمر الكيان فإنه يعبر عن مدى تأقلمه مع السوق والنجاح فى النجاة من التحطم الذى يواجه أغلب الكيانات الجديدة.

كي تصبح رائد أعمال ؟ .. تعـرَّف على ما ينقصـك !

2

أما المشروع الناشئ Start-UP

فيتم تعريفه بشكل حرفى بأنه أى مشروع يبدأ من الصفر ويستطيع الوصول لنجاح يظهره لشريحة كبيرة من المستخدمين فى خلال سنتين على الأكثر، وطوال هذه الفترة يسمى بالمشروع الناشئ. ولكن التصق اسم المشروع الناشئ او Startup فى الفترة الحالية بالمشاريع التقنية الجديدة، والتى عادة ما تجدها تحقق نجاحا باهرا فى خلال اول سنة لها.

وأتذكر أن أحد أصدقائى أخبرنى بأنه عندما يجد المشروع لا يحقق دخلا فى خلال الستة أشهر الأولى من إطلاقه،فإنه يقوم بإغلاقه فوراً والبحث عن فكرة جديدة.

لذا فيمكننا التعريف أن ريادة الأعمال لا تكون فقط فى مجال التقنية، بل فى اى مجال تستطيع إنشاء مشروع جديد او تطوير مشروع قائم فعليا، إذا انت رائد أعمال. ولكن المشاريع الناشئة هى المشاريع التى تبدأ من الصفر، ويمكننا تصنيفها انها يجب ان تكون مشاريع تقنية، وفى هذه الحالة فأنت رائد أعمال ايضاً.

اقـرأ أيضـاً :

أهم 5 صفات يجـب أن تجدها فى رواد الأعمال الناجحين

7 خطوات لتكون رائد أعمال نـاجح .. مميــز .. مُلهِـم !

6 عادات غريـبة ومُلهمــة تجــدها في روّاد الأعمــال التقنيـيـن

1

شاركنا رأيك حول "الفـرق بيـن ريادة الأعمـال والمشـروع الناشـئ"

  1. حازم سويلم

    أتفق معك فى ان ريادة الأعمال ليست حكرا على التقنية, كما يظن البعض

  2. Abdallah Mohamed

    اختلف مع صديقك
    نجاح المشروع لا يتوقف على الربح خلال اول 6 شهور نظرية اقتصادية وادارية خاطئة من الدرجة الاولى

  3. مشروعك الصغير حسين بكرى

    فلنترك التعريفات والمصطلحات للاكاديميين الذين لم يبذلوا اي جهد لتقريب النظريات للتطبيق وليهتم المنفذون الفعليون بعمليات التنفيذ ، في مجال التمويل والتنمية نسمي هذا مشروع صغير ونعمل على إكثاره ، ويبقى التوصيف وسيلة، اامهم ان نحفز الناس ليبدأوا وبأسلوب علمي وعملي منظم يناسب بيئات مشروعاتهم ،

  4. Mohamed Yassin

    ولكنها تعكس وبشدة مدى الفقر الثقافى الموجود عند اغلب الشباب التقنى فى وطننا العربى..
    تعرف حاجه اسمها الفزلكه
    اولا المقال مبدلش علي الفقر الثقافي لشباب العربي لان المفاهيم دي واضحه لغالبيه
    الفقر الوحيد اللي انا شايفه انك مش لاقي حاجه تكتبها ” فبتفزلك ” دا غير الفقر اللي موجود في البيئه المحيطه واللي حسسك ان الناس كلها بتفكر في الاعمال التقنه بس حضرتك راجع انجاز راجع مسابقات tiec فلات لاب هتلاقي ان كتيير من الافكار مش تقنيه الفكره في التقنيه ان دي اقلهم تكلفه فعلشان كدا بنلاقيها بسهوله حوالينا مش لان الناس جهله بالموضوع
    وفكره ان رياده الاعمال مربوطه بخبرات والمعرفه والتقل في السوف مكن تراجع كل المسابقات والشركات المستثمره في مشاريع وتابع المشاريع اللي بتكسب وهات خلفيه الناس الي كسبت هتلاقي كتير منش الموضوع اكتر من فكره حلوه وجمعوا فريق يدوب يقدر يقوم الموضوع
    يريت قبل ما تكتب مقال تعلم الناس فيه تقرا عنه الاول
    مقال عيب يتحط علي اراجيك اساسا

    • Mohamed Yassin

      سؤال هو حضرتك كاتب في التعريف بتاعك رياده اعمال بمناسبه ايه هو حضرتك عندك كيان بيعتمد علي الخبره في السوق وعلشان كدا هتعمله ولا تكون حضرتك قاصدك مشاريع ناشئه وتكون متلخبط
      #بلاش_فزلكه

  5. Mohamed Yassin

    سؤال هو حضرتك كاتب في التعريف بتاعك رياده اعمال بمناسبه ايه هو حضرتك عندك كيان بيعتمد علي الخبره في السوق وعلشان كدا هتعمله ولا تكون حضرتك قاصدك مشاريع ناشئه وتكون متلخبط
    #بلاش_فزلكه

  6. Ahmed Babekr

    أعتقد أن كلمة ريادة تعني أن المشروع غير تقليدي بل فيه إبتكار سواء في تجديد شكل المنتج أو الخدمة أو في كيفية تسويقه بطريقة غير الطرق التقليدية ، المهم أن المشروع متفرد ولا يشبه المشروع التقليدي . لذلك يسمى مشروعاً رائداً . والفكرة قريبة من الفرق بين التاجر ورجل الأعمال إن صحت المقارنة . .

  7. عبير

    انا بصراحة لسة مش فاهمة الفرق برضه , يعني انا لو عايزة افتح مصنع مربى ابقي ابقى رائد اعمال و لا startup ???

  8. Dex Cino

    هل انت رائد اعمال فعلا ومقالك يعتمد على افكار ناتجة عن خبرتك في الريادة ..ام مهوس مطالعة كتب الريادة فقط . فان كنت لم تغامر اصلا فجرب وبعدها احكي لنا !

أضف تعليقًا