الخيال الحقيقي يكمن في طريقة صنع الفيلم الاستثنائي Gravity

فيلم gravity
0

عندما أنجرف Pi في منتصف المحيط الهادئ لم يتوقع أحد من المخرج آنغ لي أن يقوم بتصوير نجاته و هذه الرحلة العجيبة التي خاضها بالطريقة المميزة التي قام بها، حيث قدم لنا واحدة من أروع لوحات التأثيرات في تاريخ السينما من خلال فيلم Life Of Pi المدهش، الذي كان من أفضل ما قدمته 2012 إلى عالم الشاشة الكبيرة. ليقوم آلفونسو كوارون بتكرار هذا الإبداع الخالص أثناء تصويره لرحلة نجاة أخرى اتخذت من الفضاء اللامتناهي أفضل مكان ممكن أثناء صنع فيلم Gravity أحد أجمل الأفلام تصويراً ستشاهدها في حياتك.

لا يمكن وصف فيلم بحجم Gravity بأقل من مذهل، الرؤية في التصوير و التأثيرات كان لها النصيب الأكبر من الإيجابية عند الحديث عن هذه اللوحة الخيالية. صور خلابة، أجمل من الواقع لن تصدق الدقة التي تم بذلها لصنع الفيلم و الاهتمام الهائل بالتفاصيل الكثيرة من عدة نواحي، سواء العلمية أو تفاصيل الأحداث. بالفعل تصوير سينمائي لا يُصدق، إبداع يكاد أن يكون من المستحيل إتقانه في فيلم مماثل. خلف جميع هذه الأمور الاستثنائية تقع قصة نجاة رائعة تملؤك بالتشويق و الحماس بطريقة مجنونة. ستحبس أنفاسك، ستشعر بضربات قلبك تتسارع على نحو غريب و ستشارك ساندرا بولوك بكل ما تشعر به أثناء محنتها المستحيلة، بالطبع مع الشعور بالغثيان نظراً للدوران الدائم في الفيلم أحد النواحي الرائعة التي ستدمجك بقوة في جو Gravity.

الفيلم يتضمن قصة نجاة فريدة من نوعها اتخذت من الفضاء الخارجي أصعب مكان ممكن لأصعب سيناريو محتمل في الحياة، فعند الحديث عن فيلم خيال علمي، Gravity لا يبتعد كثيراً عن الخيال، فالعلم واقعي له وجود و لكن القصة خيالية “ليست حقيقية” إلا أنها قابلة للحدوث نظراً للظروف المجنونة في الفضاء الخارجي، و لكن هذا لم يغير من تصنيف الفيلم على كل حال. آلفونسو كوارون بهذا العمل المدهش ضمن جائزة الأوسكار لأفضل عمل إخراجي في هذا العام “على ما أعتقد” و شارك كوارون أيضاً في كتابة، إنتاج و تحرير الفيلم ليعود له الفضل الأكبر في تشكيل هذه الظاهرة السينمائية بالإضافة إلى شركة Framestore الرائعة للتأثيرات، التي يُذكر أنها قضت أكثر من 3 سنوات لصنع مؤثرات الفيلم الخاصة التي تم عرضها في 80 دقيقة تقريباً من فيلم بلغت مدة عرضه 90 دقيقة فقط.

شخصياً لا أعرف إن كنت أبالغ في وصفي للفيلم حيث كنت مشغولاً بالاندهاش لما أراه أمام عيني من تقنية و فيلم تم تصويره بطريقة غير منطقية من التطور و الجمال، شاهدته بتقنية الـ 2D فقط و أظن أن تجربة الـ 3D و الـ IMAX ستكون أفضل بكثير. رغبتك الكبيرة في مشاهدة فيلم مماثل قد تتفسر بمعرفة طريقة صنعه و الإبداع الإخراجي المبهر في ظل قصة لن تثير اهتمامك كثيراً مقارنةً بما تقدمه المؤثرات الخاصة.

gravity-movie-review-sandra-bullock-shiop

فيما يتعلق بجوائز الأوسكار احتل Gravity المركز الأول مشاركة مع American Hustle بعشرة ترشيحات ضمت فئات مهمة مثل أفضل فيلم، أفضل مخرج و أفضل ممثلة في دور رئيسي، ترشيح شكَّل ثاني مداخلة لساندرا بولوك في عالم الأوسكار التي كانت رائعة في الفيلم بقدرتها الكبيرة على إظهار عدد من المشاعر في بيئة عمل لم تكن بالسهلة. قد يمتلك Gravity فرص جيدة للظفر بجائزة أفضل فيلم و لكن في اعتقادي ستذهب إلى 12 Years A Slave أو فيلم درامي آخر. من إيجابيات الفيلم أيضاً الموسيقى و التأثيرات الصوتية التي لعبت دوراً هاماً في إثارة الحماس و رفع مستوى التشويق في الفيلم و التي اكسبت Gravity ثلاث ترشيحات متعلقة بها (أفضل موسيقى، أفضل دمج للأصوات و أفضل تحرير للصوت) جوائز له حظوظ جيدة في الظفر بها. و ترشح أيضاً لأفضل تأثيرات بصرية و أفضل تصوير سينمائي جوائز فوز الفيلم بها هو مجرد مسألة وقت في اعتقادي.

الفيلم بالطبع اقتصر على ساندرا بولوك (ريان ستون) و جورج كلوني (مات كوالسكي) اللذان يتعرضان لحادثة مريعة أثناء عملهم في محطتهم الفضائية مما وضعهم في حالة لا يمكن لأحد حسدهم عليها منجرفين في الفضاء مع وجود عدة عوامل لا تبشر أبداً بالنجاة، الأمل كان رفيقهم الوحيد في رحلة صعبة فهل سيخرجون من هذا المأزق في أكثر مكان انعزالا قد يوجد في الكون بأكمله؟ شاهد الفيلم الرائع بنفسك لمعرفة جواب هذا السؤال، و قد شارك النجم إيد هاريس في الفيلم أيضاً بصوته فقط.

الفيلم البريطاني بدأ افتتاحه بشهرة عالمية واضحة في ظل نقد إيجابي كبير و إقبال جماهيري خارق، وسط جو مكتظ من التفاجئ بجودة الفيلم العالية لتصل إيراداته العالمية إلى (698 مليون دولار) مقابل (100 مليون دولار) بالنسبة لميزانيته، نجاح كبير يثبت عظمة و روعة الفيلم الذي دون شك تم بذل جهد جبار لصنعه من قبل ألفونسو كوارون و شركة التأثيرات الخاصة التي سيتم تكريمهم دون شك على إبداعاتهم في هذا الفيلم الفريد.

فيلم Gravity المثالي يبشر بفترة سينمائية قوية قادمة مبنية على تقنيات فائقة التطور و رؤية استثنائية من قبل صناع الأفلام الذين بالفعل تفوقوا على أنفسهم في إبداع واحد من أروع أفلام الخيال العلمي في زمن هيمنة هذا التصنيف على مجال العمل السينمائي.

Gravity Official Trailer – Drifting

Gravity Official Trailer – Detached

Gravity Official Trailer – I’ve Got You

0

شاركنا رأيك حول "الخيال الحقيقي يكمن في طريقة صنع الفيلم الاستثنائي Gravity"

أضف تعليقًا