15 خطـوة لتكتسـب مهارة جديـدة أسـرع مما تتصـور

تعلم مهارة جديدة
17

من منا لم يشاهد الفيلم الرائع ماتريكس ، ومن منا أيضاً لم يتمنى أن تكون لديه تلك القدرة على التعلم مثل نيو أو ترينتى، تريد أن تتعلم الطيران ..فى دقائق يتم تحميل البرنامج، تريد تعلم فنون القتال لن يستغرق الوقت الا دقائق معدودة حتى تقاتل مثل بروس لى!

مع تقدم التكنولوجيا والطفرة التى حدثت من إنترنت وويب وهواتف ذكية وذكاء اصطناعى..الخ أصبحت تلك القدرة أقرب للواقع ، وأصبح هذا الجيل معروف بجيل التقنية والمعلوماتية، من خلال ضغطة زر تستطيع أن تصل لملايين المعلومات حول موضوع معين.

سأسرد لك الآن 15 خطوة تمكنك من التعلم أسرع من قبل من الممكن أن تضيفهم لتلك الطرق المذكورة فى هذه التدوينة.

1- التجزئة والهندسة العكسية :

2

عليك أن تقوم بتجزئة المهارة إلى أجزاء صغيرة ثم تقوم بتعلم كل جزء على حدة ، أما عن مصطلح الهندسية العكسية فهو علم واسع بحد ذاته ويقوم على فكرة تحليل آلية أو طريقة عمل شيئ ما بهدف فهم أعمق لذلك الشئ (ربما يحتاج هذا المصطلح لتدوينة خاصة به)، وهو ما ستفعله مع المهارة التى تريد أن تتعلمها.

عليك أن ترسم صورة كامله عنها، أبحث وأقرأ عنها كثيراً لتعرف بعد ذلك ما عليك فعله، أجمل شيئ عن هذه الخطوة أنها تحول أى شيئ صعب إلى أجزاء صغيرة تستطيع أن تتعلمها بسهولها، مثال على ذلك تعلم السباحة ، تجزئها لحركة اليدين وحركة القدمين وحركة الجسم ككل، ثم تقوم بتعلم كل جزء على حدة .

2- مبدأ باريتو :

3

تعرف على 20% من المهارة التى ستسهل عليك تعلم الـ 80% الباقية، تعلم اللغة الفرنسية كمثال ..لن تستغرق وقت فى تعلم أى لغة حتى تدرك أنه يوجد بعض المصطلحات والجمل التى تستخدم بكثرة فى اللغة التى تتعلمها، بحث بسيط عن “أكثر الكلمات استخداماً فى الفرنسية” حينها تكون قطعت 20% من التعلم والذى سيأتى بالـ 80% من النتائج ، ويعرف هذا بمبدأ باريتو تستطيع أن تتعرف عليه أكثر من هنا .

3- معاقبة النفس :

قم بتطوير أسلوب لمعاقبة نفسك حال تكاسلك فى التعلم ، مثلاً قم بدفع مبلغ مالى لأحد أصدقائك فى حال وجدت نفسك متكاسلاً لا تتعلم واتفق معه الا يعيده لك أو من الممكن أن يعيده حال احترافك للمهارة التى اكتسبتها 🙂 .

4- سجل لنفسك :

4

مشاهدة نفسك فى فيديو تشرح تقدمك أو ملاحظاتك لنفسك وسيلة فعالة لتتعلم من اخطاءك وتقوم بتحفيز نفسك، أو قم بتسجيل ملاحظاتك الصوتية على هاتفك لتراجعها فيما بعد .

5- انضم لمجموعة تعلم :

5

انضمامك لمجموعة له من الفوائد ما لا يحصى، ليس فقط التعلم من الآخرين ، ولكن ستجد نفسك أكثر حماساً للتعلم معهم وخلق روح المنافسة مع الآخرين، وما أكثر مجموعات التعلم الآن عبر الفيسبوك والانترنت انضم لمجموعة لديها نفس الرغبة لتعلم نفس المهارة .

6- التقليد:

تريد أن تتعلم مهارة معينة شاهد فيديوهات شخص ما يفعلها بنجاح وقم بتقليده والتعلم من أخطاءه .. صدقنى سيوفر لك الكثير من الوقت والجهد .. موقع يوتيوب لديه الآلاف من الفيديوهات المتاحة تقريباً فى كل المجالات .

7- التركيز :

6

بالتأكيد ستقابلك بعض المعوقات التى ستثبط من عزمك ، الأشخاص الذين حاولوا وفشلوا ويريدون صنع نسخة إضافية منك لمعنى الفشل، قم بالتركيز على هدفك والتركيز على مشوارك الذى تقطعه فى سبيل تعلم تلك المهارة .

8- التصور :

العقل لديه صعوبة كبيرة فى التفريق بين ما هو خيالى وما هو حقيقى ، لذلك يقوم الرياضيون الناجحون بالتمرين ورؤية نجاحهم ذهنياً قبل التمرين الواقعى والقيام بالشيء الحقيقى، تصور نفسك تقوم بالمهارة التى تريد إكتسابها وتفعلها بنجاح وبطاقة كبيرة .

9- جد معلماً أو خبيراً :

7

النجاح يترك آثاراً لمن يصنعوه ، أبحث عن خبير للمهارة التى تريد تعلمها ، تعلم من أخطاءه خذ بنصائحه هذه هى أفضل الطرق المختصرة لتصل لما وصلوا إليه من التعلم، إنه لمكسب عظيم بالنسبة لهم ليجدوا شخصاً يسير على خطاهم وينجح فيما لم يحققوه .

10- الممارسة :

من السهل الإستغراق فى القراءة وجمع المعلومات حول فعل شيئ ما دون تجربة فعله أو ممارسته، هذا كمن يحب كرة القدم وكل ما يفعله هو التشجيع وحفظ أسماء اللاعبين .. لن تصبح لاعب كرة قدم إلا إذا لعبت كرة القدم ، لن تصبح مبرمجاً إلا إذا برمجت وكتب أكواد البرامج .

11- الراحات القصيرة :

بدلاً من أن تجهد نفسك فى التعلم قم بأخذ فترات راحة قصيرة كل مدة من التعلم والممارسة تتراوح من 20 إلى 30 دقيقة ، لذلك لا تستغرق فى التعلم دون فترات من الراحة تأخذها فعقلك يقوم بالتعلم أسرع بواسطة تلك الطريقة .

12- التخلص من المشتتات :

تأكد من تهيئة المكان لتتعلم أسرع وقم بالتخلص من المشتتات كالشبكات الإجتماعية وتفقد الإيميل والهاتف وتلك الأشياء وليبقى تركيزك على ما تتعلمه .

13- أحتفل بتقدمك :

8

كلما أحرزت نجاحاً فى تعلمك قم بمكافئة نفسك واحتفل بإنجازاتك الصغيرة، بطريقة ما سيربط عقلك العمل والإنجاز بتلك الفرحة التى تصنعها بعد كل تقدم تحرزه .

14- استمتع بالتعلم :

كن مستمتعاً وأنت تتعلم فهى الطريقة الوحيدة لكى تبقى متحمساً ولديك الحافز لتتعلم أشياء جديدة .

15- شاركنا برأيك :

هنا تشاركنا برأيك وخبرتك حول ما الذى يجعلك تتعلم أفضل وأسرع عزيزى القارئ وما هو الذى يحفزك لكى تستمر فى تحقيق أهدافك .

17

شاركنا رأيك حول "15 خطـوة لتكتسـب مهارة جديـدة أسـرع مما تتصـور"

أضف تعليقًا