حقـائق عن أعظـم عالِم عرفـه التـاريـخ .. نيكـولا تيســلا !

حقـائق عن أعظـم عالِم عرفـه التـاريـخ .. نيكـولا تيســلا ! 3
1

فضائلنا وعيوبنا لا ينفصلان، مثل القوة والضعف .. إذا انفصلا لا يصبح الإنسان انسانا

هذا ما قاله العالم العظيم نيكولا تيسلا الرجل الذي عاش ما يقارب 87 عاماً، والذي نال احترام الجميع ليس فقط من قبل الاشخاص العاديين بل من جميع العلماء أيضاً.

رجل وعالم اسطوري يحكى عنه الكثير من الحكـايات، منهـا الصحيـح ومنها الخـاطئ ومنهـا المبـالغ فيه. كما كثرت الشـائعــات عن هذا العبقــري، ونسبت اليه الكثير من الاعمال الغريبة والتي نتمنى بالفعل أن تكون موجودة .. وهذا ما جعل منه شخصيـة أسطـورية بالفعل.

لُقِب بمخترع القرن العشرين بسبب ما قدمه من انجازات واختراعات، من اشهر اختراعاته كان التيار المتناوب (التيـار المُتــردد). وكـان أعظــم آماله وأحلامه أن يتوصـل الى مصادر طاقة مجانية يملكها الجميع بدون تفــرقة من أي نــوع.

دعونا نلقي نظرة على بعض من الحقائق عن هذا العالم العظيم..

*********************

انجــازات عبقـــرية

# وُلد نيكولا تيسلا  في قرية سميلجان وهي منطقة تقع في كرواتيا في وقتنا الراهن وذلك في 10 يونيو عام 1856 اثناء عاصفة رعدية عنيفة حسب الاسطورة الأُسرية التي قيلت بشأنه .. ويقال ان القابلة (المُولّدة) أعلنت انه نذير شؤم , وان الطفل سيكون من الظلام .. لكن والدته ردت قائلة : لا انه سيكون من الضوء!

2

# يُعد تيسلا من أعظم العلماء والمخترعين على مر العصور، حيث كان له رؤية متقدمة بفارق كبير لمن عاصره من علماء بتلك الفترة.

# درس تيسلا في مدرسة تدعى البوليتيكنيك  من ثم تخــرج في جامعة براغ التشيكيــة .. كان ينوي في بداية الامر التخصص في الفيزياء والرياضيات لكن سرعان ما تغيرت الفكرة واعجب بالكهرباء.

# بدأ حياته المهنية كمهندس كهرباء في شركة الهاتف في بودابست عام 1881، من ثم انضم الى شركة أديسون  كونتينتال في باريس عام 1882.

# كان حلم طفولته الذهاب الى امريكا لتسخير الطاقة من شلالات نياغارا، حيث قدم طلب للعمل مع توماس أديسون في نيويورك وتم قبوله، ومن ثم قام بالانتقال الى نيويورك عام 1884 ومعه رسالة توصية من ريتشارد باشلر كتب فيها:

           ” أعرف اثنين من الرجال العظماء، أنت واحد منهم والآخر هو هذا الشاب”

ومنذ ذلك الوقت قضى تيسلا آخر 59 سنة من حياته في نيويورك…

# عرض تيسلا على أديسون فكرة قال أنه يستطيع من خلالها اعادة تصميم المولدات غير الفعالة لتصبح جيدة واقتصادية اكثر.. ووعده أديسون بمكـافأة مالية عالية اذا نفذ ما قاله بنجاح.

وبالفعــل قام تيسلا بآداء بمهمته بنجاح , لكنـه فوجئ أن (أديســون) لم يقدم له المكـافأة الماليــة التى وعــده بها ، بسبب عــدم وجــود سيــولة مادية كافيــة لدى العالم الامريكي العبقــرى العظيــم .. وأخبــره  اديسون مازحــاً أنه لا يتمتـــع بحــس الدعابة الأمريكــي! .. فما كان من نيكـولا تيسلا الا أن قدّم استقـالته ، ليفتتــح مختبــره الخاص.

# لدى تيسلا العديد من الاختراعات التي تنسب اليه , واخرى سرقت ونسبت لغيره من العلماء كما يقال، و ينسب اليه اختراعات غير موجودة ايضاً وافكار نتمنى ان تكون موجودة بالفعل .. في الحقيقة ان هذا العالم ينسب اليه كل الافكار الغريبة بـدءاً من الصحون الطائرة وانتهــاءاً بآلة الزمــن!

السفـر عبر الزمن – كُتب ووثائقيات شيـّقة

# من الاختراعات والأعمال والأفكار التي ساهم بها:

  • التيار المتناوب (المتــردد)
  • المحرك الكهربائي الذي يعمل على التيار المتناوب
  • الضوء – كيفية تسخيره وتوزيعه
  • الاشعة السينية
  • الراديو
  • اجهزة التحكم عن بعد
  • المحرك الكهربائي
  • الروبوتات
  • الليزر
  • الاتصالات اللاسلكية
  • الطاقة الحرة اللامحدودة

**********************

عــادات وطبــاع غريبـــة!

4

عرف تيسلا ايضاً بغرابته ومن بين تصرفاته وافكاره الغريبة :

# يُقال أنه كـان لديه عادة غريبة حول رقم ثلاثة .. حيث كان يغسل يده ثلاث مرات او يدور حول مبنى ثلاث مرات قبل ان يدخله قد تكون هذا الهاجس مظهراً من مظاهر الوسواس القهري

# كان تيسلا يكره اللؤلؤ بجنـــون.. لدرجة انه كان يرفض التحدث مع النساء اللواتي يـرتديــن اللؤلؤ، ولم يتوصل أحد لسبب مقنــع حول كراهيتــه الشديــدة للؤلــؤ ..

# قضـى تيسلا  حياته كلها عازباً ولم يتــزوج .. الحيــاة الزوجيــة لم تكن تناسبــه اطلاقاً، وصـرّح مــرة أنه لا يعتقــد أن ثمــة اختــراع واحد عظيــم فى البشــرية منســوب لعلمــاء متزوّجيــن ..

# وأعلن أيضـاً – بوضــوح – أن ممـارسة الجنــس تعيــق عمله (العلمــي) وتشتــت تركيـــزه !

# امضى معظم حياته في نيويورك حيث قضى اخر عقدين له في فندق New Yorker, و عاش في غرفة 3327 وهي غرفتيــن في الطابق الثالث..

رغم كل اختراعاته المُدهشــة فلم يكن يملك الكثير من المال.. وله مقــولة شهيــرة :

لا يمثل المال القيمة التي يعول الإنسان عليها, فجميع أموالي استثمرتها بإختراعـات جديدة تمكن البشرية من الحصول على حياة أسهل

# كان له ولع شديد بالحمَام .. ليس فقــط اهتمـامه بإطعـام الحمام كمعظم الاشخاص العاديين، بل أنه اعتاد أن يصطحـب معه الحمــام المُصــاب الى غرفتــه لعلاجها والعنــاية بها فى غرفته بالفندق الذي يعيش به .. ويُقــال أن حمــامة معينة سرقت قلبــه ، وكتــب حولها بعض الكتــابات!

# كان تيسلا يؤمن تمـاماً بعلم تحسين النسل .. وكان يعتقد ان بعض الاشخاص لا يصلحون لانتاج نســل مُحسّــن، وفقاً لما نشرته مجلة Smithsonian عما كتبه سنة 1935.

# ادّعـى أنه قام باختراع شعاع الموت و قـام بتمسيتــه Teleforce .. حيث قال انها ترسل اشعة مركزة من الجسيمات عن طريق الهواء , وان هذه الطاقة الهائلة تستطيع ان تسقط 10000 من طائرات العدو على مسافة 200 كيلو متر من حدود الدولة التي تدافع عن نفسها .. حيث وبكل سهولة نستطيع القضاء على بعضنا البعض.

# كما قيل ان لديه اختراع يدعى مذبذب تيسلا .. وأن هذا الاختراع يستطيع صنع الزلازل!

# على الرغم من أنه مخترع جهاز Tesla coil ، إلا أن الصورة التي في الأعلى التي تظهره وهو جالس يستمتع بقراءة كتاب ضمن الصواعق الصادرة من الجهاز غير صحيحة أبداً.

بعض الكتــب العالميــة التي تتنــاول سيـــرة نيكــولا تيســلا

كتب العديد من الكتب عن تيسلا من بينها:

  • Tesla: Man Out of Time – Margaret Cheney
  • Prodigal Genius: The Life of Nikola Tesla – John Joseph O’Neill
  • Wizard: the Life and Times of Nikola Tesla – Marc Seifer

 طبعاً يوجد الكثير من القصص والحكـايات المدهشــة عن هذا العالم العظيم، ويوجد الكثير من الامور الغريبة التي من الممكن ان تكون صحيحة او خاطئة ..

لكن – فى كل الأحوال – يظــل نيكـولا تيسـلا من اعظم علمـاء التاريخ الحديث على الإطلاق، والتى أصبحــت مساهمـاته فى علم الفيزيـاء تحديداً أساساً للكثيــر من الانجــازات التى تم انجـازها بعــد رحيله!

المصادر :

1 ، 2 ، 3

اقــرأ أيضــاً :

راي كـروزويـل .. العالِم العبقـري المجنـون الحـالِم بالخلـود

حقـائق عن العالِم العظيـم ” كلـود شانـون ” أبو نظــرية المعلـومات

حقائق عن العالِم العبقـرى البـريطـاني ستيفن هوكينغ

1

شاركنا رأيك حول "حقـائق عن أعظـم عالِم عرفـه التـاريـخ .. نيكـولا تيســلا !"