10 مواقع مميزة لتعلم البرمجة ومهارات أخرى

10 مواقع مميزة لتعلم البرمجة ومهارات أخرى 1
12

تريد أن تتعلم البرمجة، كيفية كتابة الكود! أعتبر نفسك محظوظاً؛ لأنه يوجد المئات من المصادر الرخيصة وسهلة المتناول الآن، والتى تستطيع أن تتعلم منها البرمجة بل وأكثر من ذلك، ستساعدك تلك المصادر لتبدأ من الصفر وحتى تصل للإحترافية، كل ما تحتاجه على تلك المواقع هو الممارسة والممارسة وأيضاً الممارسة 🙂 .

1- codeacademy

2

يقدم لك الموقع إمكانية هائلة لتعلم لغات برمجة الويب، فبإمكانك تعلم لغات ( جافا سكربت، بيثون، روبى..إلخ)، الموقع مجانى يتيح لك تجربة العديد من الأكواد، كما يمكنك تجربة الأكواد بدون الحاجة لخادم أو عتاد أو حتى برامج لتحميلها على جهازك؛ كل ما تريده لتتعلم متصفح جيد، إذا كنت ستبدأ من الصفر أو لديك بعض الخبرة المحدودة فموقع “codeacdemy” نقطة إنطلاق رائعة لك، ليس فقط لديك القدرة للوصول لمحتويات الدراسة، بل لديك القدرة أيضاً لتجريب الأكواد بشكل آمن.

2- Lynda.com

3

من أفضل المواد التعليمية المعروفة على الويب هى تلك المقدمة من موقع Lynda.com، كل ما عليك هو دفع إشتراك شهرى؛ تستطيع بعدها الوصول لأكثر من 2000 دورة تعليمية تغطى أكثر من 140 مهارة مختلفة بما فيها البرمجة، فالموقع ليس لتعلم البرمجة فقط بل ستكون لديك الإمكانية للوصول لدورات متنوعة كالرسوم المتحركة وصناعة الفيديو والتصميم.

3- Udacity

4

هدف موقعudacity  أن يصبح مستقبل التعليم العالى، فالدورات متخصصة وإحترافية، بدءاً من طلاب الثانوية الذين يريدون الإلتحاق بالجامعات المرموقة، ومروراً بطلبة الجامعات الذين يريدون توسيع مداركهم وفهمهم، وحتى المتخصصين الذين يريدون نشر مهاراتهم، سيكون لديك الكثير من المواد التعليمية المحترفة على الموقع بمجرد الإشتراك به، والتى تغطى العديد من المجالات كالأعمال والعلوم والفيزياء وعلوم الحاسب.

4- coursera

5

يقدم coursera دورات إحترافية من أرقى جامعات العالم، يميل محتوى الدورات لأن يكون نظرة عامة على مواضيع معينة، لأولئك الذين يريدون مقدمة شاملة لما يريدون التخصص به، coursera  مكان عظيم لتبدأ منه إذا كنت ستقوم بدراسة مجال ما، يعتبر من أفضل 10 مواقع تتيح لك تعلم البرمجة بالإضافة للكثير من التقنيات المختلفة.

5- W3Shools

6

إذا كنت ترغب فى تعلم معظم لغات برمجة الويب،؛ فإن موقع W3Shools يعتبر مرجعاً لا غنى عنه، فالموقع يتيح لك  تعلم كيفية البرمجة بلغات  “HTML و CSS و HTML5 و Javascript و PHP و ASP” وغيرها، المذهل فى الموقع أنه عند بحثك لأداة برمجية معينة فإنه يقدم لك نتائج البحث فى صورة أمثلة تستطيع قراءتها ومعرفة فائدة هذه الأداة، ونتيجة لذلك تستطيع خلط بعض الأدوات مع بعضها البعض لتخرج بشيئ رائع.

6- Apple Developer program

7

هذا هو مكانك المنشود إذا كانت لديك الرغبة فى تعلم تطوير تطبيقات iOs و OSX، صناعة برامج لـلـ iPhone و iPad أو حتى للـ Mac، كل ما عليك هو الإشتراك بموقع Apple develeoper program فسيتيح لك الموقع الوصول لأحدث الأمثلة والملفات التعليمية، وليس هذا فقط بل هو الطريق الأمثل لنشر تطبيقاتك على app store، الموقع عليه الكثير من الملفات التعليمية المصاحبة للأكواد لتبدأ بها، ستتعلم كيف تستخدم بيئة Xcode لتبدأ برنامجك الأول، أحد متطلبات تطوير تطبيقات iOs هو أنه بيئة Xcode فقط تعمل على OSX، بالتالى ستحتاج لجهاز ماك مع بعض المواصفات الخاصة بعض ما.

7- Developer.Andoroid.com

8

لمطورى البرامج الذين لديهم الرغبة فى تعلم برمجة تطبيقات Andoroid للهواتف باستخدام لغة الجافا، هذا الموقع هو نقطة إنطلاقك، تستطيع تحميل نسخة Eclipse IDE من على الموقع لتقوم ببناء تطبيقاتك، لديك كمية ضخمة من الأمثلة والتى تستطيع تشغيلها على بيئة محاكية للأندرويد أو على هاتفك مباشرة.

8- Developers.Google.com

9

تعلم كيف تستخدم بعض مهارات البرمجة التى أكتسبتها طوال دراستك، لتمتد لمنتجات جوجل؛ والتى من الممكن أن تكون كإضافات جوجل كروم أو جوجل درايف أو حتى صناعة تطبيقات تختص بــ Google maps، لديك العديد من المفات التعليمية والكثير من الأمثلة لتبدأ منها.

9- MSDN.Microsoft.com

10

تقدم لك مايكروسوفت كمية جيدة من المواد التعليمية على شبكة التطوير خاصتها، المجانية منها والمدفوعة لمنتجات كـ Visual Studio، لتتعلم تطوير البرامج وإحتراف لغات مثل “Visual Basic و C++ أو حتى C#” بإستخدام Net Framework.، بالإضافة إلى الكثير من الدورات التعليمية والأمثلة لتطوير التطبيقات، إذا كنت تريد أن تصبح مطوراً لبرامج الوندوز؛ فهذا الموقع هو سبيلك الأمثل، ربما لن تحتاج مصدر غيره لدراستك تطوير تطبيقات الوندوز.

10- Instructables

logo-instructables

يعلمك موقع Instructables كيفية إنجاز الأشياء، فهو قائم على فكرة أفعلها بنفسك، ستجد الكثير من الأشياء الرائعة والمشروحة من قِبل أُناس فعلوها بأنفسهم، إذا كان لديك طريقة ما لإنجاز شيئ معين تستطيع شرح كيفية عمله على الموقع كصناعة راديو مثلا؛ يمكنك الإشتراك فى الموقع وتبادل خبراتك مع الآخرين أو العكس، فهو موقع يقدم لك أكثر من تعلم البرمجة وحدها بل ستتعلم مهارات أخرى رائعة.

الخلاصة :

إذا كانت لديك الرغبة فى تعلم البرمجة أو أشياء أخرى؛ فقط أعطى نفسك بعض الوقت للتتصفح المواقع المذكورة، والتى ستقدم لك مناجماً من المعلومات تستطيع التنقيب عنها بمجرد تصفحك لهذه المواقع، والذى بدوره سيضعك على الطريق للوصول لما تطمح إليه.

12

شاركنا رأيك حول "10 مواقع مميزة لتعلم البرمجة ومهارات أخرى"