بعض الدروس المستفادة من أفلام The Godfather

دروس من أفلام العراب - The Godfather
4

مقال بـواسطـة بيشوى ميخائيل

لاشك انه من النادر أن تجد احد لم يسمع بالسلسلة السينمائية الرائعة The Godfather، و لابد أن يتساءل البعض منكم ماذا سأستفيد من مشاهدتي لفيلم مافيا مماثل .. هل سأتعلم منها كيف أكون مجرماً؟ هل هناك دروس من أفلام العراب – The Godfather بالأساس؟

الجواب هو نعم 🙂 ستكون هذه أول استفادة من الفيلم. يمكنك أن تستخلص الإستراتيجية التي كان يستخدمها كل من كورليونى و ابنه مايكل وتستخدمها في حياتك أو في وظيفتك مع تغيير بعض التقنيات حول استغلال الأمور من حولك، لا تنظر إلى الشر انه شر دون التفكير بالجوهر الذي من الممكن أن تستخلص منه قوى الخير، حتى الغبي من الممكن أن يبتكر فكرة جميلة، مع الاعتراف انه لا وجود للشخص “الغبي” و إنما يلقب بذلك لأنه لا يريد التفكير.

مجموعة دروس من أفلام العراب – The Godfather

لا تناقش أسرار بل ناقش أفكار

خطأ فادح أن تقوم بعرض سرك على احد لمناقشته أو على الأقل “التلميح عنه”، حاول دائما أن تجد الطريقة الجيدة لعرض فكرتك دون أن تعطي احد سرك.

فكر بهدوء

اعتقد أن هذه النقطة كانت من ميزات هذه السلسلة على عكس ما اعتدنا عليه في أفلام المافيا، عندما نشاهد البطل لا يفعل شيئاً سوى قتل 10 أشخاص بضربة واحدة، لكن هنا ستجد أمراً مختلفاً مثل التفكير الجيد ومعرفة الأسباب قبل القيام بالأفعال، فستشاهد البطل يقوم بتحليل جميع الأمور أثناء تفكيره قبل أن يقدم على شيء. لا تفقد أعصابك سريعا عندما تفشل، لا تفكر في المشكلة لكن فكر دائماً في حلها و لكن “بهدوء”.

تحكم بكل شيء حولك

نعم كن أنت دائما صاحب القرار، يمكنك دوماً أخذ آراء الأصدقاء ولكن الكلمة الأخيرة يفترض أن تكون من نصيبك، لأنك أنت من سيتحمل النتائج .. فان كانت النتيجة لمصلحتك هذا أمرٌ جيد وان لم تكن كذلك لا تلوم احد سوى نفسك!!

التطور

تعلّم مايكل (آل باتشينو) كل شيء من والده، و عند مشاهدة الجزء الثالث سنلاحظ وجود إضافات كثيرة على الشخصية مقارنةً بوالده. نعم انه التطور، لا تجعل أي شخص يتحكم في حياتك لمجرد انك معجب بشخصيته، تعلم كل ما هو جديد قم بإضافاتك الخاصة، تخلص من السلبيات و لا تتوقف عن التعلم مهما حدث.

تخلص من أعدائك

تخلص من هؤلاء الحمقى المحبطون الذين يسعون دائما لتدميرك ومنهم هؤلاء الحزينين دائما، هؤلاء المتخلفون تخلص منهم فوراً، و أليك نوع ثاني يتمثل بالذين “يعلمون كل شيء”، فإن تحدثت معهم عن الفضاء يصبحون من مؤسسي ناسا، إن تكلمت معهم في الطب ستجد مجدي يعقوب لا يفقه شيئاً مقارنةً بهم، و إن تحدثت معهم في البرمجة ستجد أنهم من قاموا بتصميم نظام “الويندوز” و لكن بيل جيتس قام بسرقته منهم …الخ تخلص من أي شخص يقوم بتعطيلك عما تفعله.

الاختيار الصعب

لابد من مرور لحظات في حياتك ستختار فيها بين أمور لا يمكنك الاستغناء عنها، ستجد ذلك في قتل مايكل لأخيه الفريدو، ففي بعض الأوقات القرار الصعب هو القرار الصحيح.

لا تبخل على احد

هنا يأتي الاختلاف الواضح بين الناجح والفاشل .. فالفاشل يريد للجميع السقوط أما الناجح سيرغب في مساعدة الجميع، ابحث عن شخص لا تعرفه .. شخص ضعيف وعلمه ما تعلمته من الحياة علمه كيفية الوصول إلى القمة، و لكن كن حريصاً، لا تعطه جميع المفاتيح أعطه ما يحتاجه للبحث عن بقية المفاتيح بنفسه. هذا الأمر سيجعلكم سعداء و سيملئ أنفسكم بالإيجابية الجميلة.

كانت هذه مجموعة دروس من أفلام العراب – The Godfather .. يمكنك أيضاً قراءة مقال حقائق عن فيلم العراب

4

شاركنا رأيك حول "بعض الدروس المستفادة من أفلام The Godfather"