لمحة عن المخرج الياباني أكيرا كوروساوا و أثره الكبير في هوليوود
0

أنت لست بحاجة أن تكون مدمن أفلام لمعرفة روائع سينمائية مثل Magnificent Seven “الرائعون السبعة”، A Fistful of Dollars “حفنة من الدولارات” و Star wars Episode IV “حرب النجوم الجزء الرابع”، لكن ستجد أنه من المفاجئ أن الفضل الأكبر في هذه الأفلام لن يعود إلى صانيعيها و إنما للمخرج الراحل “الأسطورة” أكيرا كوروساوا.

“الانسان عبقري فقط عندما يحلم”

  أكيرا كوروساوا

كان يتمتع بعقلية فذة في كتابة السيناريوهات للأفلام .. حيث كان أكثر من اهتم بالتفاصيل الصغيرة داخل كادر الكاميرا و خارجها، و صاحب أكبر تأثير على هوليوود من الشرق.

لمحة عن حياته

أكيرا كوروساوا

ولد في 23/3/1910 بمدينة طوكيو, اليابان. كان والده منفتحاً على الثقافة فكان يأخذه مع أخوه الكبير “هيغو” لمشاهدة الأفلام الصامتة فأحب أفلام جون فورد كثيراً و تأثر به فيما بعد. عندما ضرب زلزال مدمر العاصمة طوكيو، أخذه هيغو لمشاهدة الدمار و أجبره على مشاهدة الحيوانات النافقة، ليخوض بعدها موت أخوه انتحاراً و هذا ما جعل موضوع الموت في أفلامه مفصلاً بإنسانية بحتة. تتلمذ في صغره على الرسم و الفروسية اليابانية (الساموراي)، أمرين جعلا أفلامه لوحات فنية خلابة عن الفروسية اليابانية، و في سن الثامنة عشرة رُفض من جامعة الفنون في طوكيو.

أكيرا كوروساوا

بدأ حياته الفنية كأحد مساعدي المخرج كاجيرو ياماموتو في عام 1936  في إستديو PCL، خلال سنة واحدة كان يكتب سيناريو كاملاً بمفرده مما أدى إلى ترفيعه ليصبح كبير مساعدي المخرج كاجيرو، استمر في عمله هذا حتى عام 1943 و الذي شهد أطلاق أول أفلامه (سانشيرو سوغاتا). في عام 1945 تعرف على زوجته يوكو ياغوتشي في موقع تصوير فيلم “الأكثر جمالاً” و تزوجا و أنجبا ولدين.

أكيرا كوروساوا

استمر في نجاحاته على الرغم من أن نقاد السينما في اليابان كان لديهم شكوكهم بسبب طريقة عمله الغير تقليدية إلى عام 1971 حين أصابه اكتئاب بعد فشل فيلمه ” الطائر الأحمر” و لم يجد تمويلاً لأول فيلم له بالألوان فنجا بصعوبة من محاولة انتحار، ثم عاد إلى الإخراج بفيلم من إنتاج مشترك ياباني روسي “ديرسو أوزولا” في 1975 الذي حصد أوسكار أفضل فيلم أجنبي في عام 1976، و استمر بنجاحاته الكبيرة حتى مماته في 1998 عن عمر يناهز الـ 88 بعد قضائه لما يقارب الـ 57 سنة في عالم الأفلام و التي أخرج من خلالها 30 فيلماً.

أكيرا كوروساوا

كان مدرسة من المدارس التي يعتمد عليها المخرجين حتى يومنا هذا، فقد قال جورج لوكاس مخرج Star Wars “بعد مشاهدتي لفيلم Seven Samurai تغيرت حياتي للأبد”. اعتنى بالتفاصيل داخل كادر الكاميرا فقد كان يرسم و يكتب السيناريو بنفسه. يقول عنه فرانسيس فورد كوبولا مخرج فيلم The Godfather “لم يصنع تحفة فنية أو تحفتان بل صنع ثمانية”. و خارج كادر الكاميرا  فكان يشتري الطعام لطاقم العمل إن اقتضى الأمر ذلك، و كان أحياناً يفرض على الممثلين ماذا يلبسون و ينادوا بعضهم بأسماء أدوارهم خارج مكان التصوير. لا شك من أن تأثر هوليوود بأفلامه و سيناريوهاته التي كتبها يقدم دليلاً واضحاً على أنه كان مخرجاً قوياً و مميزاً، مما جعلهم يلقبونه بآخر إمبراطور.

أهم عشرة أفلام أخرجها

Sanshiro Sugata – 1943

Sanshiro Sugata - 1943

أول فيلم لأكيرا يتحدث عن محارب يريد أن يتعلم الفرق بين فن قتال الجودو و فن قتال الجيجتسو ولكنه ينتهي بتعلم شيء آخر.

بطولة: سوسومو فوجيتا.

********************

Rashomon – 1950

Rashomon – 1950

“Rashomon” كلمة يابانية قديمة تستخدم في الروايات و أقرب معنى لها هو وجهات نظر. جريمة شنعاء تحصل، وكل قروي يروي قصته عن الجريمة. وقد أُخذت قصة و فكرة الفيلم و عُمل على أساسها عدة أفلام أمريكية مثل:  Outrage – 1964 و Vantage point – 2008

بطولة: توشيرو ميفون  و ماشيكو كوو

********************

Seven Samurai – 1954

Seven Samurai - 1954

قرية تتعرض لاعتداءات مستمرة من عصابة فتستعين بسبعة محاربين ليدافعوا عنها. منه أُخذ السيناريو للفيلم الشهير The Magnificent Seven عام 1960.

بطولة: توشيرو ميفون و تاكاشي شيمورا و سيجي مياغوشي.

********************

Throne Of Blood  – 1957

Throne Of Blood  - 1957

إعادة تجسيد لشخصية ماكبث للكاتب وليام شكسبير على الطريقة اليابانية الملحمية.

بطولة: توشيرو ميفون و مينورو تشياكي.

********************

Yojimbo – 1961

Yojimbo - 1961 - أكيرا كوروساوا

فارس ساموراي يأتي إلى قرية يحكمها عصابتين فيستخدم ذكائه و مكره ليحرر القرية. هذا الفيلم هو نفسه Last Man Standing و لكن على طريقة بروس ويليس عام 1996، و Fistful Of Dollars على طريقة النجم كلينت إيستوود عام 1964.

بطولة: توشيرو ميفون و تاتسويا ناكادي و تاكاشي شيمورا.

********************

Hidden Fortress – 1958

Hidden Fortress - 1958 - أكيرا كوروساوا

فلاحين جذبهما الطمع بذهب رجل و امرأة ليقوداهما إلى خلف خطوط العدو دون أن يعرفوا أن الرجل قائد عسكري و المرأة هي أميرة. هنا وجب الذكر أن هذا العمل مخلّد بالجزء الأول / أو الحلقة الرابعة من أفلام Star Wars التي كانت بعنوان الأمل الجديد للمخرج جورج لوكاس.

بطولة: توشيرو ميفون و ميسا أوهارا.

********************

Dersu Uzala – 1975

Dersu Uzala - 1975 أكيرا كوروساوا

من انتاج سوفيتي ياباني مشترك و هو أول فيلم غير ناطق باليابانية للمخرج أكيرا. جندي سوفيتي يُرسل في مهمة استكشافية إلى صحراء سيبيريا ليتعرف هناك على أصدقاء جدد.

بطولة: ماكسيم مونزوك و يوري سولومين.

********************

Kagemosha – 1980

Kagemosha - 1980 -  أكيرا كوروساوا

لص يشبه أمير حرب يُستأجر ليأخذ مكانه، و بعد موت أمير الحرب يجبر اللص على رفع السلاح بدلاً منه.

بطولة: تاتسويا ناكادي.

********************

Ran – 1985

Ran - 1985 - أكيرا كوروساوا

شخصية الملك لير لشكسبير أعاد كتابتها المخرج أكيرا لتصبح أمير لمقاطعة يابانية يتنازل عن عرشه لأولاده الثلاثة، و الاثنين السيئين منهم ينقلبون ضده.

بطولة: توتسويا ناكادي و ميكو هارادا.

********************

Rhapsody in August – 1991

Rhapsody in August - 1991 - أكيرا كوروساوا

إمرأة عجوز تهتم بأحفادها في الصيف في ناكازاكي فتخبرهم قصة موت جدهم في القنبلة الذرية التي ألقيت هناك. ريتشارد غير هو ضيف على  العمل بدور قريب للمرأة العجوز.

بطولة: ساشيكو موراسي.

********************

مجموعة هائلة استثنائية من الأفلام قدمها لنا مخرج فريد من الصعب تكرار إنجازاته في عالم السينما، و هذا مثال واضح على فعالية السينما العالمية بعيداً عن هوليوود الرائدة في هذا المجال.

 إذا كنت لم تشاهد أعمال المخرج أكيرا كوروساوا فابدأ من هذه القائمة و أؤكد لك أنك لن تندم أبداً!

اقرأ أيضاً: أشهر 10 أفلام احتوت على وحوش عملاقة و مرعبة!

0

شاركنا رأيك حول "لمحة عن المخرج الياباني أكيرا كوروساوا و أثره الكبير في هوليوود"