أربع عشرة أداة تملكها غوغل لم تعلم بوجودها مسبقاً

أربع عشرة أداة تملكها غوغل لم تعلم بوجودها مسبقاً 6
0

قد يسمع أحدنا الكثير عن ما أبدته شركة غوغل العالمية في السنوات القريبة الماضية بخصوص التطور الالكتروني و التقني الذي ترعاه مؤخراً، لتقدم العديد من الابتكارات و المشاريع المستقبلية التي تبشّر بازدهار قادم لهذه الشركة التي لم تعد مجرَّد محرك بحث تقليدي كما في السابق.

من الملحوظ أن هذه التطورات قد أبدت انتشاراً واسعاً في الآونة الأخيرة، لنرى العديد من التطبيقات و الأنظمة البرمجية الهامّة على رأسها نظام تشغيل الـ Android ذائع الصيت، إلى جانب العديد من المتاجر الإلكترونية وخدمات الإحصاء الشبكي كأداة Google Analytics التي تستخدمها معظم المواقع الالكترونية.

ليس هذا فقط بل أنها قد توجَّهت إلى إنتاج ابتكارات تقنية فريدة أيضاً كتلك النظارات الرقمية والعدسات الالكترونية اللاصقة إضافةً إلى مشاريع المركبات ذاتية القيادة، ناهيك عن ما تخبئه كمفاجآت للأيام المقبلة. سنتطرق هنا إلى مجموعة من الأدوات البرمجية المفيدة التي أصدرتها غوغل “قد لم تسمع بها من قبل”، إلّا أنها تستحق معرفتها بحق:

.Google Ngram Viewer

google-ngram-viewer

سمحت لك خدمة Google Ngram Viewer بالبحث عن الملايين من الكتب الالكترونية و الورقية خلال النصف الأخير من الألفية التي نعيشها، ليس هذا فقط بل أنها تتيح إمكانية التقاط بعض الكلمات المفتاحية من ملايين النصوص و الخطابات الالكترونية المخزَّنة، حتى أنك تستطيع البحث “مثلاً” عن كم كيس من القمح قد استخدم في العصر الفيكتوري!! يمكنك مشاهده مثال حي عن ما قد تصل إليه الخدمة في الصورة السابقة.

.Google Correlate

google-correlate-draw

كواحد من عائلة أدوات غوغل البحثية يتيح Google Correlate خدمة تزيد عن سابقها بأنك ستتمكن من مشاهدة جهات البحث في فترات زمنية محددة، أي أنك عند تجربة البحث في كلمة “حساء” فستجد أن الخط البياني لهذه الكلمة قد وصل أعلى مستوىً له في فصل الشتاء، والذي يثير الدهشة في هذا التطبيق بالذات هو أنه يستخدم تقنية تمكنك من تشكيل رسوميات بسيطة لما تريد البحث عنه، وهو بدوره سيبحث بين أقرب الكلمات المفتاحية لرسمتك الخاصة.

.Google Trends

google-trends-explore

تبعاً للاسم الذي يطرح على هذه الأداة فإننا قد نرى أفضل ما تقدمه تلك التطبيقات المختلفة، فعند التجوال في Google Trends والبحث باستخدام الزمن أو الكلمات الأكثر مشاركة فسوف يطلعك التطبيق على أعلى الكلمات المتقاربة بحثاً في غضون فترة زمنية محددة والتي تم البحث عنها مسبقاً في أحد المتصفحات وبأي الدول تمَّت أيضاً، بالإضافة إلى أنك ستتمكن من ملاحظة أكثر المواضيع شعبيةً على الشبكة وكل ذلك عبر تطبيق واحد يقدم تلك الإحصائيات المميزة كما يظهر في الصورة أعلاه.

.Google Think Insights

google-think-insights

قد يعمل هذا التطبيق كمخزن للمصادر المتنوعة وأداة مفيدة للباحثين عن التقدم من رجال الأعمال ومحترفي الأعمال الالكترونية، فستجد هنا العديد من الدراسات الخاصة ونتائج بحث مميزة، بالإضافة إلى مجموعة من النصائح و التعليمات لتنمية مستوى عملك أو لتطوير بعض المشاريع و الإطلاع على مجموعة من بعضها المعروض أساساً، لن ننسى أيضاً بأن التطبيق يدعم أدوات مختلفة للاطلاع الكامل على ما يحققه موقعك الالكتروني من تقدُّم وتحليل لكل تلك الإحصائيات يدعمك في إدارة الإعلانات ووضع خط السير الأنسب للعمل كما في تطبيقي ad campaigns, Google Analytics الذي تستخدمه “أراجيك” أيضاً.

.Google Public Data Explorer

google-public-data

قد تتمكن من البحث خلال قواعد البيانات التابعة للبنك الدولي، الـ OECD “منظمة التعاون و التنمية الاقتصادية”، أو حتى مكاتب الإحصاء السكاني لمدن أمريكا ووضع كل هذه الأبحاث ضمن رسوم بيانية مبسطة أو حسب الرغبة إن كنت تفكر في مشاهدة الخرائط الحية، وذلك باستخدام تطبيق Google Public Data Explorer الذي سيقدم لك كل تلك الإحصاءات و البيانات العامة لأي معلومةٍ أردتها من معظم مصادر العالم.

Full Value Of Mobile
google-full-value-of-mobile

قد تفيد هذه الأداة فئة رجال الأعمال أكثر من غيرهم في باقي المجالات، حيث أنه يعتبر بمثابة حاسبة يمكنها تقييم كم يستحق هذا الموقع عملياً، فإن هذه الأداة ستساعدك على تحليل التفاعلات بين الزبائن وإمكانية تطويرها في مجال عملك الخاص، وبالابتداء من تحسينها داخل إطار ذلك الموقع إلى ما يتيحه التطبيق من استدعاءات اخرى.

.Get Your Business Online

get-your-business-online

أُنشئ هذا التطبيق خصيصاً من غوغل بغرض نشر فرص عمل محلية متعددة عبر الشبكة، ضمن محاولة في رفع مستوى الاقتصاد المحلي في الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى تأمين بنى أولية للمشاريع الصغيرة الخاصة، وتشجِّع هذه المبادرة أيضاً  الحصول على أعمال تجارية أخرى،ناهيك عن المحاضرات والدروس المختلفة التي تستضيف المهتمين لمدة سنه مجاناً بتقديم كافة الخدمات التعليمية المتاحة مجاناً.

.Webmaster Tools

تمنح أدوات هذا التطبيق لمسؤولي المواقع المتنوعة إمكانية المراقبة الشاملة للمشاركات عبر الموقع والصيانة المباشرة، والتي تضاف أيضاً إلى تقنية STDMH “Structure Data Markup Helper” والتي تعنى بالمساعدة في تركيب البيانات و تشكيلها، وكذلك أيضاً تطبيق Google Places المهيَّء لذات العمل.

.Schemer

schemer

يعد Schemer كتطبيق منظِّم لمجموعة من المهام الخاصة “To-Do list” ويربطك بالمناسبات والمخططات الاجتماعية عبر الإنترنت بواسطة حسابك التابع لـ Google+، فما عليك سوى الاتصال بالإنترنت وتحديد رحلاتك المفضلة، ومن ثم سيتولى Scheme تقديم أفضل الاقتراحات الملائمة للمناسبات التي تقع في دائرتك المحلية، ويعتبر ذلك التطبيق أداةً عظيمة للمسافرين الذين يفضِّلون إمضاء بعض أوقاتهم في زيارة الاحتفاليات و المناسبات الشعبية، بالإضافة إلى ما قد يقدمه التطبيق للمحليين من تسهيلات لاكتشاف ما يمكن عمله في يوم إجازةٍ ممل، أخيراً يمكنك التعاون مع أصدقائك في الجوار لتنظيم مناسبة جماعية ما، وذلك عن طريق حسابك في Google+.

ملاحظة: تم إيقاف هذا التطبيق حالياً لإشعار آخر.

.Google Font

google-fonts

يقدم Google Font مصدراً مفتوحاً من الخطوط الكتابية المعدّة للاستخدام عبر صفحات الويب، وهي متاحة لجميع الاستخدامات سواءً كانت خاصّة أم تجارية، في هذه الأيام توفِّر الأداة المذكورة 629 عائلة من الخطوط المتنوعة بين الثخانة، الميل، العرض و المزيد من الخصائص المعتادة.

.Google Developers

google-developers

تضخ شركة Google من خلال هذا التطبيق أرقام هائلة من المصادر التي تفيد مختلف احتياجات المطورين من أدوات مثل تدويل المواقع الشبكية المختلفة، و إتاحة تقديمات مباشرة من الدروس التعليمية و التدريبية، وقد يستطيع المطوِّر أيضاً أن ينضم إلى مجموعة نظرائه المحليين لإحياء مقابلات تبادل خبرات والتعاون فيما بينهم.

.Dart

google-dart

تُعرَف Dart على أنها لغة برمجية خاصة طوِّرت من قِبَل Google آملين في استبدالها بـ Java script و دخولها السوق كلغة تصميم ويب حديثة، تم الإعلان عن هذا المنتج في عام 2011 ولايزال حتى الآن داخل مختبرات الشركة في صدد التطوير، يعد الهدف الأساسي للشركة في إصدار هكذا تطبيق هو جعل البرمجة بسيطة بما يكفي ليستطيع تعلمها المبتدئين بسرعة وهذا ما صمم من أجله “Dart”.

.Google Keep

أُصدر حديثاً في بدايات هذا العام ويدعم الاتصال مع نسخ Google Drive ليسمح بالمزامنة بين أجهزتك جميعها، حيث أن Google Keep سيسمح لك بالاحتفاظ بملاحظاتك، مذكراتك الصوتية، والعديد من الصور الخاصة أيضاً بترتيب مميز، نظراً لبساطة الواجهات التخاطبية التي تدعم التطبيق فإنها تساهم في الانتشار بقدرة أكبر خصوصاً إلى من يبحثون عن إنشاء ملاحظات عديدة قادرة على اللحاق بهم إلى أي مكان واستدعائها دون تعقيد.

.Google Sky

google-sky

كجزء مما يقدمه تطبيق Google Earth، يسمح لك Google Sky باستكشاف الفضاء بحرية وما تحمله من مجموعات وأنظمة للكواكب و النجوم خارج إطار الأرض، ويتم ذلك بالتعاون مع وكالة NASA للأبحاث الفضائية إلى جانب مناظير “Hubble” التي ترسم تلك الصور لتظهرها على صفحات التطبيق، تظهر أداة Google Sky كواحدة من الخدمات الثلاثة الرئيسية التي يوفرها تطبيق Google Earth في المجال الفضائي وهي Google Mars التي تهتم في كوكب المريخ وتضاريسه، بالإضافة إلى Google Moon الذي يسيطر على رسوميات القمر كما يظهر.

تطبيقات و خيارات عديدة تقدمها جوجل لنا .. أي من تلك التي ذكرتها ستستخدم أولا؟ شاركنا بآرائك و تعليقاتك!

0