مواقع عربية تحترم عقلك لا يمكنك الإستغناء عنها

5 مواقع عربية تحترم عقلك لا يمكنك الإستغناء عنها 5
8

بعد أن تحدثت فى تدوينة سابقة عن خمس مواقع أجنبية مفيدة ورائعة ووجدت أنّها لاقت الكثير من الاستحسان وجدت أنّه من المناسب أن أكتب تدوينة أخرى عن بعض المواقع العربية والتي بالفعل لا تقل روعة عن تلك المواقع الأجنبية.

 ولكن بالرغم من ذلك لازال المحتوى العربي الذي يُنشر ضمن المواقع العربية عطشاً للكثير من الإبداع والأفكار الخلاقة التى يقدمها العرب، وأنت كقارئ عليك دور التقييم والإنتقاد والمشاركة المفيدة، أتمنى زيادة هذه المواقع لأضعاف أضعافها حتى لا يحتاج متحدثى العربية للمواقع الأجنبية فى كل شيء ..

اقرأ أيضاً: اكتشف موهبتك بتلك الخطوات بسيطة…!

1- موقع علوم العرب

الرابط

علوم العرب

موقع وثائقى مميز يحتوى على الكثير والكثير من الوثائقيات، لن تكف عن التنقيب بداخله، عن نفسى أتابعه منذ سنوات واستفدت مما يقدمه بالكثير، شعار الموقع “وثائقيات بلا حدود”، أجمل ما قد تجده فى الموقع هو طريقة التصنيف للمواضيع المعروضة؛ فستجدها على حسب القنوات أو السلاسل الوثائقية، وبه قسم خاص بالمقالات والمجلات أيضاً.

الموقع غنى بحق ستجد به أشهر السلاسل الوثائقية الشهيرة والممتعة.

2- موقع الباحثون السوريون

الرابط

syrian-researchers

إذا كنت تبحث عن الحرفية فى الترجمة، والتدقيق فى المعلومات المنشورة فموقع الباحثون السوريون سيكون الموقع الذي تبحث عنه.

الباحثون السوريون هي مبادرة ممتازة أثبتت نفسها بجدارة حيث يمكنك عندما تقرأ أي معلومة عليه أو انفوجرافيكس أن تشعر بالمجهود المبذول لتقديم المعلومة بهذه الصورة، منذ فترة كانت لديهم فقرة رائعة عن الأبطال الخارقين وكيف يمكن لقدراتهم أن تتحقق فى الواقع..

لديهم بالفعل طرقٌ إبداعية لإيصال المعلومة فى هـذا الموقع المميـز.

3- موقع ثبت

الرابط

ثبت

لم أتعرف على هذا الموقع إلا منذ فترة يسيرة عن طريق مجلة أراجيك، ولكنّه أثار إعجابى بمجرد اشتراكي به، موقعٌ يضم أفضل المواضيع التقنية والتى يمكن تقييمها بأداة “ثبت”، فهو أداة لتصفح المواضيع المقدمة من المواقع العربية التقنية والمميزة..

يمكنك أيضاً إذا كانت لديك مدونة أو موقع أن تضيف منشوراتك عليه ليقوم مستخدمى ثبت بتثبيت مواضيعك إذا لاقت الإعجاب.

4- موقع رواق

الرابط

rwaq

المنصة العربية المميزة للتعليم المفتوح .. بصدق أرى فيها مستقبل التعليم العربى لأى أحد وفى أى مكان.

الموقع بدأ بداية قوية بطرح بعض الدورات العلمية الشيقة فى مختلف المجالات، كما يمكنك الحصول على شهادة إتمام كورس معين؛ إذا إلتزمت بسماع المحاضرات وحلول التمارين الخاصة به، المنصة تفاعلية جداً كأنك فى جامعة حقيقية، عليك بسماع المحاضرات، وحل التمارين ليكون مدى استيعابك جيد جدا، إذا كنت من محبى التعلم ودراسة الأشياء المفيدة أو حتى تريد أن تزيد من احترافية تخصصك قم بالإشتراك به.

اقرأ أيضاً: صناعة الأفلام الإباحية… 39 معلومة لا تعرفها عنها

5- مرصد المستقبل

الرابط

مواقع عربية مرصد المستقبل

هذا الموقع عبارة عن منصة علمية تعمل على تغطية أحدث الابتكارات والاكتشافات الجديدة حول العالم باللغة العربية وبشكلٍ يومي ويحتوي الموقع على الكثير من المقالات والانفوغرافيك والمواد المرئية.

الجميل في هذا الموقع أنّ يقدّم لك المحتوى العلمي الذي يعمل على إثراك عقلك بالمعلومات المفيدة بأسلوبٍ جميل وطريقةٍ مسلية وهو ما يعني أنّك لن تمّل من تصفّح الموقع ولن يكون الوقت الذي قضيته في تصفّحه ضائعاً.

6- موقع العلوم للعموم

الرابط

مواقع عربية العلوم للعموم

هذا الموقع هو النسخة العربية من (Popular Science) وهي مجلةٌ علمية أمريكية شهيرة تصدر منذ عام 1872 والتي تُعدّ من أعرق المجلّات العلمية وأهمها، وفي هذا الموقع يمكنك أن تقرأ الكثير من المقالات والأخبار العلمية أو تشاهد مقاطع الفيديو ذات المحتوى العلمي المفيد كما يُتيح لك أيضاً إمكانية الاشتراك في المجلة التي تصدّر كلّ شهرين أو شراء الأعداد التي ترغب فيها من المتجر.

7- مجلة أراجيك

اراجيك

قد تكون شهادتى مجروحة بعض الشيئ، ولكن علىَّ أن أشكر كل من يكتب فى هذا الموقع فقد استفدت منه الكثير على المستوى الشخصى والثقافى والفكرى، فهى مجلة تقنية تعنى بعرض المعلومة بطريقة سهلة ومبسطة لتصل للجميع، دون إبتذال أو تعقيد.

يمكنك تصفح تدوينات الموقع التقنية لتفهم ما أقول، المجلة غنية بالمقالات والتدوينات المميزة والتى لن تأخذ وقتاً كبيراً للقـراءة أيضـاً.

أخيراً أعتقد أنه لازال لدينا الكثير من الأفكار الإبداعية كعرب لإنشاء مواقع عربية مفيدة، علمية وثقافية غرضها تنوير المجتمع العربى، واعتقد أيضاً أن العمل الجماعى هو خير وسيلة لنشر تلك الأفكار والمعرفة بيننا كعرب، دليل على ذلك تجربة الباحثون السوريون ومجلة أراجيك.

إذا كانت لديك أى مواقع عربية مفيدة فشاركنا بها، فالكثير من العرب يحتاجون بالفعل لتلك المواقع .

اقرأ أيضاً: أفضل كتب لزيادة الذكاء والتي ستمنحك ذكاء الثعالب ودهاء الذئاب!

8

شاركنا رأيك حول "مواقع عربية تحترم عقلك لا يمكنك الإستغناء عنها"

أضف تعليقًا