مشـاهد يجب أن تجدها فى أي فيلم رعـب أمريكـي

أفضـل 10 أفـلام رعـب خلال الثلاث سنــوات الأخيــرة
0

كمـا ذكرنا فى مقـال سابق ، السينما الأمريكيــة هي أعظــم شيء حدث بالنسبة لتاريـخ البشــر المرئي والبصــري منذ اختــراع الكــاميرا .. لأنها الأكثـر ابداعاً وضخـامة ، وبالتــالي الأكثــر تأثيراً وتصـديراً للثقـافة الأمريكيــة الى العــالم كلــه ..

ولكنهــا – مع ذلك – لا تخلــو من التحـذلق الأمــريكي المُعتــاد !

اي فيـلم أمريكـي تقريباً له مشـاهد محددة وإن اختلفــت طريقة الإخــراج ، وتنوّع الأبطــال ، وتغيــّرت زوايا المشــهد .. الا انك اذا تأمّلت الفكــرة قليــلاً فى نهاية الفيلم ، ستجــد أن أكثـر المشــاهد رأيتَ مثلها 100 مرة من قبــل ..

اقــرأ هذا المقـال أولاً لتفهم ما نتحـدث عنه :

مشــاهد حمقــاء يجب أن تجدها فى أي فيلم ( أكشن ) أمــريكي

وبمـا أن أفــلام الرعب من أهم انجـازات السينمـا الأمريكيــة ، وربما تعتبـر سر مُبهــر فى الاخراج والإبــداع من الصعب أن تجد مثلها خــارج أسوار هوليــوود .. الا أنهــا لم تخــرج عن هــذه القــاعدة أيضـاً !

فيلم الرعــب الهوليــودي لا يصلح أن يطلَق عليه اسم ( فيلم رعب ) الا اذا وجدت فيه هذه المشـاهد !


الانتقـال للبيــت الجديد

new-house

الاسـرة الجميلة الهانئة التى لا يتوقف الأب عن تقبيــل الأم طوال الوقت .. ويتبـادلون نظــرات السعادة وهم يحملـون الحقائب ويطلبــون من الأطفــال فى مــرح بضــرورة الاسراع لتنظيــف الغرف ..

طبعــاً بمجـرد قدوم الاسـرة الى البيت الجديد ، يتبــادل الجيــران النظــرات ذات المغـزي .. والتى كلها تشيــر الى معنــى : لقد وقعتم فى الفــخ أيها الحمقــى .. البيــت ملئ بالاشبـاح واللعنــات !

الأطفـال جميعـاً أوغاد !

sinister

لا يوجد فيلم رعــب أمريكي لم يقــرر هذه الحقيقــة – والتى أميـل إليها بشــدة – :

الأطفــال الصغــار هم دائماً أوغـاد وأهداف أساسية للأشبـاح .. والطفلــة تحديداً هي أكثــر افــراد العائلة التى ستسيطـر عليها الشيـاطين .. غالبـاً ستخبــر والدها في بداية الفيلم بمنتهى البــراءة انها تــرى طفلــة صغيرة غامضة تظهــر لها من وقت لآخر ، فيضحــك الأبــوان ويخبــرانها ان هذه الرؤى مجرد أوهــام بسبب الانتقــال لمنزل جديد ..

ثم يبـدأ المـرح ..

المشـاهد المُعتــادة

لسبب مــا ، يؤمن كل جميع الاشباح والشياطين فى السينما الأمريكية أنه طالمـا استطـاعوا الاستحواذ على جســد الطفلــة .. فهــذا معنــاه أن يحوّلوا وجههـا البرئ الى وجه مســخ فى لحظــات معينــة .. وتـلتهم طعامها فى توحش مريب .. يتغيــر صوتها الرقيق الى صـوت اجـش خشــن  .. وأن يجعلــوها تطيــر وهي بملابس النــوم فى وضع مرعب .. ولا تكــف عن قــيء سائل أخضــر كريه فى وجه أي أحد يقتــرب منها ..

exorcisit

هذا كله مفهــوم ، ورأيناه فى كل أفلام الرعب تقــريباً ، حتى أصبحت أندهش عندمــا أشاهد فيلمـا لا يطيــر فيه الاطفال بملابس النــوم ، ولا يتقيــأون السائل الأخضــر طوال الفيلم ، ولا يتغيــر صوتهم الى الصـوت الشيطـاني الخشــن الذي نسمعه فى كل أفلام الرعب منذ ظهــور السينمـا ..

الأشبـاح التى تظهر خلف البطـل

لا يوجد أبداً ذلك الشبـح / الشيطـان / الروح الشـريرة الذي يحتـرم نفســه ويظهـر منذ بداية الفيلم بشكــل مُباشــر ، فيُريح ويستــريح ..

طوال الفيــلم الشبــح لا يظهــر الا خلف البطــل الذي لا يشعــر بشئ ، ولا يعـرف أن وراؤه مسـخ مُريع .. طبعاً المشـاهد هو الذي يتلقى الصدمـات طوال الوقت ، ولا يكــف عن الصــراخ فى البطــل أن يلتفت وراءه ..

وطبعــاً هناك ذلك المشهد الذي يجب أن يحتوي على الضحكــات الشريــرة الممتــزجة بإضـاءة خافتــة ، وظهــور المسخ وهو يركـض  بطريقة مخيفة فجــأة عابــرة لخلفية المشهــد ، فى الوقت الذي يتقــدم فيه البطــل الى الشـاشة ..

ghost behind you

أبسط الاشيـاء فى الوجود هو عندما يظهر خلفك شبح ما ، ان تشعر به وتلتفت اليه وتحدد مكــانه وتواجهه .. أما أن ترهقنا طوال الفيلم بغبــاءك ، واصرارك أنك لا تشعــر بالاشباح التى تظهر وراءك وفوق رأسك طوال الوقت .. فهــذا يجعل الموضوع كله مُرهق جداً للأعصاب بشكـل أكثر من اللازم ..

ثمة شيء ما قـذر يدور هاهنا !

فى هذا البيت / الفنــدق / المكــان الذي تحدث فيه كل هذه الأمور الرهيبة ، بالتأكيــد حدثت جريمة قتــل .. أو كان هنــاك ساكـن أحمق يمارس السحــر الأســود ومات منتحــراً .. أو أن أســرة ما تم قتلهم جميعــاً بشنقهم أو قتلهم بطريقة مــرعبة ، وتم دفنهــم فى حديقة المنــزل ..

hanged

 طبعـاً يمكن اضافة أفكــار أخــرى بخصوص اللعنــات ، مثل الفتــاة الحمقاء الصغيــرة التى وجدت صندوقاً / ميداليــة / شيء ما غريب الشكــل فى الجــوار ، تصطحبه الى المنــزل .. فيتضح فى النهاية أن هذا الشيء ملئ بالسحــر والكتابات العبــرانية أو السومرية أو الســريانية ، كلها تتــوعد بخــراب بيت من يحملــه ..

القــس الذي يعرف كل شيء

the-exorcist

والذي يصـل الى المنـزل ، ولا يكـف عن النظـر حوله بإهتمـام بالغ ، وتضييــق عينيه في جدية .. ثم يبــدأ فى طــرح أسئلته الذكيــة :

هل الفتــاة الصغيرة تطير وهي نائمة ؟ .. همممم مفهــوم مفهوم ! .. هل تسمعــون صوت طــرقات على الأبواب ليلاً ؟ .. نعــم هذه الطــرقات إشــارة أن الاشبــاح يتحدون المسيــح  .. هل هــذه البقــع التى ظهــرت على قفــاك مؤخراً لونها أزرق ؟ .. جميــل ، هذا معنــاه أنك تتلقى الصفعــات على قفــاك طوال الليــل من الأشبــاح وانت تنــام مثــل الضفــدع غير عالم أنك تُهــان بلا توقف ..

ثم تأتى فتــرة من الصمت وتبــادل النظــرات .. وبعدهـا يقـول القسّ بلهجـة لا تقبـل النقـاش :

يجب أن نقــوم بعمليــة تطهيــر لهذا المنــزل و الطفــل من الاشبـاح الآن !

التطهيــر

وهو المشهــد الختـامي ، الذي يتنوّع بتنوّع فكــرة الفيلم .. ولكن يمكن تلخيصه ان القس الكاثوليكــي يرش المــاء المُقدس على الطفــل آمراً الجنّي بالخــروج ، فيبــدأ المــرح كله ..

أو الحــاخام اليهــودي يلف رأس الطفلــة ببعض الأحــاجي اليهــودية ، ثم يفــرش ملاءة مــا ، ويأمـر اللعنــة العبــرانية المتمثلة فى الشبــح ( أبيــزو ) بالخــروج من جســد الطفلة .. ويصـرخ طوال الوقت حتى لتشعـر انت نفسـك بالتعـاطف مع هذا الأبيـزو وسط كل هذه الضـوضاء..

exorcist-2

في هذا المشهــد يتم استعراض الكثيـر جداً من تقنيـات اهتزاز الأضواء والصــرخات وهــروب الفتــاة والقيء الأخضــر والارتفاع الى السقــف والنظرات الشريرة .. ثم يخــرج الشبــح فى النهاية ، وتعود الاضــاءة ويجلس الجميع مُنهكيــن على الأرض يتبـادلون النظــرات المُرهقــة ..

ثم تستيقــظ الطفلـة الحمقــاء لتتســاءل فى براءة : ما الذي حدث ؟!


أعتقــد ان هــذه المشـاهد الاساسية فى أي فيلم رعب أمريكي تقريباً يناقش قضية الأشبــاح .. فقط ستجد اختلافات طفيفة فى القصــة .. فندق بدلاً من منــزل .. الاستحــواذ يكون على الأم وليس الطفلة .. المشكلــة بسبب شبح طليق فى المنــزل ، أو بسبب لعنــة فى صنــدوق .. الخ .. الخ ..

ومع ذلك ، لا يُمكن لأحد أن يُنكــر أن السينمـا الأمريكيـة هي المُهيمنــة الكُبــرى على تيمة أفلام الرعب العالميــة بلا منافس ، والأكثــر براعة وتشـويقاً ..

ستتفق معـي حتماً إذا شاهدت فيلم رعـب أوروبي ، أو تركي ، أو هنــدي .. وطبعـاً إذا جننت فى عقلك وقررت مشاهدة فيلم رعــب عربي ! 😕

اقـرأ أيضـاً :

سبعة مشــاهد يجب أن تجــدها فى أي فيلم مصــري !

أشهر 10 أفلام رعب لعام 2013

فكرة مرعبة لتسويق فيلم رعب….إبداع حقيقي !

أفلام الخيال العلمي الشهيرة…أخطاء لا يمكن ان تمر ! جـــ 1

أفلام الخيال العلمي الشهيرة .. أخطاء لا يُمكن أن تمر ! جــــ

0

شاركنا رأيك حول "مشـاهد يجب أن تجدها فى أي فيلم رعـب أمريكـي"