كيف نكتشف رواد الأعمال من سن الخامسة ؟ ..وكيف نساعدهم على النجاح ؟ – تقـرير

كيف نكتشف رواد الأعمال من سن الخامسة ؟ ..وكيف نساعدهم على النجاح ؟ - تقـرير 1
1

الجزء الثاني من مقال طويل آثرت طرحه علي جزئيين :

الجزء الأول لماذا لا تروق ” الدراسـة بالجامعة ” لرواد الأعمال المتميـزين؟  كان يناقش أكبر وأهم التحديات التي تواجه رواد الأعمال في الجامعة و التي غالبا ما تسرع بتركهم مقاعد الدراسة إذا لم تقرأه أنصحك بذلك ..

 في هذا المقال ، وبعيداً عن المصطلحات الفضفاضة والهراء الذي يملأ وسائل الإعلام الذي غالباً لا يسمن ولا يغني من جوع ، أطرح مبادرة بسيطة في ثلاث محاور موجة بصورة أساسيه إليك عزيزي القارئ .. أملي كبير في أن تجد من تلفت انتبـاه أصحاب المشاريع الناشئة خارج المؤسسات الأكاديمية ، كونها تناقش كيفية اكتشـاف روّاد الاعمـال من سن مبكرة وكيفية مساعدهم علي النجاح..

فلنبـدأ ..

*********************

اقرأ أيضاً: أسباب النوستالجيا… لماذا نشعر بالحنين إلى الماضي ونتمنى العيش فيه مجددا؟

المحـور الأول : العائلة أو المُقـرّبـون

بدون شك تسعي كل عائلة لنجاح أبناها ودفعهم بقوة في الاتجاه الصحيح لتحقيق أهدافهم في الحياة وتأهيلهم ليصبحوا عناصر فعالة ومؤثرة في المجتمع بناء علي مواهبهم وميولهم من ناحية ومن ناحية آخري قدرتهم علي الاستمرار في التخصص المعني ، وتعتبر هذه أول خطوة في طريق طويل وشاق جداً.

كما أود أن أشير هنا إلي أن الدعم ليس بالضرورة  أن يكون في الاتجاه التقليدي المتمثل في “مدرسة – جامعة – وظيفة” تعلم عزيزي القارئ أن كثير من المعايير تغيرت في عصرنا الحالي إذا أراد طفلك أن يكون صاحب مشروع من سن العاشرة أو أقل فله ذلك !

أثير هذه النقطة هنا لأنه في بعض الأحيان قد يواجه أصحاب المشاريع الناشئة بعض الممانعة من عائلاتهم وخصوصاً إذا كانت مشاريعهم تأخذهم بعيد مسارهم الأكاديمي ببساطة فلنفجر طاقاتهم من نعومة أظافرهم ونضعهم في أول الطريق إليك أهم العوامل التي تساعد علي اكتشافهم.

مفكر العائلة 

طفلك يتمتع بذكاء وخيال أوسع؟ إذا كان كذلك هذا يجعله يلعب دور المدير التنفيذي للعائلة بمعني قدرته علي طرح كم هائل من الأفكار في ما يتعلق بتصريف أمور العائلة ويبدي ملاحظاته عن كل شي يمر به أو يخطر علي باله تعتبر هذه من أهم مميزات رواد الأعمال “التفكير والإبداع” كمية الأفكار التي يعرضها عليك يومياً بغض النظر عن بساطتها ترجح لحد كبير أن لديك طفل موهوب  وقادر علي النجاح في هذا المجال.

صفقات منزلية

إبرام الصفقات مع بقية أعضاء العائلة، أصدقائه في المدرسة أو  تجده  يفاوض بحنكة في كل شيء قد تكون هذه نقطة مضحكة للكثيرين أو غير مقبولة خشية أن ينشآ الأطفال بصورة مادية رائي المتواضع هنا اعتقد أنها موهبة ينبغي تدعيمها أكاديمياً لتصبح مهارة تساعده  كثيراً في حياته المهنية مستقبلا.

ادخار المال

  إذا كان طفلك يدخر معظم مصروفة اليومي إن لم يكن كله ودائماً لديه خطط مسبقة للإنفاق قد يشعرك هذا بالراحة والاعتزاز لأكن كل ما في الآمر انه يفكر ببساطة وعفوية في تنفيذ خططه ومشاريعه المستقبلية وتكون هذه المرحلة واحدة من أجمل مراحل عُمرِه التي تتبلور فيها أحلامه وأهدافه في الحياة.

child-money

إثارة الأعصاب

بشغف شديد يطرح كم هائل من الأسئلة “لماذا هذا كذا؟ و لماذا لم يكن كذلك؟”، مشاكسة، تحطيم وعنف هذا شيء طبيعي يعرف  في علم النفس بالنشاط الذائد يتجه بعض أولياء الأمور في هذه الحالة ليمارس أبنائهم رياضات عنيفة تحد من طاقتهم. عفواً عزيزي القارئ فلنفكر سوياً في اتجاه آخر ماذا لو كان يريد أن ينطلق هنا أنصح بتجربة شيء يختلف فلنعلمه معني ريادة أعمال إذا كان مهتم فليبدأ بناء مشروعة الصغير من غرفته وصدقني ستشكرني كثيراً علي ذلك.

حمي الشكوى

قد لا تظهر في سن مبكرة لأكن موجودة ومتمثلة في الشكوى بصورة متكررة من ملل الدراسة والأستاذ هنا لا تجعل الآمر يمر مرور الكرام الشيء الذي قد يولد فيه كراهية وعزوف كبير عن المدرسة أو كل ما هو أكاديمي فقط عالج الآمر ببساطة وكن أول من يستمع إلي أفكاره وأقنعة بأن الأمور تتبدل كل حين ويمكن أن تكون المدرسة شيء ممتع ويمكنه من خلالها أن ينفذ أفكاره ومشاريعه.

إذا كان طفلك مهتم بريادة الأعمال و يفكر في تطوير مشروع من سن مبكرة لا تحرمه من ذلك ولا تفوت عليه الفرصة كما لا أنصح بأن تضغط عليه ليصبح نسخة منك وأتوقع أنك علي دراية بأن كل جيل يختلف من الذي قبله علي مستوي التفكير، الطموحات والتحديات التي تواجهه.

بعد أن تعرف أن طفلك موهوب وله من الإمكانيات والقدرات ما يؤهله للانطلاق في هذا المجال يكون علي عاتقك أن تقدم أول وأهم المعينات في بداية مشواره تعلم عزيزي القارئ بدون شك أن وضعه في أول الطريق مسؤوليتك و عقله يجب أن لا يسبقك  إليه أحد. إليك أهم احتياجات طفلك في هذه المرحلة.

التعليم (نقل المعرفة)

طبعاً لا أشير إلي الكتب ذات المحتوي الأكاديمي البحت بل المصادر البسيطة والممتعة مثل فيديوهات مقالات بسيطة قم أنت بشرحها بصورة أبسط وأترك له المجال لقراءتها لاحقاً وأسئلة ماذا استفاد كما أود أن ألفت انتباهك هنا إلي أن العملية يجب أن تكون بالطريقة التي يحب الشيء الذي يجعل مجال مثل التسويق وإدارة الأعمال ممتع جداً كما لا تغفل مشاركته بعض الخبرات التطبيقية كيف؟ أشرح له بصورة عملية عندما يسأل كيف يعمل هذا؟ ساعده في شراء منتج من الانترنت وأشرح له العملية ببساطة وكيف تجني الشركات الأموال.

لغة أخري 

كلنا يعرف أن تعلم لغة ثانية أصبح من أولويات عصرنا الحالي وأهم عوامل النجاح علي الصعيد المهني وأعرف أن الكثير منا يأخذ الأمر بجدية كبيرة فقط فليكن ذلك من عمر مبكر وأخبره بأهمية هذا الأمر إذا أراد التقدم في هذا المجال، الاحتكاك، مشاركة الأفكار وتلقي المعرفة في إطار أكبر بكثير من دائرة المدرسة أو الأصدقاء.

child-suit

التحفيز 

واحدة من أكبر التزاماتنا تجاه أبنائنا مساعدتهم علي التقدم في الحياة بقوة وجلد، تشكيل شخصيتهم وصقل مهارتهم في اتجاه إيجابي يعزز شعورهم بالكفاءة والقدرة علي الانجاز والعمل هنا أشير إلي النوع الذي يدفعهم قدر الإمكان لاقتحام هذا المجال وليس الضغط عليهم كذلك في لحظات الإحباط و خيبات الأمل ويمكنك أن تستعين بتجارب رواد الأعمال السابقين لدعمه نفسياً  وليعلم أن الأمر ليس بهذه السهولة ولا تلك الصعوبة فقط عليه أن يبذل الكثير من الجهد  ليحصل علي ما يريد.

 القليل من المال

معظم المشاريع الناشئة في مرحلة من المراحل تكون بحاجة لدعم مالي يتوقف ذلك علي نوع الخدمة أو المنتج الذي تقدمه تلك المشاريع ولا أعتقد أنه من الحكمة  أن نضع ميزانية كبيرة لأي مشروع ناشئ ما لم يثبت جدواه الاقتصادية أعرف شركات قامت برأس مال صفر دولار واستمرت وتقدمت بثبات وهذا يعتبر محفز  آخر للنجاح بأن ليس لديهم ما تخسرونه هنا لا بآس أن تدعمه بالقليل من المال في حدود من 10 – 50 دولارات مثلاً وليعلم أن تحقيق طموحاته في الحياة لا يرتبط بالمال بأي حال من الأحوال.

رعاية أول مشاريعه

أول المشاريع غالباً ما يواجه بتحديات وإخفاقات كبيرة تجعل صاحبه يصاب بنوبة إحباط كبيرة قد تؤدي إلي تركه هذا المجال لذا أهميه الدعم والرعاية تزيد من إصراره وقدرته علي التقدم نوع المساعدة التي يمكن أن تقدمها في هذه المرحلة علي سبيل المثال إنجاز بعض المهام الإدارية، قدم له بعض النصائح ساعده في الاتصال بالخبراء في مجال التسويق أو القانون.

*********************

اقرأ أيضاً: افضل كتب علم النفس للمبتدئين التي يجب عليك قراءتها للدخول لهذا العالم الممتع!

المحور الثاني : المدرسة أو الجامعة

متمثلة في هيئة التدريس، أعلم حجم التحديات التي تواجه الاساتذه في المراحل التعليمية المختلفة وأعلم عظم دورهم وأقدر مجودهم الكبير لتخريج أجيال قادرة علي بناء وقيادة مجتمعاتها نحو الأفضل. هنا بحياء شديد أقدم نصائح متواضعة لاكتشاف ومساعدة رواد الأعمال علي التقدم من مواقعهم وذلك لأهمية هذه الشريحة كما ذكرت سابقاً  وقدرتهم علي إحداث الفارق المنشود إليك أهم العوامل التي تساعدك علي اكتشافهم.

لا يميل هؤلاء الطلاب غالبا إلي المناهج النظرية

أو العلوم التي لاتساهم بصورة مباشرة في حياة الناس وتطوير الفرد رغم اقتناع هيئات التدريس بأهمية هذه المواد والمناهج فهي لا تعني لهم الكثير.

لديهم خبرة ومعرفة في مجال محدد

والتي غالباً ما تكون بعيداً نوعاً ما عن دراستهم الفعلية تجد أغلبهم يناقشون هذه الأفكار وكيفية جني الأموال في هذا المجال هنا قدر الإمكان أنصح  بمحاولة معرفة ما هي مهارتهم بالتحديد لمعرفة أنسب الطريقة لمساعدتهم .

رغم أنهم يحصلون علي درجات متدنية نوعاً ما في الغالب إلا أنهم وبناءاً علي خبرتك يمكن أن تميز تقدم مستوي تفكيرهم وذكائهم ليس بالضرورة أن يكونوا عباقرة لأكن بدون شك يعرفون ماذا يفعلون وكيف يفعلون ذلك .

Young-entrepreneur

أسأل الطلاب

أي منكم مهتم بريادة الأعمال من منكم لديه مشروعة الخاص ومن يفكر في ذلك وما الذي يمنعك من إنشاء مشروعك خاص بك.

مساعدتهم ببساطة وعلي سبيل المثال وليس الحصر يمكن أن تكون في الأتي :

إذا كنت تتفق معي علي أهمية هذه الشريحة لماذا لا يحصلون علي درجات مقابل ما يطورنه من مشاريع أو ما يقدمونه من إبداع حتى ولو كان ذلك خارج إطار البرنامج الأكاديمي المطروح الشيء الذي يوجد فيهم جرأة أكبر لطرح أفكارهم ومشاريعهم في قاعات الدرس.

إذا لم تكن هنالك برامج أكاديمية معده مسبقاً لمثل هذه الشريحة ما الذي يمنع وجود مشاريع في الإجازات بصورة اختيارية الهدف منها هو تعليمهم كيف يجنون الأموال تكون داعم قوي للطلاب الذين هم في أول الطريق من ناحية ومن ناحية آخري تكون محفز لقطاع آخر من الطلاب للانطلاق في هذا المجال.

احتواء هذه الشريحة

من الطلاب يؤهلك لتنال ثقتهم بسرعة كبيرة الشيء الذي يجعلك أول المتلقين لأفكارهم وخططهم إذا كنت لا تملك الخبرة في المجال المعني لا بآس فقط ساعدهم قدر المستطاع شجعهم دائماً وتذكر دعواتك لهم بالتوفيق تترك أثر كبير في نفوسهم وخلال سنوات معدودة ستكون فخور بهم  وبالمعني الحقيقي لـ “شكراً يا أستاذ”.

مساعدتهم علي التقدم في البرنامج الأكاديمي المطروح

بل والتفوق رغم أن معظمهم لا يعتقد بأهمية ذلك ببساطة لان معظم مجهودهم وتفكيرهم في اتجاه آخر فقط قدر الإمكان أحرص علي أن لا يتفلتوا ويتركوا مقاعد الدراسة أخبرهم بأن هذه الشهادة ستكون داعم كبير لهم في يوم من الأيام.

******************

المحور الثالث : أصحـاب المشاريع الناشئة

محور هذا المقال يسلط الضوء علي الدور الكبير الذي يلعبه أصحاب الخبرة في تطوير وتقدم مشروعك وعليك أن تعلم جيداً مهما بلغ مستوي دعم عائلتك وأصدقاءك ستكون في  حاجة إلي مساعدة ودعم من سبقوك في هذا المجال فلا تفوت عليك الفرص هذا إذا كنت مهتم بالاستمرار إليك أهم وأكبر الفوائد التي يمكن أن تجنيها .

إدارة المشاريع :

واحدة من أهم المهارات التي يمكن أن تكتسبها من خلال الاحتكاك بهؤلاء الشباب هي توسيع دائرة معرفتك في مجال التسويق و إدارة المشاريع يمكنك متابعتهم عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي أو الاطلاع علي مقالاتهم أو الفيديوهات التي ينشرونها بين الحين والآخر أو مراسلتهم بصورة مباشرة.

جني الأموال

تعلم جيداً أن المعرفة والمهارة احد أكبر عوامل النجاح في هذا المجال إذا كانت لديك المهارة المطلوبة قد تحصل علي فرصة جيدة لجني الأموال والتي غالبا ما تتناسب مع إمكانياتك الفنية وفي الوقت الذي تريد عن طريق إنجازك بعض المهام من ناحية آخري تعد فرصة طيبة للانطلاق في مجال العمل الحر تكسبك خبرة  كبيرة  في حال أردت إطلاق مشروعك الخاص.

Kids-and-money

التحفيز

من الطبيعي جداً أن تمر بالكثير والكثير من الإحباط و خيبات الأمل فلا تتوقع أن كل شي سيسير علي ما يرام أو ما تتمني أو حتى كما هو مخطط له هنا ستجد دائماً من يشجعك ويقدم نصائح قيمة جداً تساعدك في كيفية تفادي بعض الأخطاء أو عدم تكرار الأخطاء التي وقعت فيها مسبقاً.

الدعم الفني

علي هذا الصعيد قد لا تتخيل حجم الفائدة التي يمكن أن تجنيها في حال واجهتك بعض المشاكل الفنية بمساعدتهم ستكسب الكثير من الجهد والوقت كذلك يمكن أن تسالهم عن مدي جدوى بعض الأفكار التي تدور في عقلك بناءا علي خبرتهم لمن تثق فيهم وهنا أنصحك بشدة أن تكون محاط بهذه الشريحة قدر الامكان الشيء الذي يوفر لك بيئة إيجابية جداً للعمل والإبداع صدقني بعدها لن يكون أمامك أي مبرر لتصل إلي ما تريد.

****************

رسالتي من المقال :

وضع لبنات أساسية لمبادرة طوعية الهدف منها نشر الوعي بهذا القطاع والعمل بجدية أكبر بمشاركة أوسع تشمل كل قطاعات المجتمع تأخذ في الاعتبار المبادرات السابقة  تضرب بقوة في عمق مجتمعاتنا تهزم أكبر عوامل تخلفا “الفقر” نلمس أثرها في أقرب وقت وتكون محاولة جادة لحل مشاكل مثل البطالة ينعكس أثرها علي ارتفاع نسبي في مستوي المعيشة وتعود بفوائده غير مباشرة علي قطاعات مثل الصحة والتعليم.

ما الذي يمنع أن يكون لكل من له القدرة والرغبة علي العمل مشروعة الخاص ما الذي يمنع أن تكون  هنالك ثورة حقيقة لريادة الأعمال في وطننا العربي  لا تقل عن الثورة الصناعية في أوروبا والتي صنعت نهضتها تباً لكل المعايير السطحية والغبية تباً للجحيم الذي ينشر الموت والخوف في بلداننا.

عفواً عزيزي القارئ إذا كنت تعتقد أنها مجرد أحلام بعيدة المنال فهذا المقال لا يعنيك بأي حال من الأحوال كما تسعدني أرائكم عن الموضوع وأستاذكم في إطلاق هاش تاق #رواد_أعمال_قادرين إن شاء الله كأول قطرة في هذه المبادرة.

في الختام إذا أعجبك مقالي المتواضع هذا أسالك دعواتك الكريمة وإن لم يكن كذلك فلك العُتبى حتى ترضي وأطمع أن لا تبالغ في اللوم بارك الله لي ولكم والله الموفق..

اقرأ أيضاً: معلومات عن العقرب وحقائق مثيرة عنه تعرفها لأول مرة

1

شاركنا رأيك حول "كيف نكتشف رواد الأعمال من سن الخامسة ؟ ..وكيف نساعدهم على النجاح ؟ – تقـرير"