لماذا يجب عليك امتلاك مكتب فوضوي ؟

لماذا يجب عليك امتلاك مكتب فوضوي ؟ 5
1

يقـول اينشتاين :

اذا كان المكتب الفوضوي علامة على العقل الفوضوي , اذن على ماذا يدل المكتب الفارغ ؟

ستيف جوبز, ألبرت أينشتاين, مارك توين .. ما هو الشئ الوحيد الذي يشترك فيه هؤلاء الملهمين الثلاثة؟

جميعهم كان لديهم مكاتب فوضوية !

jack-1

لم تكن هذه الطريقة لجذب الجماهير أبداً , بل على العكس كانوا يستمتعون بالقيام بالأشياء على طريقتهم. يمكننا أن نرى ذلك من خلال كيف أن مكاتبهم غير تقليدية وغير منظمة. tتحت كتلة من الأوراق, والمجلات, والكائنات المختلفة, ستشعر بأن من صنع هذه الفوضى هم فقـط القادريـن على العمــل بينها .. والإبداع من خلالها !

وإليك بعض المبدعين الذين يعملون بمكاتب فوضوية !

jaclk-2

مارك زوكربيرج, مؤسس و الرئيس التنفيذي للفيسبوك, والذي يبــدو أنه مُنهمك فى العمل على المنتج الذي بين يديــك !

jack-3

توني هيسه, الرئيس التنفيذي لشركة زابوس (Zappos) تستطيع ان تجد كل شيئ تريده في هذا المكتب بدءاً من الكتب و حتى قبعات رعاة البقر ! 🙂

jack-4

ماكس ليفيشن, المؤسس المشارك و المدير السابق لباي بال (PayPal).

ومن أبرز المبدعين الذين يملكون مكاتب فوضوية ، المبرمج ومفكك الشيفرات آلان تورينج (Alan Turing) .. وأيضـاً مكتشف البنسلين ألكسندر فليمنغ (Alexander Fleming) ، ولن ننسى بالتأكيد الرسام فرانسيس بيكون(Francis Bacon).

تاريخياً لعبت البيئات عاملاً رئيسيأً في الابداع في عقولنا, على سبيل المثال, الباحث الطبي في مجال الفيروسات الدكتور جوناس سالك (Jonas Salk), عندما كان يحاول ابتكار أول لقاح ضد شلل الأطفال ، ذهب إلى كاتدرائية أسيزي في أومبريا في ايطاليا.

قال فيما بعد أن هذا التغير في البيئة التي كان يعمل فيها ساعده بشكل كبير على الاكتشاف.

ليس بالضرورة ان تنقل من مدينتك إلى مدينة أخرى أو تغير كل طريقة حياتك لتصبح أكثر أبداعا .. بدلأ من ذلك, قد يتطلب الأمر فقط القاء نظرة مختلفة على مكاتبنا للوصول إلى عقل أكثر ابداعاً.

مؤخراً, وجدت دراسة أجرتها جامعة مينيسوتا أن الناس الذين يملكون مكاتب فوضوية ، هم غالباً أكثر ابداعا وأكثر قدرة على تحمل المخاطر .. بينما الناس الذين يحافظون على مكاتبهم نظيفة و اتباع قواعد صارمة في مكاتبهم ، فغالباً عقولهم منغلقة ولا يخاطرون بتجربة أي أشياء جديدة..

الدكتور بوس والمؤلفين المشاركين ختموا هذه الدراسة بقولهم :

” يبدو بأن البيئات غير المنضبطة تلهم كسر التقليد, و تنتج أفكاراً جديدة”.

معايير الابداع و الكفاءة

بدلاً من ترك المكتب في حالة من الفوضى المستمرة, يمكن أن تكون فكرة مفيدة تعديل بيئة المكتب لتناسب احتياجاتنا, أعتقد أن طيف من النظافة مع قليل من الفوضى يمكن أن تخلق أفكاراً ابداعية أيضا.

jack-5

مكتب مؤسس و المدير التنفيذي لشركة (تطبيق) Foursquare , ربما أقل فوضوية من الآخرين .

أظهرت الدراسة في جامعة مينيسوتا أيضا أن  المشاركين المعـروفين بمكاتب نظيفة ومرتّبـة اختاروا التفاح على قطع الحلوى ( لا أدرى ما علاقة التفاح و قطع الحلوى لكن هكذا تقول الدراسة ) .. واختاروا حلولاً أكثر قناعةً وفضلوها على الجديدة..

عندما تحاول توليد أفكار والمفاهيم يمكن أن يساعدك المكتب الفوضوي .. ومع ذلك, عندما تريد تنفيــذ هذه الأفكار بشكـل صحيح وابداعــي ، فيمكن أن يساعدك تنظيف مكتبك بشكل بسيط وسريع لتحقيق الكفاءة المطلـوبة.

 يقول الدكتور فوس ( أحد المُشـاركين فى الدراسة ) في مقابلة مع صحيفة نيويورك ديلي نيوز :

” لكنـي لا أعتقد أن هذه النتائج والدراسات تشير إلى ترك قشور الموز و الأطباق الوسخة على مكتبك لمدة أسبوع ! “

التصورات الاجتماعية

يأتي هذا الابداع مع تكلفة اجتماعية ، حيث اكتشفت شركة التوظيف اديكو (Adecco) أن الغالبية العظمى من زملائنا يحكمون علينا على أساس نظافة أو قذارة مكاتبنا.

7 صــور مؤثـرة توثّق قصصـاً إنسـانية وذكـريات عالميـة

لمحة عن المخرج الياباني أكيرا كوروساوا و أثره الكبير في هوليوود

إدمان التصوير .. مُتعـــة أم مرض ؟

عندما تترك مكتبك في قليل من الفوضى ، فهم يعتقدون أنك أحمق في حياتك الحقيقة ! كما يقول نائب رئيس اديكو للتوظيف جيني ديدي (Jennie Dede) لمجلة الفوربس.

jack-6

 اجعل مكتبك دائما بين حالة الابداع و الكفاءة, وكن على دراية بما يقوله زملاءك عن مكتبك ولكن لا تخف من شرح الأسباب التي دفعتك لتجعل مكتبك بشكل فوضوي عمداً .. أبسط شيء أن ترجعلهم يقــرأون هذا المقال الذي تقــرأه الآن ، والذي يشمل العديد من الأدلة العمليــة والنظــرية !

إغلاق الأفكار

تبدأ هذه العادة في سن مبكرة جدا, نحن دُربنا على تنظيف ألعابنا و ترتيب أسرتنا و لكن يمكن أن يكون هذا خطأً من أمهاتنا. وكما ترون من الأمثلة التي سبق و ذكرناها يمكن أن تكون للبيئات الفوضوية أن تعزز قدراتنا على الإبداع عن طريق السماح لحياتنا بأن تكون أكثر فوضوية.

jack-8

 أعتقد أن بعد هذا المقال قد يختلف معي الكثيرين ( مثل الأمهات على سبيل المثال ) و قد يتفق معي الكثيرين مثل ( الشباب والمراهقيـن ).

أخبرنا الآن هل مكتبك مرتب أم فوضوي؟ أو بمعنى آخر هل أنت مبدع أم قليل الإبداع؟

1

شاركنا رأيك حول "لماذا يجب عليك امتلاك مكتب فوضوي ؟"