السر وراء أهمية تطبيق FireChat لأجهزة iOS

السر وراء أهمية تطبيق FireChat لأجهزة iOS 4
0

قبل أيام قليلة ماضية تم إطلاق تطبيق للمراسلة الفورية يدعى FireChat للأجهزة العاملة بمنصة تشغيل iOS من شركة آبل، ولا يخفى عليكم أن تطبيقات المراسلة الفورية لا يوجد أكثر منها، وهناك تطبيقات تحتل الصدارة وسط هذه النوع التطبيقات وتقدم ميزات مختلفة وكثيرة بحيث أصبح من الصعوبة أن تجد من يأتي بفكرة أو بميزة جديدة بعدهم، فهناك Whatsapp و Viber و Line و Tango والكثير غيرهم.

ChatBoard Final

ولكن عندما تم إطلاق هذا التطبيق فإنه قوبل بترحاب شديد وبدهشة شديدة أيضاً، فلماذا؟ وما وجه الاختلاف بينه وبين التطبيقات المذكورة أعلاه؟ هل بالفعل نجح مطوروا هذا التطبيق في الإتيان بفكرة أو ميزة جديدة تختلف عن باقي التطبيقات المشابهة؟ الإجابة هي نعم، لقد أتي التطبيق بفكرة جديدة تماماً على مستوى التطبيقات المشابهة، هل تعلم ما هي الفكرة؟ دعني أخبرك بها، إنها المراسلة أثناء عدم الاتصال بالشبكة.

screen568x568

نعم مثلما قرأت، ولا تندهش فالتفسير سيأتيك حالاً، ولكن أرجو منك التركيز معي حتى تستوعب هذه التقنية الجديدة. إن الفكرة ليست في التطبيق نفسه قدر ما هي في نظام تشغيل iOS 7، فعندما تم إصدار هذه النسخة من النظام كانت هناك توجد ميزة غير مستخدمة تسمى Multipeer Connectivity Framework، وهذا التطبيق لم يفعل شيئاً سوى استغلال هذه الميزة والعمل بها فقط، فهو مجرد تطبيق لتطبيق هذه الميزة الجديدة، ولكن ما هذه الميزة وما فائدتها؟

ios7_icon_redesign_by_ida_swarczewskaja

هل سمعت من قبل عما يسمى Mesh Network؟ هل تعلم ما فكرتها؟ إن كنت سمعت بها فأنت بالتأكيد تعلم عن ماذا نتحدث، أما لو كنت لم تسمع عنها من قبل فدعني أشرح لك. عند استخدامك لتطبيق FireChat فإنك لن تستخدم الاتصال العادي بالإنترنت عن طريق الـ Wi-Fi أو الـ 3G أو حتى الـ LTE، بل إنك ستنشئ شبكة داخلية لاسلكية بينك وبين الجهاز الآخر الذي ستحادثه عن طريق نفس التطبيق.

فهذه التقنية تتيح لك الاتصال بالأجهزة التي تحمل نفس التقنية داخل مجال لا يزيد عن 30 قدم حولك، فتخيل أنك في استاد لكرة القدم وتحمل معك هاتف iPhone 5S بنظام تشغيل iOS 7 وقد نصبت تطبيق FireChat على الجهاز، وهناك من يحمل نفس الهاتف بنفس نظام التشغيل ويمتلك نفس التطبيق ويجلس في نطاق 30 قدم منك، وبالطبع فوسط هذا الضجيج في الاستاد لن تستطيع الحديث معه، فتستطيع مراسلة هذا الشخص بدون الحاجة للاتصال بالإنترنت عن طريق هذه التقنية.

FireChat-iPhone5s

هناك شخص سيقول الآن إنها تقنية غير مفيدة خصوصاً مع المجال القصير بين الجهاز والآخر، فهي ليست بهذه الأهمية التي تصورها لنا، انتظر يا أخي قليلاً، لازال لدي المزيد ولم انتهي بعد، لا تكن عجولاً، هناك نقطة لم اذكرها بعد وهي ما تشكل أهمية هذه التقنية بالفعل، وهي ميزة المشاركة.

ما معنى هذا؟ معناه أنني إن كنت اتحدث مع هذا الشخص في الاستاد على بعد اقل من 30 قدم مني، وهو يتحدث مع شخص أخر في نفس الوقت على بعد أقل من 30 قدم منه، فأنا أستطيع من خلال هذه الشبكة أن اتحدث مع الشخص الأخر الذي يتحدث معه صديقي وهو على بعد حوالي 60 قدم مني! وهذه هي فكرة عمل الـ Mesh Network.

FireChat (1)

أي أنني سأعتمد عليك كوسيط لأصل لمن هو أبعد منك، فتخيل الآن أن في الاستاد 20 أو 30 شخص يتحدثون بهذه التقنية، اعتقد أنني إن كنت أجلس خلف مرمى أحد الفريقين فمن الممكن أن اتحدث مع شخص آخر يجلس خلف مرمى الفريق الأخر، وهكذا أيضاً خارج الاستاد، فمن الممكن أن يبلغ طول المسافة عدة كيلومترات وأكثر طالما هناك وسطاء تستطيع من خلالهم الوصول إلى من هم أبعد أكثر فأكثر.

إذاً فهي تقنية لاسلكية جديدة قدمتها آبل في نظامها الأخير للهواتف واللوحيات الخاصة بها، تحمل فكرة جديدة بالفعل وممكن استغلالها في أشياء أخرى غير برامج المحادثة الفورية بالطبع، ولكن أهمية تطبيق FireChat نبعت من أنه أول تطبيق يستخدم هذه التقنية ويطبقها، فهل نرى استخدام أخر لهذه التقنية قريباً؟

جوجل قد صرحت منذ فترة بأنها ستستخدم هذه التقنية في أجهزتها المستقبلية القابلة للارتداء كالنظارات والساعات وخلافه، فهل ستحتل هذه التقنية مجالاً لا بأس به وسط التقنيات اللاسلكية الحالية؟ فلننتظر ونرى ما سيسفر عنه المستقبل القريب.

لتحميل التطبيق على الأجهزة العاملة بنظام iOS:
FireChat for iOS

تحديث: تم إطلاق نسخة من التطبيق لأجهزة أندرويد تستطيع تحميلها من خلال الرابط التالي
FireChat for Android

المصدر

اقرأ أيضـاً :

خاصية تعدد المستخدمين Multi-User في نظام تشغيل أندرويد

أفضـل خدمات التخزين السحابي التى يمكنك استخدامها

وباء على هيئة تطبيـق اسمه Mobogenie !

0

شاركنا رأيك حول "السر وراء أهمية تطبيق FireChat لأجهزة iOS"