10 شركات ضخمة حاولت شراء فيسبوك

فيسبوك
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

ربما سمعت عن صفقة فيسبوك الأخيرة لشراء تطبيق واتساب، ومن قبل صفقتها لشراء انستجرام. فيسبوك ذاك الوحش الذي يحاول أن يتوسع أكثر وأكثر ليستحوذ على اهتمام البشرية بأجمعها، فالفيسبوك يمتلك 1.3 مليار مستخدم يمكنك أن تعتبره دولة افتراضية لها ميزانيتها الضخمة، لكن هل تساءلت يوماً ما .. هل حاولت شركة ما شراء فيسبوك، وتكبح طموح ذاك الشاب زوكربرج؟

إذا كنت قد تساءلت عن وجود محاولات لشراء الفيسبوك فالإجابة بنعم، نعم يوجد أكثر من شركة حاولت شراء فيسبوك، منذ بدايات فيسبوك وحاولت شركات كثيرة شراء الموقع والاستحواذ عليه ولكن كلها بائت بالفشل، تعرف معي في هذا المقال على 10 محاولات فاشلة لكبرى الشركات من أجل شراء فيسبوك:

اقرأ أيضاً: شروط العمل في اوبر وكريم الاردن : كيف تكون سائق اوبر أو كريم | كيف تكون وكيل اوبر أو كريم

1- مستثمر مجهول بعرض 10 مليون $

money

بدأ فيسبوك في فبراير 2004 أو ما كان يعرف حينها باسم The Facebook، بعدها بأربعة أشهر فقط عُرض على مارك ذو العشرين عاماً استثمار قيمته 10 مليون دولار من مستثمر لم يفصح عن اسمه، بالتأكيد لم يبدي مارك لهذا العرض أي اهتمام.

 2- Freindster

واحد من إحدى مصادر التمويل الأولي لفيسبوك وموقع كان منافساً حينها لفيسبوك، أُطلق فى عام 2002 وقلت شعبيته مع ظهور شبكات اجتماعية أفضل تصميماً، يقول مؤسس موقع Freindster “لقد وجدت شركة صغيرة وكنا سنشتريها بالفعل كان مشروعاً ناشئ ولم يسمع عنه أحد – فى ذلك الوقت- شركة تسمى The Facebook“، بالفعل كانت ستتم الصفقة بشراء فيسبوك ولكن Friendster انشغلت بجولة أخرى من الإستثمار وفجأة انطلق فيسبوك وخسرت Frienster آخر أمل لها لتكمل بين العمالقة.

3- Google

larry-page-google-32

في صيف 2004 انتقل مارك ورفقائه في السكن لإستئجار منزل ببالو ألتو بكاليفورنيا، لم يمضي وقت حتى أرسلت جوجل اثنان من مديريها التنفيذين ليناقشوا مع مارك إمكانية شراكة العمل مع فيسبوك أو حتى شراءه إن أمكن، لم يسفر اللقاء عن أي نتائج. عادت المحاولات عام 2007 ولكن بطريقة أخرى، حاولت جوجل فيها عقد صفقة لإستخدام الإعلانات على فيسبوك، ولكن لم تفلح هي الأخرى، محاولتها الأخيرة اتت بعرض 15 مليار $ لشراء فيسبوك ولكن هذه الصفقة أيضاً لم تتم.

اقرأ أيضاً: أفضل كتب إدارة الأعمال لعام 2017 ستكتسب منها خبرات عديدة في حياتك العملية

4- Viacom

tomfreston-1

في ربيع 2005 طبقاً لحديث فيسبوك مع جريدة الواشنطن بوست فقد عرضت شركة Viacom استثمار يقدر بـ 75 مليون $ لشراء شركة فيسبوك، وفي نفس الفترة كانت أرباح فيسبوك 35 مليون $، ولكنها لم تبدي اهتماما بالعرض، تلاه في أوائل عام 2006 لقاء لمارك مع مدير MTV شرح مارك نظريته بأن الشركة تُقدر بـ 2 مليار $ على الأقل، لم يمضي من الوقت إلا اسبوعان حتى أرسلت 1.5 بليون $ (800 مليون $ مقدم وبقية الدفع على مراحل).

كانت فيسبوك على وشك أن تُباع حتى بالغ مارك في زيادة السعر مما أصاب مدراء شركة Viacom بالغضب وفشل الإتفاق ولم تحاول بعدها مرة أخرى، أعتقد أن مارك انتهج اسلوب “التطفيش” في تعامله مع هذه الشركة.

5- MySpace

myspace-3

ربيع 2005 قام كريس ديوالف المدير التنفيذي لموقع MySpace بزيارة زوكربرج وفريقه لمناقشة احتمالية شراء فيسبوك، عرض مارك في هذا الوقت 75 مليون $ لبيع فيسبوك ولكن كريس رفض، بعدها عندما قابله مرة أخرى في نفس العام رفع مارك السعر لـ 750 مليون $ وكريس أيضاً قال “لا”.

6- NewsCorp

murdoch-11

فى يناير 2006 ناقشت إحتمالية شراء شركة NewsCorp لفيسبوك ولكن مدير الشركة روس ليفنسن كان قلقاً حول مواكبة نمو شبكة فيسبوك ومتابعتها، ولم تتم هذه أيضاً.

7- NBC

NBClogo

لا يوجد تفاصيل حول تلك الصفقة ولكن قد تكون أثارت الموضوع عام 2005.

8- Yahoo

rtx18chp

صيف 2006 حاولت ياهو شراء فيسبوك بـمليار $، ومعظم مستثمري فيسبوك كان لديهم القابلية للبيع ولكن فيسبوك كانت على وشك إطلاق تصميم جديد واعتقد مارك أنه لو نجح فإن الشركة فيسبوك يستحق أكثر من تلك القيمة.

9- Aol

rtr1hs9s

في منتصف عام 2006 قرر المدير التنفيذي لشركة Aol جوناثان ميللر شراء شركة فيسبوك، وكانت خطته لتوفير مبلغ مليار $ من أجل شراء فيسبوك هي بيع MapQuest و Tagic “مشاريع تابعة للشركة”، وأقنع شركة Time inc ببيع IPC ولكن لم ينجح “بالطبع” في شراء فيسبوك.

10- Microsoft

ballmer-15

“لما لا نشترى فيسبوك بـ 15 مليار $” كان هذا عرض المدير التنفيذي لمايكروسوفت على زوكربرج عام 2007، لإبعاد فيسبوك عن أيدي جوجل عرض ستيف بالمر هذا العرض على مارك، ومن الغريب في هذه الصفقة أن هذه الأموال كانت فقط لشراء جزء من فيسبوك بعدها سيكون لمايكروسوفت إمكانية شراء 5% من قيمة فيسبوك كل 6 أشهر، أي أن شراء كامل الشركة سيستغرق من 5 إلى 7 سنوات.

الصفقة لم تتم أبداً، وبدلاً من ذلك اشترت ما قيمته 1.6% من فيسبوك مقابل 250 مليون $.

بعد كل هذه المحاولات مازال فيسبوك في قبضة زوكربيرج، برأيك ما هي الشركة التي تستطيع شراء فيسبوك الآن وكم تبلغ قيمته؟!!

اقرأ أيضاً: كتب صوتية مسموعة مجانية توفرها لك تلك المواقع العربية للاستماع والتحميل – أراجيك

0