تريند 🔥

🤖 AI

قائمة أفضل القنوات التعليمية التقنية على اليوتيوب

قائمة أفضل القنوات التعليمية التقنية على اليوتيوب
الهاشمـي ولْـد مجبــر
الهاشمـي ولْـد مجبــر

5 د

مع الزخم الكبير الذي يشهده عالم التكنولوجيا، أصبح من الصعب جدا على المبتدئين شق طريقهم لتعلم تقنيات حديثة تساهم من رفع كفاءتهم في عالم التقنية، لكن لحسن الحظ هناك عدد لا بأس به من القنوات على موقع اليوتيوب تسمح لمتتبعيها بالاطلاع على آخر أخبار التقنية، فهي توفر معلومات، أخبار وتحاليل تقنية مميزة حول ما سيكون جزءا من شكل عالم الغد. فيما يلي نستعرض معكم عشرة قنوات وجب مشاهدتها والتسجيل بها “إن كنت مولعا بالتقنية بطبيعة الحال”:

Kipkay

تركز معظم القنوات التقنية على المنتجات الجديدة أو الإبداعات والاختراعات التي لها القدرة على تغيير وجه عالم الغد، غير أن هناك العديد من التقنيات التي لا تعتبر جديدة ولكنها متوافرة ولا توجد حولها الكثير من المعلومات عن طرق استعمالها. تهدف القناة إلى القيام بأمور إبداعية بأدوات متوافرة في السوق يعد كذلك أمرا بالغ الأهمية، كما يمكن أن يشكل متعة خالصة.

هنا نجد أن القائمين على قناة كيبكاي، يهتمون بالمشاريع، الاختراقات ومواضيع تلم غالبا بطرق وأساليب التعامل مع تقنيات متوافرة بأسلوب إبداعي وممتع في ذات الوقت، حيث يمكن أن تتعلم كيفية صنع موجه أشعة ليزر، أو شحن هاتفك بواسطة مصباح يد، أو تصنيع علبة منتجة للدخان، وذلك اعتمادا على مجموعة من الفيديوهات التعليمية البسيطة.

فيديو يوتيوب

*****************************

Unbox Therapy

هل تعتبر أن الحصول على أشياء جديدة ومواكبة للتطورات التقنية أمر جيد؟ عدا عن كونها تودي بك إلى حافة الإفلاس، حتى أنك تصبح غير قادر على شراء أية أمور جديدة، إليك الحل.

تقوم قناة “Unbox Therapy” بشراء الوسائل التقنية الجديدة (هواتف ذكية، سماعات رأس وغيرها) وتقديمها لك متضمنة كل المحاسن والمساوئ وما طرأ عليها من تعديلات وتغييرات فيما يخص النسخ، كما أنها تقوم دوريا بتقديم شروحات ومقارنات للعديد من الوسائل التقنية الحديثة، فببساطة إذا تابعت هذه القناة ستكون لك فكرة جيدة حول كل جديد دون إنفاق دينار واحد.

فيديو يوتيوب

*****************************

PC Perspective

إذا كنت من المهووسين الذين يرون أنه لا بديل لولوج عالم التقنية غير الخوض فيه، فأنت على أعتاب التعرف على قناة يشرح لك القائمون عليها بشكل مميز، فالقناة تحرص على إبقاء متابعيها مطلعين على كل ما هو جديد، وذلك من خلال مقاطع فيديو تحوي شروحات، متضمنة جديد ألعاب الفيديو، مقارنات بين آخر صيحات التكنولوجيا، وحتى مقاطع تعليمية لبناء مركز ألعابك الخاص بك.

فيديو يوتيوب

*****************************

LinusTech Tips

يركز القائمون على هذه القناة على القطع الصلبة من جهاز الكمبيوتر (الذواكر، اللوحة الأمم …غيرها) ولكن بنظرة مبسطة عن نظيرتها PC Perspective، فهي تهتم بمجموعة واسعة من الأجهزة الجديدة كما توفر محتويات مبسطة عنها، من بينها ملخصات حول آخر الأجهزة ومقارنات حول أفضل الأدوات في عالم التقنية.

فيديو يوتيوب

اقرأ أيضاً: 5 مواقع عربية تحترم عقلك لا يمكنك الإستغناء عنها

*****************************

TechQuickie

تتغير التكنولوجيا بشكل متسارع، حتى أنه أصبح من الصعب البقاء على إطلاع بكل ما هو جديد في مجال التقنية، وتسعى شريحة واسعة من قنوات اليوتيوب إلى تسهيل وإتاحة الوصول إلى معلومات موثوقة عن كل ما هو جديد.

غير أن القناة التي نحن بصدد الحديث عنها تقوم بأمر مغاير تماما لما دأبت عليه قنوات اليوتيوب، فهي تركز على أداة تكنولوجية حديثة و تحاول شرح كيفية عملها في مقطع فيديو لا يتجاوز الخمس دقائق (تحاشيا لإصابة المشاهد بالملل) وتمتد موضوعاتها من شرح Bit coin إلى شرح طريقة عمل التلفاز المنحني أو المقوس Curved LCD TV  وغيرها العديد من المواضيع التي تهم مهووسي التقنية، لكن ما هو مميز في القناة أنه مهما كان الموضوع فإنه يُشرح بسرعة وببساطة مفهومة، فإذا كنت فضوليا ولكن لا تملك الكثير من الوقت أظن أنه عليك أن تتابع هذه القناة.

فيديو يوتيوب

*****************************

Hous Hold Hacker

من المستحيل ألا تقع في فخ المقارنة بين هذه القناة وقناة Kipkay فكلاهما يغطيان نفس المواضيع، غير أن House Hold Hacker تعد أكثر عملية، كونها تركز أكثر على النصائح والمشاريع المفيدة أكثر منها عن المواضيع الهزلية.

كما تتضمن هذه القناة فقرة مهمة هي “الثلاثاء العلمي” Scientific Tuesday والتي تركز على العلوم، بعيدا عن التكنولوجيات الحديثة أو كيفية القيام بالمشاريع. تعد هذه المقاطع إضافة مميزة للقناة بكونها تركز على مواضيع مهمة في مدة زمنية قصيرة و هذا ما يتناسب مع العديد ممن لديهم جدول زمني مزدحم.

فيديو يوتيوب

*****************************

Techno Buffalo

على الرغم من الغرابة الواضحة لاسم القناة، إلا أنها تعد من بين أفضل القنوات في هذا المجال كونها تحوي على مقاطع تجمع بين آخر المعلومات وتحاليل للأدوات التقنية الحديثة. ما يميز هذه القناة هو حجم المقاطع التي تم بثها حيث فاقت في مجملها 1000 فيديو وهو ما يمثل التزاما كبيرا، خصوصا أن القناة تغطي العديد من المجالات في آن واحد من هواتف، حواسيب، برامج، سيارات وغيرها، وتعتبر هذه الصفحة مثالية لكل من يطمح أن يبقى على اطلاع على آخر ما هو جديد.

فيديو يوتيوب

*****************************

Stanford University

تعد التكنولوجيات الموجهة للاستهلاك رائعة ومبهرة، لكن هناك المزيد في هذا العالم أكثر من شراء وبيع وتعاملات، هناك العديد من المجالات التي مازالت تعج بالإبداعات والنجاحات التي حتما ستعمل على تغيير شكل عالمنا الحالي مثل تقنيات النانو والطاقات البديلة وحتى الطباعة ثلاثية الأبعاد.

تغطي قناة جامعة ستانفورد العديد من المجالات العلمية المتقدمة وتحوي مكتبة ضخمة من مقاطع الفيديو التي تعالج مجموعة مهمة من المواضيع من بينها محاضرات لأساتذة بالجامعة وشخصيات علمية حائزة على جائزة نوبل ومقاطع فيديو قصيرة تشرح بعض التعقيدات العلمية بلغة مبسطة، ليس كل ما هو موجود على هذه القناة مرتبط ارتباط وثيق بعالم التقنية ولكنها تحوي كم معتبر من الأخبار التقنية. إجمالا هذه القناة توفر مجموعة من المعلومات التي لن تجدها في أي قناة أخرى.

فيديو يوتيوب

*****************************

تعد القنوات التي تطرقنا إليها أعلاه من أفضل القنوات التي يمكن أن تتابعها حتى تكون على إطلاع بعالم التقنية الذي يسير بوتيرة متسارعة جداً غير أن هناك العديد من القنوات الأخرى التي تقدم مضمونا يستحق المتابعة.

اقرأ أيضاً: 10 مواقع مميزة لتعلم البرمجة ومهارات أخرى

المصدر

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

هو ليه مفيش قنوات باللغة العربية

ذو صلة