10 طرق بسيطة لتحسين ذاكرتك

10 طرق بسيطة لتحسين ذاكرتك 2
7

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

ربما تعتقد أنه في زمننا هذا مع وجود جوجل ووكيبيديا لا حاجة لك لحفظ المعلومات، ولكن ماذا عن تقدمك لوظيفة معينة وإجراء مقابلة مع المختصين، قطعاً لن تستخدم الانترنت حينها وإلّا لن تكمل دقيقة واحدة أمامهم، أو ماذا عن إلقاءك لمحاضرة ما أمام جمع من الجمهور، أعتقد أنه ليس من الإحترافية قراءة كل معلومة تريد أن تشرحها لهم.

عامةً نحن كبشر يستلزم علينا أن نملك ذاكرة قوية وتعتبر هذه إحدى سمات الفطنة والذكاء لدينا، فكم مرة التقيت بشخص تعرفه لكنك لا تذكر اسمه، ومع تلعثمك فى الكلام لاحظ هو! أمر محرج أليس كذلك، ماذا أيضاً عن الدراسة والامتحانات، أعتقد أن سمة الحفظ فقط تعتبر عيباً عندما لا تستطيع استخدام تلك المعلومات أو تحليلها والاستفادة منها، حينها تصبح “حافظ” وليس “فاهم”!

ذاكرتك ترتبط ارتباطاً قوياً بقدرتك على التعلم، وربط الأفكار والمواضيع القديمة بالأفكار والمواضيع الجديدة التي تتعلمها، سأشرح لك الآن بعض الطرق التي ستساعدك على تحسين ذاكرتك واسترجاع المعلومات التي تحتاجها، وإن أردت المزيد حول طرق التعلم بكفاءة وترتيب أفكارك فيمكنك دوماً مراجعة هذه التدوينات (1 – 2 – 3).

1- اقبض يدك اليمنى عند التعلم، ويدك اليسرى عند التذكر

clench

ربما تبدو معلومة غريبة، ولكن اثبتت دراسة حول تحسين الذاكرة القصيرة فعاليتها، ببساطة عند قيامك بعملية التعلم قم بقبض يدك اليمنى، وفيما بعد عندما تريد التذكر قم بعصر يدك اليسرى للتذكر، ومع ذلك عليك ملاحظة أن الدراسة أثبتت فعاليتها بالنسبة لمن يستخدمون يدهم اليمنى، وقاموا بدراسة أخرى حول من يستخدمون اليد اليسرى كذلك، لكن نتائج الدراسة تحتاج للنظر وإعادة التجربة، لذا يمكنك الإنتظار “إذا كنت أعسر” أو ببساطة يمكنك تجربتها بنفسك وملاحظة النتائج.

2- استخدام الروائح

أثبتت الدراسات أن الرائحة عامل مهم لاسترجاع الذكريات وتقوية الذاكرة، حتى انها أفضل من الصوت، ولكن ما الطريقة الأمثل لاستخدامها؟! الطريقة الأمثل هى استخدام رائحة مميزة عند الدراسة والتعلم واستخدام نفس الرائحة عند احتياجك لاسترجاع تلك المعلومات، مثال على ذلك عند مذاكرتك لمادة معينة كعلوم الحاسب مثلاً، يمكنك وضع عطر معين على ظهر يدك، وحينما يأتى ميعاد الإختبار لا تنسى وضع نفس رائحة العطر، ويمكنك استعمال نفس الطريقة عند إلقاءك محاضرة أو مقابلة عمل، ولا تقلق هذه لا تعتبر غشاً 😀

3- استخدام نفس الأوضاع

sitting

يفترض أنك لو كنت في نفس الوضع الذي كنت تتعلم فيه فإن عملية التذكر حينها ستصبح أسهل، كما ذكرت هذه الدراسة، وفي حين أنها اقتصرت على تذكر المواقف الحياتية التى مر بها الشخص في عمره، إلا انه يمكن تطبيقها في أشياء أخرى، فقم بالدراسة بوضع معين كوضع قدميك على حرف X أو أي وضع يريحك عند تلقي المعلومة، وعندما تريد تذكر المعلومة ذاتها في المقابلة قم بنفس الوضع.

4- مضغ العلكة

chewing-gum

هناك نظريتان حول تلك الطريقة، الأولى أن مضغ العلكة “اللبان” يزيد من تدفق الدم للدماغ وبذلك يسمح بتنشيط العقل وعملية التعلم، الثانية أن عند المضغ والدراسة معاً فقد وُجدت رابطة ما بين تذكر المعلومات ومضغ العلكة عند محاولة استرجاع المعلومة، وبغض النظر عن تصديقك لأي منهم فإنه من الممتع أن تصطحب معك علبة علكة قبل دخولك للإمتحان، ويجب أن تكون بنفس الطعم مثلها مثل طريقة الرائحة.

5- لا تقوم بالدراسة طوال الليل

sleep

لا تنسى بعد يوم مليئ بالاستذكار والدراسة أن تأخذ قسطاً كافياً من النوم، فالنوم سيقوم بتحسين ذاكرتك، كما أثبتت دراسة أن المذاكرة طوال اليوم لن تقوم بتحسين ذاكرتك بل بالعكس، لذا فيفضل ان تقوم بالتعلم لفترات معينة بينها راحات قصيرة تقوم بإنعاش نشاطك وإراحة دماغك قليلاً من الإستذكار، وتعتبر هذه الطريقة مفيدة بالذات عند تعلمك للغة جديدة.

6- تأمل

meditation

“أفلا يتفكرون” ” أفلا يتدبرون”، كانت خاتمة لبعض آيات القرآن الكريم والتي تدعو للتفكر والتدبر في الكون، وأثبتت دراسة حديثة أن التأمل أربع مرات في اليوم لمدة 20 دقيقة يزيد من قدرة الإدراك والمعرفة لديك من 15% إلى 50%، لذا أعطي نفسك ولو قليلاً من الوقت لتسترخي أمام الشاطئ أو فوق سطح منزلك تنظر للنجوم ولا تقم بشيء سوى التأمل.

7- قم بالتمارين الرياضية

exercise

التمارين الرياضية لن تجعل فقط صحتك البدنية أفضل، بل وقدراتك الذهنية ستتحسن، لذا عليك بالقيام بالتمارين الرياضية دائماً.

8- الروابط

backlinks

معظم طرق تحسين الذاكرة تقم على فكرة الروابط، كالتذكر بطريقة الرائحة أو التذكر عند جلوسك بوضع معين، لذا عليك استخدام الروابط وهي طريقة تعتمد على إبداعك فمثلا عند تعلم مصطلحات جديدة في الإنجليزية استخدم الكلمات التي تعرفها للتتذكر الكلمات الجديدة، فمثلاً إذ كنت تعرف مسبقاً أن Tail يعنى ذيل، ولكنك تعلمت للتو أن Detail تعني تفصيل فيمكنك فهم أن عندما يصبح للموضوع ذيول، فهذا يعنى أنه بالتفصيل!

9- التعرف على الأنماط

iStock_000018608329XSmall

تعرف على النمط الذي يربط عدة معلومات أو ذكريات وأصنع منهم معلومة واحدة، وربما أشهر مثال على تلك الطريقة هو تذكر أرقام التليفونات، فإذا استطعت ان تصنع بين الأرقام نمطاً معين ذو معنى فلن تنساه، فيمكنك مثلاً أن تتخيل أن اول أربع أرقام هو سنة ميلاد صاحب الرقم (1945)، وآخر رقمين هما رقم منزله وهكذا، الفكرة أن تجد أو تتخيل نمطاً ذا معنى للمعلومات.

10- تحدث مع لنفسك

talk-to-yourself

لا يجب عليك ان تدخل في تمثيل درامي أمام المرآة، ولكن يكفي أن تردد ما تريد ان تتذكره بصوت عالي، فقد أثبتت دراسة أن هذه الطريقة يمكنها تحسين ذاكرتك لـ 10%، في حين أن دراسة أخرى أثبتت أن التحدث للنفس سيجعلك أكثر ذكاءاً فيمكنك أن تجعلها عادة لك بعد ذلك، ومن يأبه بالنقد الذي ستتلقاه من الآخرين، فأنت ستصبح أكثر ذكاءاً منهم.

عامة يجب عليك الإهتمام بعقلك وتنمية مهاراتك الذهنية، ويمكنك فعل ذلك بأبسط الأشياء، فمن الممكن ان تلعب الشطرنج أو الألعاب الإستراتيجية، وشخصياً أنصحك بموقع lumosity الذي يحتوي على بعض الألعاب المجانية المهتمة بتحسين مهاراتك الذهنية.

إذا كانت تعرف عزيزى القارئ طرق أخرى لتحسين الذاكرة فلا تجد حرجاً في ذكرها كلعبة أو موقع او حتى طريقة تستخدمها للإستذكار!

المصدر

7

شاركنا رأيك حول "10 طرق بسيطة لتحسين ذاكرتك"

  1. Araby Alhomsi

    شكراً لك, مقال في وقته الامتحانات على الأبواب ونحن بحاجة لهذا

  2. Ha Mza

    الطريقة هي بسيطة جدا .. كل ماعليك ان تاخذ الدرس الذي تريد حفظه و تاخذ قلم و ورقة تحرير فارغة
    ــ قم بعمل نظرة على الدرس و عدد اسطر الدرس و فقراته
    ــ ابدأ بالفقرة الاولى اقراها جيدا مرتين (المرة الاولى) تفقدية و (المرة الثانية) استيعابية
    ــ الآن بعد ان قراته للمرة الثانية قم بكتابة ما فهمته من تلك الفقرة و اكتبه على ورقة التحرير
    ــ قم بنظرة على ما موجود في فقرة الدرس و قارنه بما كتبته انت و صحح ما لديك من اخطاء
    ــ الآن احفظ (نتيجة العمل) اي ما كتبته و صححته .. و المفاجئة انه عندما تريد ذلك ستجده و بسهولة تم حفظه
    جربوها مثلي فهي طريقتي في الحفظ .. صدقوني ستذهلكم جميعا بدون استثناء

  3. رامي الكندي

    آه اعدتني الى الدراسة ..
    طريقتي في تذكر المواد الدراسية : اكتب اول حرف من طرف الكلمات التي اريد تذكرها على يدي 🙂 برشام ولكن لن يفهمه احد غيري ! هههه مثلا اريد ان اتذكر الجملة ( انا اقرا اراجيك ) تكتب هكذا : ( أ أ أ ) !

    • Mohamed Ibrahim

      اقتراح رائع عادة الألعاب أكثر تفاعلا لتنشيط الدماغ

  4. Mohamed Ibrahim

    اقتراح رائع عادة الألعاب أكثر تفاعلا لتنشيط الدماغ

  5. غير معروف

    لعبة brain challange وجدتها على احد هواتف اصدقائي – يوجد منها نسخة للكمبيوتر قمت باستخدامها ولازلت افعل

أضف تعليقًا