كيـف تتنـاول عشـاءك بالطريقــة الصينيـة ؟!

كيـف تتنـاول عشـاءك بالطريقــة الصينيـة ؟! 5
0

مع بزوغ دور الصين كقوة اقتصادية في مجالي التجارة والصناعة، انتشر تأثيرها على العالم. وبعد عقود من التركيز على الداخل والعمل على التنمية، أصبحت لدى صانعي القرار في الصين رغبة حقيقية في التوسع والانتشار في الخارج. فالصين مرتبطة بعلاقات اقتصادية وثيقة مع معظم دول العالم، لكنها جزيرة منعزلة من المنظور الثقافي. لذلك سعى الصينيون لتلقين الجميع، من موظفي الشركات إلى السياح، كيفية التواصل مع الثقافات الأخرى.

منذ أن أصبحت الصين ثاني أكبر اقتصاد في العالم، قفز الاهتمام بها من قبل الأجانب إلى مستويات غير مسبوقة منذ فترة ازدهارها تحت السيطرة الأجنبية في القرن التاسع عشر. وبينما تتصدر المركز الأول عالميا في قطاع التصنيع حيث تحتوي على حوالي ربع الصناعات في العالم، تتنازع المركز الأول مع الولايات المتحدة من حيث العلاقات التجارية. فمنذ 2010 والصين تمضي في زيادة تقدمها الصناعي على الولايات المتحدة، وتعدى حجم التجارة الصينية مع الدول الأخرى نظيرتها الأمريكية بصعوبة في عام 2013 بتحقيق إجمالي صادرات وواردات تصل إلى 4.16 تريليون دولار.

العشاء مشاركة ودور اجتماعي:

china-1

1-الشعب الصيني يحب الطعام ويعتبر العشاء مرحلة أساسية في التشارك والتواصل مع الآخرين (لانقاشات عن العمل أو غيره).

2-يجب أن تميل الطاولة إلى الصغر أو أن تكون مربعة أو دائرية بحيث يتمكن الجميع من رؤية بعضهم البعض والحديث وحتى التلامس. ولا يفضل الصينيون الطاولة المستطيلة حيث يتباعد الحاضرون ويصعب التواصل. كما أن الشكل المستطيل يمثل تدرجا في الأهمية، ويعتبر من يجلس على رأسها أهم الحاضرين». وبالفعل يمثل الشكل الدائري الشكل المثالي بالنسبة للموائد الصينية حيث يتساوى فيه الجميع.

3-العشاء لحظة تساوي بين الجميع،وهذه الأسلوب انبثق عن العشاء العائلي المتأصل في ثقافة البلاد الريفية العتيقة. والمثال الأبرز لذلك هو عشاء رأس السنة الصينية الذي يسمى «التجمع» وليس الوجبة. فالطعام وسيلة لتعزيز روح الجماعة يتخطى فكرة التغذية.

4-توضع الأصناف المتنوعة في منتصف الطاولة وطبق صغير أمام كل شخص، على عكس طريقة التقديم الغربية التي يأتي فيها طبق كل شخص على حدة. ويأكل الجميع نفس الشيء، لذا يتكون العشاء الصيني من أصناف عديدة كي يتمكن الجميع من أن يجد ما يحبه من بينها.

5- يفضل استخدام الطاولة ذات المركز الدوار للتسهيل على الضيوف الوصول إلى صنفهم المفضل دون أن يقفوا.

china-2

6-يوضع الآن زوجين من عيدان الأكل بدلا من زوج واحد لكل ضيف. هكذا يستخدم العيدان الأقرب إليه للأكل والعيدان الأبعد ليلتقط الطعام من الطبق المشترك لتفادي العدوى.

فن وقواعد الأكل بالعيدان:

china-3

1-إذا لم تكن تعرف كيفية استخدامها جيدا، يمكنك أن تطلب من جارك على الطاولة أن يعلمك لإظهار احترامك لثقافته وإيجاد موضوع للحوار، حتى وإن انتهى بك الأمر إلى طلب شوكة وسكين من النادل.

2-وإذا استخدمت العيدان، لا يجب وضعها على الطاولة أو في الطبق بين الأطعمة، بل تترك على القاعدة الصغيرة التي جاءت عليها حتى وإن اتسخت.

china-4

3- الصلصات والمرقات تلعب دورا أساسية في المطبخ الصيني. يتم وضعها في المنتصف وتغميس الطعام فيها. لكن في العشاء الرسمي غالبا تقدم في أواني صغيرة منها لكل ضيف كي يتمكن من ذلك.

4-تقدم معظم أصناف المطبخ الصيني في حجم القضمة الواحدة، لذا يجب أن توضع في الفم مرة واحدة خاصةً بالنسبة للرجل. أما السيدات فتفضلن أكل كل قطعة على مراحل إذا كبر حجمها كنوع من الترفع. أما الأصناف التي تأتي مع قرص من الخبز أو ورقة خس فيجب لفها معا باستخدام العيدان ثم أكلها باليد

احترام الأخلاق العامة:

1-تختلف مواعيد العشاء حيث يتناوله الصينيون مبكرا نحو السادسة، بينما يتناول معظم العرب العشاء نحو التاسعة مساءا، فإذا دعيت على العشاء فهذا يعني فور انتهاء يوم العمل.

2-يبدأ العشاء عادة بمعجنات محشية، تليها الشوربة، يليها عدد غير محدود من الأطباق الرئيسية ثم الشاي والحلوى.

3-في ترتيب الأطباق الرئيسية، تقدم الأطباق معتدلة المذاق في البداية، ثم تقوى بالتدريج حتى تصل إلى أطباق قوية أو حارة في نهاية الوجبة.

4-لا يوجد مطبخ صيني، بل مطابخ صينية عديدة بحسب المنطقة الجغرافية. لكن أبرز اثنين هما مطبخ مقاطعة كانتون ومطبخ مقاطعة سيشوان. ويتميز الأول باعتدال مذاقه بينما يعرف الثاني بالبهارات الحارة.

china-5

5-يجب إظهار شيء من النهم كي يشعر المضيف أن ما قدمه طيب، وفي ذات الوقت هناك تناقض حيث يجب ترك القليل في الطبق كنوع من الأدب والترفع.

6-تؤكل المعكرونة الصينية بالتقاط كمية منها ببساطة ووضعها في الفم ثم الشفط.

7-لا يجب التردد أمام إصدار الأصوات، بل هو شيء على العكس محبب ويعني أنها طيبة.

8-يفضل في عشاء العمل الأكل بسرعة كي لا يضطر الآخرون إلى انتظارك.

9-مبدأ المائدة الصينية أن كل شخص يأخذ ما يشاء ويخدم نفسه، لكن إذا قام مضيفك بوضع طعام في طبقك فهذه علامة صداقة كبيرة.

مابعد العشاء:

1-مسك الختام العشاء هو الشاي الذي يمثل أحد ركائز الثقافة الصينية منذ آلاف السنين. ويفضل الصينيون الشاي الخفيف جدا أو منزوع المواد المنبهة بعد العشاء، بينما يفضلون الشاي الثقيل والمدخن في النهار كبديل عن القهوة.

china-6

2- تأتي أكواب الشاي الصينية مغطاة كي لا تبرد بينما يتحدث الضيوف.

3-على عكس آداب الشاي الغربي لا يجب الإمساك بالطبق الصغير الذي يوضع عليه الكوب. بل يمسك الكوب من أعلاه من الجانب المواجه، بحيث تخفي اليد فم الشخص بينما يشرب.

4 – عدم التحديق في الناس مباشرة أثناء الشرب بل خفض العينين.

الآن أنت تعرف كل التفاصيـل الخاصة بتنـاولك العشـاء الصيني ، سواءاً في مطعم صيني فى بلدك .. أو برفقــة اصــدقاء صينييـن ! 🙂

أقــرأ أيضـاً كتــاب مُساهميـن في أراجيك :

كل ما تحتاج لمعرفته عن صناعة الشبكات الاجتماعية

8 أسباب رائعة تجعل من الشوكولاتة السوداء مناسبة لك

لماذا يجب عليك امتلاك مكتب فوضوي ؟

0

شاركنا رأيك حول "كيـف تتنـاول عشـاءك بالطريقــة الصينيـة ؟!"

أضف تعليقًا