كيف تبقى إيجابياً ومحفزاً في العمل؟

كيف تبقى إيجابياً ومحفزاً في العمل؟ 2
1

United business team

معظمنا يشعر بالملل والضجر بسرعة في مكان العمل، فمالم تكن تعمل لدى “جوجل” أو “تويتر” أو أي من هذه المؤسسات التي تهتم بموظفيها وبيئة عملهم، فأنت بحاجة لقراءة هذه الأساليب لإبقاء نفسك إيجابياً ومحفزاً بشكل ذاتي في مكان عملك:

1- واصل التعلم

ليس معنى أنك انهيت الدراسة وحصلت على عمل، أنك لست بحاجة لمزيد من التعلم. انقضى الزمن الذي كنت تحصل فيه شهاداتك وتظل تحصل على استحقاقاتها طوال عمرك، الآن أنت مُطالب بالتعلم طوال الوقت وإلّا خرجت من السباق. تعلم قدر ما يمكنك بشتى الطرق، تعليم ذاتي، رسمي، تعلم من خبرات العمل المختلفة، اسأل زملاءك في العمل الذين يؤدون مهام مختلفة عنك أن يعلموك البعض من مهاراتهم، أعلم أن هذا ليس منهج مُرحب به في عالمنا العربي -لكن لا بأس أن تحاول!

 2- أعط نفسك راحة

العمل بشكل متواصل ولفترات زمنية كبيرة له مساوئ كما له فوائد، فحاول الحصول على فترات بعد كل ساعتين عمل لدقائق قليلة، أكسر روتينك، أحصل على فنجان من القهوة، اذهب للصلاة أو تحدث مع زملاءك بالمكتب. كسر روتين العمل الجامد سوف يساعدك ان تبق محفزا ونشطا طوال اليوم.

OLYMPUS DIGITAL CAMERA

3- دع العمل في العمل

بعد يوم طويل وشاق، لا تحمل معك عملك إلى المنزل. فلنفسك عليك حق، لأهلك وأبناؤك، ولأجل هؤلاء دع العمل في العمل. فوقتك الخاص ملك لك تنفق منه على هواياتك، تقضي بعضه مع أسرتك وأصدقائك. فإذا كنت تعود للمنزل لتواصل العمل به فهذه ليست حياة متوازنة وصحية وبالتالي غير محفزة لصاحبها، النشاطات الجانبية والهوايات وبعض الهدوء والراحة سوف تجعلك تمارس عملك بإيجابية كبيرة في اليوم التالي.

4- اجعل مكان عملك مريح

مكان العمل هو الذي تقضي ساعات متوالية ملتصقا به، لذا القليل من الترف والراحة لن يضر بالعكس تماما سوف يساعدك هذا على البقاء نشطا وحيويا لتؤدي مهامك. أحضر عدة ملصقات تحبها وتحفزك، اجلب كوب خاص لك بدلا من الأكواب الورقية المعتادة، يمكنك اضافة لمسة نباتية خضراء الى سطح مكتبك أو النافذة المجاورة لك. لمسات بسيطة سوف تعني لك الكثير..

اقرأ أيضا:

5 نصائح لكي تبدأ عملك الجانبي عبر الإنترنت بشكل صحيح

ما هو أسوأ شىء عن العمل في جوجل ؟.. الموظفون يعترفون !

4 نصائح لتكون مديرا ناجحا في العمل

10 أشياء يفعلها الناجحون لتحقيق أحلامهم

workspace

5- ركز على شيء واحد

جميعنا نملك العديد من المهام التي لا تنتهي ولن تفعل! وصب تركيزك عليها طوال الوقت سوف يُشتت انتباهك وتركيزك، ومن الممكن الا تقوم بأي منها. بينما التركيز على كل مهمة كوحدة منفردة، يساعد على ابقاء الأمر بسيطا وسهلا ويقودك إلى مزيد من الإنتاج. كما انه يساعد على الانتهاء من مهام قليلة كاملة بدلا من بعض الإنجاز في عدة مهام متفرقة تكون محصلتهم صفر.

6- في البداية ضع أهداف سهلة

جميعنا نصوب على القمر والنجوم البعيدة، وهذا كثيرا ما يتركك محبطا، حائر العزم والقوى. وضع العديد من الأهداف السهلة في البداية سوف يساعدك على الإنجاز ومن ثم ترتفع ثقتك بنفسك وتزيد من تحفيزك وإيجابيتك لوضع أهداف أصعب وأبعد. فهناك حكمة خفية في تدرج المهام في البداية!

n-IMAGINATION-large570

7- استعمل خيالك

حين يمنحك مديرك مهمة لتفعلها، استعمل خيالك بعض الشيء لترى كيف يمكنك تأديتها على النحو الأكمل، بشكل يبهر رئيسك في العمل. هذا بالطبع إذا كنت تريد التميز والخروج عن القطيع، الذي لا يفعل سوى تكرار ما فعله السابقون. الخيال سوف يقودك لأماكن وحلول جديدة لم تكن تعلم بها.

8- تعلم من أخطائك

من منا لا يرتكب أخطاء؟ بالتأكيد كلنا نفعل. لكن التركيز على هذه الأخطاء طوال الوقت يضخمها ويعطيها تأثيراً أكبر، مما ينال من ثقتك بنفسك وينعكس بالتالي على عملك. لذا انظر إلى الأخطاء على انها وسائل للتعلم سوف تزيدك حكمة وحنكة مع الأيام، ركز على السياق الكلي لمهام عملك وحين تصل للنجاح في نهاية المطاف سوف تسعد أنك قمت بهذه الأخطاء!

images (1)

9- كافئ نفسك

هل انجزت المهام الموكلة أليك؟ حان الوقت لجائزة صغيرة. كافئ نفسك دوماً على انجازاتك مهما صغرت وأجعل الجزاء من جنس العمل. هل أنهيت اعداد التقارير المطلوبة؟ كافئ نفسك بكوب من القهوة أو العصير. هل أنتهى قسمك من المشروع السنوي بنجاح؟ حان الوقت للإجازة السنوية. وهكذا..! هذه المكافئات الصغيرة، لها تأثير ملحوظ على نشاطك وأداءك في العمل، فأعط لكل ذي حق حقه.

 10- أبتسم

أبتسم دوماً في وجه زملاءك وعملاءك، ابتسم حتى لو لم يكن هناك أي سبب أو داع للابتسام، وشاهد بنفسك كيف سوف يسهم هذا في تحسين يومك وعملك. أبتسم حتى لو كنت غير سعيد، فستشعر بالتحسن من فورك مما سيزيدك تحفيزا نحو مهام عملك. ابتسم فالناس لن تنسى لك ذلك.

health-benefits-of-smiling-07-pg-full

هل تملك يا صديقي أو تعرف طرق وأساليب مختلفة للإبقاء على حالة ايجابية ومحفزة أثناء العمل؟ ماذا تنتظر شاركنا اياها في تعليق هنا!

 اقرأ ايضاً:

15 أسلوب لزيادة الإنتاجية

دليل مبسط لممارسة التأمل

كيف تستخدم صورك بذكاء على الفيسبوك؟

عش حياتك الآن!

نصائح تفيد رجال الأعمال “الشباب”

1

شاركنا رأيك حول "كيف تبقى إيجابياً ومحفزاً في العمل؟"