الموناليزا قد تكون أول صورة ثلاثية الأبعاد في التاريخ !

الموناليزا قد تكون أول صورة ثلاثية الأبعاد في التاريخ ! 1
0

لا ينفك الفنان الإيطالي المثير للجدل دائماً ليوناردو دافنشي أن يفاجئنا حتى في ذكرى وفاته الأربعمائة وخمس وتسعون، حيث توفي في تاريخ 2 مايو عام 1519 عن عمر يناهز سبعة وستون عاماً، تاركاً ألغاز وعلامات استفهام حوله لا يجد العلماء لها حلاً حتى الآن.

da-vinci-profile

دافنشي لم يكن مجرد رسام فقط، بل كان أيضاً نحات، مهندس معماري، موسيقي، متخصص بالرياضيات، مخترع، خبير بعلم التشريح، عالم لطبقات الأرض، رسام للخرائط، عالم نباتات وكاتب! باختصار كان موسوعة متنقلة على الأرض في وقت لم ينتشر التخصص كما نتعايش معه الآن، حيث زملاء المجال الواحد لا يفقهون شيئاً في تخصصات زملاءهم من نفس المجال بسبب تشعب المجال الواحد لعدة أقسام أصغر.

Leonardo_Da-Vinci-img1

لكن ما جعل شهرة دافنشي تبلغ الأفق هي تصميماته العجيبة في حينها والمدهشة في عصرنا الحالي، فعندما تجد شخص منذ ما يقرب من خمسة قرون يضع تصميمات للطائرة الهليكوبتر والدبابة والآلة الحاسبة الميكانيكية، ويبتكر فكرة تركيز الطاقة الشمسية، ويضع نظرية الطبقات التكتونية لتفسير التغيرات التي تحدث للقشرة الأرضية، وأيضاً نظرية الغاطس المزدوج للسفن لتقليل فرص الغرق، ويرسم رسوماً تشريحية مفصلة للجهاز الحركي للإنسان، والتركيب التفصيلي لهيكله العظمي، ووصف جهازه الدوري والتناسلي، وتصميم الكباري الحديثة لعبور المجاري المائية، فعندها تعلم إنه هناك شيء ما غير مفهوم!!

leonardo-da-vinci-helicopter

كيف توصل شخص كهذا بعلوم عصره المتواضعة لكل ذلك؟ كيف فعلها بحق؟؟ لا أحد يعلم ولا أحد يجد التفسير المناسب..

أما عن الرسم، فأشهر روائع دافنشي في الرسم بلا منافس هي لوحة الموناليزا أو الجيوكاندا والتي رسمها في عصر النهضة وتعرض في متحف اللوفر بفرنسا، وقد استغرق الانتهاء منها نهائياً خمسة عشر عاماً من عام 1503 إلى عام 1517، وهي لوحة نصف طولية لامرأة إيطالية تدعى ليزا ديل جيوكوندو وتكون زوجة صديق دافنشي، وأهم ما يميز اللوحة للمشاهد العادي هي نظرة عينيها وابتسامتها الغامضة.

اقرأ أيضاً:

العلماء الـعشـرة الأكثر تأثيراً في التاريخ الحديـث

حقائق عن العالِم العبقـرى البـريطـاني ستيفن هوكينغ

108_20140107142531_0

إلا أن ما يميزها للمتخصصين هو تقديم تقنيات رسم مبتكرة جداً لا تزال تستخدم حتى يومنا هذا، ومنها الإسقاط المتوسط الذي يجمع بين الجانب والأمام في رسم الشخص وبه قدم دافنشي مبدأ الرسم المجسم، وكذلك تقنية الرسم المموه حيث لا يوجد خطوط محددة للملامح بل تتداخل الألوان بصورة ضبابية لتشكل الشكل، واستخدمها ليوناردو أيضاً في الخلفية ليعطي انطباع العمق، وهي تقنية لم تكن معروفة قبل هذه اللوحة واعطت احساساً واقعياً لا مثيل له في ذلك الوقت.

Mona_Lisa_depth

مع الشهرة العارمة التي تتمتع بها هذه التحفة الفنية، ظلت حتى الآن محور اهتمام الكثيرين من جميع أنحاء العالم ومن ضمنهم العلماء الذين لا يزالوا حتى الآن عاكفين على دراسة تقنياتها المستخدمة وعلى ابتكارات دافنشي الأخرى السابقة لعصره، حتى أعلنوا عن اكتشاف مذهل آخر، وهو أنه ربما تكون لوحة الموناليزا هي أول صورة ثلاثية الأبعاد 3D في التاريخ!!

فوفقاً للباحثين فإننا نستطيع أن نرى الموناليزا بطريقة ثلاثية الأبعاد بفضل نسخة أخرى من اللوحة تم رسمها جنباً إلى جنب مع اللوحة الأصلية أثناء رسم دافنشي لها، وقد كان يعتقد المؤرخون بأن النسخة الأخرى الموجودة في متحف ديل باردو بالعاصمة الإسبانية مدريد مجرد نسخ للوحة الأصلية تم تنفيذها بعد انتهاء دافنشي من رسم اللوحة الاصلية، ولكن صور أشعة أكس أظهرت أن النسخة الإسبانيا تم رسمها في الوقت ذاته الذي تم فيه رسم اللوحة الأصلية.

hgtcz9u3vzlb9y7epc2f

نلاحظ أن الخلفية برغم اختلاف ألوانها وطريقة رسمها إلا أنها واحدة في كلا اللوحتين مع اختلاف بسيط، ويعتقد أن هذه الخلفية كانت مجرد لوحة قماشية موجودة خلف المرأة وقت رسمها، ونرى أيضاً أن زاوية جسم المرأة مختلفة قليلاً ومتناسبة مع الخلفية في كل منهما، لذلك نستطيع الاستنتاج بوضوح أنه كان هناك زاويتين للرؤية، وهذا بدوره يجرنا إلى الاستنتاج الأكثر غرابة وهو أنه كان هناك شخصين يرسمان في نفس الوقت من زاويتين مختلفتين وليس دافنشي وحده!!

704400027850006338

وبفحص اللوحتين تحت المجهر اتضح أنه إن تم دمج اللوحتين في صورة واحدة فستظهر صورة مجسمة، وتكون بالفعل أول صورة ثلاثية الأبعاد في التاريخ.

pj52873zfzyigqjvgswa

فهل هذا كان مقصود من دافنشي؟ الحقيقة أن وراء هذا الرجل كمية كبيرة من الألغاز التي تتعاظم يوماً بعد يوم ولا يستطيع أحد تفسير كيف وصلت عقليته إلى هذه الأشياء التي تسبق عصره بمراحل، ويبقى السؤال قائماً .. كيف فعلها؟!

مصدر1، مصدر2، مصدر3

0

شاركنا رأيك حول "الموناليزا قد تكون أول صورة ثلاثية الأبعاد في التاريخ !"

  1. Alaa Muhammad AlShafaee

    هو فعلا خلال 65 عام اصبح رسام و نحات، مهندس معماري، موسيقي، متخصص بالرياضيات، مخترع، خبير بعلم التشريح، عالم لطبقات الأرض، رسام للخرائط، عالم نباتات وكاتب
    !!!!!!!!

    • Alaa Muhammad AlShafaee

      Aissa Benabbou وفكرة المخدرات واردة كما لممحت لها اخ عيسى ^^”

  2. Alaa Muhammad AlShafaee

    Aissa Benabbou وفكرة المخدرات واردة كما لممحت لها اخ عيسى ^^”

  3. جهاد يحيى دويكات

    شكرا لك على هذا المقال الرائع استاذ محمد
    بصراحة معلومات اول مرة اعرفها عن دافنشي فكل ما كنت اعرف عنه انه رسم الموناليزا
    ولم اكن اتوقع انه قد الم بكل هذه العلوم والمعارف والخبرات

  4. Ibraham Ahmed

    على ما يبدو هو قادم من بعد اخر او من زمن اخر واستقر في تلك الفترة ……..

  5. Mohamed Abo El-einin

    عاااااش يامستر محمد يا اسطورة مواضيع شيقه كالعادة :))

  6. Nazih Ibrahim

    لا أظن انه كان هنالك أي شخص اخر يرسم مع دافنشي..
    بالنظر الى عبقريته فلا استبعد انه قام برسم اللوحتين في نفس الوقت.. اي انه كان يرسم القليل على اللوحة الاولى ثم ينتقل الى الثانية و هكذا

أضف تعليقًا