نجــوم في المجتمـع الأمريكي من أصــول عــربية

نجــوم في المجتمـع الأمريكي من أصــول عــربية  13
0

الولايات المتحدة بالأساس قائمــة على تجمــعـات المُهاجرين إليها من اوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط واسيــا وكل دول العــالم .. هذه معلومة نعرفها جميــعاً ..

هي إذن دولــة جمعت في طيّــاتها العالم كلــه على أرضهـا ، بعــد أن قــام المهاجرون الاوروبيــون بعــادتهم المحببة طوال التاريخ بإبــادة الهنـــود الحُمـــر ، ومطــاردتهم عشــرات السنين والتسلي بصيــدهم .. حتى أصبــح الآن الهنود الحُمــر – ماتبقى منهم – أقليــة في بلاد المفتــرض أنها بلادهم بالأساس !

لا بــأس .. هذا مايفعلــونه طوال التاريخ ، فلا شيء جديد هنــا ..

حقــائق تاريخية مُدهشة لا تعرفهـا عن ألمـانيـا النازيـة

ولأنهـا دولة وليــدة تاريخيــاً ( 400 عــام على الأكثــر ) ، كـان من المهم ان يتــرك فيها كل شخص أثــر بالغ الأهميــة ، سواءاً منذ قيــامها .. وحتى وقتنــا الحالي ، التى مازالت تستمــد قوتها الكبـــرى وإنجــازاتها الأهم بأيدي مهــاجريــن إليهـا ، او مواطنين على أراضيها من أصــول أخــرى ..

وللعــرب نصيــب كبــير في هذا الدور الذي ســاهم في نهضة الولايات المتحـــدة علميا وثقافيا ومؤسسيـاً ورياضيـاً.. صحيح أنه من المستحيـل أن نحصــرهم جميعــاً ، إلا أننا فى أراجيــك – كالعــادة – نقـــدم إليــك مايكفــي لتكون صـــورة عامة شاملة !

متـاهات مأسـاوية داخل العقــل الجَمْعـي العـــربي

سنحـاول ان نسلط الضـوء على شخصيـات من أصـول عربيــة ، غير معروفة – في معظمها – بشكـل كبير للعــرب ..

نـاعومي شهـاب نـاي

Naomi-Shihab-Nye1

شـاعرة ، كـاتبة أغانــي ، قــصصيـــة شهيـرة .. من أصـل فلسطينــي.

حسـن كـامل الصبـّاح

Hassan-Kamel

عالم فى هندسة الكهـرباء والإليكتــرونيـات ، من أصل لبنــاني .. حصل على 43 براءة اختــراع ، بعضها ساهم فى التطور الكبيــر لجهــاز ( التلفــزيــون ) ..

بول اورفاليــا

Paul-Orfalea1-691x1024

من أصـول ســورية ، هو مؤسس ( كينكــوس Kinko,s ) في السبعينــات ، والتى هي نــواة الـ ( فيدكس أوفيس Fedex office ) فيمـا بعـــد ..

خـالد خنّوشي

Khannouchi_Khalid

من أصــل مغربي  ، يحمل لقــب أســرع عدّاء في أمريكــا ، وواحد من خمسة رياضيين الذين استطــاعوا كسر الرقم القياسي العالمي أكثــر من مرة..

مايكـل ديبكــي

Portrait of Surgeon Dr. Michael DeBakey Holding Heart Pump

واحد من أهم روّاد جراحة القلب في أمريكــا والعــالم ، وله انجـازات علمية هائلة في هذا المجال ، وحاز على ألقـاب ومناصب رفيعة طوال حياته فى امريكـا .. من أصــل لبنــاني ..

هــدى قــطب

Hada-Kotb1-682x1024

مذيعة أمريكية لامعــة ، اشتهرت في برنــامج ( Today Show ) .. لها عدة كتب في حقوق المرأة ، من أصــول مصـرية قاهرية..

جيمـس جابــرا

James Jabara

من أصــول لبنــانية ، حــاز لقــب أول طيــار بطــل مقــاتل أمريكي فى التاريخ ..

كـاندي لايتنـــر

MADD Founder Candy Lightner

أمريكية نصف لبنــانية ، معــروفة بإنشــاءها لواحدة من أهم المنظــات الامريكية النســائية المجتمعيــة ، وهي منظمــة ( امهــات ضــد القيــادة تحت تأثير الكحــول )

مصطفــى العقــاد

MoustaphaAkkad1

مخـرج أمريكي من أصــل سوري ، له العديد من الاعمـال السينمائية المهمة ، وإن كــان أهمهــا وأشهــرها فيلم ( الرســالة ) .. وقيـامه بإنتاج سلسلة أفــلام ( هالــوين ) المرعبــة ..

أحمــد زويــل

Zawali

معروف عالميــاً بأبــو ( الفمتــو ثانيــة ) .. نال جائزة نوبــل فى الكيميــاء سنة 1999 ، وهو من أصــول مصــرية ..

ويليــام بيتــر بلاتي

"The Exorcist Extended Director's Cut" Special Screening Pre-Reception

أمريكي من أصــول لبنــانية .. هو مؤلــف فيلم الرعب المخيــف والأشهــر عالميــا ( طارد الأرواح الشريرة The Exorcist )

فاروق البــاز

Farouk_El-Baz

من أشهــر العلماء الامريكييــن ذوي الأصــول المصــرية ، عمل فى نـاسا وأنجز العديد من المهام العلميــة المعقدة بخصــوص استكشــاف القمــر ..

بولا عبـــدول

PaulaAbdul-848x1024

مغنية أمريكية ذائعة الصيــت ، كاتبة أغاني .. راقصــة ، وممثلة كذلك .. من أصــول ســورية ..

رالف نــادر

Ralph-Nader-1024x625

ناشط سيــاسي أمريكي معــروف ، كـاتب ، محاضر ، محــامي..  ترشــح 5 مرات لإنتخــابات رئاسة الولايات المتحدة .. من أصــل لبنــاني ..

إليــاس زرهـــوني

Elias_zerhouni1

طبيب أمريكي من أصــل جزائري ، له الكثيــر جداً من الإنجــازات العلمية والطبية الهامة ، وتقلد أرفع المناصب فى الولايات المتحدة ، اهمها مدير معاهد الصحة الوطنية الامريكية..

داميـان سـاندو

Damien-Sandow1

مصــارع محترف في الـ ( WWE ) ، أمريكــي من أصــل لبنــاني ، اسمه الأصلي ( هارون ستيفين حداد ) ..

هالــة غـوراني

Hala-Gorani

مذيعة أمريكيــة لامعة من أصــول ســورية ، تعمل فى شبكة السي إن إن الدولية..

منى جنـدلي سمبســون :

Mona-Jandali

روائية وقصصيــة ، وبــروفســور في اللغة الانجليــزية في جامعة كاليفورنيـا .. وهي الاخت البيــولوجيــة للعبقــري العظيم ( ستيف جوبــر ) .. كلاهمـا ينحــدر من نفس الأب الســـوري..

طوني شلهـوب :

tony-shalhoub

الفنان الأمريكي – اللبناني الشهيــر ، حاز شهــرته من وراء دوره فى مسلســل Monk ، وحاز من خلاله على جائــزة الغولدن غلــوب..

*****************

كمـا قلت لكم فى البداية ، من المستحيل حصـرهم ، ولكـن إشــارة سريعــة لأبـرزهم – خصوصا غير المعروفين في بلادنـا – تكفــي لأن تقــوم بعمل بحثك الخاص عنهم ، وتتعرفهم أكثــر ..

ربمـا سيكون لنـا مقال آخر قريب ، به لائحة اخرى من نجــوم في المجتمع الأمريكي لا نعرف أنهم ينحـدرون من أصــول عربية ..

اقرأ أيضـاً :

علمـاء عــرب أبهــروا الدنيــا ونَسـِيـَتهُـم أوطـانهم ! – الجــزء الأول

السينما العـربية .. حرية ، أم مؤامــرة لتدميـر المجتمع ؟!

خطـوات على طـريـق ” نشــر التنويــر ” فى العالم العـربي

0

شاركنا رأيك حول "نجــوم في المجتمـع الأمريكي من أصــول عــربية"

  1. مجدي العولقي

    عماد أبو الفتوح
    شخصية بارزة في موقع أرجيك وهو رئيس حقيقي ومستحق لهذه المجلة المذهلة وبصراحة أكثر مواضيعك ناريه وأنصحك أن تقوم بإصدار كتاب يتحدث عن سيرتك وكذلك أفكارك وما علمك الله تنثره في صفحاته
    موضوعك هذا مذهل وقدم لنا حقائق كانت مغيبه عنا بسبب خمولنا في البحث عن مثل هذه الأمور
    شكراً لك

  2. Ahmed Kamel Salama

    نسيتم ستيف جوبز مؤسس آبل بلا منازع العربي من أصول سورية المسلم الديانة

    • عمر عثمان

      ستيف جوبز بوذى العقيده و الديانه .
      والده مسلم فقط
      أصول والده سورية
      والدته كاثوليكية من أصول سويسرية

      أسم الأب عبد الفتاح “جون” جندلي مسلم سوري كان يدرّس هناك
      أسم الأم جوان كارول شيبل وهي كاثوليكية من أصول سويسرية وكانت من طلابه

  3. Mustapha Abde

    إذا العرب ليس جهلاء في هذا العصر بل يحتاجونا فقط من يدعمهم تحية لهم

  4. عمر عثمان

    ستيف جوبز بوذى العقيده و الديانه .
    والده مسلم فقط
    أصول والده سورية
    والدته كاثوليكية من أصول سويسرية

    أسم الأب عبد الفتاح “جون” جندلي مسلم سوري كان يدرّس هناك
    أسم الأم جوان كارول شيبل وهي كاثوليكية من أصول سويسرية وكانت من طلابه

  5. Emad Naasan

    عظماء ونفتخر بهم جميعاً. لكن هناك نقطة عماد… أظن أنك خلطت بين الأمريكيين من أصل عربي وبين العرب الذيم يحملون الجنسية الأمريكية, حيث أن عظماء مثل العقاد وزويل والصبّاح يعتبرون من العرب الحاملين للجنسية الأمريكية وليسوا من الأمريكيين من أصول عربية, هناك فرق. فهم ولدوا وترعرعوا في بلدانهم قبل هجرتهم إلى الولايات المتحدة (لأنه وكما هو معلوم لديكم فإن الولايات المتحدة الأمريكية دولة تعطي الجنسية بسهولة لقاء بعض الشروط, فالحصول على الجنسية الأمريكية أسهل بكثير من الحصول على الجنسية الباكستانية), بالإضافة إلى أنهم يتحدثون العربية ويزورون بلدانهم بشكل دوري ودائم. بينما تستطيع أن تقول عن ستيف جوبس أنه أمريكي من أصل سوري, حيث أنه لم يزر بلده أبداً, ولا يتحدث العربية, ومثله كثيرون جداً في المجتمع الأمريكي بشكل خاص والغربي بشكل عام.
    وبالمناسبة… العظماء الذين تحدثت عنهم هنا هم عظماء جداً جداً, وفضلهم لا يُنسى على البشرية جمعاء. فمثلاً الصبّاح رحمه الله يعتبر المخترع الأساسي للتلفاز والسينما (وهذه من المعلومات التي يتم طمسها مراراً) إضافة إلى أنه اخترع منذ (85 عاماً) جهازاً يولد الكهرباء النظامية (الدائمة) من الطاقة الشمسية, وجهازاً آخر للإستمطار الصناعي, وعندما أراد التوجه إلى المملكة العربية السعودية لعرض اختراعيه على الملك السعودي وقتها… تمت تصفيته بحادث سير مفتعل.
    د.دبغي… يعتبر من أهم الجرّاحين في (التاريخ), حيث أنه كان الطبيب الأول للكثير من الرؤساء الأمريكيين, علاوة على اختراعاته العلمية الطبية ودراساته (يعتبر مكتشف العلاقة بين سرطان الرئة والتدخين).
    لا أريد الحديث كثيراً, فكلنا يعرف مدى تفوق العقل العربي, نعم, إنه متفوق وبدرجات واسعة على باقي العقول (اسألوا مجرب), ولكن المشاكل الاقتصادية والسياسية التي تواجه الأمة جعلت التحصيل العلمي يتذيل قائمة متطلبات واحتياجات المواطن العربي.
    ختاماً… شكراً لك (سمييّ) على هذا المقال الرائع والملهم كالعادة وأتمنى لك و لـ أراجيك دوام النجاح والتفوق:) عماد أبو الفتوح

    آه.. لقد نسيت, ما دخل ألمانيا النازية بموضوع مقالك صديقي؟!! ههههههه أظنه كان خطأً عفوياً 😉

  6. Raeed A'Dabbagh

    بضيف للقائمة العالمة د.شاديا الرفاعي ، رئيسة فريق بحث ناسا عن الرياح الشمسية و هي من أصل سوري حمصي ،

  7. Mohamad Amine Elmir

    لا أجد في هاته اللائحة عريبا واحدا!! شاميون ومغاربيون فقط

    • Mohamad Amine Elmir

      ومصريين أيضا (آسف على السهو)
      أجل، ليسوا عربا.. الغزوات العربية هي التي ”عربتهم”، لكن ثقافة هاته الأماكن وعاداتها ولهجاتها وأيضا لغاتها بعيدة كل البعد عن العرب

    • Hazem Khaled

      Mohamad Amine Elmir انت مخطئ يا حبيبي.. راجع سجلات النسب لسكان تلك البلدان وستجد أغلبهم عرب.. إن كان في الشام بضع أفراد من التركمان والاكراد والشركس فهذا لا يعني أن الشعب غير عربي.. وإن كان في مصر بضع الفئات من اصول فرعونية فهذا لا يعني ان مصر ليست عربية.. وان كان يوجد في المغرب بضع اعداد من الامازيغ او غيرهم فهذا لا يعني ان سكانها ليسوا عرباً..
      كما نسيت أن أخبرك أن المنتصر دائماً له السلطة على الارض.. أنا اوافقك الراي في ان ثقافة تلك البلدان وغيرها كانت عربية قليلاً أو في بعض الازمنة لم تكن ابداً.. ولكن انتشار الاسلام مع هجرة العرب خارج الجزيرة واستيطان المدن الكبرى مثل دمشق وبغداد هي التي جعلت تلك المناطق عربية.. مع العلم أن تلك المناطق كانت على مر التاريخ متغيرة.. فتجد في الشام مثلاً حضارة اليونانيين والاراميين والاكاديين والفينيقيين والفرس والروم وحضارات اخرى تنتهي بالحضارة الاسلامية العربية.. يعني الامر جداً طبيعي..
      وانا مستغرب في الحقيقة من هذه الصيحة الجديدة بالغاء الانتماء للامة العربية من كل شعب عربي واتهام سكانه بانهم ليسوا من اصول عربية.. لا أدري ما الهدف وراء كل هذا؟؟
      في النهاية أنا أفتخر بكوني عربياً ولغتي الام هي لغة الضاد.. وفي حال لم يعجبك كلامي أتمنى أن لا ترد عليه.. وشكراً..

    • Mohamad Amine Elmir

      Hazem Khaled أن تهون من العدد الحقيقي للسكان الأصليين،عموما هناك ثلاثة أنواع من الأعراق في هاته الدول: السكان الأصليون، السكان الأصليون المعربون أي الذين إما اختاروا التعرب أو تم تربيتهم على أساس أنهم عرب، العرب وباقي الأعراق المهاجرة في مرحلة ما من الزمن
      هذا شكل دولا ذات خليط عرقي مميز لا تجده في الدول العربية الأصلية، فقط تواجد هذا الخليط يلفي انتماء تلك الدول لهراء اسمه العروبة

    • Mohamad Amine Elmir

      من العبث تسمية كل دولة وطئت أرضها جيوش قريش بالعربية -_-

    • Hazem Khaled

      Mohamad Amine Elmir طيب وبعدين.. شو بدك يعني؟؟ يعني طلعت انا مو عربي.. ومتعلم اللغة العربية تعليم؟؟؟؟؟ والله شي حلو !! ثانياً قريش ما وطئت اي مكان.. الاسلام هو اللي وطئ تلك الاماكن.. وفي حال لم يعجبك الاسلام ايضاً فهذا شأنك.. للمعلومات فقط..
      اقرأ المقدمة بويكيبديا عن العرب:
      https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%B1%D8%A8

      وبتمنى تميز بين العرب والاعراب مرة تانية.. والنسبة اللي عم تحكي عنها حضرتك ممكن تجيبلي وثائق أو أدلة على كلامك.. ازا كنت بدك تناقض الواقع لازم يكون دليلك قوي بما فيه الكفاية..

    • Mohamad Amine Elmir

      Hazem Khaled لا أحتاج أدلة لتؤكد لي أنني ولدت في بلد غير عربي، الثقافة ، اللغة، التقاليد ، كل شيء يؤكد نفسه… لعلمك أنا عربي ، أصولي من اليمن

    • Hazem Khaled

      Mohamad Amine Elmir وتذكر ان لا تهون من العدد الاصلي للعرب في تلك البلدان ايضاً.. ويرجى استخدام ادلة فلا يمكنك القاء اللوم كيفما تشاء وعلى من تحب ودون ادلة.. وفي حال لم تستطع فعل ذلك فأرجو منك عدم التحدث في موضوع ليس لديك أدلة موثقة ورسمية في العصر الحالي.. وارجو ان لا تعيدني الى الازمنة الغابرة لتعثر على دليل فيها فذلك الدليل لا ينفع أبداً نظراً لتغير طبيعة السكان وتركيبتهم في تلك المناطق 🙂

    • Mohamad Amine Elmir

      كما أن قراءة التاريخ من مصدر واحد، ليس دراسة موضوعية.. انتبه

    • Hazem Khaled

      Mohamad Amine Elmir أخي على عيني وراسي اليمن كلو.. ولكن خلينا نتكلم بالمنطق والادلة فقط.. يعني مثلاً لا يمكنك اعتبار امريكا حالياً بلداً للتخلف الذي كان يعيشه الهنود الحمر.. لان تركيبة السكان تغيرت ببساطة.. وكذلك حدث في كثير من البلدان وخاصة في منطقة الهلال الخصيب وشمال افريقيا بالتحديد.. حيث كان الفراعنة في مصر ثم جاء الرومان ثم جاء بعدهم غيرهم وهكذا.. وكذلك الامر في العراق والشام.. لان الحضارات تفنى وربما قد يأتي يوم ما تفنى فيه الحضارة العربية بكل ما فيها.. من يدري ؟؟
      وبالنسبة للاصول الخارجية.. بما أن الشخص نفسه يعتبر نفسه عربياً حتى لو لم يكن كذلك.. فما المشكلة؟؟ أتمنى منك أن تلغي هذا الموضوع لأن الشرح سيطول كثيراً وقد لا تصلك الفكرة في النهاية..
      تحياتي لك..

    • Mohamad Amine Elmir

      Hazem Khaled هنا نتفق ، أنت من تحدد من تكون وليس لعبة نرد خارقة

    • Hazem Khaled

      Mohamad Amine Elmir
      بحسب مصادر رسمية :
      نسبة العرب في سوريا 84%
      نسبة العرب في العراق 75%
      نسبة العرب في اليمن 85%

    • Mohamad Amine Elmir

      Hazem Khaled نسبة الذين يعرفون نفسهم على أنهم عرب وليس من هم عرب حقا

    • Hazem Khaled

      Mohamad Amine Elmir اخي انا احدد من اكون.. وانا اتفق معك على هذا المبدأ.. ولكن عند اجراء كافة الاحصاءات في معظم البلدان ودعني هنا أتحدث عن بلدي “سورية” على سبيل المثال.. فأنت غير مجبر أن تقول بأنك عربي وأنت لست عربياً ولا العكس أيضاً.. والدليل على ذلك وجود أقليات عرقية بنسبة جيدة في سوريا مما يدل أنهم لم يجبروا على تغيير اصولهم.. فلا أدري لماذا تتحدث بشكل عام عن الشوام مثلاً وكأنهم ليسوا عرباً أبداً.. أقصد أن لا تعمم وهناك احتمال 84% أن يكون ذلك الشخص من أصول عربية أساساً..

    • Mohamad Amine Elmir

      Hazem Khaled لكن لا تنسى الأصل الجيني، مثلا هاته هي الخريطة الجينية لسكان بلدي المغرب الأصليين : الأمازيغ
      http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/9/91/Y_Hap_EM-81.PNG

      كما ترى الجينات تفرض نفسها رغم أن الإحصائيات الرسمية تقول أن عددهم لا يفوق 30 مليونا في كل بلاد المغرب الكبير!!

    • Hazem Khaled

      Mohamad Amine Elmir الخريطة غير دقيقة مع احترامي لك.. انظر الى دول مثل السودان وسوريا مثلاً.. هل كل تلك النسبة من الامازيغ فيها؟؟ ربما هذا جين معين.. ولكن الخريطة متقطعة وليست مصنوعة بشكل جيد ولم أعتد على رؤية خرائط كهذه أبداً..
      ثانياً: الاصل يحدد من جهة الاب فقط عند الحكومات والهيئات الرسمية وحتى الاديان.. بينما الجينات تحدد كلا اصل كلا الطرفين ومدى ارتباطهما ببعض.. هل فهمت قصدي؟؟

    • Mohammed Majdi Aljamal

      نزوح أهل اليمن بعد انهيار سد مأرب نشر العرب في الأمصار مكونين أقوام وقبائل متعددة، منها الكنعانيين والفينيقيين والأنباط في بلاد الشام وشمال أفريقيا، وهم من قبائل سامية عربية. أما أهل مصر، فمنهم من يعودون لأصول مصرية (وقد قيل أن المصريين هو من من مصراييم من ولد حام بن نوح) ومنهم من هاجر بعد هجرة العرب من الحجاز واليمن، ومنهم من وفد إبّان الفتوحات الإسلامية. لكن على أي حال، فاللسان العربي وحد الامصار كلها، وزالت الفروق بين العرب العاربة والمستعربة والمولدين، لينطووا تحت عروة اللغة العربية والدين الإسلامي الذي اعتنقه السواد الأعظم نن أهل تلك الامصار

    • Mohammed Majdi Aljamal

      Hazem Khaled الفينيقيين عرب، الكنعانيين عرب، الأنباط عرب، الآراميين أقوام سامية وقريبة من مين؟ من العرب، الغساسنة عرب. مش عارف شو هالبلا اللي احنا فيه !!

    • Mohamad Amine Elmir

      Mohammed Majdi Aljamal ما هاته السخافة؟ هاته معلومات مبنية على معتقدات دينية وأشباه علوم -_-
      مازال هناك من يؤمن بسام وغيرهم من ابناء نوح رغم عدم وجود سند تاريخي يؤيد ذلك.. ثم لا أدري سر هاته النزعة الرامية لتعريب شعوب المنطقة ومن دون أدلة منطقية، فقط قصاصات دينية هنا وهناك

    • Mohamed Taki Oref

      Hazem Khaled كلامك عن أن الامازيغ في المغرب أقليات خاطئ.

      أنا مغربي, أغلب المغاربة (أكثر من 60 بالمئة) أمازيغ يتكلمون الامازيغية. ليسوا أقليات

      عرب الجزيرة لا يمثلون حتى 20 بالمئة من سكان المغرب. فهناك الأفارقة , وهناك اليهود و المسيحيون, وهناك من أصوله أوروبية فرنسية.. وهناك من هاجر من الاندلس (الفاسيون). الخ.

      أكثر من 80 بالمئة من الشعب المغربي كلهم أمازيغ الأصل , فقط نسبة صغيرة من هؤلاء لا تتحدث الامازيغية.

    • Sawsan Kh

      وانت من وين من الهند مثلا ليش الشاميين والمغاربة شو يهود مثلا مو عرب ………؟

    • Mohamad Amine Elmir

      Kh Sawsan اطلعي على تاريخ الشعوب لتفهم أكثر
      لا تعممي نظرتك علينا فقط لأنك ربما تعيشين ببلد عربي
      المضحك أن أكثر المدافعين عن العروبة والذين يريدون فرضها على دول المغرب الكبير وإفريقيا والشام ومصر مثلا لا يدرون حتى تاريخهم وليس لهم أدنى فكرة عن البنية العرقية لهاته الدول
      يتحدثون عن فراغ

  8. Nagham Abdul Wahab

    نسيتم أحدا؟!! شكيرا من أصول لبنانية….
    مصطفى العقاد تم اغتياله بعد انتاجه للأفلام الضخمة كفلم الرسالة و عمر المختار رحمه الله

  9. Sakina Berlin

    كمال الودغيري مهندس اتصالات وعالم فضاء مغربي يعمل في وكالة الفضاء الأمريكية ناسا. كان الودغيري ضمن الطاقم المشرف على هبوط المركبتين سبيريت وأوبورتيونيتي على المريخ، وشارك كذلك في عملية إنزال مختبر علوم المريخ، وكانت مهمته في هذه البعثة الأخيرة متابعة الإشارات التي يصدرها روفر كوريوسيتي خلال عملية نزوله على كوكب المريخ
    https://www.youtube.com/watch?v=kTIDMLKem4k

  10. Amimar Crb

    بلقاسم حبة أن يجمع في حصيلته ،500 براءة اختراع في مجال الكمبيوتر والرقميات والإنترنت

  11. Tareq Khedr

    مش عارف ليه اغلب التعليقات تحس ان كل واحد بيدور على ابن بلده فقط كلنا عرب والحدود تراب يا جماعه بلاش التعصب والعنصريه دي اللي هتعمينا … دا لو مكنتش عمتنا

  12. Mohamad Amine Elmir

    ومصريين أيضا (آسف على السهو)
    أجل، ليسوا عربا.. الغزوات العربية هي التي ”عربتهم”، لكن ثقافة هاته الأماكن وعاداتها ولهجاتها وأيضا لغاتها بعيدة كل البعد عن العرب

  13. Hazem Khaled

    Mohamad Amine Elmir انت مخطئ يا حبيبي.. راجع سجلات النسب لسكان تلك البلدان وستجد أغلبهم عرب.. إن كان في الشام بضع أفراد من التركمان والاكراد والشركس فهذا لا يعني أن الشعب غير عربي.. وإن كان في مصر بضع الفئات من اصول فرعونية فهذا لا يعني ان مصر ليست عربية.. وان كان يوجد في المغرب بضع اعداد من الامازيغ او غيرهم فهذا لا يعني ان سكانها ليسوا عرباً..
    كما نسيت أن أخبرك أن المنتصر دائماً له السلطة على الارض.. أنا اوافقك الراي في ان ثقافة تلك البلدان وغيرها كانت عربية قليلاً أو في بعض الازمنة لم تكن ابداً.. ولكن انتشار الاسلام مع هجرة العرب خارج الجزيرة واستيطان المدن الكبرى مثل دمشق وبغداد هي التي جعلت تلك المناطق عربية.. مع العلم أن تلك المناطق كانت على مر التاريخ متغيرة.. فتجد في الشام مثلاً حضارة اليونانيين والاراميين والاكاديين والفينيقيين والفرس والروم وحضارات اخرى تنتهي بالحضارة الاسلامية العربية.. يعني الامر جداً طبيعي..
    وانا مستغرب في الحقيقة من هذه الصيحة الجديدة بالغاء الانتماء للامة العربية من كل شعب عربي واتهام سكانه بانهم ليسوا من اصول عربية.. لا أدري ما الهدف وراء كل هذا؟؟
    في النهاية أنا أفتخر بكوني عربياً ولغتي الام هي لغة الضاد.. وفي حال لم يعجبك كلامي أتمنى أن لا ترد عليه.. وشكراً..

  14. Mohamad Amine Elmir

    Hazem Khaled أن تهون من العدد الحقيقي للسكان الأصليين،عموما هناك ثلاثة أنواع من الأعراق في هاته الدول: السكان الأصليون، السكان الأصليون المعربون أي الذين إما اختاروا التعرب أو تم تربيتهم على أساس أنهم عرب، العرب وباقي الأعراق المهاجرة في مرحلة ما من الزمن
    هذا شكل دولا ذات خليط عرقي مميز لا تجده في الدول العربية الأصلية، فقط تواجد هذا الخليط يلفي انتماء تلك الدول لهراء اسمه العروبة

  15. Mohamad Amine Elmir

    من العبث تسمية كل دولة وطئت أرضها جيوش قريش بالعربية -_-

  16. Hazem Khaled

    Mohamad Amine Elmir طيب وبعدين.. شو بدك يعني؟؟ يعني طلعت انا مو عربي.. ومتعلم اللغة العربية تعليم؟؟؟؟؟ والله شي حلو !! ثانياً قريش ما وطئت اي مكان.. الاسلام هو اللي وطئ تلك الاماكن.. وفي حال لم يعجبك الاسلام ايضاً فهذا شأنك.. للمعلومات فقط..
    اقرأ المقدمة بويكيبديا عن العرب:
    https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%B1%D8%A8

    وبتمنى تميز بين العرب والاعراب مرة تانية.. والنسبة اللي عم تحكي عنها حضرتك ممكن تجيبلي وثائق أو أدلة على كلامك.. ازا كنت بدك تناقض الواقع لازم يكون دليلك قوي بما فيه الكفاية..

  17. Mohamad Amine Elmir

    Hazem Khaled لا أحتاج أدلة لتؤكد لي أنني ولدت في بلد غير عربي، الثقافة ، اللغة، التقاليد ، كل شيء يؤكد نفسه… لعلمك أنا عربي ، أصولي من اليمن

  18. Hazem Khaled

    Mohamad Amine Elmir وتذكر ان لا تهون من العدد الاصلي للعرب في تلك البلدان ايضاً.. ويرجى استخدام ادلة فلا يمكنك القاء اللوم كيفما تشاء وعلى من تحب ودون ادلة.. وفي حال لم تستطع فعل ذلك فأرجو منك عدم التحدث في موضوع ليس لديك أدلة موثقة ورسمية في العصر الحالي.. وارجو ان لا تعيدني الى الازمنة الغابرة لتعثر على دليل فيها فذلك الدليل لا ينفع أبداً نظراً لتغير طبيعة السكان وتركيبتهم في تلك المناطق 🙂

  19. Mohamad Amine Elmir

    كما أن قراءة التاريخ من مصدر واحد، ليس دراسة موضوعية.. انتبه

  20. Hazem Khaled

    Mohamad Amine Elmir أخي على عيني وراسي اليمن كلو.. ولكن خلينا نتكلم بالمنطق والادلة فقط.. يعني مثلاً لا يمكنك اعتبار امريكا حالياً بلداً للتخلف الذي كان يعيشه الهنود الحمر.. لان تركيبة السكان تغيرت ببساطة.. وكذلك حدث في كثير من البلدان وخاصة في منطقة الهلال الخصيب وشمال افريقيا بالتحديد.. حيث كان الفراعنة في مصر ثم جاء الرومان ثم جاء بعدهم غيرهم وهكذا.. وكذلك الامر في العراق والشام.. لان الحضارات تفنى وربما قد يأتي يوم ما تفنى فيه الحضارة العربية بكل ما فيها.. من يدري ؟؟
    وبالنسبة للاصول الخارجية.. بما أن الشخص نفسه يعتبر نفسه عربياً حتى لو لم يكن كذلك.. فما المشكلة؟؟ أتمنى منك أن تلغي هذا الموضوع لأن الشرح سيطول كثيراً وقد لا تصلك الفكرة في النهاية..
    تحياتي لك..

  21. Mohamad Amine Elmir

    Hazem Khaled هنا نتفق ، أنت من تحدد من تكون وليس لعبة نرد خارقة

  22. Hazem Khaled

    Mohamad Amine Elmir
    بحسب مصادر رسمية :
    نسبة العرب في سوريا 84%
    نسبة العرب في العراق 75%
    نسبة العرب في اليمن 85%

  23. Mohamad Amine Elmir

    Hazem Khaled نسبة الذين يعرفون نفسهم على أنهم عرب وليس من هم عرب حقا

  24. Hazem Khaled

    Mohamad Amine Elmir اخي انا احدد من اكون.. وانا اتفق معك على هذا المبدأ.. ولكن عند اجراء كافة الاحصاءات في معظم البلدان ودعني هنا أتحدث عن بلدي “سورية” على سبيل المثال.. فأنت غير مجبر أن تقول بأنك عربي وأنت لست عربياً ولا العكس أيضاً.. والدليل على ذلك وجود أقليات عرقية بنسبة جيدة في سوريا مما يدل أنهم لم يجبروا على تغيير اصولهم.. فلا أدري لماذا تتحدث بشكل عام عن الشوام مثلاً وكأنهم ليسوا عرباً أبداً.. أقصد أن لا تعمم وهناك احتمال 84% أن يكون ذلك الشخص من أصول عربية أساساً..

  25. Mohamad Amine Elmir

    Hazem Khaled لكن لا تنسى الأصل الجيني، مثلا هاته هي الخريطة الجينية لسكان بلدي المغرب الأصليين : الأمازيغ
    http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/9/91/Y_Hap_EM-81.PNG

    كما ترى الجينات تفرض نفسها رغم أن الإحصائيات الرسمية تقول أن عددهم لا يفوق 30 مليونا في كل بلاد المغرب الكبير!!

  26. Hazem Khaled

    Mohamad Amine Elmir الخريطة غير دقيقة مع احترامي لك.. انظر الى دول مثل السودان وسوريا مثلاً.. هل كل تلك النسبة من الامازيغ فيها؟؟ ربما هذا جين معين.. ولكن الخريطة متقطعة وليست مصنوعة بشكل جيد ولم أعتد على رؤية خرائط كهذه أبداً..
    ثانياً: الاصل يحدد من جهة الاب فقط عند الحكومات والهيئات الرسمية وحتى الاديان.. بينما الجينات تحدد كلا اصل كلا الطرفين ومدى ارتباطهما ببعض.. هل فهمت قصدي؟؟

  27. Mohammed Majdi Aljamal

    نزوح أهل اليمن بعد انهيار سد مأرب نشر العرب في الأمصار مكونين أقوام وقبائل متعددة، منها الكنعانيين والفينيقيين والأنباط في بلاد الشام وشمال أفريقيا، وهم من قبائل سامية عربية. أما أهل مصر، فمنهم من يعودون لأصول مصرية (وقد قيل أن المصريين هو من من مصراييم من ولد حام بن نوح) ومنهم من هاجر بعد هجرة العرب من الحجاز واليمن، ومنهم من وفد إبّان الفتوحات الإسلامية. لكن على أي حال، فاللسان العربي وحد الامصار كلها، وزالت الفروق بين العرب العاربة والمستعربة والمولدين، لينطووا تحت عروة اللغة العربية والدين الإسلامي الذي اعتنقه السواد الأعظم نن أهل تلك الامصار

  28. Mohammed Majdi Aljamal

    Hazem Khaled الفينيقيين عرب، الكنعانيين عرب، الأنباط عرب، الآراميين أقوام سامية وقريبة من مين؟ من العرب، الغساسنة عرب. مش عارف شو هالبلا اللي احنا فيه !!

  29. Mohamad Amine Elmir

    Mohammed Majdi Aljamal ما هاته السخافة؟ هاته معلومات مبنية على معتقدات دينية وأشباه علوم -_-
    مازال هناك من يؤمن بسام وغيرهم من ابناء نوح رغم عدم وجود سند تاريخي يؤيد ذلك.. ثم لا أدري سر هاته النزعة الرامية لتعريب شعوب المنطقة ومن دون أدلة منطقية، فقط قصاصات دينية هنا وهناك

  30. Abd Elrahman

    انت ليه قلت ان زويل وفاروق الباز من اصل مصرى ماهم مصريين فعلا

  31. Mohamed Taki Oref

    Hazem Khaled كلامك عن أن الامازيغ في المغرب أقليات خاطئ.

    أنا مغربي, أغلب المغاربة (أكثر من 60 بالمئة) أمازيغ يتكلمون الامازيغية. ليسوا أقليات

    عرب الجزيرة لا يمثلون حتى 20 بالمئة من سكان المغرب. فهناك الأفارقة , وهناك اليهود و المسيحيون, وهناك من أصوله أوروبية فرنسية.. وهناك من هاجر من الاندلس (الفاسيون). الخ.

    أكثر من 80 بالمئة من الشعب المغربي كلهم أمازيغ الأصل , فقط نسبة صغيرة من هؤلاء لا تتحدث الامازيغية.

  32. Sawsan Kh

    وانت من وين من الهند مثلا ليش الشاميين والمغاربة شو يهود مثلا مو عرب ………؟

  33. Mohamad Amine Elmir

    Kh Sawsan اطلعي على تاريخ الشعوب لتفهم أكثر
    لا تعممي نظرتك علينا فقط لأنك ربما تعيشين ببلد عربي
    المضحك أن أكثر المدافعين عن العروبة والذين يريدون فرضها على دول المغرب الكبير وإفريقيا والشام ومصر مثلا لا يدرون حتى تاريخهم وليس لهم أدنى فكرة عن البنية العرقية لهاته الدول
    يتحدثون عن فراغ

أضف تعليقًا