أفضل 6 روايات فازت بالجائزة العالمية للروايـة العربيـة

أفضل 6 روايات فازت بالجائزة العالمية للروايـة العربيـة 1
6

هذه القائمة التي سوف نستعرضها هي القائمة التي تم الاعلان عنها للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2014 , حيث فاز بالجائزة أحمد السعدواي بروايته فرانكشتاين في بغداد التي اعتبر افضل عمل روائي نشر خلال الاثنى عشر شهر الماضية وتم اختيارها من بين 156 رواية .

أفضل 100 روايـة عربيـة على الإطلاق

فرانكشتاين في بغداد – أحمد سعداوي

1

أحمد السعداوي هو روائي وشاعر من مواليد بغداد , العراق 1 يناير عام 1973  لديه العديد من الروايات من بينها ” إنه يحلم أو يلعب أو يموت” التي فازت بالجائزة الاولى للرواية العربية في عام 2005 .

رواية فرانكشتاين في بغداد فازت بجائزة البوكر والتي تتحدث عن شخص يقوم بجمع بقايا جثث ضحايا التفجيرات في عام 2005 ويقوم بجمع هذه الاجزاء لينتج كائن بشري غريب يقوم بالثأر من المجرمين الذين قاموا بقتل اجزاءه الذي يتكون منها حيث تدور هذه الاحداث في بغداد .

طائر ازرق نادر يحلق معي – يوسف فاضل

2

يوسف فاضل روائي وكاتب مسرحي من مواليد الدارة البيضاء, المغرب عام 1949 لديه العديد من الروايات والمسرحيات من بينها “حلالق درب الفقراء” , “الحشيش” .

رواية طائر ازرق نادر يحلق معي حازت على جائزة المغرب للكتاب .. تتحدث الرواية عن علاقة حب بين زينة التي كانت تعاني من تفكك اسري  وعزيز الطيار في قاعدة جوية الذي يتم حبسه لمدى 20 عام .

تغريبة العبدي المشهور بولد الحمرية – عبد الرحيم لحبيبي

3

روائي من مواليد اسفي , المغرب عام 1950 حاصل على الاجازة في اللغة العربية لديه ثلاث روايات “سعد السعود” , “خبز وسمك وحشيش” , ” تغريبة العبدي المشهور بولد الحمرية “

تغريبة العبدي المشهور بولد الحمرية تتحدث عن طالب يعثر على احد المخطوطات والتي تحكي عن رحلة بحث عن مصادر العلم حيث يستعين الكاتب بالكثير من علماء العرب والمسلمين ويقوم بتخليل بعض الوقائع خلال روايته  .

الفيل الأزرق – أحمد مراد    

4

كاتب مصري من مواليد القاهرة , مصر 14 فبراير عام 1978 , روايته الأولى “فيرتيجو” ترجمت الى الانجليزية و الفرنسية والايطالية وتحولت الى مسلسل تلفزيوني .

رواية الفيل الأزرق تتحدث عن خبايا النفس البشرية حيث تدور الاحداث حول دكتور يدعى يحيى يعود بعد انقطاع دام خمس سنوات الى عمله في مستشفى للصحة النفسية ليقابل صديقاً قديماً في قسم مرتكبي الجرائم والذي كان يحاول جاهداً ان ينسى ماضيه … لتنقلب حياة يحيى رأساً على عقب وتبدأ الأحداث المشوقة .

لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة – خالد خليفة

5

روائي وكاتب من مواليد حلب, سوريا عام 1964 حاصل على اجازة في الحقوق لديه العديد من الأعمال اشهرها “مديح الكراهية” التي ترجمت الى عدة لغات .

تتحدث رواية لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة عن الأسى والخوف والموت الإنساني وعن حالة التفكك الاجتماعي الذي يعيشها الوطن العربي خلال نصف قرن من الزمان .

طشاري – إنعام كجه جي

6

روائية واعلامية من مواليد بغداد , العراق 1 يناير عام 1952 لديها عدة اعمال من بينهم “الحفيدة الأمريكية ” , “سواقي القلوب”

الرواية تتحدث عن حالة كارثة الشتات في العراق – وكلمة طشاري ترمز الى التشتت والضياع – حيث تدور الاحداث عن قصة طبيبة ابنائها الثلاث موزعين في ثلاث قارات يبحثون عن مكان جديد ينتمون اليه .

روايات عربية من أمتــع مايكــون ، لابد أنها وجدت الطريق الى أرفف مكتبتــك .. أو ستجد طريقها قريباً ..

هل قرأت أي من هذه الروايات الست ؟!

اقرأ أيضـاً :

الكتب العشرة الاكثر تأثيراً في تاريخ البشرية

بعيـداً عن مبالغات الأفلام: هل توجـد بالفعل حيـاة عاقلة فى الفضـاء ؟

أفضل 10 كُتب تنمية بشـرية لكل الأوقات

6

شاركنا رأيك حول "أفضل 6 روايات فازت بالجائزة العالمية للروايـة العربيـة"