نصائح لإخفاء هويتك وحماية نفسك من تعقب نشاطك على الشبكة 1
4

مقال بواسطة : عبدالله الموسى

تنويه  وإخلاء مسؤولية: أقدم لك هذه المادة لأغراض تعليمية فقط ولا أتحمل مسؤولية استعمال المعلومات التالية في أغراض غير قانونية

ربما تكون مهتماً أو لديك نشاط انساني أو حقوقي ما على الشبكة , هذا أمر رائع بل أكثر من رائع  هكذا أراه أنا على الأقل 🙂 لكن بعض الحكومات لايعجبها هذا النوع من الأنشطة وقد تقوم بمراقبة اتصالك بالانترنت ومحاولة تعقبك وربما توقيفك.

لاتقلق, مازال بإمكانك أن تقوم بأنشطتك مع نسبة مخاطرة أقل باتباعك لبعض الخطوات التي تساعدك على إخفاء هويتك الحقيقية قدر الإمكان، فاللحماية أيضاً علمائها ومهووسيها تماماً كالتصميم أو البرمجة أو أي مجال آخر واذا أردت الغوص في هذا المحيط فأنت بحاجة إلى الاطلاع على الكثير من المراجع والكتب والبرامج .

ربما تعرف بعض ما سأورده لك الآن أو قمت بتجربته من قبل ولكني أقدم لك خبرتي المتواضعة في هذه القضية بالذات لتحقيق أكبر قدر من الفائدة و طبعاً لا أتحمل مسؤولية استعمال المعلومات التالية في مخالفة القانون المحلي لبلدك .

استعملها فقط لغرض الحماية والأنشطة الإنسانية”

قد تظن ان استخدامك لبروكسي سيرفر قد يحميك من تعقب الحكومة لك على الانترنت وهذا صحيح نسبياً .. لكن ليس كلياً، لأنه حتى مع استعمالك لبروكسي سيرفر قد تتمكن الحكومة من متابعة أنشطتك على الشبكة وخاصة على ايميلاتك ورسائلك على فيس بوك.. وهذا يعتمد على البروكسي سيرفر نفسه .

ما هو البروكسي سيرفر؟

proxy server

البروكسي هو عبارة عن جهاز وكيل وظيفته ارسال البيانات بينك وبين الجهاز الآخر ..ويكون الجهاز الوسيط هنا تابعاً لدولة ما، فمثلاً في حال كنت في سوريا وتستخدم بروكسي أيراني فلن تستفيد شيئاً وذلك بسبب شدة التنسيق الأمني بين الحكومتين، ففي حال كانت فعلاً الحكومة تريد تعقب نشاطك على الشبكة لن تتردد في طلب هذه البيانات من الشركة الإيرانية صاحبة البروكسي سيرفر …قد يكون نفس الأمر بالنسبة إلى روسيا.

بالنسبة للدول الصديقة لأمريكا ..عليك البحث عن وسيط “صيني” مثلاً أو “فنزويلي “لاتقدم الشركات بياناتك بهذه السهولة لأنها بذلك تفرط في سمعتها وزبائنها .. لكن في حال تعرضت لضغوطات من جهات عليا لا أظنها ستكون قادرة على الرفض الاحتياط واجب، طبعاً هذا في حال كنت تستخدم طريقة تبديل عنوان الip بطريقة يدوية.

أما في حال كنت تستخدم أحد التطبيقات التي تبدل السيرفر تلقائياً كل فترة فإن نسبة الخطر ستكون أقل بكثير …بعد تجربتي للعديد من برامج البروكسي سيرفر يمكنني أن أنصحك باستخدام أحد البرامج التالية :

ChrisPC

Tor Browser

hotSpot shield

 # حتى مع استعمالك لأحد التطبيقات السابقة من المهم أن تطلع باستمرار على مصدر عنوان ip وذلك سهل جداً عن طريق موقع whatismyip.com

# قم بإنشاء بريد إلكتروني إضافي غير بريدك الشخصي و بهوية غير هويتك الحقيقية .لاتضع بريد الكتروني بديل حقيقي أثناء تسجيلك, وإحذر من الدخول إلى هذا البريد بدون تشفير اتصالك .

# استخدم كلمة سر طويلة ومعقدة وقوية للأسف أغلب كلمات السر التي نستعملها قابلة للتوقع بسهولة كبيرة.

# استعمل الموقع التالي لفحص قوة كلمة السر الخاصة بك : howsecureismypassword.net

# احفظ بيانات دخولك الغير حقيقية في مستند نصي وحافظه في مكان آمن أو قم بتشفيره بكلمة سر معقدة بإمكانك تذكرها,لأنه لايجب أن تستخدم عنوان بريد الكتروني بديل وقد تنسى الإجابة على السؤال السري مما يعرضك لفقدان الحساب.

# استخدم برنامج Keepass الذي يقوم بتخزين كلمات السر الخاصة بك في مكان آمن ,كلمات السر يجب أن تكون غير قابلة للكسر بسهولة,وهذا يعني أن تكون طويلة ,عشوائية,باستخدام أحرف ورموز لا تكون ذات معنى حتى أنت نفسك لا يجب أن تتذكرها <<تخزينها في هذا البرنامج يسمح لك بحمايتها بنظام تشفير AES-128 الذي لا يمكن كسره حتى اللحظة>>

طبعاً البرنامج ذاته سيطلب منك أن تضع كلمة سر لمنع الوصول إليه من قبل الآخرين، وعليك هنا وضع عبارة يسهل عليك تذكرها ولكن من الصعب توقعها من قبل الآخرين . واستخدم أحرف كبيرة ورموز وأرقام والخ..بإمكانك أيضاً وضع كلمة السر في مستند نصي وتشفيره باستخدام برنامج تشفير GPG

# بإمكانك أيضاً استعمال هذا تطبيق ((unseen.is)) الأكثر أماناً في المراسلة الفورية ورسائل البريد الالكتروني وحتى مكالمات الصوت والفيديو فهو يستخدم نظام تشفير بيانات ((4096 بت)) لتشفير جميع رسائلك باستخدام مفتاح خاص يعني شبه استحالة أن يطلع أحد على رسائلك كما أنه يعمل نظام P2P أي أن المحادثات لا تحفظ محادثاتك في سيرفرات الشركة، فقط قم بتسجيل حساب على موقع البرنامج unseen.is وقم بتحميل البرنامج المناسب لك أو استخدم ميزات المتصفح، البرنامج متوفر على منصات ويندوز وماك ولينكس وأندرويد

# حاول التخلص من محادثاتك على فيس بوك وحتى سكايب التي قد توقعك في مشاكل كلما أمكنك ذلك.

# يمكنك أيضا تشفير رسائلك على الفيس بوك بشكل لا تظهر إلا عندك وعند الطرف الآخر وفي حال تم اختراق حسابك فستظهر الرسائل على شكل شخابيط ورموز ((%$#[email protected]”))يجب أن يكون تطبيق Scrambls الخاص بالتشفير منصّب عند الطرفين وهو متوفر أيضاً على كل المنصات !

# احذف سجل المحادثات في سكايب

# خفف قدر المستطاع من استخدامك للهاتف المحمول لتصفح الانترنت لأن مستوى الأمان فيه أقل بكثير من المستوى الذي يتيحه لك الكومبيوتر واحذف سجل التصفح كل فترة .

كانت هذه بضعة أشياء تساعدك على إخفاء هويتك لحماية نفسك أثناء القيام بأنشطتك على الشبكة .. استعملها في ما يرضي الله 🙂

أتمنى لك السلامة

4

شاركنا رأيك حول "نصائح لإخفاء هويتك وحماية نفسك من تعقب نشاطك على الشبكة"