ما هي تقنية الـ TOR وهل يجب أن نستخدمها؟!

ما هي تقنية الـ TOR وهل يجب أن نستخدمها؟! 1
0

عند تصفحك للإنترنت فإن سلوكك وتنقلك بين المواقع ليس خفياً أو أمر يخصك أنت فقط، لكن معظم مستخدمي الإنترنت يُراقب سلوكهم وتجّمع بياناتهم ويتم إستغلالها تجارياً هذا هو الأمر المعتاد، ناهيك عن تلصص المخترقين عليك وإمكانية سرقة كلمات المرور خاصتك، يوجد بعض الإضافات للمتصفحات وبعض التقنيات الأخرى لتجنب مثل تلك الأشياء يمكنك مراجعة هذه التدوينة لبعض الإضافات لمتصفح الفايرفوكس لحماية أفضل، وسأشرح لك الآن إحدى التقنيات التي تخفي هويتك عن الإنترنت في حال أردت بعض الخصوصية في تصفحك.

ما هى تقنية تصفح الـ TOR؟

19ge0070lx30kjpg

TOR هي إختصارة للمصطلح (The Onion Router) أو ما يعرف بالتوجيه البصلي وبدأت كشبكة من مجموعة خوادم حول العالم تم تطويرها من قبل البحرية الأمريكية لإخفاء هوية متصفحي الإنترنت، وهي الآن عبارة عن منظمة غير ربحية تعمل في مجال أبحاث وتطوير أدوات حماية الخصوصية على الإنترنت.

تقوم هذه الشبكة بإخفاء هويتك عن طريق تبادل البيانات بإستخدام الخوادم الخاصة بالشبكة وليس بالخوادم المعتادة الخاصة بالإنترنت وتقوم أيضاً الشبكة بتشفير تلك البيانات حتى لا يقوم أحد بتتبعها أو استخدامها، فإذا حاول أحد تتبع بياناتك فستظهر له على أنها بيانات عشوائية تنتقل بين أطراف شبكة التور.

لكي تقوم بإستخدام هذه التقنية كل ما عليك فعله هو تحميل متصفح التور والبدء في تصفحك المعتاد، كل المعلومات التي ترسلها أو تستقبلها تذهب عن طريق شبكة التور ولا تحتاج لأي ضبط مسبق، ولكنك ستلاحظ بعض البطئ في تحميل الصفحات.

اقرأ أيضاً:

مجموعة مفيدة من أوامر الـ Command Prompt

علم التشفير … هل يمكن أن تصبح البرامج غير قابلة للاختراق؟

نصائح لإخفاء هويتك وحماية نفسك من تعقب نشاطك على الشبكة

19ge0070ibme8jpg

يمكننا تشبيه الإنترنت بالمرور المعتاد في طرقات المدينة، مع تلك الكاميرات التي تراقب حركة السير وأي الطرقات أكثر إزدحاماً كما تقوم بمراقبة السيارات، فالأبنية هنا هي المواقع التي تزورها وسيارتك تعتبر هي كمية البيانات التي تذهب لموقع ما وتعود محملة بالصفحة ورقم السيارة هو الـ IP الخاص بك، عند إستخدامك لتصفح التور فلنقل أنك ستسلك طرقاً أخرى ليس بها كاميرات المراقبة تلك كالأنفاق مثلاً أو الطرقات الفرعية، وبسبب أنك لا تستخدم الطرق الرئيسية فإن وصولك للموقع سيصبح أبطأ قليلاً.

لماذا يجب عليك أن أستخدمه؟

إذا أردت إخفاء هويتك على الإنترنت لأي سبب كان، كأنك تعيش بدولة ديكتاتورية -مثلاً- تشك في مواطنيها أو حتى إذا كنت صحفياً تريد إرسال خبر ما ولا تريد وقوعه في اليد الخطأ في بلد تُقيد فيه الحريات، فالمتصفح البصلي هو أسهل طريقة لإخفاء هويتك وبياناتك ومجاني أيضاً، يعتبر بعيداً قليلاً عن الكمال – سنعرف لماذا بعد قليل- لكنه سيفى بالغرض.

tor-box-people-ars

بوجه عام هو طريقة جيدة إذا أردت إبعاد بياناتك عن المواقع المتتبعة والإعلانات، وليس تصفحاً فقط فتستطيع إنشاء موقع ما على شبكة التور لا تتاح زيارته سوى لمستخدمي المتصفح البصلى، وأعتقد أنها فكرة ليست جيدة كما أنها قد تستخدم لأشياء غير شرعية.

بالإضافة إنك تستطيع الولوج للمواقع المحجوبة في بلدك عن طريقه، وذلك لأن المتصفح يستخدم خوادم أخرى غير تلك المعتادة لنقل البيانات كما سبق وقلت لك.

ما عيوب التصفح البصلي؟

25

لنتفق على شيء هنا، ليس معنى أنك تستخدم تلك التقنية أنك أصبحت خفياً مائة بالمائة، مؤسسة كوكالة الأمن القومي الأمريكي لا تتخيل أنك ستصبح خفياً عنهم لمجرد أنك تستخدم متصفح مختلف، لذا فإذا كنت مستخدماً عادياً ولا تريد تتبع بياناتك وإستخدامها تجارياً فالمتصفح البصلي خيار جيد.

توجد طرق أخرى لإخفاء هويتك كبرامج تمويه الـ IP الخاص بك أيضاً، ولكن تقنية التور هي أشهرها ولديها ميزة أنها مجانية وليست تحتاج لخبرة فنية للعمل بها، لذا فالإختيار الأخير لك سواء أردت إستخدامه أم لا.

اقرأ أيضاً:

20 خاصية وميزة للآيباد و الآيفون معظم الناس لا تعرفها!

للباحثين والطلبة .. كيف تحصل على ما تريد من بحث جوجل – انفوجرافيك (مُعرّب)

المصدر

0

شاركنا رأيك حول "ما هي تقنية الـ TOR وهل يجب أن نستخدمها؟!"