5 تطبيقات مهمة تحتاج إلى صلاحيات الروت لأجهزة أندرويد

5 تطبيقات مهمة تحتاج إلى صلاحيات الروت لأجهزة أندرويد 1
1

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

الكثير من المستخدمين لأجهزة أندرويد يترددون في عمل الروت رغم فوائده العديدة لأجهزتهم خشية إفساد الأمر بتوقف الجهاز عن العمل، أو لعدم استعدادهم للاستغناء عن ضمان الجهاز حيث أنه من المعروف أن الروت يلغي ضمان الجهاز، وإن كنت قد عملت روت لجهازك وتوقف به شيء عن العمل لاحقاً وذهبت لإصلاحه في مكان الضمان، فسيتم رفض إصلاحه إلا بمقابل، أي أنك لن تستفيد من شراءك للهاتف بالضمان بشيء.

لذا فأنا عادة أنصح من ينوي عمل روت لجهازه بمجرد أن يبتاعه بأن يشتريه بدون ضمان لأنه لن يستفيد وقتها من الضمان بشيء، وستكون هذه الزيادة في سعر الجهاز بسبب وجود الضمان مجرد نقود تم إلقاءها على الأرض. وهناك بالتأكيد بعض الطرق الملتوية للالتفاف حول هذا الأمر بأن تخدع عداد الروت في الجهاز وتجعله يساوي صفر، وعند الكشف عليه في الضمان لن يتم التعرف على أنه تم عمل روت للجهاز، ولكني لا أشجع هذه الطريقة لأنها تعتبر خداعاً وتضليلاً للشركة، وأخذ حقاً ليس حقاً.. حقاً.

وإن كنت من هؤلاء الذين لا يستغنون عن وجود الروت في أجهزتهم ولا يتحملون القيود التي تضعها الشركات على نظام التشغيل، فبالتأكيد سيفيدك هذا المقال وستجد تطبيقاً أو أثنين على الأقل يثير الاهتمام لوضعه على جهازك لتستفيد استفادة كاملة من وجود الروت على الجهاز، هيا بنا الآن لنلقي نظرة على تلك التطبيقات.

Titanium Backup

f-1024-0

تطبيق لا غنى عنه بأي شكل من الاشكال، فهو أفضل تطبيق لأخذ نسخة احتياطية من نظام أندرويد الموجود على جهازك، بإعداداته، وتطبيقاته، وحتى بيانات تلك التطبيقات، تستطيع التحكم في كل ذلك بنفسك من خلال اعدادات التطبيق، ومن خلاله يمكنك إعادة كل شيء كما كان، فلا خوف من فقدانك لأي شيء، المهم أن توجد المساحة اللازمة على جهازك لحفظ تلك النسخة الاحتياطية، ولا تنسى نقل تلك النسخة على جهاز الكومبيوتر حتى تستطيع استرجاعها فيما بعد عند تنصيبك لنسخة أندرويد جديدة على سبيل المثال.

تستطيع تحميله من هنا:

Titanium Backup

Paragon exFAT, NTFS & HFS+

7068291-1371171940320

هل قابلتك مشكلة تؤرقك على الدوام وهي لماذا بعض ذواكر الفلاش Flash Memory تعمل عند توصيلها بجهازك الأندرويد عن طريق وصلة OTG، وبعض الذواكر الأخرى لا تعمل؟ أو حتى بعض كروت الذاكرة MicroSD Cards تواجه نفس المشكلة؟، الأمر يكمن في أن أندرويد بطبيعة الحال لا يقرأ من أنواع الذواكر المتعارف عليها حالياً سوى ما يحمل نظام ملفات FAT32، ولكن مشكلة هذا النظام القديم أنه لا يستطيع حفظ ملفات حجم الواحد منها أكثر من 4 جيجابايت، لذلك فهناك نظام الملفات NTFS والذي تستطيع من خلاله تخزين الملفات بأي حجم تريد للملف الواحد.

في الحقيقة أن نظام ملفات NTFS له حد معين أيضاً لحجم الملف، ولكنه حد بعيد جداً في وقتنا هذا، حيث لا يستطيع تخزين ملف بحجم أكبر من 16 إكسابايت، أي حوالي مليار وستة مليون وسبعمائة سبعة وسبعين ألف ومئتان وستة عشر تيرابايت، فإن كنت تمتلك ملف بهذا الحجم، فلا تضعه على ذاكرة فلاشية بنظام NTFS :D.

وهذا التطبيق يحل مشكلة عدم قراءة نظام أندرويد لنظام ملفات NTFS، فقط قم بتنصيبه على جهازك ووافق على إعطاءه صلاحيات الروت، واستمتع بذاكرتك الفلاشية بنظام NTFS وهي تعمل على جهازك الأندرويد بدون مشاكل تذكر، وبدون تدخل منك سوى أول مرة عند إعطاء التطبيق للصلاحيات.

Root App Delete

Root-App-Delete

تأتي أجهزة أندرويد عادة بتطبيقات محملة مسبقاً من جوجل صاحبة النظام أو من الشركة مصنعة الهاتف، وفي كثير من الأحيان تكون هذه التطبيقات غير ذات أهمية بالنسبة للمستخدم، فيجدها مجرد عبء يزيد من حجم الذاكرة الداخلية المستخدمة فيما لا يفيد، ومن الممكن أيضاً أن يعمل في الخلفية على الدوام مثل تطبيق Chaton على سبيل المثال، وهذا بالتأكيد يستهلك من موارد الجهاز كالبطارية والذاكرة العشوائية والمعالج.

ولكن المشكلة هنا بأن تلك التطبيقات غير مسموح بإزالتها، ولكن عند عملك للروت لجهازك فالأمر يختلف، فأنت الآن صاحب اليد العليا في التحكم في جهازك بكل موارده، وهذا التطبيق يساعدك على إزالة تلك التطبيقات غير المرغوب فيها بعد إعطاءه صلاحيات الروت.

تستطيع تحميل التطبيق من هنا:

Root App Delete

multiple-user-enabler-app

تحدثت في مقال سابق عن خاصية تعدد المستخدمين في أندرويد والتي تم إضافتها للنظام بداية من نسخة جيلي بين 4.2.2 وما فوق، وقد ذكرت هذا التطبيق حينها، تستطيع مطالعة المقال من هنا:

خاصية تعدد المستخدمين Multi-User في نظام تشغيل أندرويد

وهذا التطبيق كما ذكرت في المقال يتيح لك فتح هذه الخاصية الموجودة على جهازك، ولكن ما دفعني لذكره هنا مرة أخرى أنني بعدما انتقلت مؤخراً إلى نسخة أندرويد كيت كات 4.4.2 وجدت أن هذا التطبيق يعمل بكفاءة كذلك على هذه النسخة، أي أنه ليس حصرياً لنسخة 4.2 فقط، بل تستطيع استخدامه لجميع الأجهزة التي تحمل نسخ أندرويد فوق 4.2.

Multi Window Manager

use-any-app-you-want-multi-window-view-your-samsung-galaxy-note-3.w654

هذا التطبيق خاص بأجهزة سامسونج التي تدعم خاصية النوافذ المتعددة، بالتأكيد هذه الخاصية ذاع صيتها وسط الهواتف الذكية بسبب تسهيلها على المستخدمين استخدام أكثر من تطبيق في نفس الوقت، لدرجة أن هناك شائعات بأن شركة آبل تنوي إضافة هذه الخاصية في إصدار نظام iOS القادم، ولكن يعيبها أن سامسونج قد دعمت تطبيقات معدودة لتستطيع فتحها بهذه الطريقة، ولكن عند عملك للروت وتنصيب هذا التطبيق، تستطيع إضافة كافة التطبيقات التي تريدها لتفتحها بطريقة النوافذ المتعددة، ولكن تذكر بأنها لا تعمل مع الألعاب.

تستطيع تحميل التطبيق من هنا:

Multi Window Manager

سأحاول أن أقدم المزيد من تطبيقات الروت المفيدة في مقالات قادمة حتى تشعر بقوة أندرويد وتميزه عن باقي الأنظمة الموجودة، وإن كنت تستخدم تطبيقات روت مفيدة فشاركها معنا في التعليقات حتى نضعها ضمن التطبيقات في المقالات القادمة.

1

شاركنا رأيك حول "5 تطبيقات مهمة تحتاج إلى صلاحيات الروت لأجهزة أندرويد"

    • Mohamed Fadl

      طريقة عمل الروت بتختلف من جهاز لآخر، وتستطيع البحث عن طريقة عمل الروت لجهازك في المنتدى الشهير
      xda-developers.com

      ولكن تذكر دائماً بأن تطبيق خطوات الروت على مسئوليتك الشخصية، وأنك إن كنت في فترة الضمان فسيتم إلغاء الضمان لجهازك

  1. Mohamed Fadl

    طريقة عمل الروت بتختلف من جهاز لآخر، وتستطيع البحث عن طريقة عمل الروت لجهازك في المنتدى الشهير
    xda-developers.com

    ولكن تذكر دائماً بأن تطبيق خطوات الروت على مسئوليتك الشخصية، وأنك إن كنت في فترة الضمان فسيتم إلغاء الضمان لجهازك

  2. Mohamed Abdelsalam

    l2sd دا برنامج تقدر بيه تعمل امتداد للميموري الداخليه وتاخد من الميموري الاكسترنال

  3. Mohamed Abdelsalam

    البرنامج ده مش موجود علي جوجل بلاي .. انزله منين

  4. Hadei Ateek

    انا عملت روت لجوالي ..والله الروت عالم تاني …بس ممكن تنزلوو برامج هكرر تحتاج روت

  5. محمد أبركان

    kingo root برنامج يتم تثبيته على الحاسوب ومن خلالة يكمن عمل الروت بكل سهولة وبطريقة تلقائيلة دون التدخل منك

  6. Amany Abdul Kareem

    استاذ محمد فضل …..ارجو الرد على سؤالى …انا اشتريت تليفون سامسونج جلاكسى اس 4 بس صينى وبعد سنة كده عملت اعادة حركة الضغط على مفاتيح الصوت مع مفتاح اللوك الجانبى مع المفتاح الوسط وعملت كذا حاجة بس حسيت بعد كده ان التليفون اتغير …معظم الابليكيشنز زى (nfc-s beam- screen mirroring – et……( كل الحاجات ديه والى زيها مش بيشتغل …فما العمل …وارجو الرد !!!!

  7. مجدي رمضان

    انا عندي اس 5 لكن لما حاولت اعمل روت عن طريق اودين3 الجهاز ماعاد يشتغل ورجعت عملتا روم رسمي للاسف ما اعرف مكان روت موثوق لو عند اي شخ معلومع يا ريت ايفيدنا

  8. Dia Mousa

    ان كنت نريد برامج للروت .. سأسرد عليك بعضاً مما عندي:
    Ad blocker
    برنامج للتخلص من الاعلانات بشتى أشكالها مع امكانيه اختيار خاصيه الفلتره و السماح لبعضها ان كنت تريد
    Aspolit
    برنامج للتعديل على الشبكة المحليه .. مثلا تفصل و توصل الانترنت عن اجهزة ..
    او بمجرد انه اتصل ب الوايفاي الخاص بك تجبره لدخول صفحة نت او فيسبوك او ماشابه
    وتستطيع حجب موقع معينه .. و اشياء كثيره جدآ
    برنامج droidwall
    ان كنت من مستخدمين 3g
    و بيانات الهاتف تستهلك سريعاً؟
    حان وقت تخصيص البرامج التي تريد منها و تجبرها على العمل فقط في حال الوايفاي .. او التي تريد منها العمل فقط في وضع بيانات الهاتق 3g
    رائع و بل اكثر من رائع

  9. Mohamad Ali Abdulkafi

    في greenify بقيد التطبيقات اللي بالرامات وبحسن من أداء البطارية وسرعةالجهاز
    وفي wi fi key recovery بطالعلك كلمات السر شبكات الوايرلس اللي أتصلت عليهن بزمناتك وممكن تعمل نسخة احتياطية إلن
    وفي freedom بهكر ألعاب وممكن بعد التطبيقات

أضف تعليقًا