الرأي والرأي الآخر .. في مجتمعـاتنا العربية

الرأي والرأي الآخر .. في مجتمعـاتنا العربية 3
0

لطالما نادوا منذ الزمن ، وننادي نحن ، وسينادوا الأجيال من بعدنا ، بأن يسمحوا بالتعبير عن آرائهم من غير منع أو تهديد. ولكن هناك من هو أهم من إبداء رأينا، وهو الاستماع للرأي الآخر.

صدقوني،أنا أتكلم عن أمر ليس له علاقة بالسياسة أو بالشؤون الخاصة، بل أمر عام يحدث في حياتنا،بين أب وابنه،بين الزوج والزوجة،بين المدير والموظف..الخ.

hamad-1
مثــال :

  • فقط لأنك خريج جديد لايعني أنك أعلم مني
  • لاتعرفين السواقة ، وتظنين لا مشكلة بقيادة السيارة بين الجبال
  • لم تدخل المطبخ في حياتك ، وتريد قلي البطاطا بزيت الزيتون
  • ليس لديه ذوق، يريدني أن أصبغ شعري باللون الأبيض
  • لم يدرس في حياته ويظن نفسه أفقه مني.

هذه الأمثلة تحدث يومياً في حياتنا،كيف أننا نبدي رأينا غصباً عن الكل،ولكننا لانريد غيرنا أن يبدي رأيه،بل ونحاربه إذا كان ضدنا،حتى لو كان لمنفعتنا.

رأينا:

يفضل الفرد دوماً الاعتداد برأيه باعتباره أفضل ما توصل إليه فكره، ولا يستأنس بأي رأي يخالفه؛ كونه صادراً من طرف آخر قد يختلف معه فكرياً أو اجتماعياً أو سياسياً، مع أن الرأي الآخر قد يكون أكثر نضجاً ومكانة.

hamad-2
الحال ينطبق أيضاً على الجماعة، بحيث ينتج عن ممارسة هذا النهج فكر أحادي لا يتقبل النقد من الآخرين أو إبداء وجهات نظر أو طرح قناعات أخرى، مع العلم بأن الأفكار والآراء تتطور وتتغير من يوم لآخر ومن ظرف لآخر.

hamad-3
هناك عدة أسباب تجعلنا نتشبث برأينا أن نتعصب لنا حتى لو كان خطأ:

العمر:

يقول المثل (أكبر منك بيوم أعلم منك بسنة) فالكبار دائماً آرائهم صحيحة،بحكم مرور السنوات في حياتهم،ولكن لايعني أن الصغار لايعرفون،فالصحابي عبد الله بن العباس رضي الله عنهما من فقهاء الصحابة،بل وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يستشيره في كثير من الأمور.

hamad-4

التخصص:

لاأحد يتقبل أن يسمع نصائح أو أفكار غير طبيعية،من أشخاص خارج تخصصه،فلا يمكنك أن تعلم الطبيب كيف يداوي،وهو الذي درس أكثر من خمس سنوات وتدرب أكثر من سنتين ثم تأتي بنصيحة بلهاء بالنسبة لوجهة نظره. ولكن كونك من خارج التخصص لايعني أنك لاتفهم شيئاً في التخصص، فغسالة الأطباق طورتها ربة المنزل (جوزفين كوكران)وهي ليست مهندسة.

hamad-5

التغيير:

بعض الناس يفضل ان يكون فى منطقه الامان و هى المنطقه التى تحتوى على كل ما تعود عليه الشخص. ما إن يفعل الانسان شىء لاول مره و يتعود عليه يظل يتمسك به و ذلك لانه يخاف من الاشياء المبهمه او الغير المعروفه. الاشياء الجديده او التجارب الجديده غالبا ما تكون محفوفه بعدم التأكد من النتائج و لذلك يرهب بعض الناس سلك طريق لا يعرفوا الى اين سينتهى بهم.

hamad-6

تعودنا في مجتمعاتنا أن نتلقى الأفكار والآراء معلبة وجاهزة ومغلفة، ولا مجال للكشف عنها ومناقشتها أو الاعتراض عليها سواءً كان ذلك في التعليم أو في مختلف شؤون الحياة.

عقدة النقص أو الدونية:

هى شعور الإنسان بالنقص أو العجز العضوي أو النفسي أو الاجتماعي مما يؤدي إلى التجاوز التعويضي بالنبوغ وتحقيق الذات والكينونة، أو تؤدي في حالات أخرى إلى العصاب والانكفاء والجريمة.

hamad-7

المصاب بهذه العقدة يرفض الحوار أو المناقشة فقط للدفاع عن رأيه،فهو يستخدمه كدرع لتحصين عجزه وحماية نفسه من أن يتأثر،بل ويهجم من لايقف معه. مثل ملكي قشتالة في آخر أيام الأندلس فرناندو وزوجته إيزابيلا،الذين ماإن طردا العرب والمسلمين من إسبانيا،حيث أقاما محاكم التفتيش،ودمرا كل ماله علاقه بالمسلمين والعرب من المساجد والمدارس والمكتبات،وحرقوا الكتب،في حين أن دول أخرى مثل ألمانيا وفرنسا أتوا بهذه الكتب واستفادوا منها.
 
الرأي الآخر:

الرأي الآخر مفيد في بعض الأحوال، فقد يساهم في التنبيه إلى مكامن الخلل والخطأ في بعض الأفكار والآراء السائدة، وقد ينشأ عنه طرح أكثر نضجاً وتكاملاً، بل إنه قد يشكل لدى صاحب الرأي فرصة أفضل لبلورة فكرته الأصلية ومعرفة مختلف جوانبها وأبعادها.

إن التعود على الاستماع إلى الرأي الآخر هو صفة حضارية غاية في الأهمية، وضرورة من ضرورات التقدم والتطور، لأن وجودها يفتح المجال أمام الإبداع في طرح الآراء والأفكار المتنوعة والمختلفة.

مالذي تحققه من الاستماع وأخذ آراء الآخرين ؟

التفاهم والسلام:

عندما تولى أدولفـو سواريز رئاسة الوزراء في إسبانيا،كان في وضع لايحسد عليه،حرب أهلية، فالجيش الاسباني لم يقبل بأي تمثيل لليسار السياسي، واليسار يتطلع إلى إلغاء كل ما له علاقة بالملكية والفرانكوية، ولا يعترف بتسلط العسكر، إضافة إلى ظهور فئات من اليمين المتطرف واليسار المتطرف مثل حركة «الغرابو» المناهضة للفاشية وحركة إيتا الباسكية. أضف إلى ذلك مشاكل الفقر،البطالة،الفساد.

لكنه نجح في إقناع كل الأطراف بالتنازل عن بعض ما تطالب به، مطالبا الجميع بالمشاركة في الحياة السياسية، بما في ذلك اليسار. وكان أصعب ما واجهه سواريث هو إقناع الجيش بالسماح للشيوعيين الإسبان بالعمل. وفي الوقت نفسه أقنع الشيوعيين بالاعتراف بالملكية، رغم معاداتهم الصريحة لها.

تجنب الكوارث:

ومن تاريخنا المجيد نذكر عبد الله بن عباس رضي الله عنه،هذا الصحابي الذي سالم الجميع وجلس مع الفرقاء بلا استثناء،وحاور الكل حتى الأعداء. أوقف ثورة الخوارج على علي كرم الله وجهه بالحوار والمناقشة،والنتيجة أن رجع منهم ألفان ، معلنين اقتناعهم، ومعلنين توبتهم من خصومة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله.

تحقيق أهداف (استراتيجية) طويلة المدى:

لاننسى أيضاً صلح الحديبية،الذي انتشار رقعة الاسلام في جزيرة العرب،تقبل دين الاسلام كدين له وزنه وقيمته حتى من غير العرب،وضعف الكفار وخصوصاً قريش. حيث كان الصحابة يرون هذا الصلح أنه مذلة لهم لأن قريش منعتهم من أداء العمرة،لكن مارأووه فيما بعد أن هذا الصلح ضمن لهم الانتشار الواسع والقبول من كل قبائل العرب،بل وزاد عدد المسلمين بعد هذا الصلح.

hamad-8

كسب الأصدقاء:

كانت الصين عام 222 بعد الميلاد مسرحاً للانقلابات الدموية بين الأباطرة،حيث ماأن يصل إمبراطور للحكم،حتى يهرم وينقلب عليه ضباطه،والنتيجة دمار البلاد نتيجة تقلبات الحكام.

عند وصل الإمبراطور تايزو من سلالة سونغ،كان يعرف ماسيحصل لاحقاً،حيث سيفكر ضباطه فيما بعد بالانقلاب عليه وأخذ مكانه. لذا قام بدعوتهم للعشاء في قصره، وماإن تكلم بموضوع أخذ مكانه حتى جميعهم نهضوا وصرخوا بالولاء والطاعة التامة له.فقال لهم إنه واثق منهم تماماً، فلذلك عرض عليهم أن يملكوا ضيعاً لهم مع الخدم والعمال مقابل ترك الجيش، فقبل الضباط مباشرة.

هنا استفادوا الضباط من أن يعيشوا حياة ميسورة وآمنة وخالية من الاضطرابات،وضمن الامبراطور الأمان والسلام له ولأسرته لمدة خمسة قرون.

hamad-9

حل المشاكل غير الواضحة:

ماذا لو واجهتك مشكلة غير واضحة،حيث قد يطلب منك حل مشكلة غريبة،قد تقول له أن يذهب ليفحص دماغه،لأن ماحدث مستحيل،مثل مشكلة سيارة بونتياك مع مثلجات الشوكولا مع سيارة بونتياك.

حيث كان الزبون يظن أن سيارته لاتعمل بسبب حساسيتها للشوكولا وليس نكهة غيرها، ولكن بواسطة حوار مدير العملاء مع الزبون والدراسة العلمية للمشكلة من قبل المهندس،أدى لاكتشاف مشكلة حرارة المحرك،حيث إن محرك السيارة يأخذ وقت ليبرد بعد إطفائه،ولايعمل مباشرة. ومثلجات الشوكولا مطلوبة بين الجميع،حيث يأخذها العملاء من باب المحل،في حين أن النكهات الأخرى تكون في داخل المحل،فيأخذ الزبون وقته.

hamad-10

بطبيعة الحال يتطلب ذلك توفر بيئة اجتماعية وثقافية وسياسية مناسبة تتميز بالمرونة والإيجابية والتفاعلية تجاه الرأي الآخر، وتعتمد على احترام الأفكار الجديدة والمختلفة.

كما تستلزم أيضا التربية على احترام الحق في التعبير عن الرأي، والفصل بين الفكرة وصاحبها كي تكون المناقشة موضوعية بعيداً عن التصنيفات وازدراء الأشخاص.

عندما ترى في مجتمع ما حالة من التجديد في طرح الآراء والأفكار بصورة مستمرة وفي أجواء من الحرية والاحترام، فذلك مؤشر على نضج في هذا المجتمع وتوفر وعي لديه وقدرة فيه على التقدم.

اقرأ أيضـاً لنفس الكـاتب :

كيـف تتنـاول عشـاءك بالطريقــة الصينيـة ؟!

التصــديــر .. إيجابياته وسلبيـاته وما يحتـاج إليه

0

شاركنا رأيك حول "الرأي والرأي الآخر .. في مجتمعـاتنا العربية"

  1. Mervat Raafat Mohamed

    نحن نحتاج الى تقبل اراء الاخر واحترام رايه واعطاء فرصة لمناقشة كل الاراء

  2. Difo Duff

    فعلا يجب علينا ترك العصبية والتشدد في راي فهذه أهم اداب الحوار وايضا يجب تقبل الراي والراي الاخر

  3. Ayaa Sayed

    صح جدا .. بس القصص اللي عرضتها كأدلة اختصرت فيها او بمعنى أدق اتعاملت على ان الكل عارفها وطرحتها بطريقة مختلفة اللي ميعرفش القصص دي برة موضوعك مش هيفهمها عندك

  4. Mohamed Taki Oref

    اكثر ما لا يعرف مامعنى “الرأي الاخر” هو الدين نفسه, يكفي أن يخرج شخص يقول أنه لا يؤمن بالقرآن (وهو من ابوين مسلمين) حتى يحكم عليه بالموت مباشرة دون استتابة.

    أما اذا لم يكن ابواه مسلمين, واعتنق الاسلام, ثم خرج منه… فإنه يستتاب ثلاثة ايام, ثم يقتل اذا لم يعد الى الاسلام. وهذا عين “تهميش الرأي الآخر”. ومرة أخرى هذا ما تفعله داعش في سوريا و العراق.

أضف تعليقًا