تطور شعارات شركات التكنولوجيا عبر الزمن

تطور شعارات شركات التكنولوجيا عبر الزمن 4
0

الشعارات هي جزء أساسي من هوية الشركات, و الشعارات الجميلة و الكبيرة دائما يكون خلفها المبدعين و الشركات العظيمة و في ذات الوقت تكون هذه الشعارات بسيطة .

لكل شيء بداية , و بعض أعظم الشعارات في العالم و أكثرها انتشاراً كان لها بدايات متواضعة , ففي عام 1975 تم دفع مبلغ 35 ألف دولار لكارولين ديفيدسون (Carolyn Davidson ) لتطوير شعار شركة نايك (Nike) و ما زالت هذه العلامة جميلة و سليمة منذ ما يقارب أربعين عاماً .

و في الوقت نفسه دفعت شركة بيبسي لشركة ارنل (Arnell Group) مليون دولار لتطوير شعارها في عام 2008 . بعض الشركات قد تدفع ملايين الدولارات من أجل تصميم شعاراتها .

لكن ماذا عن شعارات شركات التكنولوجيا المبدعة ؟ بالتأكيد شعار آبل ( هذا الشعار الأنيق الفضي الذي يقود الابتكار العالمي اليوم ) لم يأتي إلى العالم بهذا الشكل مباشرةً , كما اتضح , شعارات التكنولوجيا غالباً ما تملك تاريخها المظلم الطويل حتى وصلت لهذا الشكل , هنا بعض الأمثلة

آبل Apple

أول شعار آبل كشف النقاب عنه في عام 1976 , و يبدو كأنه مخطوطة من القرن السابع عشر :

apple-original-logo

في حال كنت تتسائل , هذا اسحاق نيوتن يجلس تحت شجرة تفاح .

الشعار كان مدرجاً مع هذه المقولة (( نيوتن ….. عقل يسافر إلى الأبد عبر بحار غريبة من الأفكار …. وحده )) , هذه العبارة و الشعار الغريب صممه رونالد واين (Ronald Wayne ) مؤسس مشارك في شركة آبل , الذي تخلى عن حصته التي تقدر ب 10% مقابل 800 دولار فقط (على الأغلب دفعت مقابل هذا الشعار ) , غادر واين الشركة بعد اسبوعين فقط من تأسيسها .

مايكروسوفت Microsoft

original-microsoft-logo

و قبل ذلك بعام , شعار مايكروسوفت بدا أحدث قليلاً أي ينتمي للقرن العشرين , كان مظهره و شكله يوحي بأنه من عصر الديسكو في عام 1970 , و أكّد أن اسم الشركة كان اتحاد الحواسيب الصغيرة و البرمجيات و كانت النسخة القديمة من الاسم التجاري هي مايكرو-سوفت (Micro-Soft) .

أي بي أم ( IBM )

Original_IBM_Logo

قبل وقت طويل من ظهور مايكروسوفت و آبل كشركات عالمية , كانت اي بي أم شركة معروفة بنظم حفظ وقت الموظفين , جداول الوزن , وتقطيع اللحوم , و منظموا الجداول. أنشئت كالشركة الدولية لتسجيل الوقت في عام 1888 , غيرت اسمها في عام 1924 للآلات التجارية الدولية , و مع بداية عصر جديد للشركة ظهر الشعار الجديد .

كانون Canon

first-canon-logo

في وقت لاحق من التاريخ , اثنين من المخترعين اليابانيين اخترعوا كاميرا تحت عنوان أداة مختبر بصرية دقيقة, كان تسمى الكاميرا كوانون (Kwanon) و الاسم مستوحى من بوذا الرحمة . الشعار شمل على اسم Kwanon محاصر بالنيران و أسلحة رياضية .

اختير الاسم المبسط كانون Canon عندما أصبحت الشركة عالمية ليناسب جميع الدول و الأقطار و ليسجل كعلامة تجارية عالمية .

موتورولا Motorola

logo-motorola

في عام 1930 , أصدرت شركة جالفين للصناعة التي مقرها في شيكاغو راديو السيارة موتورولا الذي حظي بشعبية جارفة , و كان الاسم عبارة عن مزج من ( موتور ) ( محرك ) و ( ولا ) و هي لاحقة شعبية لمعدات الصوت في ذلك الوقت على نمط فيكترولا .

و كان راديو السيارة الجديد ذو شهرة واسعة لدرجة أن مؤسس شركة جالفين قرر تغير اسم الشركة إلى موتورولا , تطور خط انتاج الشركة أيضا و تحولت إلى انتاج الهواتف المحمولة و كان لها فضل اختراع أول هاتف نقال في العالم و كذلك تطور الشعار أيضا .

نوكيا Nokia

nokia-original-logo

مثل أي بي أم كان لنوكيا شعار من القرن التاسع عشر .

أسس كنوت فريدريك ادستام (Knut Fredrik Idestam ) مطحنة للب الخشب في فلندا , و اتخذ اسم بلدة مجاورة , و كلمة نوكيا في اللغة الفلندية تعني أيضا الظلام , ولدت الشركة الحديثة في عام 1967 عندما تم دمج شركة الأشغال المطاطية الفلندية ومطحنة الخشب الفلندية و أشغال الكبلات .

في النهاية تركت الشركة المنتجات الورقية و المطاطية و اختصت في الاتصالات السلكية و اللاسلكية و الهواتف المحمولة .

زيروكس (Xerox )

xerox-logo

بدأت زيروكس في عام 1906 بوصفها شركة هالويد , الشركة المصنعة للتصوير الورق و المعدات . بعد عشرين عام تشيستر كارلسون (Chester Carlson) مخترع آلة تعرف باليكتروفوتوجرافي (electrophotography ) تواصل مع الشركة لمعرفة اذا ما كانت ستستثمر في اختراعه .

في عام 1959 صدر أول آلة تصوير في العالم ( هالويد زيروكس 914 ) كانت الآلة ناجحة جداً لدرجة أن الشركة أسقطت هالويد من اسمها , لكن مع عصر التكنولوجيا الرقمية و تطور التصوير الفوتوغرافي , تطلب من الشركة إصلاحاً شاملاً للشركة ,,, و شعار جديد بطبيعة الحال .

كانت هذه مجرد أمثلة قليلة من مجموعة التحولات في شعارات كبرى شركات التقنية , ما هي الشعارات المفضلة لديك و التي نسيناها ؟ شاركنا بأمثلتك الخاصة في التعليقات

اقرأ أيضـاً لمحمد جـاكوش :

من خلال 4 مراحل: كيـف تبنـي ثــروتك بشكـل عمَلي سريع ؟

كيف تلتقط صوراً عبقرية بواسطة كاميرا هاتفك الذكـي ؟

الدليل الشامل للانتقال من الآيفون إلى الأندرويد

0