تريند 🔥

🤖 AI

الطائرات قد تسقط من السماء عام 2038 .. هذه المرة حقيقة !

أبـو بكــر سليمـان
أبـو بكــر سليمـان

3 د

من منا لا يتذكر تلك الشائعات التي تناقلتها الأوساط عن احتمال سقوط الطائرات من السماء في أول أيام العام 2000 ميلادي؟ وذلك بسبب مخاوف من وجود خلل في نظام التاريخ أثناء الانتقال من نهاية القرن العشرين في عام 1999 إلى بداية القرن الواحد والعشرين في عام 2000، مما قد يؤدي إلى مشاكل في أنظمة تشغيل الحواسيب. وكانت هذه المشكلة تُعرف وقتها باسم مشكلة Y2K.

رغم أن التعامل مع مشكلة العام 2000 كان بقلق أقل، نظرًا لقلة الوعي التكنولوجي في ذلك الوقت، فإننا الآن نواجه مشكلة حقيقية قد تذكرك بما عشناه وقتها. وهذه المشكلة مرتبطة بالعام 2038. فما هي الحقيقة وراء هذا التاريخ؟

الوقت والتاريخ هما عقبتان دائمتان في كل نظام، مع مجموعة من التحديات المتعلقة بتخزينهما وتنسيقهما وعرضهما. المبرمجون المحترفون واجهوا هذه المشاكل باستخدام مجموعة من الحلول المبتكرة، من أبرزها نظام "Epoch". هذا النظام يعتمد على تسجيل الوقت عبر حساب عدد الثواني المنقضية منذ 1 يناير 1970. بفضل هذه الطريقة البسيطة، أصبح التعامل مع أرقام بدلًا من التواريخ المعقدة أمرًا سهلاً. نتيجة لذلك، تم تطوير العديد من المكتبات في مختلف لغات البرمجة للتحكم في هذه الأرقام وتحويلها إلى تواريخ والعكس، بالإضافة إلى العديد من الوظائف الأخرى. لكن، ما هو العقبة المقبلة في هذا النظام؟

تكمن المشكلة في كيفية تخزين الأرقام الصحيحة باستخدام نظام 32-bit. في هذا النظام، يتم استخدام 32 خانة لتخزين كل رقم صحيح، حيث تكون كل خانة إما بالقيمة 0 أو 1. ولكن في الواقع، فقط 31 خانة منها تستخدم في تمثيل الرقم نفسه، بينما تُخصص الخانة الأولى لتحديد إشارة الرقم: إذا كانت بقيمة صفر، فهذا يعني أن الرقم موجب، وإذا كانت بقيمة واحد، فهذا يدل على أن الرقم سالب.


هذا يعني أن النظام، عندما تكون الإشارة موجبة، يرصد الثواني المنقضية بدءًا من 1 يناير 1970 وصولاً إلى المستقبل. وعندما تظهر الإشارة السالبة، يقوم بترصيد الثواني السابقة لهذا التاريخ، أي الثواني التي انقضت قبل 1 يناير 1970. لذا، عند وصولنا إلى تاريخ 19 يناير 2038 عند الساعة 03:14:07، سيقوم النظام بالتحول مباشرة إلى تاريخ 13 ديسمبر 1901 الساعة 20:45:52.

في هذه الصورة المتحركة المقدمة من ويكيبيديا, محاكاة ما سيحدث وقتها من التحول الدراماتيكي للأحداث.


Year_2038_problem

إذن ما الحل ؟

اللهم أدم في عمرك وجعلك بكامل وعيك حينها. ولكن، لا تتوقع أن يظل العالم مكتوف الأيدي أمام المشكلة. بلا شك، سيتم ابتكار حلول جذرية لها. وفي الحقيقة، هناك بالفعل استراتيجيات للتعامل مع هذه المشكلة، ولنذكر منها أبرز اثنين:

  • اعتماد أنطمة X64 بدلاً من الـ X32 الأقدم.
  • التوقف عن استخدام هذا النظام الرقمي ببساطة.
ذو صلة

يقدم هذا الموقع المميز شرحًا مفصلاً حول المشكلة، مُلقيًا الضوء على خطورتها، خصوصًا فيما يتعلق بالطائرات، ووسائل النقل، وأنظمة الدفاع والأمان. والسبب في ذلك هو اعتمادها على الأنظمة المُدمجة (Embedded Systems)، التي تميل بشكل كبير إلى البنية التكوينية القديمة نسبيًا. وهذه البنية تحتاج إلى تغيير جذري وليس مجرد تحديث.

و أخيراً، لا تقلق، فمعظم المنظرين و المثقفين و العوام، يتوقعون نهاية العالم قبل هذا التاريخ :D

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

قرات عن المشكلة من قبل لكن
لست افهم ما المشكلة التى ستؤدى لأنهيار الانظمة او سقوط الطائرات عندما يتغير التاريخ من 19 يناير 2038 03:14:07 الى 13 ديسمبر 1901 20:45:52 المشكلة فى التاريخ لكن ما المشكلة التى ستحدث فى النظام او الحواسيب او الطائرات

Ahmed El-khadragy

ماشي اسئلي المنظرين والمثقفين ،، متى نهاية العالم عشان نزبط حالتا قبل يومين :)م

لكن لماذا اختاروا التقويم الميلادي ليبنوا عليه فرضياتهم؟!! لماذا لم يختاروا مثلاً التقويم الصيني أو الهجري(القمري) أو الهندي؟ أو ربما ينتهي التاريخ على التقويم الميلادي ولا ينتهي على التقويمات الأخرى؟!!

قل لايعلم الغيب إلا الله

مقال مدهش صراحه

كلام صحيح 100%
مشكور أخ برهان عتوضيح الأمور الحقيقية

كلام صحيح 100%
مشكور أخ برهان عتوضيح الأمور الحقيقية

ما بظن الكلام صحيح اطلاقا، لعدة اسباب اولا، افترض اذا اعتمدنا متحول للزمن يفترض يكون بدون اشارة يعني عدد الثواني المتاح هو ضعف هاد الرقم، تانيا الايبوك وفق جافا بيعتمد الميلي ثانية، أصلا ما بيوسع بال 32 لذلك النوع المستخدم للتاريخ هو 64 بت

للمقارنة بين سعة النوعين، النوع المذكور 32 بت يتسع بدون اشارة كحد اقصى الى
4294967296

اما سعة للنوع الاكبر
18446744073709551616
تخيل كم سنة هدول حتى بالميللي ثانية وليس الثانية!!!
النوع الثاني يعتمد 64 بت بغض النظر عن نوع الاجهزة

حسب تعريف جافا
Date(long date)
Allocates a Date object and initializes it to represent the specified number of milliseconds since the standard base time known as “the epoch”, namely January 1, 1970, 00:00:00 GMT.

بالعربي
عنصر التاريخ، يمثل عدد الميللي ثانية المنقضية منذ 1970 كانون ثاني حتى اللحظة الحالية

بقى اللي حاجز بالطيارة عام 2038 لا يخاف

حد يفهمني ليش الطيارات بدها تسقط اذا تغير التاريخ عليها ؟؟؟!!!

هههه نحنا مشكلة العام 2000 ما ضل اشاعة إلا وطلعت عليها وصارت الناس تبيع أغراضها لان العالم خلص … هلق بتبلش الاشاعات الجديدة .

الحل بسيط في هذا التاريخ ستتوقف الطائرات عن التحليق وبعد ذلك تبدأ في الطيران من جديد

اخي هون عليك هذه المقاله من مقالات الضيوف وتحتمل الخطأ والصواب حتى لو كانت من الاعضاء نفسهم :3

اخي هون عليك هذه المقاله من مقالات الضيوف وتحتمل الخطأ والصواب حتى لو كانت من الاعضاء نفسهم :3

من جهة تنزلوا مقالات كيف راح يكون المستقبل بعد 20 او 30 عام وكيف التطور والتكنلوجيا حتكون …………,ومن جهة ثانية تنزلون مقالات وكأنوا التكنلوجيا منكفئة فجئة على نفسها ………..,ما هو من الان في انظمة تستخدم النظام 64 حتى في الوندوز في خيار تنصيب بين 32 و64

تعجبني مقالات الضيوف،يعلموننا أمور لاندري عنها ولكنها مؤثرة في حياتنا.

ذو صلة