16 شيئا لتفعلها وأنت في عُمـر الشبـاب !

16 شيئا لتفعلها وأنت في عُمـر الشبـاب ! 1
7

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

الحياة قصيرة فأغتنمها وعشها كما يجب، لا تجعلها تصرفك وتشغلك بالحوادث وتنسى ان تعيش. لا تنتقل من مرحلة عمرية الى أخرى وأنت ندمان على ما فاتك، وتنسى ان تبتهج بما بين يديك. أقدم لك اليوم 16 فعل حاول ان تؤديها بينما مازلت شاب، وهذا لتنعم بالحياة وتقدرها وتعرف قيمتها، الى آخر العمر..

images (3)

1– أجعل لنفسك الأولوية

اذا لم تهتم أنت بنفسك، فلن يفعل أحد. يجب ان تكون لك الأولوية فى كل مجالات الحياة، ويجب ان تسخرها لأسعادك. لا تعش حياة صممها لك ناس آخرين، كن نفسك ولنفسك فأنت لست مطالب بارضاهم..

2- تمتع بالأشياء الصغيرة

الحياة لوحة كبيرة من “الأرابيسك” متداخلة بشكل يصعب على الكثيرين رؤية “الصورة الكاملة” لها، فلا تشغل بالك وشاهد واستمتع بالأشياء الصغيرة. منظر طبيعى، أمواج البحر، قارب يتهادى على الماء، سرب طيور يحلق قريبا وطفل صغير يحبو. اذا أعتدت الإنتباه لتلك التفاصيل والإصغاء الى صوت الكون من حولك، فيالها من آلحان سوف تسمعها بوجدانك.

0d5fc9c92c3

3- أخرج

لا تجعل حياتك معلبة، من البيت للمكتب لدار العبادة. يوجد شئ اعتاد الناس ان يسموه “الهواء الطلق” حاول ان تبحث عنه وابق معه قليلا، فى الصحراء، على ساحل البحر أو شاطئ النهر، تنفس بعمق وأفتح حواسك على اتساعها.

4- ثق بنفسك

كل فرد منا هو انسان فريد من نوعه، يحمل بصمة خاصة للغاية، كل على طريقته. فلا تخجل من نفسك لآى سبب، أنت ما هو عليه. يجب ان تثق بنفسك وتحبها وتفخر بها، يجب ان تقول للعالم كله، هذا انا..

5- المخاطر المحسوبة

الحياة سلسلة من المخاطر والجوائز، كل جائزة هى رخصة لك لإجتياز المستوى الحالى من تقدمك. أظهر ذكائك فى الإقدام على المخاطر، أعرف عواقبها وأبق أحد قدميك دوما على الأرض.. غامر بحساب؟!.

images (2)

6- ركز على الحاضر

انها نعمة عظيمة للغاية ان تعيش لحظتك الحالية، فأغلب الناس اما ملتصقين بماضيهم رافضين ان ينصرف أو قلقين للغاية بخصوص المستقبل، وفى كلا الحالتين مخطئين لأن حاضرهم ينسل من بين أيديهم كالماء. بدون ان يروه أو يستمتعوا به وهى مأساة حقيقية، أرجو الا تفعلها.

7- لا تهتم بفكرة الناس عنك

الخوف من النقد والظهور بمظهر عاجز ضعيف، يقودك الى هذا فعلا!. فتوقف عن القلق بشأن صورتك عند الناس لأنه سم يشل النفس، هل توجد بك عيوب؟. طبعا مثل كل انسان آخر على وجه الكوكب، فلن تعجب كل الناس كما لن يعجبك كل الناس. دع ما لا يعنيك الى ما يعنيك، وسترى انك خلعت قيدا غليظا من عاتقك.

8- أعثر على الطيبة

معظم الناس طيبيين وودوديين، لكن للأسف فالرائحة السيئة تفوح عن الرائحة العطرة. ليس كل الناس يريدون سرقة هاتفك أو مص دمائك، هناك من تشع الطيبة من وجوههم. فأبحث عنهم وتعلم ان تجدهم وتمد جسور الثقة معهم، أبحث دوما عن الطيبة فى القلوب.

images (1)

9- كن ايجابيـاً

يقول المثل المصرى الشهير “اللى يخاف من العفريت، يطلعله” وهو يلخص بحكمة -ككل الأمثال- كون ان التفكير السلبى يزيد الأوضاع سؤا، والعكس صحيح. فكونك ايجابى ومتفائل يساعدك دوما على تجاوز المعوقات والأوقات العصيبة فى الحياة، بمجرد ابتسامة ترسمها على وجهك.

10- ودع السلبية

سواء كانت أشخاص أم أفكار، فأبتعد عن كل من يحط من طموحاتك ويردك للوراء. كل من يقلل من شأنك ويراك صغيرا أو غير مهم، ابتعد عنه لأن تأثيرهم مدمر للنفس. كل المواقف السلبية التى مرت بك، تعلم منها الدرس والعبرة ودعها تمضى لا تستبقها حاضرة معك.

download

11- سافر

العالم كله مفتوح الان، فلماذا الإلتصاق بمكان واحد طوال العمر. سافر، شاهد ثقافات وحضارات مختلفة، تعرف على أناس جدد، تذوق أطعمة غير مألوفة لديك. فى السفر فوائد لا تحصى وهو يغير من شخصيتك تماما، يجعلك متحمل للمسئولية، مستقل وكفء. انه وقت رؤية كل الأماكن التى طالما حلمت بزيارتها.

12- تعلم لغة جديدة

فى هذه الأيام وبينما يمكنك ان تتواصل مع بشر من مختلف قارات العالم من أمام حاسوبك، فالقدرة على التحدث بلغة أخرى غير لغتك الأم هو شئ أكثر من رائع ومفيد للغاية. يمنحك القدرة على التواصل مع شعوب من ثقافات ومدن وبلاد مختلفة، ويزيح حاجز كبير بينك وبينهم. بالإضافة الى تعزيز ثقتك بنفسك، ويضاعف من نموك الفكرى.

13- ابق قريبا

من كل من يحبك، يهتم لأمرك، يقدرك لشخصك، يسأل عنك فى غيابك ويشاركك الحزن والفرح. ابق قريبا من كل هؤلاء ما استطعت، أخبرهم بحبك واعتزازك لهم كلما سنحت الفرصة. هؤلاء طاقات نور لك فأحرص على ان تخبرهم بحبك وتقديرك لهم، وعاملهم بالمثل أو أحسن. لا تنس معروف من أسدى اليك العون أو تجاوز عن أخطائك، أو تحمل سخافاتك يوما، هى أشياء لا تشترى؟!.

images

14- العطاء بلا شرط

جرب ان تعطى بلا سبب أو شرط وسوف يقود هذا، الى اعادة تشكيل حياتك بشكل أكثر بريقا. ويمنحك حياة متوازنة خالية من الضغوط ومليئة بالبهجة.

15- تعلم ان تكون ممتنـاً

لا يوجد استحقاقات لك فى هذه الحياة. تقبل هذه الفكرة سوف يساعدك فى تقدير كل ما تمنحه لك الحياة، وفى الإمتنان لكل شئ مهما صغر أو تضاءلت قيمته. وهو ما يساعدك فى رؤية النعم الحقيقية ومعرفة قيمتها.

images (4)

16- عش مجنـوناً !

ان لم تجن وأنت مازلت شاب، فمتى؟. الرجال فى العالم نوعان -كما قال مارك توين” المجنون والعادى، وكل تطور هام فى التاريخ يرجع فضله للنوع الأول. الرجل العادى ينطبق عليه القول “جعلوه فأنجعل” يسير دوما مع القطيع والسائد والمعروف، فآى متعة فى هذا؟. الجنون هو السبيل الوحيد لتعيش حياتك بطريقة مؤثرة وفعالة، تزهو بها فى آخر عمرك.  

هل تملك يا صديقى أفعال أخرى على هذا المنوال، يمكن ان يضيف الى تجاربنا الحياتية ويثريها؟ وما أكثر النقاط التى توافق عليها مما سبق؟، شاركونا الرأى والتعليق..

اقرأ أيضـاً :

قواعد حقيقيــة للسعــادة .. بدون مُبالغات !

دروس في الحيـاة لم تتعلمها في المدرسة أو الجامعة !

فوائد السفر حول العالم

7

شاركنا رأيك حول "16 شيئا لتفعلها وأنت في عُمـر الشبـاب !"

  1. طموحي

    هل هذا هو الثراء الفكري اللي بيقولوا عليه ؟

    سيل من الأفكار ما شاء الله .. من كثرها لم أعرف ماذا أفعل ؟ .. أنفذ هذه أم تلك ..

    ختاماً .. أجد أن آخر المقالة أطيبها .. أريد أن أشعر بمتعة عمل ما هو مختلف و مفيد !

    شكراً لك حازم ..

  2. Youssef El Anwari

    ككل مرة اخي حازم تحملني مقالاتك لاعادة التفكير في الحياة التي اعيشها، هل هذا ما اريد ؟، كلماتك تكشف عن صغائر الامور التي قد تجعلنا سعداء لكننا نغض الطرف عنها ظنا منا انها من توافه الامور، غرقنا في مادية هدا الكون لدرجة اننا نعطي تقييما ماديا لكل شيء، ونسينا ان الحياة بسيطة وجميلة، وهنا استحظر قصيدة الشاعر ايليا ابو ماضي
    أيّهذا الشّاكي وما بك داء كيف تغدو اذا غدوت عليلا؟
    انّ شرّ الجناة في الأرض نفس تتوقّى، قبل الرّحيل ، الرّحيلا
    وترى الشّوك في الورود ، وتعمى أن ترى فوقها النّدى إكليلا
    هو عبء على الحياة ثقيل من يظنّ الحياة عبئا ثقيلا
    والذي نفسه بغير جمال لا يرى في الوجود شيئا جميلا
    ليس أشقى مّمن يرى العيش مرا ويظنّ اللّذات فيه فضولا
    أحكم النّاس في الحياة أناس عللّوها فأحسنوا التّعليلا
    فتمتّع بالصّبح ما دمت فيه لا تخف أن يزول حتى يزولا
    وإذا ما أظلّ رأسك همّ قصّر البحث فيه كيلا يطولا
    أدركت كنهها طيور الرّوابي فمن العار أن تظل جهولا
    ما تراهاـ والحقل ملك سواها تخذت فيه مسرحا ومقيلا
    تتغنّى، والصّقر قد ملك الجوّ عليها ، والصائدون السّبيلا
    تتغنّى، وقد رأت بعضها يؤخذ حيّا والبعض يقضي قتيلا
    تتغنّى ، وعمرها بعض عام أفتبكي وقد تعيش طويلا؟
    فهي فوق الغصون في الفجر تتلو سور الوجد والهوى ترتيلا
    وهي طورا على الثرى واقعات تلقط الحبّ أو تجرّ الذيولا
    كلّما أمسك الغصون سكون صفّقت الغصون حتى تميلا
    فاذا ذهّب الأصيل الرّوابي وقفت فوقها تناجي الأصيلا
    فأطلب اللّهو مثلما تطلب الأطيار عند الهجير ظلاّ ظليلا
    وتعلّم حبّ الطلّيعة منها واترك القال للورى والقيلا
    فالذي يتّقي العواذل يلقى كلّ حين في كلّ شخص عذولا
    أنت للأرض أولا وأخيرا كنت ملكا أو كنت عبدا ذليلا
    لا خلود تحت السّماء لحيّ فلماذا تراود المستحيلا ؟..
    كلّ نجم إلى الأقوال ولكنّ آفة النّجم أن يخاف الأقولا
    غاية الورد في الرّياض ذبول كن حكيما واسبق إليه الذبولا
    وإذا ما وجدت في الأرض ظلاّ فتفيّأ به إلى أن يحولا
    وتوقّع ، إذا السّماء اكفهرّت مطرا يحيي السهولا
    قل لقوم يستنزفون المآقي هل شفيتم مع البكاء غليلا؟
    ما أتينا إلى الحياة لنشقى فأريحوا ، أهل العقول، العقولا
    كلّ من يجمع الهموم عليه أخذته الهموم أخذا وبيلا
    كن هزارا في عشّه يتغنّى ومع الكبل لا يبالي الكبولا
    لا غرابا يطارد الدّود في الأرض ويوما في اللّيل يبكي الطّلولا
    كن غديرا يسير في الأرض رقراقا فيسقي من جانبيه الحقولا
    تستحم النّجوم فيه ويلقى كلّ شخص وكلّ شيء مثيلا
    لا وعاء يقيّد الماء حتى تستحل المياه فيه وحولا
    كن مع الفجر نسمة توسع الأزهار شمّا وتارة تقبيلا
    لا سموما من السّوافي اللّواتي تملأ الأرض في الظّلام عويلا
    ومع اللّيل كوكبا يؤنس الغابات والنّهر والرّبى والسّهولا
    لا دجى يكره العوالم والنّاس فيلقي على الجميع سدولا
    أيّهذا الشّاكي وما بك داء كن جميلا تر الوجود جميلا

    • حازم سويلم

      صديقى يوسف هذا هو غرضى من الكتابة، ليس املاء القواعد على أحد ولكن حث الناس على اعادة النظر والتفكير فى حياتهم وأنفسهم، فالحياة كما قلت بسيطة وجميلة فلما التعقيد؟ وصدق “ايليا أبو ماضى” فى ما قال.. تحياتى لك على هذه القصيدة الجميلة..

  3. Aymane Elkandoussi

    رائع جدا.أنتم تجاوزتم النمط التقليدي و انفتحتم على مواضيع شبابية رائعة .و لكن نسيت أخي المحرر أن تضيف أهمية النعود على أداء الفرائض الدينية و التمسك بدين الطهارة النقاء و السمو و الصفاء.على العموم تشكر على المجهود و لاتنس نقدي هذا

    • حازم سويلم

      كلا يا صديقى لن أنسى بالطبع، فهذا هو مفتاح كل فضيلة ونجاح.. دمت بكل ود

    • Farid Jaysal

      الايمان عموما يجعل الانسان مطمئنا و هادئا و متقبلا للواقع و المكتوب و القدر…. فلا يعمل على التألق و البحث و التفكير و التقصي و الاكتشاف … هكذا اذن المجتمعات المتدينة دائما تحتل مراتب متدنية… هذه حقيقة…

    • Aymane Elkandoussi

      Farid Jaysal هذا ربما راجع لفهم سطحي لجوهر الإيمان.و لاداعي للتعميم أو نعتها بالحقيقة ، حضرتك لو لم تكن مؤمنا بفكرتك و اعتقادك لما تفضلت بهذا التعليق المهم.إذن فالإيمان عموما هو طريق التألق و البحث عن الأفضل.

  4. Mohammed Alozaibi

    السلام عليكم
    بعد قرائة هدا المقال اكتشفت اني عجوز جدا ولست شابا شكرا مقال متميز

    • حازم سويلم

      لا لست “عجوز” يا محمد، ما انت بحاجة اليه هو القليل من الحركة والنشاط

  5. Red'One Saadouni

    لو كان هناك تصويت لافضل مجلة عربية لفزتم بها بدون جدال

    • Mohamed Taki Oref

      nihon no Amin : بالعكس, عدد المواقع العربية التي ازورها بشكل يومي لا تتجاوز 5, و اراجيك من بينها. أغلب ما أقرؤه بالانجليزية, لكن لابد أن أزور موقع أراجيك.

    • حازم سويلم

      Mohamed Taqi جميل انك تنوع من مجالات اهتماماتك وقراءاتك كذلك..

  6. Ahmad Manasra

    والله مقاله رائعه جدا جدا جد واتمنى لكم تقدم , اعجبتني بشده (Y)

  7. Araby Alhomsi

    مقال رائع شكراً لكم, بالنسبة للنقطة 12 هنالك موقع Doulingo لتعلم اللغات وهو رائع

    • حازم سويلم

      هو كما تقول يا عربى، انا استخدم دولينجو على الهاتف..

  8. حازم سويلم

    هو كما تقول يا عربى، انا استخدم دولينجو على الهاتف..

  9. حازم سويلم

    صديقى يوسف هذا هو غرضى من الكتابة، ليس املاء القواعد على أحد ولكن حث الناس على اعادة النظر والتفكير فى حياتهم وأنفسهم، فالحياة كما قلت بسيطة وجميلة فلما التعقيد؟ وصدق “ايليا أبو ماضى” فى ما قال.. تحياتى لك على هذه القصيدة الجميلة..

  10. حازم سويلم

    لا لست “عجوز” يا محمد، ما انت بحاجة اليه هو القليل من الحركة والنشاط

  11. حازم سويلم

    كلا يا صديقى لن أنسى بالطبع، فهذا هو مفتاح كل فضيلة ونجاح.. دمت بكل ود

  12. Motasem N Shloul

    في كل مرة أبحر في كلمات السيد والمبدع حازم سويلم أجد أنني أقوم بالكثير من الأمور عكس ما يجب …
    فعلا لا يجب أن أعطي كل أهتمامي لكلام الناس فطالما كنت أتصرف ضمن نطاق الأفعال المسموح في مجتماعتنا فلماذا أخاف …
    شكرا لك سيد حازم على إبداعك

    • حازم سويلم

      لا يجب ان نخاف كلام الناس يا معتصم مادمنا نفعل الصواب

  13. حازم سويلم

    لا يجب ان نخاف كلام الناس يا معتصم مادمنا نفعل الصواب

  14. Malek Hamdan

    حابب اضيف نقطة وهي عليك ان تفشل
    وان تستمتع بالفشل
    الى ان تصل الى النجاح

  15. Farid Jaysal

    الايمان عموما يجعل الانسان مطمئنا و هادئا و متقبلا للواقع و المكتوب و القدر…. فلا يعمل على التألق و البحث و التفكير و التقصي و الاكتشاف … هكذا اذن المجتمعات المتدينة دائما تحتل مراتب متدنية… هذه حقيقة…

  16. Aymane Elkandoussi

    Farid Jaysal هذا ربما راجع لفهم سطحي لجوهر الإيمان.و لاداعي للتعميم أو نعتها بالحقيقة ، حضرتك لو لم تكن مؤمنا بفكرتك و اعتقادك لما تفضلت بهذا التعليق المهم.إذن فالإيمان عموما هو طريق التألق و البحث عن الأفضل.

  17. Mohamed Taki Oref

    هذه مشكلتي 🙂

    أنا حاليا أعمل طول اليوم لمدة 10 ساعات أو أكثر, ما يعني أن يومي أقضيه أمام الحاسوب في البيت… أخرج مساء الى المقهى, لكني آخذ معي حاسوبي و أعمل من هناك 🙂

    النتيجة المرة :

    1. لست شخصا اجتماعيا.
    2. ليس لي أصدقاء أخرج معهم كل يوم.
    3. مدة طويلة مضت منذ آخر مرة سافرت فيها.
    4. قليلا ما أتحدث لشخص آخر.

    • Mohamed Taki Oref

      عمري 25 سنة, و أخاف أن أبلغ الثلاثين دون أن أحقق طموحاتي, لهذا السبب بالذات لا أريد أن اعيش حياة مرحة… اريد ان اجد و اجتهد حتى ارتاح في الثلاثينيات.

    • حازم سويلم

      Mohamed Taqi بإمكانك ان تحاول الموازنة بين العمل والحياة الشخصية.. حاول

  18. Mohamed Taki Oref

    عمري 25 سنة, و أخاف أن أبلغ الثلاثين دون أن أحقق طموحاتي, لهذا السبب بالذات لا أريد أن اعيش حياة مرحة… اريد ان اجد و اجتهد حتى ارتاح في الثلاثينيات.

  19. حازم سويلم

    Mohamed Taqi بإمكانك ان تحاول الموازنة بين العمل والحياة الشخصية.. حاول

  20. Mohamed Taki Oref

    nihon no Amin : بالعكس, عدد المواقع العربية التي ازورها بشكل يومي لا تتجاوز 5, و اراجيك من بينها. أغلب ما أقرؤه بالانجليزية, لكن لابد أن أزور موقع أراجيك.

  21. حازم سويلم

    Mohamed Taqi جميل انك تنوع من مجالات اهتماماتك وقراءاتك كذلك..

  22. Dr-karim El-Sayed

    على اساس اننا متحكمين في الحياة وظروفنا اللي اتولدنا فيها
    كلام رومانسي غير واقعي

    • حازم سويلم

      الرومانسى والغير واقعى ان تقضى حياتك تحت رحمة الظروف والاخرين.. شوية اصرار يا دكتور بيجيبوا نتيجة

  23. محمد عبد المعطي

    اشكرك على المقال لا املك شيء لاضيفه فقد شملت كل شيء شكرا لك فعلا

  24. حازم سويلم

    الرومانسى والغير واقعى ان تقضى حياتك تحت رحمة الظروف والاخرين.. شوية اصرار يا دكتور بيجيبوا نتيجة

  25. Aya Eid

    عجبنى اوى المقال وياريت اقدر اعمل كل الحاجات دى بس للاسف كونى بنت وفى مجتمع شرقى صعب أن تفعل كل هذا

  26. Marwa De Mero

    بصراحة مقال اكثر من راااااااااااائع بحاول كتير انى احققها بس فعلا كتير منها صعب كونى بنت بس اكيد هحققها فى يوم ما

  27. حسين

    مقال رائع جدا و مفيد اعطاني طاقة جديدة و افكار جديدة رائعة لحياة افضل شكرا يعطيك العافية

  28. Islam Hassan El-Gamal

    I like this article especially the last tip , Be crazy , be different ,be yourself .

أضف تعليقًا