10 حِيَل تتعلق بالكمبيوتر يجب على كل (جيك) معرفتها

10 حِيَل تتعلق بالكمبيوتر يجب على كل (جيك) معرفتها 13
1

تعاملنا مع الحاسب يختلف من شخص لآخر، فمنا من كل علاقته بالحاسب تتمحور حول الألعاب ومشاهدة الأفلام وإستخدامه فى التسلية، ومنا أيضاً من يستخدمه للعمل كالتصميم والكتابة ومعظم تعامله مع الحاسب إما مع برامج Adobe او Microsoft office، لكن فى ذلك العالم الموازى يوجد مهوسون بالتعلم والإبتكار تعاملهم مع الحاسب تعامل من نوع آخر، تعرف فى هذا المقال على 10 حيل يقوم بها الجيكس مع الحاسب.

1- إستخدام البرنامج الواحد لأكثر من غرض

2

برنامج الوورد للكتابة وبرنامج dropbox لرفع الملفات هذا هو المعتاد، لكن لا تتفاجئ عندما تجد صديقك الجيك يستخدم dropbox ليراقب به جهازه المنزلى، نعم كما سمعت فالبرنامج الواحد قد يستخدم لأكثر من غرض فقط إذا عرفت خصائصه ومدخلاته ومخرجاته تستطيع أن تستخدم أى برنامج لأغراض أخرى مفيدة.

2- إستخدام command line مثل النينجا

3

الناس العاديين يجدون برنامج command line مملاً وغير مفيد، ولكن المهوسون يجدون المتعة بالتلاعب به وكتابة الأوامر عليه كسوبر نينجا، يمكنك تعلم الأساسيات وإستخدامه فى بعض الاحيان لفحص النظام أو تفقد إتصالك بالإنترنت حتى، ستجد هنا وهنا أوامر مفيدة قد تحتاج لتعلمها.

3- قراءة وفهم إستهلاك الموارد على الجهاز كالرام وحرارة البروسيسور

4

عندما يتجمد جهازك ولا يستجيب لأوامرك فالذهاب لمدير المهام أمر ضرورى، يمكنك ملاحظة كم الموارد المستهلكة فى جهازك كمساحة الرام مثلاً وحرارة البروسيسور، من المشاكل المسببة لذلك أيضاً النشاط العالى للشبكة، وتوجد مشاكل أخرى يمكنك معرفتها عن طريق برامج مراقبة الآداء لجهازك.

4- تشغيل كل شيئ بمواعيد محددة

5

بعض المهام التى تقوم بها كل فترة تستطيع أن تجعل جهازك يقوم بها آلياً، دون الحاجة لتدخلك كحذف الملفات الغير ضرورية وعمل الـ Backup وتنزيل التحديثات، لمستخدمى وندوز تستطيعون عمل كل هذا بسهولة عن طريق الآداة الرائعة المدمجة لنظم مايكروسوفت Task Scheduler، يمكنك عمل منبه يومى او غلق الجهاز بمواعيد محددة أو حتى رفع صورك على السحابة، فى الواقع إن أصحاب الماك يحسدون أصحاب الوندوز على هذه الآدة-وأصحاب الوندوز يحسدون أصحاب الماك على الماك كله 🙂 .

5- معرفة المميزات المخفية للنظام

6

لكل نظام تشغيل يوجد بعض المميزات المخفاة والتى تتطلب مجهوداً من البحث والقراءة لمعرفتها، والأمر الأهم هو أن تعرف أين تبحث يمكنك ببساطة معرفة بعضها من الريجسترى الخاص بالوندوز أو الترمنال الخاص بالـ Os x، وبرامج system tweakers.

6- تعلم كيف تكسر كلمات المرور وأحمى نفسك

7

الجميع يجب أن يتعلم كيف يصنع كلمة مرور قوية، لكن الجيكس يأخذون الأمر لبعد آخر وهو كيفية إختراق تلك الكلمات، وليس تعلم تلك المهارة يعتبر ضاراً بالضرورة فبتعلمك لتلك المهارة ستعرف كيف تختار كلمات مرور قوية وستتعرف أيضاً على طرق إختراق اللصوص لأجهزتك، المعرفة تعنى القوة وتعنى انك ستتعلم كيف تحمى نفسك ليس فقط بإستخدام كلمات المرور ولكن أيضاً بالتشفير.

7- إستخدام لوحة المفاتيح دائماً

8

يعرف الجيكس دائماً أن ذهاب يدك للماوس والرجوع يستغرق وقتاً طويلاً-بالنسبة لهم- لذا فإن تعلم الإختصارات وسرعة الكتابة هى من الأشياء الأساسية التى يجب أن يتقنها كل جيك، والإختصارات عادة تختلف أحياناً من برنامج لآخر كالجيميل وفايرفوكس وبرامج التحرير، قم بالبحث عن الإختصارات الأساسية ومع الوقت ستدرك أن هناك الكثير من التشابه فى بعض الأوامر.

8- تشغيل توزيعة من توزيعات linux

9

حتى لو لم تكن تريد أن تغير نظامك، فمعرفة أساسيات اللينكس حقاً ممتعة، وليست ممتعة فقط بل ستتعلم بعض الأساسيات المفيدة التى ستفيدك فى دراستك وعملك، أضف إلى ذلك أنه مفتوح المصدر ومجانى مما سيجعلك مبدعاً فى مشاريع مفيدة لاحقاً، يمكنك أن تجد هنا وهنا بعض المعلومات المفيدة والثرية عن لينكس والبرمجيات الحرة.

9- كسر قدرات الهاردوير الخاصة بالجهاز

10

الكثير منا لا تعجبه مواصفات جهازه كالرام وسرعة البروسيسور ولكن لا حيلة لتغييرها، الحل الجيد الذى يعرفونه الجيكس جيداً هو إستخدام السوفت وير لكسر سرعة البروسيسور أو زيادة الرامات بدون فك مسماراً واحداً بجهازك، بل أكثر من ذلك يقوم الجيكس بتشغيل أنظمة OS x على أجهزة ليست بماك أصلاً.

10- قم بالبرمجة بإستخدام بعض السكربت البسيطة

لا تحتاج أن تكون خبيراً بالبرمجة لتقوم بصناعة برنامج بسيط يسهل عليك عملك والأكثر متعة أنه من إبداعك، مستخدمى الوندوز بإستطاعتهم إستخدام خاصية AutoHotkey للقيام بأشياء رائعة بدءاً من عمل إختصارات للوحة المقاتيح إلى التحكم بالجهاز عن بعد، قم بالبحث قليلاً عن مميزات AutoHotkey وسيصبح بإمكانك عمل الكثير من الأشياء الرائعة.

إذا كنت أن تريد ان تصبح جيك حقيقى قم بالإهتمام والبحث عن هذه الأشياء، ليس فقط لأنها مفيدة ولكن أيضاً ممتعة، ربما فى وقت لاحق نتحدث عنها بالتفصيل، ولكن هذه بداية جيدة لتتعرف على جهازك كأنه اللقاء الأول.

 المصدر

 اقرأ أيضـاً :

أفضل الإضـافات والمميـزات للمتصفح المميز غوغل كروم

10 طرق بسيطة للوصول للتفكير الإبداعى

6 نصائح لتبدأ باستثمار إجازتك الصيفية

1

شاركنا رأيك حول "10 حِيَل تتعلق بالكمبيوتر يجب على كل (جيك) معرفتها"